سردينيا



سردينيا

علم {{{official_name}}}
Flag
درع {{{official_name}}}
Coat of arms
النشيد: "Su patriotu sardu a sos feudatarios" (سردينية)
(عربية: "الوطني السرديني إلى الأرباب")
Sardinia in Italy.svg
E.U-Sardinia.png
Sardegna, Italy.jpg
البلدإيطاليا
العاصمةكالياري
الحكومة
 • النوعالمجلس المحلي
 • الرئيسكريستيان سوليناس (Psd'Az)
المساحة
 • الإجمالي24٫090 كم² (9٫301 ميل²)
التعداد
 (2020)
 • الإجماليDecrease 1٫628٫384
 • اللغات
الإيطالية
 • لغات الأقلية
السردينية
الگالورزى
الليگورية (تبراتشينو)
القطلونية (الگريزى)
 [1]
صفة المواطنسردينيون أو سارد
sardo, -a (it)
sardu, -a (sc)
sard, -a (ca)
الجنسية
 • الإيطالية97%
منطقة التوقيتUTC+1 (CET)
 • الصيف (التوقيت الصيفي)UTC+2 (CEST)
رمز أيزو 3166IT-88
ن.م.إ. (الاسمي)34.9 بليون يورو (2018)[3]
ن.م.إ. للفرد21.200 يورو (2018)[3]
م.ت.ب. (2018)0.858[4]
مرتفع للغاية · 16 من 21
منطقة NUTSITG
الموقع الإلكترونيhttp://www.regione.sardegna.it/

سردينيا ( /sɑrˈdɪniə/ sar-DIN-ee-ə؛ بالايطالية: Sardegna النطق بالإيطالية: [sarˈdeɲɲa]؛ سردينية: Sardigna [saɾˈdiɲːa] وSardínnia [saɾˈdinːja]؛ بالإنگليزية: Sardinia)، أو Saldigna، Sardíngia، Sardinna، Sardinza؛ قالب:Lang-sdc؛ قالب:Lang-sdn؛ بالقطلونية: Sardenya؛ الليگورية: Sardegna)، هي ثاني أكبر جزيرة في البحر المتوسط، بعد صقلية، وإحدى مناطق إيطاليا العشرين. تقع سردينيا غرب شبه الجزيرة الإيطالية، شمال تونس وجنوب جزيرة كورسيكا الفرنسية مباشرة.

وهي إحدى المناطق اليونانية الخمسة التي مُنحت مقدار من الحكم الذاتي المحلي بموجب المناطق ذاتية الحكم بدستور خاص|الدستور الخاص.[5] اسمها الرسمي هوRegione Autonoma della Sardegna (بالسردينية: Regione Autònoma de Sardigna؛ بالعربية: "منطقة سردينيا ذاتية الحكم").[6] تنقسم سردينيا إلى أربع مقاطعات ومدينة كبرى. عاصمة منطقة سردينيا وأكبر مدنها هي كالياري. تستخدم اللغة الأصلية في سردينيا ولغات أقلية أخرى على الجزيرة (الساسارسية، الگالورزى، القطلونية الگريزية والليگورية) وهي لغات رسمية معترف بها من قبل القانون المحلي وتتمتع "بالكرامة المتساوية" مع اللغة الإيطالية.[7]

سُكنت سردينيا منذ العصر النحاسي.[8] أكثر حضارة معروفة في الجزيرة هي النوراجية الأصلية التي ازدهرت في الفترة ما بين القرن 18 ق.م حتى 238 ق.م أو حتى القرن الثاني الميلادي في بعض أجزاء الجزيرة،[9] وحتى القرن السادس الميلادي في ذلك الجزء من الجزيرة المعروف بـبارباجيا.[10][11][12] بعد فترة كانت الجزيرة فيها تحت حكم تحالف سياسي واقتصادي بين النوراجيين السردينيين والفينيقيين، احتلتها قرطاج في أواخر القرن السادي ق.م، وروما في 238 ق.م. دام الاحتلال الروماني لمدة 700 سنة. منذ بداية العصور الوسطى، حكم الجزيرة الوندال والبيزنطيون. عملياً، كانت الجزيرة منفصلة عن تأثير بيزنطة المناطقي، ما سمح للسردينيين بتزويد أنفسهم بمنظمة سياسية ذاتية الحكم، وهي الممالك الأربع المعروفة جيوديكات. صارعت [[[الجمهوريات البحرية الإيطالية]] في كل من پيزا وجنوة من أجل فرض سيطرة علة الممالك الأصلية، ولكنها كانت تاج أراگون الإيبري الذي نجح عام 1324 في فرض سيطرته على الجزيرة، وضمها إلى مملكة سردينيا. صمدت تلك المملة الإيبرية حتى 1718، حيث تم التخلي عنها لـآل ساڤوي الألبي ولاحقاً اندمجت سياسياً مع المناطق الساڤوية الأخرى في البر الإيطالي. لاحقاً، خلال فترة توحيد إيطاليا، وسع الساڤوي مناطقهم حتى شملت شبه الجزيرة الإيطالية برمتها، أعيد تسميت منطقتهم باسم مملكة إيطاليا في 1861، وتم إعادة تكوينها إلى ما هي عليه اليوم الجمهورية الإيطالية في 1946.

بسبب تنوع الأنظمةالبيئية في سردينيا والتي تشمل الجبال،[13] والغابات، والسهول، ومناطق غير مأهولة واسعة الامتداد، والأنهار، والسواحل الصخرية، والشواطئ الرملية الطويلة، وُصفت سردينيا مجازياً على أنها قارة مصغرة. [14] في العهد الحديث، أطرى العديد من المسافرين والكتاب جمال مناظرها الطبيعية التي لم يمسها أحد، والتي حافظت على آثار الحضارة النوراجية.[15]


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

أصل الاسم

لاسم سردينيا أصول لاتينية. أتى من اسم العرق ما قبل الروماني *s(a)rd-، ولاحقاً، تحول إلى الرومانية كـ ساردوس (المؤنث ساردا)، ظهر لأول مرة في نورا ستون، حيث شهدت كلمة Šrdn على وجود الاسم حين وصل أول التجار الفينيقيين.[16]

وفقاً لـتيمايوس، أحد حوارات أفلاطون، فإن سردينيا (التي يشير إليها معظم الكتاب الإغريقيين القدماء كـ ساردو Σαρδώ) وشعبها أيضاً ربما سميوا تيمناً بامرأة أسطورية يطلق عليها ساردو (Σαρδώ)، ولدت في ساردس (Σάρδεις)، عاصمة مملكة ليديا القديمة. [17][18] هناك تخمينات تعرف سارد النوراجية القديمة بـشردن، وهو أحد شعوب البحر.[19][20][21][22][23] يقترح أن للاسم دلالات دينية من استخدامه كصفات للإله البطل السرديني الأسطوري القديم ساردوس پاتر[24] ("الأب السرديني" أو "أبو السردسنيين")،بالإضافة إلى أنها مشتقة من الصفة "sardonic"

في القدم الكلاسيكي، أطلق على سردينيا عدة أسماء غير ساردو (Σαρδώ) أو سردينيا، مثل إشنوزا (الاسم المتحول إلى اللاتينية عن الأغريقية Ἰχνοῦσα[25] ساندليوتس(Σανδαλιῶτις[26]) و أرگيروفلبس (Αργυρόφλεψ).


الجغرافيا

مضيق بونيفاتشو. الساحل الجنوبي لكورسيكا كما يظهر من سانتا تريسا گالورا.
منظر من جنارجنتو، أعلى كتلة صخرية في سردينيا.
بحيرة أوموديو، أكبر خزان في سردينيا وإيطاليا.

سردينيا هي ثاني أكبر جزيرة في البحر المتوسط (بعد صقلية وقبل قبرص) بمساحة تبلغ 24,100 kم2 (2.59410241043×1011 قدم2). تقع بين خطي العرض 38° 51' و 41° 18' شمالاً (تباعاً جزيرة تورو وجزيرة بريسا) وشرق خطي طول 8° 8' و 9° 50' (تباعاً كابو ديل أرجنتيرا وكابو كومينو). يوجد غرب سردينيا بحر سردينيا وهو وهو وحدة من البحر المتوسط، يوجد شرق سردينيا البحر التيراني وهو أيضاً أحد عناصر البحر المتوسط. [27]

رسم بياني متناسب لتضاريس سردينيا: 13.6٪ من الجزيرة جبلية، و 18.5% مسطحة، و 67.9% جبلية.

أقرب كتل اليابسة (باتجاه عقارب الساعة من الشمال) هي جزيرة كورسيكا وشبه الجزيرة الإيطالية وصقلية وتونس وجزر البليار وپروڤنس. يقع البحر التيراني الذي يشكل جزءاً من البحر المتوسط مباشرة إلى شرق سردينيا بين الساحل السرديني الشرقي ومضيق بونيفاتشو. يقع الساحل الغربي لشبه الجزيرة الإيطالية شمال سردينيا تماماً ويفصلها عن الجزيرة الفرنسية كورسيكا.

طول سواحل سردينيا1,849 kم (6,066,273 قدم). معظمها مرتفع وصخري مع امتداد لخط ساحلي طويل ومستقيم نسبياً، العديد من الرئوس البارزة، بعض الخلجان العريضة والعميقة، الوديان البحرية، العديد من الأخوار مع جزر صغيرة كثيرة مقابل الساحل.

للجزيرة تشكل جغرافي قديم، على عكس صقلية والبر الإيطالي، فهي لم تكن عرضة للزلازل. تعود صخورها في الواقع إلى الحقبة الپلزونية (حتى 500 مليون عام). بسبب عملية التعرية طويلة الأمد، تشكل في مرتفعات الجزيرة الگرانيت والسشت والتراكيت والبازلت (يسمى جاراس أو گوليوالحجار الرملية والحجر الكلسي دولوميت (يسمى تونيري أو "هيلز")، وسطياً بين 300 to 1,000 م (984 to 3,281 قدم). أعلى قمة هي پونتا لا مرمورا (پرداس كرپياس باللغة السردينية)(1,834 م (6,017 قدم)), جزء من نطاق جنارجنتو الجبلي في مركز الجزيرة. هناك سلاسل جبلية أخرى مثل مونت لمبارا (1,362 م (4,469 قدم)) في الشمال الشرقي و سلسلة مرگين وگوتشيانو(1,259 م (4,131 قدم)) التي تمتد عرضاً لمسافة 40 kم (130,000 قدم) باتجاه الشمال، ومونت ألبو (1,057 م (3,468 قدم))، ونطاق سيت فراتيلي الجبلي في الجنوب الشرقي، وجبال سولسيس ومونت ليناس(1,236 م (4,055 قدم)). تنفصل جبال الجزيرة عن هضابها بوديان رسوبية وأراض مسطحة، الرئيسية منها هي كمپيدانو في الجنوب الغربي بين أوستانو وكگلياري، ونورا في الشمال الغربي.

يوجد بعض الأنهار الهامة في سردينيا، أكبرها هو تيرسو وطوله 151 kم (495,000 قدم) long، والذي يصب في بحر سردينيا، وكوگيناس (115 kم (377,000 قدم)) وفلومندوزا (127 kم (417,000 قدم)). هناك 54 بحيرة اصطناعية وسدود تزودها بالمياه والكهرباء. الأهم هي بحيرة أوموديو وبحيرة كوگيناس. بحيرة المياه العذبة الطبيعية الوحيدة هي لاگو دي باراتز. يوجد عدد من البرك والبحيرات الكبيرة والسطحية للمياه المالحة على طول الخط الساحلي.


المناخ

متوسط هطول الأمطار في سردينيا.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المناخ

متوسط هطول الأمطار في سردينيا.

يتفاوت طقس الجزيرة بين منطقة وأخرى بسبب عدة عوامل ومنها الامتداد على خطوط الطول والعرض. يمكن تصنيفه ضمن مناخين ماكروبيين (مناخ البحر المتوسط الموسمي المحيطي والمحيطي المعتدل)، أحد التغيرات الطقسية المكروبية (شبه المتوسطي)، وأربعة أصناف من القاري (من شبه المحيطي الضعيف إلى شبه القاري الضعيف)، ثمانية آفاق حرارية (من المتوسط الحراري الأدنى إلى أعلى درجة حرارة)، وسبعة آفاق متداخلة (من منخفض الجفاف إلى منخفض الرطوبة)، ما أنتج تركيبة من 43 مناخ حيوي مختلف. [28]

خلال العام، هناك فترات متركزة للهطول المطري في الشتاء والخريف، بعض الهطولات الغزيرة في الربيع وتساقط ثلجي في المرتفعات. يبلغ متوسط درجة الحرارة 11 to 17 °م (52 to 63 °ف) مع شتاء معتدل وصيف دافئ على الساحل (9 to 11 °م (48 to 52 °ف) في يناير، 23 to 26 °م (73 to 79 °ف) في يوليو)، وشتاء بارد وصيف معتجل في الجبال (−2 to 4 °م (28 to 39 °ف) في يناير، 16 to 20 °م (61 to 68 °ف) في يوليو).

للهطول المطري توزع متوسطي فوق أنحاء الجزيرة، مع صيف شبه خال من الأمطار وخريف وشتاء وربيع ماطرين. في الصيف، يحدث هطول مطري نادر يمكن وصفه بالقصير ولكنن كالـالعاصفة الرعدية القاسية ما قد يتسبب بـالسيل. يتأثر الطقس للغاية بقرب خليج جنوة (البارومتري المنخفض) والقرب النسبي لـالمحيط الأطلنطي. قد يولد الضغط المنخفض في الخريف تشكل ما يسمى أعاصير البحر المتوسط، والأعاصير خارج المدارية التي تؤثر على حوض المتوسط. في 2013، ضربت عدة أعاصير الجزيرة، من ضمنها إعصار كليوپترا، الذي أسقط 450 mم (1.48 قدم) من الهطول المطري خلال ساعة ونصف.[29] كون سردينيا كبيرة نسبياً وفيها منحدرات، الطقس ليس موحداً، بالتحديد، الشرق أكثر جفافاً ولكن للمفارقة يعاني من أسوأ العواصف الماطرة: في خريف 2009، هطل المطر بمعدل أكثر من 200 mم (0.7 قدم) في يوم واحد في سنسكولا، وفي 19 نوڤمبر 2013، ذكر أن بعض المواقع في سردينا تلقت أكثر من 431 mم (1.414 قدم) خلال ساعتين. للساحل الغربي توزع أعلى من الهطول المطري حتى على الارتفاعات البسيطة (مثل إگلسياس، ارتفاعه 200 م (656 قدم)، معدل التساقط السنوي 815 mم (2.7 قدم)). أكثر المناطق جفافاً في الجزيرة هو ساحل خليج كالياري بنسبة أقل من 450 mم (1.5 قدم) في العام، الحد الأدنى هو كاپو كربونارا في أقصى الجنوب الشرقي من الجزيرة 381 mم (1.3 قدم) [30] أكثر المناطق رطوبة هو قمة جبل جنرجنتو بمعدل يبلغ 1,500 mم (4.9 قدم) سنوياً. معدل الجزيرة الوسطي يبلغ قرابة 800 mم (2.6 قدم) في العام، وهو أكثر من كاف لتلبية حاجات السكان والغطاء النباتي. [31] رياح مسترال التي تهب من الشمال الغربي هي الرياح المسيطرة حيث تهب وتهدأ خلال فترات العام، ولكنها أكثر وضوحاً في الشتاء والربيع. قد تهب قوية جداً ولكنها عادة جافة ومعتدلة.



بيانات مناخ كالياري، ارتفع 4 م
الشهر يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر اكتوبر نوفمبر ديسمبر العام
العظمى المتوسطة °س (°ف) 14.3
(57.7)
14.8
(58.6)
16.5
(61.7)
18.6
(65.5)
22.9
(73.2)
27.3
(81.1)
30.4
(86.7)
30.8
(87.4)
27.4
(81.3)
23.1
(73.6)
18.3
(64.9)
15.4
(59.7)
21٫7
(71٫1)
المتوسط اليومي °س (°ف) 9.9
(49.8)
10.3
(50.5)
11.8
(53.2)
13.7
(56.7)
17.7
(63.9)
21.7
(71.1)
24.7
(76.5)
25.2
(77.4)
22.3
(72.1)
18.4
(65.1)
13.8
(56.8)
11.0
(51.8)
16٫8
(62٫2)
الصغرى المتوسطة °س (°ف) 5.5
(41.9)
5.8
(42.4)
7.1
(44.8)
8.9
(48)
12.4
(54.3)
16.2
(61.2)
18.9
(66)
19.6
(67.3)
17.1
(62.8)
13.7
(56.7)
9.3
(48.7)
6.6
(43.9)
11٫8
(53٫2)
سقوط الأمطار mm (inches) 49.7
(1.957)
53.3
(2.098)
40.4
(1.591)
39.7
(1.563)
26.1
(1.028)
11.9
(0.469)
4.1
(0.161)
7.5
(0.295)
34.9
(1.374)
52.6
(2.071)
58.4
(2.299)
48.9
(1.925)
427٫5
(16٫831)
Avg. rainy days (≥ 1.0 mm) 6.8 6.8 6.8 7.0 4.4 2.1 0.8 1.3 4.3 6.5 7.4 7.4 61٫6
Sunshine hours 136.4 139.2 186.0 213.0 269.7 288.0 334.8 310.0 246.0 198.4 147.0 127.1 2٬595٫6
Source: Servizio Meteorologico,[32] Hong Kong Observatory[33] for data of sunshine hours
بيانات مناخ فوني، ارتفاع 1029 م
الشهر يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر اكتوبر نوفمبر ديسمبر العام
العظمى المتوسطة °س (°ف) 6.6
(43.9)
6.9
(44.4)
8.9
(48)
11.5
(52.7)
16.3
(61.3)
21.2
(70.2)
25.8
(78.4)
25.5
(77.9)
21.7
(71.1)
16.4
(61.5)
10.9
(51.6)
8.1
(46.6)
15٫0
(59)
المتوسط اليومي °س (°ف) 4.1
(39.4)
4.1
(39.4)
5.7
(42.3)
8.1
(46.6)
12.4
(54.3)
16.9
(62.4)
21.1
(70)
20.9
(69.6)
17.7
(63.9)
13.1
(55.6)
8.2
(46.8)
5.5
(41.9)
11٫5
(52٫7)
الصغرى المتوسطة °س (°ف) 1.5
(34.7)
1.2
(34.2)
2.5
(36.5)
4.6
(40.3)
8.5
(47.3)
12.6
(54.7)
16.4
(61.5)
16.3
(61.3)
13.7
(56.7)
9.7
(49.5)
5.4
(41.7)
2.8
(37)
7٫9
(46٫2)
سقوط الأمطار mm (inches) 97
(3.82)
118
(4.65)
110
(4.33)
88
(3.46)
73
(2.87)
33
(1.3)
11
(0.43)
18
(0.71)
40
(1.57)
93
(3.66)
107
(4.21)
131
(5.16)
919
(36٫18)
Avg. rainy days (≥ 1.0 mm) 9.9 10.0 9.4 10.5 7.4 4.2 1,6 2.4 4.8 8.8 9.7 9.9 88٫6
Source: Servizio Meteorologico


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التاريخ

سو نوراكسي، موقع نوراگي.
البلدة الفينيقية ثارّوس.
تمثال جوديسِسـّا إليانور من أربوريا في اُريستانو.

غزوات المسلمين

غزا المُسلمون جزيرة سردينيا أربع مرَّات في عهدي الأمويين والعباسيين (حسب ما ذكره المؤرخ ابن الأثير)، وقد غنموا منها كثيراً، غير أنها لم تُفتَح أيَّ مرة. كانت غزوتها الأولى في تاريخ الإسلام في سنة 92 هـ خلال عهد الوليد بن عبد الملك وبعد فتح الأندلس، حيث أرسل موسى بن نصير جزءاً من جيشه إليها، فدخلوها دون مقاومة كبيرة، ووجدوا فيها كميَّات هائلة من الذهب والفضة والنفائس، فأخذوا كل ما وجدوه، لكن سفينتهم غرقت خلال عودتهم إلى الأندلس. ثمَّ غزاها عبد الرحمن بن حبيب الفهري في عهد الخليفة العباسيّ أبو العباس السفاح سنة 135 هـ، وقد خرَّبها عندما غزاها وذبحَ الكثير من أهلها حتى صالحوه على جزية، فوافق وتركهم وأعادوا إعمار الجزيرة.

أرسل أمير إفريقية "المنصور بن قائم العلوي" سنة 323 هـ أسطولاً إلى الجزيرة من مدينة المهدية، فمرُّوا بمدينة جنوة وفتوحها، وقد خرَّبوها هي وجزيرة سردينيا ودمروا فيها ونهبوا وأحرقوا المراكب والبيوت، ثمَّ رحلوا مجدداً. وكانت غزوتها الرابعة في سنة 406 هـ عندما استغلَّ "المجاهد العامري" غياب ملكها (الذي كان في مكان بعيد مع أسطوله المؤلف من 120 مركباً) وجاءَ إليها من مدينة دانية وفتحها وسبى الكثير من أهلها، وعندما سمعَ بذلك البيزنطيون حشدوا جيوشاً جرارة وجاؤوا إلى الجزيرة من أوروبا ودارت معركة شديدة بينهم وبين المسلمين، لكن في النهاية هُزمَ المسلمون وأسرَ أخو المجاهد العامري وابنه وعادَ خاسراً إلى دانية، وهذه هي آخر غزوة ذكرها ابن الأثير للجزيرة.[34]


الاقتصاد

Economic classification of European regions according to Eurostat
Exports of Sardinia in 2012–13

اقتصاد سردينيا هو الأفضل بين باقي المناطق الإيطالية التي تقع جنوب روما. حصل أعظم تطور اقتصادي داخل البلاد، في مقاطعات كالياري وساساري، ويتصف بكم جيد من الجرأة. وفقاً لـ[[]وروستات]]، بلغ GPD الصوري لعام 2014، 33,356 مليون يورو، و33،085 مليون يورو قدرة شرائية معادلة/ ما أنتج ناتج محلي إجمالي للفرد بقيمة 19,900 يورو، وهو 72% من متوسط الاتحاد الأوروبي. الدخل الفردي في سردينيا هو الأعلى في نصف إيطاليا الجنوبي. تتمع القرى ذات التعداد السكاني الأكبر بدخل أعلى: في كالياري، يبلغ دخل الفرد 27,545 يورو، في ساساري 24،006 يورو، في أوريستانو 23,887 يورو، في نورو 23,316 يورو، في أولبيا 20،827 يورو.[35]

الاقتصاد السرديني مقيد وذلك بسبب الكلفة المرتفعة لنقل البضائع والكهرباء، وهي تعادل ضعف قيمتها في مناطق الداخل الإيطالي، وثلاثة أضعاف قيمتها في متوسط الاتحاد الأوروبي. سردينيا هي المنطقة الإيطالية الوحيدة التي تنتج فائضاً من الكهرباء فتصدر الكهرباء إلى كورسيكا والبر الإيطالي: في 2009، دخل كبل الطاقة البحري سابي في الخدمة. يصل محطة الطاقة فيوم سانتو في سردينيا بمحطات التحويل في لاتينا في شبه الجزيرة الإيطالية. ساكوي هو كبل طاقة بحري آخر يصل سردينيا بإيطاليا عبوراً بـكورسيكا. منذ 1965، بدأ إنشاء محطات غاز طبيعي مسال و 404-كم خطوط غاز، وستكون حيز التشغيل في 2018. سيقللون كلفة الكهرباء المرتفعة حالياً في الجزيرة.[36][37]

هناك مفرات رئيسية لثلاث بنوك أساسية في سردينيا. ولكن بانكو دي سردينيا وبانكا دي ساساري، كلاهما في الأصل من ساساري.

هناك فرصة أمام سردينيا لتصبح ملاذ ضريبي، كل منطقة الجزيرة خالية من الرسوم الجمركية وضريبة القيمة المضافة وألغت الضرائب على الوقود، منذ فبراير 2013، أصبحت بلدة پورتوسكوسو أول منطقة تجارة حرة.[38][39][40][41][42] وفقاً للمادة 12 من الأحوال السردينية المعدلة من قبل البرلمان الإقليمي في أكتوبر 2013: "تقع منطقة سردينيا ذاتية الحكم خارج حد الجمارك وتضم منقطة تجارة حرة ومحاطة بالبحر، تتألف نقاط الوصول إليها من الموانئ والمطارات. تُحكم منطقة التجارة الحرة السردينية بقوانين الاتحاد الأوروبي وإيطاليا المطبقة في لڤينو، كمپيون دإيتايا، گوريزيا، سڤونيا دإسونزو، ومنطقة أوستا ڤالي".


صناعات الپتروكيماويات في پورتو توريس.
2000 2001 2002 2003 2004 2005 2006 2007
الناتج المحلي الإجمالي الاسمي
(مليون €)
25,958.1 27,547.6 28,151.6 29,487.3 30,595.5 31,421.3 32,579.0 33,823.2
ن.م.إ. للفرد م.ق.ش.
(باليورو)
15,861.0 16,871.4 17,226.5 17,975.7 18,581.0 19,009.8 19,654.3 20,444.1

القطاعات الاقتصادية

Percentage distribution of employees in different economic sectors in Sardinia: 8.7% the primary sector (fishing, agriculture, farming), 23.5% the secondary sector (industry, machinery, manufacturing), and 67.8% the tertiary sector (tourism, services, finance)

يظهر في هذا الجدول قطاعات الاقتصاد السرديني في 2011:[43]

النشاط الاقتصادي الناتج المحلي الإجمالي (mil. €) % sector
الزراعة , المزارع , صيد الأسماك 908 3%
الصناعة 2,828 9.4%
البناء 1,722 5.7%
التجارة, المطاعم والفنادق, النقل, الخدمات والاتصالات 7,597 25.4%
النشاط المالي والعقارات 8,011 26.7%
أنشطة اقتصادية أخرى متعلقة بالخدمات 8,896 29.7%
القيمة الكلية المضافة 29,962 100%
الناتج المحلي الإجمالي لسردينيا 33,638

الديمغرافيا

جزيرة سردينيا
التعداد التاريخي
السنةتعداد±%
1485 157٬578—    
1603 266٬676+69.2%
1678 299٬356+12.3%
1688 229٬532−23.3%
1698 259٬157+12.9%
1728 311٬902+20.4%
1751 360٬805+15.7%
1771 360٬785−0.0%
1776 422٬647+17.1%
1781 431٬897+2.2%
1821 461٬931+7.0%
1824 469٬831+1.7%
1838 525٬485+11.8%
1844 544٬253+3.6%
1848 554٬717+1.9%
1857 573٬243+3.3%
1861 609٬000+6.2%
1871 636٬000+4.4%
1881 680٬000+6.9%
1901 796٬000+17.1%
1911 868٬000+9.0%
1921 885٬000+2.0%
1931 984٬000+11.2%
1936 1٬034٬000+5.1%
1951 1٬276٬000+23.4%
1961 1٬419٬000+11.2%
1971 1٬474٬000+3.9%
1981 1٬594٬000+8.1%
1991 1٬648٬000+3.4%
2001 1٬632٬000−1.0%
2011 1٬639٬362+0.5%
2017 1٬653٬135+0.8%
Source: ISTAT 2011, – D.Angioni-S.Loi-G.Puggioni, La popolazione dei comuni sardi dal 1688 al 1991, CUEC, Cagliari, 1997 – F. Corridore, Storia documentata della popolazione di Sardegna, Carlo Clausen, Torino, 1902


الهجرة الأجنبية

في 2016، كان هناك 50,346 مقيم من جنسيات أجنبية، مشكلين نسبة 3% من كلي التعداد السكاني السرديني.[44] تمثلت الجنسيلت الرئيسية بـ:[44]


البلدات الرئيسية

Cagliari, Alghero, Sassari, Nuoro, Oristano, Olbia

أكثر المدن المأهولة في سردينيا هي كالياري وساساري. يوجد في مدينة كالياري العمرانية 431,302 نسمة، أو ما يقارب ربع التعداد السكاني للجزيرة. حدد يوروستات في سردينيا اثنتين من المناطق المدنية الفعالة:[45] كاليارب بتعداد سكاني يبلغ 477,000 نسمة، وساساري بتعداد سكاني يبلغ 477,000 نسمة.

الترتيب البلدية المقاطعة التعداد السكاني[46] الكثافة السكانية (نسمة./كم2)
1st Cagliari / Casteddu (Sardinian) Metropolitan City of Cagliari 154,460 1,805
2nd Sassari / Sassari (Sassarese) / Tatari (Sardinian) Province of Sassari 127,525 230
3rd Quartu Sant'Elena / Cuartu Sant'Aleni[47] (Sardinian) Metropolitan City of Cagliari 71,125 719
4th Olbia / Terranoa (Sardinian) / Tarranoa (Gallurese) Province of Sassari 59,368 146
5th Alghero / L'Alguer (Catalan) Province of Sassari 44,019 181
6th Nuoro / Nùgoro (Sardinian) Province of Nuoro 37,091 189
7th Oristano / Aristanis (Sardinian) Province of Oristano 31,630 380
8th Carbonia / Crabònia (Sardinian) Province of South Sardinia 28,755 197
9th Selargius / Ceraxius[47] (Sardinian) Metropolitan City of Cagliari 28,975 1092
10th Iglesias / Igrèsias or Bidd'e Cresia (Sardinian) Province of South Sardinia 27,189 133
11th Assemini / Assèmini[47] (Sardinian) Metropolitan City of Cagliari 26,686 238
12th Capoterra / Cabuderra[47] (Sardinian) Metropolitan City of Cagliari 23,861 349
13th Porto Torres / Posthudorra (Sassarese) Province of Sassari 22,313 218
14th Sestu[47] (Sardinian) Metropolitan City of Cagliari 20,454 423
15th Monserrato / Pauli[47] (Sardinian) Metropolitan City of Cagliari 20,055 3,180

الحكومة والسياسة

سردينيا هي منطقة من أقاليم إيطاليا ذاتية الحكم الخمسة، بالإضافة إلى أوستا ڤالي وترنتينو-ألتو أدي/سدتيرول وفريولي ڤنتسا جوليا وصقلية. دستورها المحدد، والذي بذاته قانون دستوري، يمنح الإقليم درجة محددة من الحكم الذاتي، ويضمن الحق في تطبيق الوظائف الإدارية للهيئة المحلية وفي سن قوانينه الخاصة في عدد محدد بصرامة من المجالات.


Provinces of Sardinia

تُنظم الإدارة الإقليمية بثلاث سلطات وهي:

  • المجلس الإقليمي (السلطة التشريعية)
  • المجلس السياسي الإقليمي (السلطة التنفيذية)
  • الرئيس (رئيس السلطة التنفيذية)


التقسيمات الإدارية

منذ 2016، تقسم ساردينيا إلى أربع مقاطعات [48] (نورو وأورستانو وساساري وجنوب سردينيا) والمدينة العمرانية كالياري


Province Area (km2) Population Density (inh./km2)
Cagliari (metropolitan city) 1,248 431,568 345.8
Province of Nuoro 5,786 213,206 36.8
Province of Oristano 3,034 160,864 53.0
Province of Sassari 7,692 494,388 64.2
Province of South Sardinia 6,339 358,229 56.5

الخصائص الوراثية

Haplogroup I Distribution in Europe

أهم المدن

Administrative bilingual map of Sardinia
المدينة الاسم بالإيطالية المقاطعة السكان
1. كالياري Cagliari كالياري 160.770
2. ساساري Sassari ساساري 128.674
3. كوارتو سانت إلينا Quartu Sant'Elena كالياري 70.000
4. أولبيا Olbia أولبيا تيمبيو 50.832
5. ألگيرو Alghero ساساري 42.289
6. نوورو Nuoro نوورو 36.672
7. أوريستانو Oristano أوريستانو 32.781
8. كاربونيا Carbonia كاربونيا-إگلسياس 30.505
9. سيلارجوس Selargius كالياري 28.548
10. إگلسياس Iglesias كاربونيا-إگلسياس 27.932

اللغات

خريطة لغوية لسردينيا.
علامة عدم التدخين باللغتين السردينية والإيطالية.

مواقع التراث العالمي

منشآت المباني المـِگليثية المسماة نوراگى nuraghe منتشرة بأعداد كبيرة في أرجاء سردينيا. Su Nuraxi di Barumini هو موقع تراث عالمي لليونسكو.[49]


البيئة

A wind farm in Sedini Sassari

بعد خطة إعادة التشجير الهائلة، أصبحت سردينيا المنطقة الإيطالية الأكثر انتشاراً للغابات. تغطي مناطق الغابات 1,213,250 هكتاراً (12,132 km2) أو 50% من الجزيرة.[50][51] هيئة مراقبة الغابات والبيئة في منطقة سردينيا هي هيئة الغابات السردينية. سردينيا هي إحدى المناطق الإيطالية الأكثر تأثراً بـحرائق الغابات خلال الصيف.[52]

تمنع خطة رسم المشاهد الطبيعية في المنطقة نشاطات البناء الجديدة على الساحل (باستثناء المراكز المدنية)، أو بالقرب من الغابات والبحيرات وغيرها من المواقع البيئية أو الحضارية، وتضمن وكالة حماية السواحل حماية المناطق الطبيعية على السواحل السردينية.

تزايدت الطاقة المتجددة بشكل ملحوظ في السنوات الأخيرة،[53] بشكل أساسي طاقة الرياح ولها أفضلية بسبب الطقس الريحي، ولكن هناك أيضاً الطاقة الشمسية والوقود الحيوي المستمد من زيت اليطروفة وزيت السلجم. أنشأت 586.8 ميگاواط من طاقة الرياح على الجزيرة في نهاية عام 2009.[54]

الحياة الحيوانية

Giara horses
Albino donkeys in Asinara
The Sardinian feral cat, long considered a subspecies of the African wildcat, are descended from domesticated cats[55]

سردينيا موطن لتنوع كبير من الحيوانات الغريبة، مثل عدة أصناف من الثدييات، ينتمي العديد منها لأنواع فرعية متوطنة: فقمة الراهب المتوسطية وخيل سارسيدانو وخيل جيارا وحمار ألباينو والقط الوحشي السرديني والضأن البري وخفاش سردينيا ذو الأذن الطويلة والأيل السرديني والأيل الأسمر والثعلب السرديني (Vulpes vulpes ichnusae)، والأرنب البري السرديني (Lepus capensis mediterraneus)، و الخنزير البري (Sus scrofa meridionalis) والزغبة المأكولة وخز الصنوبر الأوروبي.

هناك برمائيات نادرة توجد فقط في الجزيرة مثل السمندل المائي السرديني، السمندل الكهفي البني، السمندل الكهفي الإمبراطوري وسمندل كهف مونتي ألبو وسمندل كهف سوپرامونتي، وسمندل كهف سرابوس (Speleomantes sarrabusensis)، يوجد ضفدع الشجر السرديني كذلك في كورسيكا وأرخبيل توسكان. من بين الزواحف الجديرة بالملاحظة يوجد سحلية بدرياگا الصخرية وسحلية الجدار التيراني السحلية الجيرية فتزنجر، وهي أصناف متوطنة في سردينيا وكورسيكا. تسكن في الجزيرة السلاحف البرية والبحرية مثل سلحفاة هرمان البرية والسلحفاة مهمازية الورك والسلحفاة المهمشة (Testudo marginata sarda)، والسلحفاة مهمازية الورك التونسية البرية، والسلحفاة البحرية ضخمة الرأس والسلحفاة البرية الخضراء. وجد صنف جديد من العنكبيات متوطن في الجزيرة واكتشف مؤخراً: العنكبوت النوراجي.


Sardinia has four endemic subspecies of birds found nowhere else in the world: its great spotted woodpecker (ssp harterti), great tit (ssp ecki), common chaffinch (ssp sarda), and Eurasian jay (ssp ichnusae). It also shares a further 10 endemic subspecies of bird with Corsica. In some cases Sardinia is a delimited part of the species range. For example, the subspecies of hooded crow, Corvus cornix ssp cornix occurs in Sardinia and Corsica, but no further south.[56]

Some birds of prey found here are the griffon vulture, common buzzard, golden eagle, long-eared owl, western marsh harrier, peregrine falcon, European honey buzzard, Sardinian goshawk (Accipiter gentilis arrigonii), Bonelli's eagle and Eleonora's falcon, whose name comes from Eleonor of Arborea, national heroine of Sardinia, expert in falconry.[57] The hundreds of lagoons and coastal lakes that dot the island are home for many species of wading birds, such as the greater flamingo.

Conversely, Sardinia lacks many species common on the European continent, such as the viper, wolf, bear and marmot.

The island has also long been used for grazing flocks of indigenous Sardinian sheep. The Sardinian Anglo-Arab is a horse breed that was established in Sardinia, where it has been selectively bred for more than one hundred years.

Three different breeds of dogs are peculiar to Sardinia: the Sardinian Shepherd Dog, the Dogo Sardesco and the Levriero Sardo.

المنتزهات الطبيعية والمحميات

National and regional parks of Sardinia
Sulcis Regional Park, the European largest Mediterranean evergreen forest[بحاجة لمصدر]

Over 600,000 hectares of Sardinian territory is environmentally preserved[58][59] (about 25% of the island's territory). The island has three national parks:[60]

The numbers correspond to those in the map to right.

Ten regional parks:

  • 4. Parco del Limbara
  • 5. Parco del Marghine e Goceano
  • 6. Parco del Sinis – Montiferru
  • 7. Parco di Monte Arci
  • 8. Parco della Giara di Gesturi
  • 9. Parco di Monte Linas – Oridda – Marganai
  • 10. Parco dei Sette Fratelli – Monte Genas
  • 11. Parco del Sulcis
  • Parco naturale regionale di Porto Conte
  • Parco regionale Molentargius – Saline

There are 60 wildlife reserves, 5 W.W.F oases, 25 natural monuments and one Geomineral Park, preserved by UNESCO.[61]

Northern Sardinian Coasts are included in the Pelagos Sanctuary for Mediterranean Marine Mammals, a Marine Protected Area, that covers a surface of about 84,000 kم2 (9.04168475004×1011 قدم2), aimed at the protection of marine mammals.

انظر أيضاً

معرض الصور


المراجع

  1. ^ "Statistiche demografiche ISTAT". demo.istat.it.
  2. ^ "Statistiche demografiche ISTAT". Demo.istat.it. Retrieved 26 July 2019.
  3. ^ أ ب "Regional GDP per capita ranged from 30% to 263% of the EU average in 2018" (Press release). ec.europa.eu. Retrieved 1 September 2020.
  4. ^ "Sub-national HDI – Area Database – Global Data Lab". hdi.globaldatalab.org (in الإنجليزية). Retrieved 26 July 2019.
  5. ^ "Statuto - Regione Autonoma della Sardegna". www.regione.sardegna.it.
  6. ^ "Delibera della Giunta regionale del 26 giugno 2012" (PDF).
  7. ^ "Legge Regionale 15 ottobre 1997, n. 26-Regione Autonoma della Sardegna".
  8. ^ Wilkens, Barbara (2011). "La falange del- la grotta di Nurighe presso Cheremule : revisione e nuove informazioni". Sardinia, Corsica et Baleares antiqvae: An International Journal of Archaeology. www.academia.edu. Retrieved 2013-11-23.
  9. ^ قالب:Cite work
  10. ^ Rowland, R. J. "When Did the Nuragic Period in Sardinia End." Sardinia Antiqua. Studi in Onore Di Piero Meloni in Occasione Del Suo Settantesimo Compleanno, 1992, 165–175.
  11. ^ <<Da parte imperiale era dunque implicito il riconoscimento di una Sardegna barbaricina indomita se non libera e già in qualche modo statualmente conformata, dove continuava a esistere una civiltà o almeno una cultura d'origine nuragica, certo mutata ed evoluta per influenze esterne romane e vandaliche di cui nulla conosciamo tranne alcuni tardi effetti politici.>> Casula, Francesco Cèsare (2017). La storia di Sardegna, I, Evo Antico Sardo : Dalla Sardegna Medio-Nuragica (100 a.C. c.) alla Sardegna Bizantina (900 d.C. c.), p.281
  12. ^ Gregory the Great, Epistula ad Hospitonem
  13. ^ Ignazio Camarda, Montagne di Sardegna, pp. 11, 75
  14. ^ Marcello Serra, Sardegna, quasi un continente, Cagliari,1958
  15. ^ Serra, Marcello. "Sardegna quasi un continente". sardegnadigitallibrary.it (in الإيطالية).
  16. ^ Nuragica, Archeologia (9 August 2010). "Archeologia Nuragica: Sul nome Sardigna".
  17. ^ Platonis dialogi, scholia in Timaeum (edit. C. F. Hermann, Lipsia 1877), 25 B, pag. 368
  18. ^ M. Pittau, La Lingua dei Sardi Nuragici e degli Etruschi, Sassari 1981, pag. 57
  19. ^ "sardi in "Dizionario di Storia"". www.treccani.it.
  20. ^ "SARDI in "Enciclopedia Italiana"". www.treccani.it.
  21. ^ "ARCHIVIO. Nuovo studio dell'archeologo Ugas: "È certo, i nuragici erano gli Shardana"". Sardiniapost.it. 3 February 2017.
  22. ^ "SP INTERVISTA>GIOVANNI UGAS: SHARDANA". www.sardiniapoint.it.
  23. ^ "La certezza degli accademici egiziani: "Gli shardana erano i nuragici sardi"". SardiniaPost. 25 January 2019.
  24. ^ "Personaggi – Sardo".
  25. ^ "Sardinia" in W. Smith, Dictionary of Greek and Roman Geography
  26. ^ Hesychius: Σανδαλιῶτις; ἡ Σαρδὼ πάλαι. ("Sandaliotis; [this is the name by which] Sardinia used to be called in ancient times".)
  27. ^ Hogan, C. Michael (2011). "Balearic Sea". In Saundry, P.; Cleveland, C. J. (eds.). Encyclopedia of Earth. Washington DC: National Council for Science and the Environment – via eoearth.org. More than one of |encyclopedia= and |encyclopedia= specified (help)
  28. ^ Farris, Emmanuele; Filigheddu, Rossella; Motroni, Andrea; et al. (23 October 2015). "Bioclimate map of Sardinia (Italy)". Figshare. doi:10.6084/m9.figshare.1263959.v5 – via figshare.com.
  29. ^ "Cyclone Cleopatra Submerges Parts of Sardinia". earthweek.com.
  30. ^ "Località più secche". Sardegna Clima Onlus (in الإيطالية).
  31. ^ Corraine, Domenico. "Il clima della Sardegna". paradisola.it (in الإيطالية).
  32. ^ "Tabelle climatiche 1971–2000 della stazione meteorologica di Cagliari-Elmas" (PDF). Ponente dall'Atlante Climatico 1971–2000 (in الإيطالية). Servizio Meteorologico dell'Aeronautica Militare – via meteoam.it.
  33. ^ "Climatological Information for Cagliari, Italy". weather.gov.hk. Hong Kong Observatory. Archived from the original on 25 October 2019.
  34. ^ كتاب "الكامل في التاريخ" لابن الأثير، المجلد الثالث ص567 و568 ("ذكر غزوة جزيرة سردانية")، دار صادر - بيروت - 1979.
  35. ^ "Cagliari, cresce il reddito pro capite E' al 13° posto nella classifica nazionale – Cronache dalla Sardegna – L'Unione Sarda.it". L'Unione Sarda.it.
  36. ^ "La Sardegna prepara il suo primo deposito di Gnl". Il Sole 24 ORE.
  37. ^ "Dal 2018 via all'erogazione del metano in Sardegna. Stoccaggio in 38 bacini". Sardiniapost.it. 11 August 2016.
  38. ^ "Sardegna: zona franca, al via i gruppi lavoro in Regione – – Libero Quotidiano". Liberoquotidiano.it. 18 February 2013. Retrieved 12 March 2013.
  39. ^ "Sardegna diventerà zona franca: addio all'Iva?". News.supermoney.eu. Retrieved 12 March 2013.
  40. ^ "Sardegna zona franca?". Dgmag.it. 25 February 2013. Retrieved 12 March 2013.
  41. ^ "Sardegna punta a zona franca integrale – Sardegna". ANSA.it. Retrieved 12 March 2013.
  42. ^ "Sardegna: eliminata l'iva, diventa zona franca | Worky". Worky.biz. 21 February 2013. Retrieved 12 March 2013.
  43. ^ Banca d'Italia – Valore aggiunto e PIL per settore di attività economiche Archived 16 October 2013 at the Wayback Machine. – page 55
  44. ^ أ ب "Statistiche demografiche ISTAT".
  45. ^ http://appsso.eurostat.ec.europa.eu/nui/show.do?dataset=urb_lpop1&lang=en
  46. ^ January 2016, http://demo.istat.it/pop2016/index.html
  47. ^ أ ب ت ث ج ح Cagliari metropolitan area
  48. ^ "Legge regionale approvata il 27 gennaio 2016". Consiglio regionale della Sardegna.
  49. ^ UNESCO, 2008
  50. ^ Sardegna prima per superficie forestale e assorbimento di Co2. May 2007 . [1]
  51. ^ "Sardegna in cifre 2012". L'Unione Sarda.it.
  52. ^ "Incendi, bollettino Forestale: "Sardegna tra le regioni italiane più colpite"". Sardiniapost.
  53. ^ "Sardinia: A natural lab for renewable energy, Sardegna Rocerche" (PDF). Retrieved 23 April 2010.
  54. ^ http://www.grandeolico.it/page.asp?id=4&pag=3 L`eolico in Italia
  55. ^ Spartaco Gippoliti & Giovanni Amori, "Ancient introductions of mammals in the Mediterranean Basin and their implications for conservation", Mammal Review 36 (1) (January 2006): 37–48.
  56. ^ "Hooded Crow: Corvus cornix, GlobalTwitcher.com, ed, N. Stromberg". Globaltwitcher.com. Archived from the original on 26 November 2010. Retrieved 23 April 2010.
  57. ^ Cretan Beaches, "Eleonora's falcon", Retrieved 20 July 2012
  58. ^ "Brochure_8pp_297x210_100444". Issuu.com. 8 April 2010. Retrieved 15 September 2011.
  59. ^ "Alberghieturismo.it". Alberghieturismo.it. Retrieved 16 September 2011.
  60. ^ "Parks – What's on offer – Sardinia Tourism". Sardegnaturismo.it. Retrieved 23 April 2010.
  61. ^ "Parco Geominerario Storico e Ambientale della Sardegna". Archived from the original on 13 June 2010.

المصادر

  • UNESCO World Heritage Site inscription data for Su Nuraxi di Barumini (2008) [2]

وصلات خارجية

قالب:Islands of Italy قالب:World's largest islands