رومانيا

رومانيا
România
علم رومانيا
العلم
درع رومانيا
الدرع
النشيد: Deşteaptă-te, române!
استيقظ، يا روماني!
موقع  رومانيا  (أخضر داكن)– in أوروپا  (أخضر فاتح & رمادي داكن)– in الاتحاد الأوروپي  (أخضر فاتح)  —  [Legend]
موقع  رومانيا  (أخضر داكن)

– in أوروپا  (أخضر فاتح & رمادي داكن)
– in الاتحاد الأوروپي  (أخضر فاتح)  —  [Legend]

العاصمة
and largest city
بوخارست (Bucureşti)
اللغات الرسمية الرومانية1
جماعات عرقية 89.5% رومانيون، 6.6% المجر، 2.5% روما، 1.4% جماعات أقليات أخرى
صفة المواطن روماني
الحكم جمهورية شبه رئاسية أحادية
كلاوس يوهانس
ڤيكتور پونتا
Legislature البرلمان
مجلس الشيوخ
غرفة النواب
التشكل
القرن 10
1290
1346
1599
• اعادة توحيد ولاخيا ومولداڤيا
24 يناير 1859
• الاعتراف الرسمي بالاستقلال
13 يوليو 1878
• الوحدة مع ترانسيلڤانيا
1 ديسمبر 1918
Area
• Total
238,391 km2 (92,043 sq mi) (82)
• Water (%)
3
Population
• 1 يناير 2009 estimate
&&&&&&&021498616.&&&&&021,498,616[1] (52nd)
• 2002 census
21,680,974
• Density
90/km2 (233.1/sq mi) (104th)
GDP (PPP) 2008 estimate
• Total
$270.330 بليون[2]
• Per capita
$12,579[2]
GDP (nominal) 2008 estimate
• Total
$199.673 billion[2]
• Per capita
$9,291[2]
Gini (2003) 312
Error: Invalid Gini value · 21st
HDI (2008) 0.825
Error: Invalid HDI value · 62nd
Currency Leu (L)2 (RON)
Time zone EET (UTC+2)
• Summer (DST)
EEST (UTC+3)
Drives on the اليمين
Calling code 40
Internet TLD .ro .eu
1 لغات أخرى، مثل المجرية, الألمانية, التركية, تتارية القرم, Greek, Romani, الكرواتية, Ukrainian and Serbian, هم لغات رسمية على مستويات محلية مختلفة.
2 حرب الاستقلال الرومانية.
3 معاهدة برلين.

رومانيا هي جمهورية تقع في شرق أوروبا، وهي إحدى دول البلقان. يحدها من الشمال أوكرانيا، من الشمال الشرقي مولدافيا، من الشرق البحر الأسود، من الجنوب بلغاريا ومن الغرب صربيا والمجر.وانضمت إلى الإتحاد الأوروبى في أول يناير 2007

رومانيا دولة من دول أوروبا الشرقية، ويعني اسمها بلاد الرومان؛ إذ أنها كانت فيما مضى جزءًا من الإمبراطورية الرومانية. وأهل رومانيا هم الشعب الوحيد في أوروبا الشرقية الذي يُرجع لغته وأصوله إلى الرومان. وعاصمة هذه الدولة وكبرى مدنها بوخارست.

تقع رومانيا في جنوب غربي مولدوفا وأوكرانيا، فهي جزء من شمالي شبه جزيرة البلقان. وتضفي الجبال المنتشرة في رومانيا جمالاً على مناظرها؛ كما تجذب الناس ليقضوا فيها فترات ترويح ممتعة يمارسون خلالها التَّزلج على الجليد، والسير في رحلات قصيرة مسلية. وتنتشر في سواحل رومانيا الدافئة التي تقع على البحر الأسود عشرات الشواطئ الرملية، وأعداد كبيرة من الحيوانات التي تجد الحماية التامة.

يحتفل الناس في رومانيا في العديد من المناسبات، وهم يلبسون الملابس الزاهية الألوان، ويرقصون على نغمات موسيقى التراث الشعبي وألحان المجموعات الغجرية الرُّحل الذين كانوا يتجولون بالآلاف في هذه البلاد في الماضي. توجد في رومانيا مصادر غنية بالثروة الطبيعية بما في ذلك الأرض الخصبة والمعادن والغابات الشاسعة. لكنها لم تستطع تطوير مصادرها، إذ كان الاهتمام منصبًا على الزراعة.

تولى الشيوعيون الحكم في رومانيا منذ الأربعينيات من القرن العشرين، وكانت تخضع لنفوذ الاتحاد السوفييتي السابق، لكن بعد عام 1960م بدأت في التخلص من السيطرة السوفييتية عليها، وتبنت بعد ذلك سياسة داخلية مستقلة، وأخذت في توسيع الصناعات، وغيرت الحكومة نشاط البلاد من بلد زراعي إلى آخر صناعي. وخلال الثمانينيات من القرن العشرين منح الاتحاد السوفييتي السابق المواطنين مزيدًا من الحريات والإصلاحات، فازدادت حركات الإصلاح في رومانيا وغيرها من البلاد الشيوعية الأوروبية. وفي عام 1989م ثار الشعب الروماني على حكم نيكولاي شاوشيسكو رئيس البلاد وزعيم الحزب الشيوعي فيها. وأعدم شاوشيسكو، وأقيمت حكومة مؤقتة. وأجريت انتخابات متعددة الأحزاب بحرية تامة في أواسط عام 1990م. وفاز في الانتخاب حزب غير شيوعي أُنشئ أساساً من مسؤولي الحزب الشيوعي السابق، واستطاع الفوز في الانتخابات بفارق كبير. وفي عام 1991م، أقرت رومانيا دستورها الجديد.

التاريخ

المقالة الرئيسية: تاريخ رومانيا

يذكر الرومانيون أن تاريخهم يرجع إلى القرن الرابع قبل الميلاد، ورغم ذلك فإنهم لم يقيموا دولة مستقلة موحدة إلا في سنة 1861م. وقد كان يحكمهم في خلال هذه الفترة الطويلة بعض الأمم الأخرى التي كانت تحكم إما كل البلاد أو بعضها.

العصور الأولى

المقاطعة الرومانية داتشيا

لا يعرف المؤرخون بالتحديد التاريخ الذي استقر فيه الناس في رومانيا أول مرة. لكن الداسيين عاشوا في تلك المنطقة نحو القرن الرابع قبل الميلاد. وكانوا يعملون في التنقيب عن الذهب والحديد الخام، كما كانوا يتاجرون مع جيرانهم. وكانت تُعرف رومانيا باسم داسيا في ذلك العهد.

وجاء الرومان بقيادة الإمبراطور تراجان واحتلوا داسيا سنة 106م، وجعلوها إحدى مقاطعات الإمبراطورية الرومانية. واختلط الرومان بالداسيين الذين أخذوا منهم العادات والتقاليد الرومانية، واللغة اللاتينية. وتغير اسم داسيا إلى رومانيا بسبب هذا الاحتلال الروماني. ثم جاءت القبائل البربرية وأجبرت الإمبراطورية الرومانية على الانسحاب من رومانيا في أواخر القرن الثالث الميلادي.

واستمر هذا الغزو الذي أدخل إلى البلاد البلغار والقوط والهون والمجريين والسلاڤ والتتار. وتزاوجوا واختلطوا جميعًا بالسكان.

حركات توحيد البلاد

خرائط تاريخ رومانيا: توضح الخرائط أدناه المراحل الرئيسية الثلاثة في تاريخ رومانيا. تعكس الخريطة اليمنى إمارتي مولداڤيا وولاخيا قبل سقوطها تحت السلطة التركية. وتظهر الخريطة الوسطى رومانيا بعد أن اجتمعت في أمة واحدة عام 1861. أما الخريطة اليسرى فتُظهر رومانيا قبل اندلاع الحرب العالمية الثانية عام 1939. واللون الأحمر يوضح الحدود الحالية لرومانيا.
1350 1861 1939
1350
1861
1939

وبسبب كثرة الغزاة فإن الشعب الروماني لم يتمكن من أن يوحد البلاد، ويضعها تحت حكومة واحدة. وكانت أجزاء رومانيا تقع بين حين وآخر في أيدي جاراتها ولذلك لم تجد فرصة للتوحيد.

تاريخيا شكلت إمارتا مولدافيا وولاخيا أساس دولة رومانيا، واللذان اُسستا في القرن الرابع عشر الميلادي. وقعت الإماراتان تحت الحكم العثماني في القرن الخامس عشر و بقيتا جزءا منه حتى عام 1878 م، طبقا لاتفاقية سان ستيفانو لإنهاء الحرب الروسية-التركية التي حصلت فيها رومانيا على الاستقلال. في أثناء ذلك قامت الإمارتان بسلسة من إجراءات الوحدة بين عامي 1859 و1862، أدت إلى تسمية البلاد رومانيا واتخاذ بوخارست عاصمة لها، وانضمت ترانسلفانيا ومناطق أصغر للإتحاد، الذي تحولت في عام 1881 إلى النظام الملكي. حاربت رومانيا ضد بلغاريا في حرب البلقان الثانية عام 1913 .

الحرب العالمية الأولى (1914 – 1918م)

لم تشترك رومانيا في الحرب العالمية الأولى عند اندلاعها، بل بقيت على الحياد. لكن في عام 1916م دخلت في صف الحلفاء فرنسا وإنجلترا وروسيا وغيرها من دول الحلفاء رغبة في التوسع إذا ما كسب الحلفاء الحرب. وبالفعل وعند عقد معاهدات الصلح، وبموافقة دول الحلفاء، أُعطيت رومانيا كل الأراضي التي فيها أغلبية رومانية، وتضاعفت بذلك مساحتها وعدد سكانها بعد انتهاء الحرب، حصلت على أراضي مجرية و روسية و بلغارية.

الحرب العالمية الثانية (1939 – 1945م)

قامت هذه الحرب بين ألمانيا وبين بعض الدول الأوروبية بقيادة إنجلترا وفرنسا. وخلال الحرب سمحت ألمانيا للمجر باحتلال وضم جزء من رومانيا وهي مقاطعة ترانسلفانيا الشمالية، واستولى الاتحاد السوفييتي السابق على جزء من شمال شرقي رومانيا أيضًا، واستولت بلغاريا على أجزاء في الجنوب الشرقي من رومانيا. في أكتوبر 1940 احتل الألمان رومانيا، وعندها وافقت هذه البلاد على دخول الحرب في صف ألمانيا لكن الانتصارات الألمانية توقفت وأخذ الألمان في الانحدار. وعندما انتهت الحرب في عام 1945م أُعيدت المناطق التي كانت قد احتلتها المجر إلى رومانيا، لكن الاتحاد السوفييتي (سابقًا) وبلغاريا احتفظا بما أخذا من مقاطعات.

السيطرة الشيوعية

استولى الاتحاد السوفييتي على رومانيا أثناء الحرب العالمية الثانية، حين هزم الألمان في عام 1944 وبقي فيها حتى الخمسينيات من القرن العشرين. وبعد أن اشتد ساعد الحزب الشيوعي الروماني تولى حكم البلاد، وأجبروا الملك ميخائيل على الخروج من رومانيا في 30 ديسمبر 1947م ومع أن استقلال رومانيا قد أُعلن، إلا أنها كانت تدور في فلك الاتحاد السوفييتي.

معارضة رومانيا للسوفييت

اشتدت معارضة رومانيا لسيطرة الاتحاد السوفييتي خلال الخمسينيات والستينيات من القرن العشرين. وكان يحكم رومانيا جورجي جورجيو ديج، الذي أخذ يعارض سيطرة الاتحاد السوفييتي السابق على بلاده علنًا. وفي عام 1965م مات جورجيو، وتولى شاوشيسكو الحكم وزعامة الحزب الشيوعي. واستمرت معارضته لتدخل الاتحاد السوفييتي، ووضع خطة مستقلة لتطوير رومانيا. وبدأت رومانيا في التعامل مع الدول الأجنبية بسياسة خارجية مستقلة عن الاتحاد السوفييتي.

الاطاحة بشاوشيسكو

بالرغم من التوسع في الصناعة إلا أن مستوى المعيشة للفرد الروماني لم يرتفع. وازداد عدد سكان المدن والنازحين من الأرياف، وتعقدت المشكلات. وزاد الأمر سوءًا فساد الحزب الشيوعي. وكثر الاقتراض من الدول الغربية ومصارفها لتمويل المنشآت الصناعية.

وكانت حكومة شاوشيسكو قد وضعت نظامًا متشددًا على حريات الرومانيين. وفي منتصف ديسمبر سنة 1989م تظاهر آلاف الرومانيين في مدينة تيميسورا، يطلبون مزيدًا من الحريات، وتحسين مستوى المعيشة. فقام أعضاء فرقة الحرس الحكومي بإطلاق الرصاص على المتظاهرين فقتلوا المئات. ومن ثم انتشرت الاحتجاجات ضد الحكومة في طول البلاد وعرضها. واجتمع عشرات الآلاف من الرومانيين في شوارع بوخارست، يطالبون بحريات أكثر وباستقالة شاوشيسكو. وضربت قوات الأمن المواطنين بالنار. ووصل عدد القتلى إلى الآلاف، فانضمت بعض وحدات الجيش الروماني إلى المتظاهرين. واندلع قتال رهيب بين قوات الجيش وقوات أمن شاوشيسكو.

وفي 22 ديسمبر 1989م حاول شاوشيسكو وزوجته الهرب من بوخارست أثناء مظاهرات صاخبة ضد الحكومة. لكن سرعان ما ألقي القبض عليهما، واتهما بارتكاب جرائم قتل واختلاس أموال الحكومة. ووجدا مذنبين وأعدما في 25 ديسمبر أمام شاشات التلفزيون.

تولت حكم رومانيا بعد ذلك جبهة الإنقاذ الوطني التي كونتها جماعة من الحزب الشيوعي السابق، وأصبح إيون إيليسكو رئيسًا بالإنابة لرومانيا. ثم جرت انتخابات حرة متعددة الأحزاب في مايو 1990م، فنجح يون إلييسكو في تولي الرئاسة، كما فازت الجبهة بأغلبية المقاعد في المجلس التشريعي. فتنازل إيون إيليسكو عن زعامة الجبهة عملاً بالقانون الذي سُنّ عام 1990م وينص على أن رئيس الجمهورية لا يُسمح له بأن يكون زعيمًا لحزب من الأحزاب. اشتكى زعماء أحزاب المعارضة السياسيون من أن الانتخابات لم تكن نزيهة، وأن أعضاء الحزب الحاكم كانوا يرهبون خصومهم أثناء الانتخابات. وقامت المظاهرات ضد زعماء الحزب الشيوعي السابقين، الذين ما زالوا في الحكم. وفي منتصف عام 1990م اشتعلت المظاهرات المؤيدة للحكومة والمعارضة لها، واشتبكت مع بعضها في شوارع بوخارست، وجُرح فيها الكثيرون. وفي نهاية عام 1991م وعلى إثر الاضرابات التي انتظمت البلاد قدمت حكومة جبهة الإنقاذ استقالتها واستبدل بها حكومة إتئلافية بقيادة حركة الإنقاذ، وظل إيليسكو رئيسًا. أعيد انتخاب إيليسكو مرة ثانية في انتخابات 1992م، إلا أنه جاء ممثلاً لحزب جديد وهو الجبهة الديمقراطية للإنقاذ الوطني التي انشقت عن جبهة الإنقاذ الوطني عام 1992م. وفي عام 1993م غيرت الجبهة الديمقراطية اسمها إلى حزب رومانيا الاشتراكي الديمقراطي. سيطر على حكومة إيليسكو الشيوعيون السابقون الذين يؤيدون إصلاحات سياسية واقتصادية محدودة. وفي عام 1996م فاز حزب الميثاق الديمقراطي في الانتخابات، وأصبح رئيسه إميل كونستانتينسكو، وهو من دعاة الإسراع في الإصلاح، رئيساً للبلاد. ظل الإصلاح الاقتصادي في رومانيا يسير بخطى بطيئة في تسعينيات القرن العشرين.

الجغرافيا

خريطة طبيعية لرومانيا.

مظاهر السطح

تنحني مجموعة من السلاسل الجبلية عبر شمالي ووسط البلاد متخذة نمطًا دائريا، وتحيط بمنطقة مسطحة تعرف بالهضبة الترانسلفانية، والجبال بدورها محاطة بالسهول من جهاتها الشرقية والجنوبية والغربية.

تنتمي جبال رومانيا إلى نظام الكريات الجبلي. تمتد السلسلة الشرقية المولدافية من الحدود الشرقية إلى وسط البلاد، في حين تمتد جبال الألب الترانسلفانية غربًا من الجبال المولدافية. أما جبال بايهور فتشكل مع غيرها جبال الكريات الغربية التي تخترق الأجزاء الغربية من البلاد. ومن ثم لا تشكل الجبال عائقًا أمام وسائل النقل نظرًا لعدم ارتفاعها (910 -1,800م في معظمها) وعدم انحدارها الشديد. وفي السهول نجد أخصب أراضي رومانيا الزراعية بينما تغطي الغابات أجزاء كبيرة من هضبة ترانسلفانيا والجبال. وتكثر الأنهار في رومانيا، وأطول هذه الأنهار وأهمها نهر الدانوب الذي يجري بطول 1,400 كم داخل البلاد وتشكل باقي الأنهار راوفد لنهر الدانوب ومنها: حيو وألتول وأرجيش وبروت. كما توجد في البلاد 2,500 بحيرة معظمها صغيرة الحجم.

الكساء النباتي في دلتا الدانوب

يشكل نهر الدانوب جزءا كبيرا من حدود رومانيا الجنوبية مع كل من صربيا وبلغاريا. يلتقي الدانوب مع نهر بروت، الذي يشكل بدوره الحدود الطبيعية مع مولدافيا في الشمال الشرقي. يصب نهر الدانوب في البحر الأسود مشكلا دلتا الدانوب. مساحة رومانيا بازدياد مستمر، بسبب دخول دلتا الدانوب بمقدار 2 إلى 5 أمتار سنويا بشكل طبيعي في البحر الأسود. على سبيل المثال كانت مساحة البلاد في عام 1969 م 237,500 كم مربع، واليوم هي 238,319 كم مربع.الطبيعة الجغرافية لرومانيا متنوعة. حوالي 34% من مساحة البلاد هي جبال و33% هضاب و33% سهول. جبال الكاربات تتمركز في وسط البلاد، محاطة بالطبقة الترانسيلفانية. هناك 14 قمم جبلية يتعدى ارتفاعها حاجز ال 2,000 متر فوق سطح البحر، أعلاها هي قمة مولدوفينو (Moldoveanu) بمقدار 2,544 متر. في الجنوب، تتحول جبال كارباتس إلى هضاب حتى سهول باراگان (Bărăgan).

الأقاليم الجغرافية

خريطة: أقاليم أراضي رومانيا توضح الخريطة أدناه أقاليم الأراضي الرومانية الستة وهي: ترانسلفانيا، بوكوفينا، مولدافيا، دوبرويا، والاشيا، بانات.

تنقسم رومانيا إلى ستة أقاليم جغرافية هي:

  • ترانسلفانيا. أكبر الأقاليم حجمًا وأكثرها تنوعًا إذ يمتد عبر وسط وشمال شرقي البلاد، وتضم معظم جبال رومانيا وهضبة ترانسلفانيا والسهول الشمالية الشرقية. وهنا توجد أراضٍ زراعية خصبة وغابات كما تضم مدنًا عديدة.
  • بوكوفينا. في شمال شرقي ترانسلفانيا وتكسو الغابات جبالها وهي منطقة ريفية تضم العديد من القرى الصغيرة.
  • مولدافيا ووالاشيا وبانات. تمتد مولدافيا في شمال شرقي رومانيا على طول نهر بروت حتى حدود أوكرانيا بينما تشغل والاشيا المنطقة الممتدة جنوبي مولدافيا حتى نهر الدانوب. أما بانات فتحتل الجزء الغربي من رومانيا حتى حدود صربيا والمجر. وتوجد هنا أخصب سهول رومانيا وأكثر أجزائها ازدحامًا بالسكان والاشيا وبها بوخارست. وبانات بها عدد كبير من المدن.
  • دوبرويا. سهل صغير يقع ما بين مجرى الدانوب الشمالي والبحر الأسود وتشغل دلتا نهر الدانوب شمال شرقي دوبرويا، وهي منطقة مستنقعات تُعج بالحياة البرية والأسماك وخاصة سمك الحفش الذي يستخرج منه الكافيار. وتغطي المزارع الأجزاء الجنوبية. وتجري قناة دانوب البحر الأسود عبر هذه المنطقة. وعلى الساحل توجد شواطئ رملية يقصدها المصطافون بأعداد غفيرة.

المناخ

مناخ رومانيا حار مشمس في الصيف، وبارد ملبد بالسحب في الشتاء .ويبلغ متوسط درجة الحرارة في يوليو 21°م، ومتوسط درجة الحرارة في يناير 1°م تحت الصفر، وسهول رومانيا أدفأ من المناطق الجبلية.

السكان

حسب إحصاءات عام 2002 فإن 89.5% من سكان رومانيا هم رومانيون، 6.6% هم مجريون، 2.5% روما (غجر) و الباقي إما جرمانيون، أو أوكرانيون، أو روس أو أتراك أو تتار وغيرهم. بعض المصادر تشير إلى أن تعداد شعب الروما (الغجر) هو أقل من مما هو عليه في الواقع، الذين يعرفوا باللغة الرومانية ب "تسيگان" (ţigani).

اللغة

المقالة الرئيسية: اللغة الرومانية

اللغة الرسمية هي اللغة الرومانية، التي هي لغة رومانسية من العائلة الإيطاليكية ضمن اللغات الهندوأوروبية. هذه اللغات تشمل اللغات الإيطالية، الإسبانية، الفرنسية و غيرها. هناك حوالي 26 مليون شخص في العالم يتكلمون الرومانية، معظمهم يعيش في رومانيا و مولدافيا. الأقليات العرقية الأخرى، خاصة الألمان و المجر، يتكلمون لغتهم الأصلية.

أنماط المعيشة

يعاني الشعب الروماني من مستوى معيشي يُعد من أدنى المستويات في أوروبا. ويستطيع العمال الرومانيون أن يحصلوا على مايكفيهم من أجور لسد نفقات عائلاتهم من مأكل وملبس ومسكن مع توفير القليل للصرف على الأنشطة الترويحية، ولكنهم لا يستطيعون أن يتمتعوا بأكثر من ذلك. وتبلغ نسبة الذين لديهم أجهزة تلفاز نحو 15% من السكان، ونحو 2% يملكون سيارات.

ومعظم الرومانيين يسكنون في أكواخ خشبية مكونة من غرفتين أو ثلاث. وهم يزينون بيوتهم ببعض أعمالهم الفنية. ويحتفل الرومانيون بمناسبات الزواج حيث يلبسون الملابس الزاهية الألوان. وكثير من المدن الرومانية ذات مبان قديمة، يتجاوز عمرها مئات السنين. لكن المباني الجديدة أخذت في الانتشار خلال فترة التصنيع التي نهضت خلال الستينيات من القرن العشرين.

الترويح

أحب أماكن الترويح بالنسبة للرومانيين هي الجبال وساحل البحر الأسود. ففي الجبال يتزلجون ويتسلقون قممها ويتمتعون بمناظرها الجميلة. وفي البحر يسبحون، كما يعشقون كرة القدم.

الطعام والشراب

يحب الرومانيون اللحم المحمَّر ويتناولون خبزًا خاصًا يصنع من الذرة الشامية.

الديانة

يدين حوالي 86.8% من الرومانيين بالمسيحية الأرثوذوكسية (احصاءات عام 2002)، 4.6% بالكاثوليكية، 3.7% بالبروتستانتينية، 1.5% بالبينتوكوستال، و الباقي أقليات دينية أخرى أهمها الأقلية المسلمة. الغالبية الأرثوذوكسية في البلاد تتبع الكنيسة الأرثوذوكسية الرومانية، التي هي أحد الكنائس الأرثوذوكسية الشرقية. يعيش المسلمون في المناطق الساحلية على البحر الأسود، الذين هم من أصول تركية و تتارية، بقيوا في البلاد، حتى بعد زوال الحكم العثماني لرومانيا.

الأعياد و العطل

الأعياد الرسمية الأول والثاني من شهر يناير (رأس السنة الجديدة)- وأول مايو ( عيد العمال العالمي ) - واليوم الأول من ديسمبر عيد توحيد الإمارات الرومانية (العيد الوطني)- والخامس والعشرين والسادس والعشرين من شهر ديسمبر (عيد ميلاد المسيح عليه السلام).

نظام الحكم

النظام السياسي

رومانيا هي جمهورية ديمقراطية. الجهاز التشريعي للحكومة الرومانية يتألف من مجلسين: مجلس الشيوخ (137 عضو) و مجلس النواب (332 عضو). أعضاء المجلسين يتم انتخابهم كل أربع سنوات. رئيس هو رئيس الجهاز التنفيذي، يتم انتخابه كل أربع سنوات مباشرة من الشعب. الرئيس يسمي رئيس الوزراء الذي يقوم برئاسة الحكومة. الوزراء يتم تعيينهم من قبل رئيس الوزراء. الحكومة يجب أن تحصل على ثقة البرلمان قبل بدء عملها.

الأحزاب السياسية

هناك أكثر من 50 حزبًا سياسيًا في رومانيا تضم وجهات نظر سياسية مختلفة.

السياسة الخارجية

كانت رومانيا تتبع الاتحاد السوفياتي فيما يتعلق بالسياسة الدولية. كان هناك برنامج تعاوني اقتصادي مكثف يُعرف بإسم الكوميكون بين دول الكتلة الشيوعية من ضمنها رومانيا . أصبحت رومانيا إحدى دول الاتحاد الاوروبي ابتداءاً من العام 2007.

التقسيم الاداري وأهم المدن

خريطة 8 مناطق تنموية. الوحدات الإدارية المحلية (موضحة) يبلغ عددها 41، ولكن بوخارست ومقاطعة إلفوڤ مضمومتان معاً. فالإثنان يشكلان منطقة تنموية، يحيط بها منطقة سود.
المقالة الرئيسية: مقاطعات رومانيا

رومانيا مقسمة اداريا إلى 41 مقاطعة (judeţe) إضافة إلى بلدية بوخارست. بوخارست هي عاصمة البلاد وأكبر مدنها(حوالي 2 مليون نسمة). المدن المهمة الأخرى هي: ياش (حوالي 320,000 نسمة)، كلوج-نابوكا (حوالي 317,000 نسمة)، تيميشوارا (حوالي 317,000 نسمة). انظر أيضا قائمة مدن رومانيا ومقاطعات رومانيا.

القوات المسلحة

يبلغ عدد أفراد القوات المسلحة في الجيش والبحرية والطيران 200,000 رجل. ويمكن للرجال الذين يبلغون الثامنة عشرة من أعمارهم الالتحاق بهذه القوات عادة لفترة 16 شهرًا.

الاقتصاد و البنية التحتية

نمى الناتج القومي الروماني في 2001 - 2003 بالرغم من الوضع الاقتصادي الصعب بنسبة 4.9% على حدة. في عام 2004 نمى بنسبة 7-8%. يشكل القطاع الزراعي أهم قطاعات الاقتصاد الروماني، كما يشكل قطاع الصادرات جزء مهم من الاقتصاد الروماني. أهم الشركاء التجاريين لرومانيا هم إيطاليا و ألمانيا. بلغت عائدات السياحة عام 2003 حوالي 780 مليون دولار أمريكي، كما بلغ عدد السياح حوالي 5,6 مليون سائح. تتركز المناطق السياحة على الساحل الروماني على البحر الأسود. لدى رومانيا احتياطات نفط، غاز طبيعي، فحم، حديد، رخام و أملاح. تبلغ نسبة البطالة حوالي 10%.

كان اقتصاد رومانيا قبل الستينيات من القرن العشرين معتمدًا على الزراعة. لكن بعد ذلك التاريخ أخذت الحكومة في بناء عدد من المصانع الجديدة ومحطات الكهرباء، حتى تجاوزت المنتجات الصناعية المنتجات الزراعية، كما زاد عدد العاملين في القطاع الصناعي عمن يعملون في المجال الزراعي. وكانت الحكومة الشيوعية هي التي تُقرر كمية الإنتاج من كل سلعة، كما كانت تقرر السعر الذي تُباع به، وكمية الإيرادات التي تحصّل عن كل سلعة. لكن بعد ثورة 1989م ضد الشيوعية أخذت الدولة في إطلاق حرية العمل في التجارة.


الآلات الثقيلة تعتبر المنتجات المصنعة الرائدة في رومانيا. يتم كل عام عرض آخر ما أنتج من معدات زراعية وصناعية في البلاد في معرض يقام في بوخارست.

الموارد الطبيعية

تبلغ نسبة الأراضي الزراعية التي تصلح للإنتاج الزراعي في رومانيا 60%. وهناك بعض المراعي الغنية في البلاد. بالإضافة إلى 25% من مساحة الأراضي مغطاة بالغابات لتوفير الأخشاب. وتنتج رومانيا بعض المعادن منها الغاز الطبيعي والنفط والفحم الحجري والنحاس والذهب وخام الحديد والرصاص والفضة والزنك.

الصناعة

اهتمت الحكومة الشيوعية الرومانية بالتصنيع في البلاد، كما اهتمت بصفة خاصة بإنتاج السلع الرئيسية، وهذا يشمل المواد الخام التي تحتاجها الصناعة، لكن السلع الاستهلاكية لم تلق نفس الاهتمام؛ إذ كان الاهتمام بها يأتي بعد الصناعة الرئيسية. وكانت أهم السلع التي تنتج هي: الأطعمة والملابس والأحذية، وكذلك الآلات التي تستخدم في الزراعة والمصانع والتعدين. كما تشمل المنتجات مواد البناء ومنتجات الخشب واالنفط والحديد والصلب. وبوخارست أهم المناطق الصناعية.

الخدمات

تعتبر التجارة والنقل أهم الخدمات التي تقدمها رومانيا، كما أنها تستوعب عددًا كبيرًا من العاملين. وتنحصر هذه الخدمات في توصيل البضائع من المنتج إلى المشتري.


تستوعب الزراعة عددًا كبيرًا من العاملين في رومانيا. وبالرغم من أن كثيرًا من المزارع الحكومية تستعمل معدات حديثة، إلا أن المزارع الجماعية الصغيرة مازالت تستخدم الوسائل القديمة في الزراعة.

الزراعة

تشكل المحاصيل ثلاثة أخماس قيمة المنتجات الزراعية الرومانية. وزودت الحكومة المزارع بمعدات حديثة. تشمل المنتجات الزراعية: العنب والبطاطس وبنجر (شمندر) السكر والدواجن وتربية الماشية في المزارع الجماعية. يعمل المزارعون بأجر وتحدد الحكومة منتجات المزارع، ولكن الحكومة الجديدة تخلت عن هذه السياسة وتسعى لتحويلها إلى مزارع خاصة. كما تركت المزارع الجماعية تعمل بالطرق التقليدية القديمة.

السياحة

Mamaia, at the Black Sea shore


التجارة

تمثل الآلات الصناعية والوقود والكيميائيات صادرات وواردات مهمة لرومانيا. ومن بين الصادرات الأخرى الإسمنت والملابس والأحذية. ومن بين الواردات المهمة الأطعمة والأخشاب وخام الحديد والفحم الحجري والقطن. وحتى الستينيات كان 80% من تجارة رومانيا مع الاتحاد السوفييتي (سابقًا).

النقل والاتصالات

هناك شبكة لقطارات السكك الحديدية تربط المدن الرومانية، كما توجد شبكات داخل المدن لربط أنحاء المدن المختلفة، حتى يسهل انتقال المواطنين من مكان إلى آخر. وهناك نحو 40 صحيفة يومية، تصدر في رومانيا. وتمتلك الدولة أغلب محطات الإذاعة والتِّلفاز.

الثقافة و التعليم

مدينة العصور الوسطى الساكسونية سيبيو، عاصمة الثقافة الاوروبية في 2007
The Palace of Culture in Iaşi was built between 1906-1925 and hosts several museums

الثقافة الرومانية هي جزء من الثقافات الأوروبية و خاصة الغربية، ولكن بها عناصر مؤثرة من الثقافات الشرقية و خاصة التركية و الروسية.

الفنون

Romanian Athenaeum in Bucharest was opened in 1888
Brâncuşi's Endless Column in Târgu Jiu
The Saxon city of Sighişoara first attested in the 12th century, is nowadays famous for its Medieval Festival
Hunyadi Castle, 1419, with its impressive size and architectural beauty sets it among the most precious monuments of medieval art.
لوحات تزين الجدران الخارجية الرومانية. وقد نشأ هذا النمط من الفن خلال القرن السادس عشر الميلادي.

التعليم

يقضي القانون الروماني بأن يذهب التلاميذ إلى المدارس بين سن السادسة إلى السادسة عشرة من عمرهم. وتستغرق المرحلة الابتدائية ثمانية أعوام، ثم تعقد الحكومة اختبارات لإرسال التلاميذ إلى التخصصات المناسبة في المراحل الثانوية للعمل مستقبلا في الزراعة أو الصناعة أو غيرها.

التعليم العالي

ويُختار نحو 5% من المتفوقين للدخول في الجامعات. ولرومانيا سبع جامعات أكبرها في بوخارست. يزداد عدد طلاب الجامعات الرومانية الأجانب بسبب رخص المعيشة والحياة الجامعية.أكبر المشاكل التي يعاني منها الطلاب الأجانب هي تعلم اللغة الرومانية،التي هي لغة المحاضرات الرئيسية، حيث أن المحاضرات باللغات الأجنبية الأخرى كالانگليزية قليلة. يأتي معظم الطلاب العرب الدارسين في رومانيا من الأردن، فلسطين، سوريا و لبنان و مصر والسودان والمغرب .

كومونز
هنالك المزيد من الملفات في ويكيميديا كومنز حول :

الهامش

  1. ^ "Populaţia stabilă la 1.01.2009" (in Romanian). INSSE. May 19, 2009. Retrieved May 20, 2009. 
  2. ^ أ ب ت ث "Romania". International Monetary Fund. Retrieved 2009-04-22. 

مواقع خارجية

الحكومة
معلومات عامة
روابط الاقتصاد والقانون
روابط الثقافة والتاريخ
رومانيا حول العالم
السفر

قالب:International mambership (Romania)

European flag.svg دول الاتحاد الأوروبي European flag.svg
إسپانيا | إستونيا | ألمانيا | أيرلندا | إيطاليا | البرتغال | بلجيكا | بلغاريا | بولندا | التشيك | الدانمارك | رومانيا | سلوفاكيا | سلوفينيا | السويد | فرنسا | فنلندا | قبرص | لاتفيا | لتوانيا | لوكسمبورغ | مالطا | مجر | المملكة المتحدة | النمسا | هولندا | اليونان