أبو العباس

Disambig RTL.svg هذه المقالة عن أبو العباس، قائد سياسي فلسطيني. لرؤية صفحة توضيحية بمقالات ذات عناوين مشابهة، انظر أبو العباس (توضيح).


أبو العباس
أبو العباس.jpg
وُلـِدمحمود زيدان
10 ديسمبر 1948
Syria
توفي8 مارس 2004
سبب الوفاة
وفاة طبيعية
المثوىدمشق، سوريا
أسماء أخرىأبو العباس، محمد العباس
مبعث الشهرةمؤسس وزعيم جبهة التحرير الفلسطينية

محمد زيدان (و. 10 ديسمبر 1948 - ت. 8 مارس 2004)، كنيته أبو العباس، هو قائد سياسي فلسطيني، أسس عام 1977 جبهة التحرير الفلسطينية مع طلعت يعقوب بعد انشقاقهما عن الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين - القيادة العامة.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياته

ولد أبو العباس، في حيفا عام 1948. انتقل إلى سوريا وقضى بعض الوقت في مخيم اليرموك الفلسطيني للاجئين. درس الأدب العربي والإنجليزي في جامعة دمشق.


زعامة جبهة التحرير الفلسطينية

التحق أبو العباس عام 1965 إلى جبهة التحرير الفلسطينية، وبعد عامين أصبحت الجبهة جزءا من الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين التي أسسها جورج حبش بعد حرب عام 1967.

وعندما اختلف أحمد جبريل مع الدكتور جورج حبش في عام 1969 ، شكل الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين-القيادة العامة أعلن الرفيق أبو العباس وقوفه إلى جانبه. لكنهما اختلفا في أكثر من موقف وكان يمثل التيار الديمقراطي في الجبهة حتى انفصال مع مجموعة كبيرة من قيادة وكوادر وقواعد الجبهة عام 1976 بسبب مواقف جبريل واعلن الطلاق الديمقراطي والعودة إلى اسم جبهة التحرير الفلسطينية. انتخب أمينا عاما للجبهة عام 1985.

اختطاف أكيله لاورو

أكيله لاورو عام 1989

اشتهر أبو العباس خصوصاً بعد عملية أكيلي لاورو التي قام بتنظيمها. في 7 أكتوبر 1985، خُطفت في هذه العملية السفينة إم إس أكيله لاورو من أمام سواحل بورسعيد، حيث كانت في طريقها من الإسكندرية إلى ميناء إسدود الإسرائيلي. كان العقل المدبر لعملية الاختطاف أبو العباس، مؤسس جبهة التحرير الفلسطينية. وقُتل رجل أمريكي يهودي عجوز، ليون كلينگهوفر، وألقيت جثته في البحر. كان للحادث وما تلاه من عملية طائرة مصر للطيران أثر كبير في قرار الولايات المتحدة بعد وساطة مصرية أردنية إيطالية للإعتراف بمنظمة التحرير الفلسطينية كممثل شرعي عن الشعب الفلسطيني، بعد أن كانت تعتبرها الولايات المتحدة منظمة إرهابية.

أُجبر بعدها أبو العباس للجوء إلى العراق، وأقام في بغداد بعد أن امتنعت معظم الدول العربية عن استقباله متأثرة بضغوط خارجية. قام في أبريل 1996 بزيارة غزة بعدما نصت اتفاقية أوسلو عن العفو المتبادل.

وفاته في السجن

أسره الجيش الأمريكي بعد غزو العراق عام 2003. أعلن الأمريكيون عن وفاته بسكتة قلبية في مارس 2004 [1]. رفضت إسرائيل السماح بدفنه في الأراضي الفلسطينية، فتم دفنه في في مقبرة الشهداء بدمشق [2].

المصادر

وصلات خارجية