البلقان

الجغرافيا
الموقع جنوب & وسط اوروپا
أعلى منسوب 2٬925 m (9٬596 ft)
أعلى نقطة موسالا
أكبر settlement تيرانا
Largest settlement سراييڤو
أكبر settlement صوفيا
أكبر settlement أثينا
أكبر settlement سكوپيه
أكبر settlement پودگورتسا
أكبر settlement بلگراد
 كوسوڤو (وضعها متنازع عليه)
أكبر settlement پرشتينا
الديمغرافيا
صفة المواطن بلقان
التعداد حوالي 60 مليون نسمة

شبه جزيرة البلقان، أواختصاراً البلقان، هي منطقة جغرافية وثقافية في جنوب اوروپا. اشتق اسم هذه المنطقة من جبال البلقان التي تمتد من شرق بلغاريا حتى أقصى شرق صربيا.

معظم المنطقة مأخولة بالجماعات العرقية السلاڤية (البوسنيون، البلغار، الكروات، البوشناق، الگوراني، المقدونيون، الجبل الأسود، الصرب)، وكذلك الرومانيون، اليونانيون، الأتراك، الألبان، والكوسوڤيون وجماعات عرقية أخرى تمثل اليوم الأقليات في بلدان محددة مثل الغجر، الأرومانيون، الأشكالي.[1] الديانة الرئيسية في البلقان هي المسيحية الأرثوذكسية، تليها المسيحية الكاثوليكية والإسلام السنة.[2]

إجمالي مساحة البلقان 666.700 كم² وإجمالي السكان 59.297.000 نسمة (تعداد 2002).[1] يلتقي البحر الأدريتاكي مع البلقان من الشمال الغربي، البحر الأيوني من الجنوب الغربي، البحر المتوسط وبحر إيجة من الجنوب والجنوب الشرقي، والبحر الأسود من الشرق والشمال الشرقي. أعلى نقطة في البلقان هي جبل موسالا (2925م)، ضمن سلسلة جبال ريلا في بلغاريا.

يرجع تاريخ البلقان إلى عصور ما قبل التاريخ. الدلائل الأثرية تشير إلى أن البلقان كان مأهولاً قبل العصر الحجري الحديث.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التسمية

تعرف شبه جزيرة البلقان، بلغات المنطقة:

ويشار إلى البلقان أيضاً باسم جنوب شرق اوروپا.


التعريفات والحدود

يشكل نهرا الدانوب وسافا الحدود الشمالية للبلقان ويحدها من الجنوب بحر مرمرة وبحر إيجة ومضيق الدردنيل ومن الشرق البحر الأسود ومضيق البسفور ويقع البحر الأدرياتيكي والبحر الأيوني إلى الغرب منها.

شبه جزيرة البلقان

The Balkan Peninsula, as defined by the Danube-Sava-Kupa line

الأراضي التي تقع داخل حدود شبه جزيرة البلقان (باستثناء الجزر):

البلدان التي تقع معظمها خارج شبه جزيرة البلقان:

يطلق أحيانا على البلقان مسمى شبه جزيرة البلقان بصفتها محاطة بالماء من جهاتها الثلاث وهي البحر الأسود من الشرق وأفرع البحر المتوسط من الجنوب والغرب بما فيها البحر الإدرياتيكي وبحر مرمرة والبحر الأيوني وبحر إيجة. جغرافيا أرض البلقان ليست شبه جزيرة إذ لا يوجد برزخ يربطها بالقارة الأوروبية وبالرغم من ذلك فإن الاسم شائع للإشارة لتلك المنطقة.


البلقان

خريطة سياسية للبلقان

على مدى العصور كانت البلقان تقع على حدود إمبراطوريات عظمى قامت في تلك الأزمنة ولذا فإن تاريخها حافل بالحروب والثورات والغزوات والصراع بين الأمم من عهد الإمبراطورية الرومانية حتى وقت الحروب اليوغسلافية ولهذا السبب يربط مسمى البلقان بالعنف والصراع الديني والتطهير العرقي. ويطلق مصطلح بلقنة في علم السياسة الطبيعية (الجيوبولتك) على تقسيم منطقة جغرافية إلى دويلات متعددة متعادية.


تتكون شبه جزيرة البلقان من البلدان التالية:[3]


غرب البلقان

بلدان غرب البلقان

الطبيعة والموارد الطبيعية

Panorama of Stara Planina (the Balkan Mountains) from the region of Berkovitsa. Its highest peak is Botev at height of 2376 m.
View toward Rila, the highest mountain in the Balkans which reaches 2925 m
Golubac Fortress in Serbia, guarding the Danubian frontier of the Balkans

البلقان كلمة تركية الجذور، تعني الجبل أو المرتفع من الأرض، وتأخذ شبه الجزيرة شكل مثلث عريض القاعدة في الشمال، ضيق ومجزأ في الجنوب.

تنتشر السلاسل الجبلية بكثافة في غربي البلقان وجنوبيّه، وتنبسط السهول في الشمال على امتداد نهري الدانوب وسافا، إلا أن الجبال تنهض في الشرق كذلك، حيث تكثر السهول الجبلية البينية البنائية المنشأ، وهي سهول خصبة وواسعة أحياناً، ومن أبرز السلاسل في الشرق جبال رودوب وكثيراً ما تزيد ارتفاعاتها على2500م، وتصل في الجبال المذكورة الواقعة شرقي العاصمة البلغارية صوفية إلى 2925م، في قمة ريلا Rila وهي أعلى قمم البلقان. وتحاذي هذه الجبال من جهة الغرب الجبال المكدونية والصربية الغربية، وفيها يشمخ جبل الأولمب المشهور(2917م)، وجبل سرداغ، والجبال هنا كتلية مصدعة وقديمة هرسينية العمر، ولقد تعرضت لحركات نهوض وتشوه والتواء وتصدع كبيرة في الحقبة البنائية الألبية. وتكثر فيها الصخور الغرانيتية والغنايسية والصفاحية المتبلورة، ومن أبرز الكتل الجبلية كتلة جبل ستراندج Strandje. وإلى الشمال من جبل رودوب تصادف منخفضات بنائية واسعة تفصل بين المرتفعات الجبلية السابقة وسلسلة مرتفعات أكبر هي جبل البلقان أو ما يعرف باسم بلانينا القديمة stara _ Planina ، وهذه السلسلة تنخفض تدريجياً نحو الشمال مكونة منطقة الدانوب السهلية التلية، وطبقات الصخور الرسوبية البحرية الأفقية الامتداد. وفي الأجزاء الغربية من شبه جزيرة البلقان تنهض جبال الألب الثلاثية العمر، وهي جبال التوائية ضخمة تعد امتداداً للسلاسل الجبلية الألبية. وتشغل سلاسل الجبال الدينارية والألبية الألبانية الجزء الشمالي من الساحل الغربي للبلقان، تليها جنوبـاً جبال بيندا وجبال شبه جزيرة البيلوبونيز Piloponnes. تتصف السلاسل الغربية بسفوحها الشديدة الانحدار وبخوانقها ووهادها العميقة، وتكثر فيها القمم المائدية والهضاب. أما في الجبال المركزية والشرقية فالسفوح محدبة والقمم قبابية الشكل، تكثر في هذه الجبال التضاريس الكلسية (الكارستية). وتعرف سلاسل شبه جزيرة البلقان بنشاطها البنائي (التكتوني) المستمر منذ النيوجين، وتهزها من حين إلى آخر الحركات الزلزالية، والأجزاء الجنوبية أكثر نشاطاً من الشمالية والوسطى.

الصخور في البلقان رسوبية غالباً، ولكن تُصادَفُ صخورُ متحولة وباطنية مهلية، الأمر الذي سمح بظهور معادن متنوعة، كالنحاس والزئبق في شرقي صربية، والبوكسيت في جبال السلاسل الأدرياتية الغربية وفي شمال شواطئ خليج كودينفسكي، كما أن ألبانية ومكدونية تشتهران بالكروم والرصاص والتوتياء، وتوجد هذه المعادن في جنوبي صربية وبلغارية وجنوبي مكدونية وشبه جزيرة أتيكّا في اليونان. والحديد متوافر في شرقي البلقان وغربي بلغارية وفي شبه جزيرة أتيكا، والنفط موجود في ألبانية.

المناخ

تقسم شبه جزيرة البلقان مناخياً إلى جزأين: الأول متوسطي السمات، يشمل الأجزاء الجنوبية والغربية المطلة على البحر الأدرياتي، والشرقية المطلة على بحري إيجة ومرمرة، والثاني، يشمل الأجزاء الشمالية والداخلية من البلقان، والمناخ فيها قاري متوسطي، وهنالك مناخات إقليمية انتقالية بين النموذجين الرئيسين السابقين، كما أن التنوع المناخي المحلي يرتبط بالواقع التضاريسي. يبلغ متوسط حرارة شهر تموز في الشمال (22-23) درجة مئوية وفي الجنوب (25-27) درجة مئوية. وفي شهر كانون الثاني يكون متوسط الحرارة بالتتالي (-1ـ-2) في الشمال و(8-11) في الجنوب، وتنخفض في الجبال المرتفعة إلى (-5) درجات مئوية وسطياً. الهطل جيد عامة ويبلغ (1000-1500) مم في جبال سواحل الأدرياتي، ويزيد في منطقة خليج كوتور على (5000 مم). أما في المناطق الشرقية فإن الهطل، فيما عدا الجبال، لا يزيد على (1000 مم) وقد تهبط إلى (500 مم) أو أقل في بعض الأماكن.


الأرض متنوعة في شبه جزيرة البلقان بسبب تنوع الأحوال المناخية وتأثير الواقع التضاريسي الجبلي، ففي الأجزاء الدافئة نسبياً تسيطر الترب البنية شبه المدارية، والترب البنية الجبلية والكلسية كما تظهر الترب البنية شبه المدارية، والترب البنية الجبلية والكلسية، كما تظهر الترب الحمراء (التيراروزا) في المناطق الكارستية، وخاصة قرب السواحل الأدرياتية. أما في الجبال الشمالية والمركزية فتسيطر الترب الغابية الرمادية والسمراء، وفي سهول الدانوب تتكون الترب السوداء (التشيرنوزيوم) خاصة، وكذلك الترب البنية الأقل انتشاراً.


الأنهار والبحريات

شبه جزيرة البلقان غنية جداً بالأنهار، إلا أن أكثرها صغير وبعضها يجف صيفاً، ومن أهم أنهارها ماريتسا ومورافا وسافا والدانوب. وهي في الجبال سريعة الجريان تزداد غزارتها في الشتاء والربيع، وتقل مناسيب المياه صيفاً. البحيرات كثيرة كذلك ومن أبرزها: سكادارسكو وأوهريدسكو وبريسبانسكو.

الحياة النباتية

الغطاء النباتي غني متنوع، وتصادف بكثرة نباتات البحر المتوسط كالبلوط والسرو والصنوبر، ويكون نطاق النباتات واضحاً في الجبال، إذ تتبدل النباتات المتوسطية في الأسفل إلى نباتات انتقالية سهبية باردة ثم غابية متوسطة ثم غابات المناطق الباردة وتليها نباتات المروج الألبية وحشائش التوندرة. وفي وسط البلاد وشماليها تسيطر الحشائش النجيلية السهبية وغابات الأشجار العريضة الأوراق والمتساقطة الأوراق التي تنمو في شمالي أوربة عادة. وتكثر الزراعات الفصلية في المنخفضات كالذرة والقمح والشعير والأشجار المثمرة والكرمة، وفي الأماكن المحمية الدافئة تزرع الحمضيات.

الحياة الحيوانية

أما العالم الحيواني فقد عانى كثيراً تدخل الإنسان، وبقيت حيوانات البحر المتوسط وحيوانات العروض المتوسطية ومنها بنات آوى والثعالب والذئاب والدببة والوشق (القط البري)، إضافة إلى الأيائل وبعض أنواع الغزلان، والزواحف الكثيرة الأنواع، وكذلك الطيور، وأكثرها لا يستقر في مكانه.

التاريخ والأهمية الجيوسياسية

Apollonia ruins near Fier, Albania.
Ruins of the Roman-era palace Felix Romuliana, UNESCO, Serbia.
المقالة الرئيسية: تاريخ البلقان

العصر العتيق

وجدت آثار سكنى للإنسان في شبه جزيرة البلقان منذ العصر الحجري القديم، وتنامى الاستيطان مع بدء ممارسة الزراعة وتدجين الحيوان ونشأة القرى والتنظيمات الاجتماعية والسياسية في العصرين الحجري الحديث والنحاسي. وفي الألفين الثالث والثاني قبل الميلاد بدأت هجرات القبائل الإليرية والتراقية والإغريقية ثم تلتها الغزوة الإيجية نحو عام 1200ق.م، التي تركت آثاراً عميقة في جنوب البلقان، وقضت على الحضارة الموكينية في بلاد اليونان. ومنذ القرن السابع ق.م بدأت التأثيرات الحضارية الإغريقية بالانتشار في أجزاء واسعة من البلقان وخاصة المناطق الساحلية المطلة على شواطئ بحر إيجة ومرمرة والأسود مع تأسيس المستعمرات والمدن الإغريقية.[7]

ظهر الرومان في أواخر القرن الثالث ق.م على الساحة البلقانية ومدوا نفوذهم شرقاً فقضوا أولاً على المملكة الإليرية في الغرب، ثم أخضعوا مقدونية واليونان وباقي المناطق وجعلوا منها ولايات تابعة لهم، وهكذا أصبحت البلقان بأكملها جزءاً من الامبراطورية الرومانية على مدى خمسة قرون، وتأثرت بمظاهر حضارتها فطغت اللاتينية على اللغات الإليرية والتراقية والداكية وأسهم الإليريون والتراقيون في الدفاع عن الامبراطورية، وخرج منهم عدد من كبار الأباطرة في القرن الثالث الميلادي ، ومن أشهرهم أورليان وديوقليسيان وقسطنطين.

الفترة المعاصرة المبكرة

ومن الأحداث الكبيرة في تاريخ البلقان، تأسيس مدينة القسطنطينية عام 330 عاصمة للامبراطورية الرومانية (الشرقية)، والتي كان لها تأثير عظيم على مسيرته التاريخية والحضارية. وفي القرنين الخامس والسادس الميلاديين، بدأت هجرة القبائل السلافية إلى منطقة البلقان، ثم لحق بهم الآفار (أقرباء الهون) الذين طردوا بقايا الجرمان القوط، وأخضعوا السلاف لسيطرتهم حتى هزمهم البيزنطيون عام 626، وعادت البلقان تدريجياً إلى النفوذ البيزنطي الذي دام نحو ألف سنة وبدرجات متفاوتة. ومع مطلع الألف الثاني كانت الشعوب السلافية قد استقرت في مواطنها الحالية تقريباً.

ولكن منذ القرن الرابع عشر، بدأ الأتراك العثمانيون يمدون نفوذهم إلى منطقة البلقان، التي تساقطت بلدانها الواحد تلو الآخر في أيديهم وتمكنوا من التغلب على التحالفات البلقانية التي قامت ضدهم وخاصة في معركة قوصوه (1389) ومعركة فارنا (1444)، كما هزموا الحملات الصليبية التي تصدت لهم بقيادة ملك المجر، وأخيراً نجحوا في فتح القسطنطينية عام 1453 والقضاء على المملكة البيزنطية، ثم بسطوا سلطتهم على البلقان بأكمله نحو خمسة قرون.

التاريخ السياسي الحديث للبقان من عام 1800 وما بعدها.
هاگيا صوفيا، الكاتدرائية الأرثوذكسية الشرقية السابقة المبنية في القرن الرابع في القسطنطينية (حالياً: اسطنبول، تركيا).


القرن العشرين

Tsarevets, a medieval stronghold in the former capital of the Bulgarian EmpireVeliko Tarnovo.

غير أن السيطرة العثمانية واجهت مقاومة وطنية متنامية، وغدت شبه جزيرة البلقان مركزاً للثورات والصراعات السياسية والدبلوماسية في القرن التاسع عشر، وقد أدى تدخل القوى الأوربية الساعية إلى إضعاف الامبراطورية العثمانية واقتسام ممتلكاتها إلى نشأة عُرِف باسم «المسألة الشرقية»، فقد ثار الصرب في سبيل الاستقلال بدعم من روسية القيصرية، وثارت اليونان عام 1820، وحققت استقلالها بمعونة الدول الأوربية، ونشبت حرب القرم بين روسية والدولة العثمانية (1877-1878)، وبعد مؤتمر برلين 1878 حصلت كل من بلغارية ورومانية وصربية والجبل الأسود على استقلالها، بينما احتلت النمسة إقليم البوسنة والهرسك.

حروب البلقان

المقالة الرئيسية: حروب البلقان

التي اندلعت أولاها عام 1912 عندما أعلنت أربع دول بلقانية متحالفة هي بلغارية وصربية واليونان والجبل الأسود الحرب على الدول العثمانية مستغلة الانقلاب الذي حصل فيها عام (1908-1909)، والحرب الإيطالية التركية في طرابلس الغرب 1911/1912، وأحرزت انتصارات كبيرة، ولكن انفرط عقد هذا التحالف بسبب الاختلاف على تقاسم غنائم الحرب. وهكذا نشبت حرب البلقان الثانية (1913-1914) بين كل من صربية واليونان ورومانية وتركية من جهة، وبلغارية منن جهة أخرى، والتي كانت كارثة على الأخيرة إذ فقدت المناطق التي احتلتها في الحرب الأولى.

شكلت شبه جزيرة البلقان إحدى ساحات الحرب العالمية الأولى، وكانت منطلقاً لها، وقد تحالفت بلغارية والدولة العثمانية مع ألمانية والامبراطورية النمسوية ـ المجرية ضد الحلفاء، وكان من نتائجها تفكك الامبراطورية العثمانية، وأخيراً لم يبق لتركية من ممتلكاتها في شبه جزيرة البلقان سوى تراقية الشرقية.

كما كانت البلقان مسرحاً لعمليات عسكرية ومعارك طاحنة في الحرب العالمية الثانية (1939-1945)، والتي نجم عنها أن غدت معظم دول البلقان تحت النفوذ السوفييتي، وقامت فيها أنظمة شيوعية متحالفة مع الاتحاد السوفييتي (ماعدا اليونان ويوغسلافية). وفي نهاية الثمانينات من القرن العشرين، انهارت هذه الأنظمة في رومانية وألبانية وبلغارية، وبدأت يوغسلافية الاتحادية بالتفكك منذ عام 1991 عندما أعلنت أربع جمهوريات انفصالها، وهي سلوفينية وكرواتية والبوسنة والهرسك ومقدونية، ودارت حرب أهلية ضروس بين هذه الجمهوريات من جهة والصرب من جهة أخرى، أدت إلى تكريس انقسام يوغسلافية السابقة إلى جمهوريات مستقلة. كما أدى احتدام النزاع بين الصرب وألبان كوسوفو إلى تدخل حلف شمال الأطلسي وإعلانه الحرب على جمهورية الصرب عام 1999، التي انتهت بحصول الإقليم على الحكم الذاتي تحت حماية دولية.

وهكذا فإن التدخل الخارجي والصراعات السياسية والقومية والدينية تركت بصماتها الواضحة على تاريخ البلقان، كما أدت الغزوات المتتابعة إلى انقسام شبه جزيرة البلقان وتجزئتها السياسية، مثلما أدت إلى اختلاف السمات الوطنية بين شعوبها، وتنوع كبير في المؤثرات والظواهر الثقافية والحضارية. ونشأ عن كل هذه الأوضاع والأحداث المصطلح السياسي الحديث المعروف بـ«البلقنة» Balkanization الذي يدل على الانقسام والتشرذم والصراعات العرقية والسياسية والدينية.

الحروب العالمية

الحرب الباردة

الميناء القديم في دوبروڤنيك، كرواتيا. بين 1358 و 1808 جمهورية دوبروڤنيك حكمت نفسها كدولة مستقلة.
جسر مس بالقرب من شكودر، ألبانيا، بناه العثمانيون في القرن الثامن عشر.


بعد الحرب الباردة

السياسة والاقتصاد

View from Santorini in Greece. السياحة هي جزء هام في الاقتصاد اليوناني.
Drvengrad (also known as Mećavnik or Küstendorf), هي قرية عرقية في صربيا ومحل مهرجان كوستوريتسا السنوي للأفلام.


المنظمات الاقليمية

Stability Pact for South Eastern Europe
  members
  observers
  supporting partners
Southeast European Cooperative Initiative (SECI)
  أعضاء
  مراقبون
التعاون الاقتصادي للبحر الأسود (BSEC)
  أعضاء
  مراقبون

انظر أيضاً المنظمات الاقليمية|المنظمات الاقليمية في البحر الأسود

أنابيب الغاز المزمعة في جنوب البلقان في نوفمبر 2015.

الديموغرافيا

خريطة توضح الطوائف الدينية
خريطة توضح العائلات اللسانية
التوزيع العرقي في شبه جزيرةالبلقان وآسيا الصغرى عام 1922، خريطة عرقية لاوروپا، هاموند وشركاه.
Distribution of races in the southern Balkan Peninsula in 1918.
Ethnic composition of the southern part of the region in 1898 by the French geographer Paul Vidal de la Blache
Ethnic composition of the northern part of the region in 1880 by the English-German cartograge E.G. Ravenstein
Distribution of races in the southern Balkan Peninsula and Asia Minor in 1918 (National Geographic)


السكان حسب البلد:

البلد إجمالي السكان في شبه الجزيرة* الكثافة العمر المتوقع
 ألبانيا 2,831,741[8] 2,831,741 [8] 98.5/كم2 77.4 سنة
 البوسنة والهرسك 3,839,737 [9] 3,839,737 [9] 75.0/كم2 74.9 سنة
 بلغاريا 7,364,570 [10] 7,364,570 [10] 66.4/كم2 73.0 سنة
 كرواتيا 4,290,612 [11] 2,700,000 [11]~ 75.8/كم2 77.3 سنة
 اليونان 10,815,197 [12] 10,815,197 [12] 81.7/كم2 81 سنة
 إيطاليا ليست جزءاً من المنطقة (انظر [1]) ~330,000 [13]
 كوسوڤو[a] 1,733,872 [14] 1,733,872 [14] 178.7/كم2
 مقدونيا 2,057,284 [15] 2,057,284 [15] 80.0/كم2 74.2 سنة
 الجبل الأسود 625,266 [16] 625,266 [16] 45.3/كم2
 رومانيا 19,042,936 [17] 832,141 [17] 90.2/كم2 72.5 سنة
 صربيا 7,120,666 [18] ~3,500,000 [18] 91.9/كم2 73.9 سنة
 سلوڤنيا ليست جزءاً من المنطقة (انظر [1]) ~360,000 [19]
 تركيا ليست جزءاً من المنطقة (انظر [1]) 10,620,739 [20]
البلقان ** 59,764,374 (باستثناء مناطق من تركيا، سلوڤنيا، وإيطاليا)
70,610,355 (بتمضين مناطق من تركيا، سلوڤنيا، وإيطاليا)
44,888,282 ([باستنثاء مناطق من كرواتيا وصربيا)

[*] الجزر ليست مضمنة.
[**] Both census figures of Serbia and Kosovo in the table do not include North Kosovo, therefore in the population of the Balkans, made up of sum of the populations in the table, is added separately an additional number of 70,000 to include the missing population of North Kosovo.

الديانات


اللغات

المقالة الرئيسية: لغات البلقان
للمزيد من المعلومات: Balkan sprachbund


التمدن

View of Istanbul and the Bosphorus which separates Europe and the Balkans from Asia
View of Athens and the Acropolis
Panorama of Constanţa
View of Sofia from the parliamentary square
View of Belgrade and the Sava river which defines the border of the Balkan peninsula


الثقافة

انظر أيضاً

الهوامش

  1. ^ أ ب Kosovo is the subject of a territorial dispute between Serbia and the local Albanian majority. The Assembly of Kosovo declared its independence on 17 February 2008, a move that is recognised and the Republic of China (Taiwan), but not by Serbia, which claims it as part of its sovereign territory.

المصادر:

  1. ^ أ ب Encyclopædia Britannica - Balkans
  2. ^ Okey, Robin (2007). Taming Balkan Nationalism. Oxford University Press. 
  3. ^ خطأ لوا في وحدة:Citation/CS1 على السطر 3565: bad argument #1 to 'pairs' (table expected, got nil).
  4. ^ http://books.google.fr/books?id=DHLamAEACAAJ&dq=croatia+not+part+of+balkans&hl=en&sa=X&ei=uL4vUtfOGoSp7Ab1gIHQBg&ved=0CEIQ6AEwAg=en
  5. ^ http://books.google.fr/books?id=8vFeeIodS-AC&pg=PA56&lpg=PA56&dq=slovenia+not+part+of+balkans&hl=en
  6. ^ http://books.google.si/books?id=5jrHOKsU9pEC&lpg=PA21&dq=slovenia%20balkans%20included&pg=PA21#v=onepage&q=slovenia%20balkans%20included&f=false
  7. ^ شبه جزيرة البلقان، الموسوعة العربية
  8. ^ أ ب "Institute of Statistics of Albania. 2011 Census Results". 
  9. ^ أ ب Agency for Statistics of Bosnia and Herzegovina. Estimate for 2011.
  10. ^ أ ب "National Statistical Institute of Bulgaria. 2011 Census Results". 
  11. ^ أ ب Croatian Bureau of Statistics. 2011 Census Results.
  12. ^ أ ب National Statistical Service of Greece. 2011 Census Results.
  13. ^ National Institute of Statistics of Italy. Estimate for 2009. 236,520 people in Province of Trieste and about 90,000 in the Balkan part of Province of Gorizia.
  14. ^ أ ب "Statistical Office of Kosovo. 2011 Census Results". 
  15. ^ أ ب "State Statistical Office of Macedonia. Estimate for 2010" (PDF) (in Macedonian). Retrieved 2010-04-17. 
  16. ^ أ ب "Statistical Office of Montenegro. 2011 Census Results". 
  17. ^ أ ب "National Institute of Statistics of Romania. 2011 Census Results." (PDF) (in Romanian). 
  18. ^ أ ب "Statistical Office of Serbia. 2011 Census Results".  Since the Statistical Office of the Republic of Serbia cannot provide data of Kosovo's population due to the situation in the terrain, the total population data excludes Kosovo which Serbia claims as part of its own sovereign territory.
  19. ^ "Statistical Office of Slovenia. Estimate for 2009". 
  20. ^ "Turkish Statistical Institute. Registered population as of 2011". 

المراجع

  • خطأ لوا في وحدة:Citation/CS1 على السطر 3565: bad argument #1 to 'pairs' (table expected, got nil).
  • Banac, Ivo (1984). The National Question in Yugoslavia: Origins, History, Politics. Ithaca, N.Y.: Cornell University Press. ISBN 978-0-8014-9493-2. 
  • Carter, Francis W., ed. An Historical Geography of the Balkans Academic Press, 1977.
  • Dvornik, Francis. The Slavs in European History and Civilization Rutgers University Press, 1962.
  • Fine, John V. A., Jr. The Early Medieval Balkans: A Critical Survey from the Sixth to the Late Twelfth Century [1983]; The Late Medieval Balkans: A Critical Survey from the Late Twelfth Century to the Ottoman Conquest. Ann Arbor: University of Michigan Press, [1987].
  • Jelavich, Barbara (1983-07-29). History of the Balkans. Cambridge University Press. 
  • Jelavich, Charles and Jelavich, Barbara, eds. (1963). The Balkans In Transition: Essays on the Development of Balkan Life and Politics Since the Eighteenth Century. University of California Press. 
  • Kitsikis, Dimitri (2008). La montée du national-bolchevisme dans les Balkans. Le retour à la Serbie de 1830. Paris: Avatar. 
  • Lampe, John R., and Marvin R. Jackson; Balkan Economic History, 1550–1950: From Imperial Borderlands to Developing Nations Indiana University Press, 1982
  • Király, Béla K., ed. East Central European Society in the Era of Revolutions, 1775–1856. 1984
  • Komlos, John (1990-10-15). Economic Development in the Habsburg Monarchy and in the Successor States. East European Monographs #28. East European Monographs. ISBN 978-0-88033-177-7. 
  • Mazower, Mark (2000). The Balkans: A Short History. Modern Library Chronicles. New York: Random House. ISBN 0-679-64087-8. 
  • Stavrianos, L. S. (2000-05-01) [1958]. The Balkans since 1453. with Traian Stoianovich. New York: NYU Press. ISBN 978-0-8147-9766-2. 
  • خطأ لوا في وحدة:Citation/CS1 على السطر 3565: bad argument #1 to 'pairs' (table expected, got nil).

وصلات خارجية

Wikiquote-logo.svg اقرأ اقتباسات ذات علاقة بالبلقان، في معرفة الاقتباس.