مصر للطيران

مصر للطيران
EgyptAir
Egyptair.gif
IATA ICAO Callsign
MS MSR EGYPTAIR
Founded1932 (مصر إيروورك)
Hubsمطار القاهرة الدولي
Focus citiesمطار النزهة بالاسكندرية
مطار الغردقة الدولي
مطار شرم الشيخ الدولي
مطار الأقصر الدولي
Frequent-flyer programEgyptAir Plus
AllianceStar Alliance
Fleet size59 (+ 27 طلبات + 5 اختيارات)
Destinations74
Company slogan'تمتع بالسماء'
Parent companyالشركة القابضة لمصر للطيران
Headquartersالقاهرة، مصر
Key peopleتوفيق عاصي (رئيس شركة مصر للطيران القابضة)
شريف جلال (رئيس مصر للطيران للخطوط الجوية)
محمد حسن ( رئيس مصر للطيران إكسبريس)
Websitehttp://www.egyptair.com
طائرة مصر للطيران من طراز بوينج B707 سنة 1986
طائرة مصر للطيران من طراز إيرباص A330-200

مصر للطيران هي شركة طيران وطنية مصرية تتخذ من مطار القاهرة الدولي مقراً لها، تمتلكها الحكومة المصرية بالكامل، وتقوم بتقديم خدماتها في أكثر 70 موقع في شتى أنحاء أوروبا وأفريقيا والشرق الأوسط وآسيا والولايات المتحدة وأخيرا أستراليا، ويعمل بها حوالي 25000 موظف مابين عمالة مثبتة او بعقود سنوية او عمالة يومية، وكذلك تقدم خدمات أرضية في مطار القاهرة الدولي، وشركة مصر للطيران هي أحد أعضاء الإتحاد العربي للنقل الجوي وتحالف ستار العالمي. وتعتبر مصر للطيران ثاني أكبر ناقل جوي إفريقي بعد الخطوط الجوية الجنوب أفريقية. تعتبر مصر للطيران أول شركة طيران تشغل خطوط جوية في الشرق الأوسط، والسابعة على مستوى العالم، وقد كان إجمالي الإيرادات في العام المالي 2000 حوالي مليار دولار مع أرباح وصلت إلي 35 مليون دولار، وتمتلك مصر للطيران سيناء للطيران بالكامل، و40% من رأس مال اير كايرو (Air Cairo).

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

نبذة تاريخية

اول طائرات مصر للطيران

أول من دعا إلى إنشاء شركة طيران وطنية كان كمال علوى الرجل الذى سافر إلى باريس وتعلم الطيران، وبعد الكثير من الدراسات والمباحثات أتفق على تكوين الشركة. وفي يومي 23 و25 أبريل 1932 تم تأسيس الشركة بالتصديق على العقد الإبتدائي. الشركة أنشأت تحديدا في يوم 7 مايو 1932 بُعيد صدور مرسوم ملكي بهذا الخصوص، في بداية الأمر تم تأسيس البنية الأولية للشركة بالتعاون مع شركة "إير وورك" البريطانية (Airwork) تحت مسمى مصر إيروورك (Misr Airwork). وقد كان طلعت حرب الإقتصادي المصري وراء هذا المسمى. لكنها لم تمارس نشاطها إلا بعد سنة من تأسيسها، وهي بذلك أول خطوط في الشرق الأوسط، وسابع خطوط في العالم

في البداية بدأت عملها بطائرتين فقط، كان تشغيل الطائرات مقصوراً على الرحلات الخاصة والطائرات المؤجرة، وقد بدأت عملياتها بالتحديد في 30 يونيو 1933 عندما وصلت أول طائرتين جديدتين إلى مطار ألماظة من إنجلترا وكانتا نواة للخطوط المنتظمة.

في يوليو 1933 بدأ أول خط منتظم بين القاهرة والإسكندرية وكان الركاب يتجمعون بمكتب مصر للسياحة أمام فندق شبرد القديم، وهو الفندق الذي احترق قبل إنشاء شبرد الجديد الموجود حالياً على النيل، بشارع إبراهيم باشا (الجمهورية حالياً) بمنطقة وسط القاهرة حيث تقلهم السيارات بعد ذلك إلى مطار ألماظة.

في 15 فبراير 1934 بدأت الشركة في مد الشبكة الجوية إلي خارج الحدود وكان أول خط بين القاهرة وفلسطين. بعد ثلاث سنوات من إنشاء الشركة تقرر تجديد الأسطول بشراء عدد 7 طائرات دفعة واحدة وكانت عبارة عن خمس طائرات من طراز دى هافيلاند 89 المعروفة باسم "رابيد"، طائرتان من طراز دي هافيلاند 89 المعروفة باسم "اكسبريس". وفي عام 1936 كانت الشركة هي أول شركة طيران في العالم تهبط في المدينة المنورة بالسعودية.

كان السفر وقتها بدون خدمة، يعني تجلس في الطائرة وكأنك داخل أوتوبيس، فلا وجبات ولا أي شيء، وتم إدخال نظام الخدمة من سنة 1948، خلال الحرب العالمية الثانية تولت الحكومة المصرية إدارة الشركة، وكان لابد من توفير الخدمة للمسافرين ومن هنا ظهرت المضيفات لأول مرة على طائرات مصر للطيران. في عام 1949 تم تغيير اسم الشركة إلي مصر للطيران، ولكن بالإنجليزي كانت تُكتب Misr Airlines وليس Egypt Air كالإسم الحالي، وفي يناير سنة 1961 انضمت شركة مصر للطيران والسورية للطيران تحت لواء شركة جديدة هي الخطوط الجوية العربية وكان ذلك نتيجة للوحدة السياسة التي قامت بين مصر وسوريا آنذاك. ظلت مصر للطيران تحمل مسمى الخطوط العربية للطيران حتى أكتوبر 1971 إلي أن تم تغيير إسمها إلي مصر للطيران (Egypt Air).

في العام 2002 تم إعادة هيكلة الشركة وتحويلها إلى شركة قابضة تابعة لوزراة الطيران المدني المصرية، وذلك لتحسين الكفاءة الخدمية والربحية.


الشعار الجديد

في 16 أكتوبر 2007 تم إعلان قبول مصر للطيران بتحالف ستار العالمي، وإنضمت مصر للطيران رسميا في تحالف ستار للطيران في يوليو 2008، وبهذا تكون مصر للطيران أول شركة طيران عربية تنضم إلى هذا التحالف العالمي، وعلى هذا الأساس تم طلاء ثلاث طائرات من أسطول الشركة بشعار التحالف وهي:

تم تغيير شعار مصر للطيران القديم بشعار آخر جديد يعكس الهوية المصرية المتمثلة في "حورس" متطلعا إلى المستقبل، وتم كتابة "EgyptAir" على بدن الطائرة، وكتابة "مصر للطيران" على محركات الطائرة، وتم إضافة شعار إعلاني جديد للشركة وهو "أستمتع بالسما".

الشؤون المؤسسية

الشركة القابضة لمصر للطيران

طائرة مصر للطيران من طراز إيرباص A330-200

أنشأت الشركة القابضة لمصر للطيران سنة 2002، و هي تضم تسع شركات تابعة هي:

الشؤون المالية

في 18 أكتوبر 2021، وافق مجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي نهائياً على مشروع قانون مُقدم من الحكومة بشأن الإذن لوزير المالية للحصول على قروض من البنوك بضمان الشركة القابضة لمصر للطيران.[1]

وجاء مشروع القانون المقدَّم من الحكومة في مادتين، تنص المادة الأولى على أن يؤذن لوزير المالية نيابة عن الحكومة المصرية، بضمان الشركة القابضة لمصر للطيران فى التمويل طويل الأجل الذي ستحصل عليه الشركة من البنك المركزي المصري بمبلغ 5 مليارات جنيه، وذلك وفقًا للشروط والأوضاع التي يحددها وزير المالية بقرار منه.

وسبق وأن وافقت اللجنة على اقتراح النائب مصطفى سالم، وكيل اللجنة، باستبدال عبارة (البنك الأهلي المصري وبنك مصر) بدلًا من عبارة البنك المركزي المصري، حيث أن القرض سيتم منحه للشركة من قبل البنكين.

وتأتي فلسفة مشروع القانون المعروض التزامًا بأحكام الدستور؛ حيث إن ضمانة وزارة المالية للشركات القابضة فيما تحصل عليه من تمويل يجب أن يصدر به قانون، ومن ثم جاء مشروع القانون بالإذن لوزير المالية نيابة عن حكومة جمهورية مصر العربية لضمان الشركة القابضة لمصر للطيران، في التمويل طويل الأجل، الذي ستحصل عليه الشركة من البنك المركزي المصري والذي يبلغ 5 مليارات جنيه مصري لتمويل الالتزامات الحتمية الخارجية والداخلية للشركة القابضة لمصر للطيران والشركات التابعة لها بضمان وزارة المالية.

ونظرًا للظروف الحالية التي تمر بها الشركة القابضة لمصر للطيران والشركات التابعة لها جراء أزمة كورونا من انخفاض التشغيل لأدنى مستوياته، وبالتالي عدم وجود تدفقات نقدية داخلية للشركة تمكنها من سداد التزاماتها الحتمية ما قد يعرض الشركة لوضعها في حالة default من جانب البنوك الأجنبية وهيئات التمويل الدولية.

الشركات التابعة للشركة القابضة لمصر للطيران

تضم الشركة القابضة تسع شركات تابعة، تتولى كل واحدة مسئولية تقديم الخدمات في إحدى قطاعات النقل الجوي. والشركات هي:[2]

بالإضافة إلى :

اتفاقيات الرمز المشترك

عقدت مصر للطيران اتفاقيات عديدة للرمز المشترك وهذه الشركات هي :

الأسطول

جزء من أسطول طائرات مصر للطيران.

يتألف أسطول الشركة من الطائرات التالية في (مايو 2008):

طائرات الركاب

طائرات الشحن

طلبات الطائرات

خطوط جديدة


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

أحداث و حوادث

Airbus A330-200 lands
  • في 23 نوفمبر 1985, مصر للطيران الرحلة 648، أختطفت طائرة بوينج 737 إلي مدينة لوقا في مالطا من قبل منظمة أبو نضال، عدد الخاطفين ثلاثة رجال من بينهم عمر رزاق، بعد ساعات من التفاوض المباشر بين الخاطفين وممثلي للحكومة المصرية تم إقتحام الطائرة من قبل قوات مصرية إُلقي أثناء عملية الإقتحام عدة قنابل يدوية من قبل الخاطفين (كما أعلنت الحكومة المصرية)، وتبادل إطلاق العديد من الأعيرة النارية مابين الطرفين، وقام الخاطفون بقتل خمسة إسرائيليين و أمريكي كانوا من ضمن ركاب الطائرة، وقد لقى 58 راكب من ركاب الطائرة مصرعهم نتيجة لإلقاء القنابل المتبادل بالإضافة إلي 2 من طاقم الطائرة الست بالإضافة إلي اثنين من الخاطفين.

في 13 سبتمبر 2021، أفادت تايمز أوف إسرائيل أن مصر للطيران الناقل الوطني المصري، في صدد البدء في تسيير رحلات جوية مباشرة بين القاهرة وتل أبيب في أوائل أكتوبر. بمجرد بدء الرحلات الجوية بعد عطلة عيد السوكوت (العرش)، من المتوقع أن تكون هناك أربع رحلات تجارية مباشرة أسبوعيا بين مطار بن گوريون الدولي والقاهرة.[8]

في الوقت الحالي، الرحلات الجوية الوحيدة بين إسرائيل والقاهرة تديرها شركة سيناء للطيران، وهي شركة تابعة لمصر للطيران، والتي تقوم بتسيير الرحلات في طائرات لا تحمل شعار الشركة وبدون العلم المصري. تعمل رحلات سيناء للطيران بين تل أبيب والقاهرة بشكل مستمر منذ الثمانينيات من أجل الوفاء ببنود اتفاق السلام لعام 1979 بين إسرائيل ومصر، لكنها ظلت سرية إلى حد كبير. بمجرد إعادة إطلاق رحلات مصر للطيران، سيتم تشغيلها بواسطة طائرة تحمل العلامةالتجارية الكاملة للشركة.

في اليوم نفسه، رفعت إسرائيل قيود السفر المفروضة على المواطنين الذين يزورون شبه جزيرة سيناء قبل أيام فقط من عيد السوكوت، وهي فترة تحظى فيها وجهة السفر هذه بشعبية، بعد شهور من القيود بسبب كوڤيد-19.

وقالت وزيرة الاتصالات ميراڤ ميخائيلي: “لقد تمكنا من إيجاد طريقة للسماح بالعبور غير المحدود وكذلك مراقبة لوائح فيروس كورونا. حريتنا في التنقل هي حق أساسي ويجب حمايتها”. اعتباراً من يوم الإثنين، سيعمل معبر طابا للمركبات بين إسرائيل وسيناء بكامل طاقته دون قيود على عدد تصاريح الدخول، وسيتم تمديد ساعات عمله.


على مدى السنوات العديدة الماضية، كان تحذير الإسرائيليين من السفر إلى شبه جزيرة سيناء بأكملها عند أعلى مستوى ممكن، المستوى 1، "تهديد ملموس كبير جداً"، بسبب وجود تنظيم الدولة الإسلامية والجماعات المتطرفة الأخرى في المنطقة. لكن مجلس الأمن القومي غير مؤخراً تحذيره بشأن جنوب شبه جزيرة سيناء إلى المستوى 3، وهو "تهديد ملموس أساسي" بموجبه لا يزال يُوصى للإسرائيليين بعدم زيارة المكان، لكن لم يعد يُطلب منهم المغادرة.

انظر أيضاً

وصلات خارجية

  1. ^ "النواب يوافق نهائيا على مشروع قانون الإذن لوزير المالية بضمان قرض بنكي لتمويل مصر للطيران". جريدة الشروق المصرية. 2021-10-18. Retrieved 2021-11-02.
  2. ^ "EGYPTAIR - Home". Retrieved 2017-07-16. Cite has empty unknown parameter: |(empty string)= (help); line feed character in |title= at position 11 (help)
  3. ^ العالم العربى مصر للطيران للفنادق، مصر الجديدة، القاهرة، مصر | فنادق ومطاعم شركات ادارة | Yellow.com.eg Archived 16 December 2019[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  4. ^ العالم العربى مصر للطيران للفنادق، عماره الصفا 4 ش المروه Archived 13 October 2015[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  5. ^ [1] Archived 17 September 2020[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  6. ^ . Archived from the original|archive-url= requires |url= (help) on 2 يونيو 2017. Cite has empty unknown parameter: |(empty string)= (help); Check date values in: |archive-date= (help); Missing or empty |title= (help); Missing or empty |url= (help)
  7. ^ . Archived from the original|archive-url= requires |url= (help) on 22 يناير 2019. Cite has empty unknown parameter: |(empty string)= (help); Check date values in: |archive-date= (help); Missing or empty |title= (help); Missing or empty |url= (help)
  8. ^ "شركة مصر للطيران تبدأ بتسيير رحلات مباشرة بين تل أبيب والقاهرة". تايمز أوف إسرائيل. 2021-09-13. Retrieved 2021-09-13.