سراييڤو

سراييفو
Sarajevo.jpg
Flag of سراييفو
Flag
Official seal of سراييفو
Seal
البوسنو والهرسك تحيط بسراييڤو (أزرق داكن، وسط)
البوسنو والهرسك تحيط بسراييڤو (أزرق داكن، وسط)
الإحداثيات: 43°52′0″N 18°25′0″E / 43.86667°N 18.41667°E / 43.86667; 18.41667
دول العالم البوسنة والهرسك
كيان اتحاد البوسنة والهرسك
كانتون كانتون سراييفو
الحكم
 • رئيس البلدية Semiha Borovac ( حزب العمل الديمقراطي)
المساحة[1]
 • الإجمالية 141٫5 كم² (54٫6 ميل²)
الارتفاع 500 m (1٬640 ft)
التعداد(Dec 2006 est.)[2]
 • الإجمالي 419٬030 (كانتون سراييفو)
 • الكثافة 2٬149/km2 (5٬570/sq mi)
منطقة التوقيت توقيت اوروبا الوسطى (التوقيت العالمي المنسق+1)
مفتاح الهاتف +387 (33)
الموقع الإلكتروني City of Sarajevo

سراييفو عاصمة جمهورية البوسنة والهرسك. سراييفو Sarajevo عاصمة جمهورية البوسنة والهرسك، إحدى جمهوريات يوغسلافيا السابقة، تقع في الجزء المركزي الشرقي من البلاد على نهر ملياكا Mljacka، أحد أهم روافد نهر الدانوب، إلى الشرق من جبال الألب الدينارية وإلى الشمال من الجبل الأسود.

يقدرعدد سكان سراييفو بنحو نصف مليون نسمة، ويتألفون من خليط عرقي ديني فريد، حيث يشكل البوسنيون المسلمون نحو 44% من السكان والصرب نحو 31% والكروات 17%، فيما يتألف الجزء الباقي من السكان من خليط من الألمان والنمساويين والأتراك والألبان.

كانت سراييفو حتى عام 1992 إحدى مدن الاتحاد اليوغسلافي، وقد كانت المدينة مركزاً ثقافياً وتجارياً وصناعياً مهماً، اشتهرت بصناعة السجاد والحرير والمجوهرات الفضية والتبغ والآلات والمكائن، ولكن الحرب الأهلية التي نشبت في عام 1992 كان لها تأثير كارثي في اقتصاد المدينة، فقد دمرت معظم الصناعات بشكل نهائي، كما دمرت البنية التحتية الأساسية.

شارع فرهاديا، أشهر شارع للمشاة في سراييفو.

تشتهر مدينة سراييفو بمساجدها الكثيرة التي بناها العثمانيون إبان حكمهم للبلاد في المدة من منتصف القرن الخامس عشر الميلادي، حتى عام 1878م، كما تشتهر بأنها كانت المكان الذي قتل فيه ولي عهد النمسا الأرشيدوق فرنسيس فرديناند مع زوجته في 28 حزيران من عام 1914، فكانت هذه الحادثة الشرارة التي أشعلت الحرب العالمية الأولى.

تعد المدينة اليوم من أهم المراكز الثقافية الدينية في منطقة البلقان، فهي مقر رئيس العلماء المسلمين اليوغوسلافيين، ورئيس أساقفة الكنيسة الكاثوليكية الشرقية وأسقفية الروم الكاثوليك، و بها عدة أكاديميات ومعاهد إسلامية، ويدين معظم سكانها بالإسلام، لذلك يغلب على مبانيها طراز العمارة الإسلامية، وفيها جامعة واحدة (جامعة سراييفو) التي أسست عام 1949، وتضم ثماني كليات في مختلف الاختصاصات العلمية.

تعد سراييفو عقدة مواصلات مهمة في البوسنة، حيث ترتبط بجميع أجزاء البوسنة بالطرق المعبدة، كما تربطها السكة الحديدية بجميع مدن البوسنة والهرسك والمدن الرئيسة في الدول المجاورة، وبها مطار دولي يربطها بالعالم الخارجي، وفي هذا المجال تشتهر سراييفو بالترام الذي يؤرخ بأنه كان أول ترام سار في شوارع وسط أوربا، ومقصورات التلفريك التي كانت تنقل الركاب إلى قمم الجبال المحيطة بالمدينة، والمكللة بالثلوج على ارتفاع 1500 متر.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

جغرافيا سراييفو

صورة لسراييفو


المناخ

منطقة سراييفو الكبرى ضمن البوسنة والهرسك.

تاريخ سراييفو

يعد تاريخ سراييفو جزءاً من تاريخ البوسنة والهرسك. ففي عام 900 ميلادية تكونت أول دولة بوسنية من قبائل البوشناق والصرب والكروات الذين نزحوا من مناطق آسيوية وأوربية شرقية.


تأسست مدينة سراييفو في أواخر القرن الـ16 الميلادي وتحديدًا في العام 1521م على يد الفاتح خسرو باشا الذي تولَّى حكم البوسنة في الفترة بين عامي 1521م و1541م، وجاء بناؤها في واحدةٍ من أكثر المناطق جاذبيةً في البلاد؛ حيث بنيت في منطقة وادي سراييفو بحيث لا ترتفع عن سطح البحر إلا بـ500 متر فقط، كما أن وادي سراييفو كان من الاتساع بحيث أتاح للمدينة نموًا سكانيًّا كبيرًا في المروج الخضراء المحيطة بها، والتي تنتهي بجبال شاهقة الارتفاع هي جبال الألب الدينارية التي تغطي قممها الثلوج، وهو ما أعطى للمدينة بهاءً وجمالاً زاد منهما نور الإسلام. وعُرِفَ عن مدينة سراييفو التعايش بين الأديان طوال فترات التاريخ الإسلامي؛ حيث عاش فيها مسجد فرهاد بيجوفا في سراييفو

المسلمون جنبًا إلى جنبٍ مع المسيحيين الأرثوذكس، بالإضافة إلى اليهود، إلا أن هذا التسامح تعرَّض للانتهاك مرتين؛ الأولى بعدما ضعفت قبضة الدولة العثمانية على أملاكها؛ حيث قتل أحد المتطرفين الصرب آرشيدوق النمسا في العام 1914م؛ مما أشعل الحرب العالمية الأولى إلى جانب حروب البلقان في التسعينيات، والتي شهدت الاعتداءات الوحشية التي شنَّها الصرب ضد المسلمين؛ مما جعلها الانتهاكات الأسوأ في التطهير العرقي منذ انتهاء الحرب العالمية الثانية، وجعلها أيضًا نقطةً سوداء في التاريخ الإنساني، والملاحظ أنَّ كلا الانتهاكين للسلم الاجتماعي في سراييفو كان على يد الصرب!!

لوح تذكاري حديث يخلد موقع اغتيال سراييڤو

وفي عام 1463 أصبحت سراييفو تحت الحكم العثماني، بعد أن فتح السلطان العثماني محمد الفاتح البوسنة. وفي عام 1878 أنهى مؤتمر برلين الحرب الروسية التركية، وأجبرت الدولة العثمانية على الخروج من البوسنة، فوقعت سراييفو تحت حكم الامبراطورية النمساوية -المجرية.

في 28 حزيران من عام 1914 اندلعت الحرب العالمية الأولى من سراييفو، إثر اغتيال ولي عهد النمسا على يد أحد الشباب الصرب (غافريلو برنسب)، وهو عضو في حركة قومية سرية تسمى ملادا بوسنا (البوسنة الشابة)، وبعد نهاية الحرب في عام 1918 ألحقت البوسنة بيوغسلافيا. وفي عام 1941 في أثناء الحرب العالمية الثانية أصبحت سراييفو ضمن المدن الكرواتية، بعد أن ضُمت البوسنة إلى كرواتيا حليفة ألمانيا النازية. وفي الحرب العالمية الثانية عانى سكان سراييفو، ولاسيما المسلمون، ويلات الحرب وتآمر الصرب والكروات عليهم، وبعد نهاية الحرب انضمت البوسنة إلى يوغوسلافيا الاتحادية بقيادة تيتو الذي حافظ على التحام الفدرالية، على تنوعها العرقي، ولكن هذا الالتحام بدأ بالتفكك بعد وفاة تيتو عام 1980. وفي عام 1991 أعلنت البوسنة والهرسك الاستقلال عن يوغوسلافيا، وبعد الانتخابات الحرة التي أسفرت عن فوز علي عزت بيغوفتش عارض عدد كبير من الصرب الذين يعيشون في البوسنة إعلان الاستقلال، وبدؤوا حرباً عرقية على المسلمين وعلى كل من لم يكن صربياً.

وردة سراييڤو للتذكير بمكان مصرع المواطنين المسالمين بقذائف الهاون

صمدت سراييفو في وجه القصف الصربي العنيف، وحوصرت المدينة من عام 1992 حتى عام 1995، وقد ظهرت خلال ذلك وحشية الصرب. ونتج عن ذلك 250ألف قتيل و 100ألف معاق و 60ألف يتيم. وفي كانون الثاني من عام 1995، وبعد تدخل المجتمع الدولي المتمثل بالاتحاد الأوربي والولايات المتحدة عقدت اتفاقية دايتون التي قسمت البوسنة إلى 49% للصرب و51% للمسلمين البوسنيين والكروات.

تبذل مساعٍ دولية لإعادة توحيد البوسنة، ولكن ذلك قد لا يتحقق بسبب الظروف الدولية، فالصرب والكروات تراودهم أحلام انفصالية، والقوى الدولية تبحث عن بديل لحزب العمل البوسني، يقوم بالحد من انتشار الصحوة الإسلامية في البوسنة.

مساجد سراييفو

مسجد الغازي خسرو بك في سراييفو وهو من أجمل وأكبر مساجد البوسنة والهرسك

وعلى الرغم من كلِّ محاولات الانتهاك التي تعرَّضت لها مدينة سراييفو على يد الصرب الحاقدين فإن الكثيرَ من المساجد لا تزال قائمةً، لكنها تحمل بصمات عدوان الحقد على الإسلام والمسلمين، ومن بين أبرز المساجد التي تضمها سراييفو، ومن بينها مسجد هوسريف بك، وهو يقع الآن في ضاحية باسارييفا، وقد بني في العام 1531م على يد غازي هوسريف أحد الحكام المسلمين الذين تعاقبوا على تلك المناطق، وكان من أفضل هؤلاء الحكام وأكثرهم سخاءً وحبًا للإعمار، والمدنية حتى يُقال إنه بنى مدينة سراييفو القديمة كلها. ويشبه المسجد في تصميمه المساجد العثمانية؛ حيث بني على يد المعماري العثماني الأشهر عتيق سنان، ولعل الاعتماد في بناء المسجد على مصمم عثماني يرجع بالدرجة الأولى إلى أن العثمانيين هم مَن فتحوا المنطقة وسكنوا فيها، وبالتالي فقد كان من الطبيعي أن يدخل نمط المعمار العثماني فيها، ويتجلَّى الطراز العثماني في القباب ضعيفة الاستدارة أي التي تمثل جزءًا صغيرًا من دائرة واسعة القطر إلى جانب المكان المرتفع، وقد كان المسجد أحد أبرز المؤسسات الثقافية والفكرية في سراييفو خلال الوجود الإسلامي فيها. لكن المسجد- كغيره من المنشآت والبشر في البوسنة- تعرَّض للانتهاكات الصربية؛ حيث استهدفت القوات الصربية التي اجتاحت البوسنة كل المساجد، فكان من نصيبه نسبة كبيرة من الدمار، إلا أنه تم تجديده في العام 1996م بمساعدات خارجية أغلبها جاء من السعودية، لكن تلك التجديدات لم تعده إلى سابق شكله، فقد اختفت كل النقوش التي كانت جدرانه مزدانةً بها، وأصبحت الجدران بيضاءَ تمامًا، وعلى الرغم من ذلك فإن المسجد لا يزال يلعب دورًا مُهمًّا كأبرز مركز ثقافي ديني في سراييفو.


كذلك يظهر في سراييفو أيضًا مسجد فرهاد بيجوفا كأحد أبرز مساجد المدينة، ويتطابق هذا المسجد في الإطار العام لتصميمه مع مسجد هيرسيف بك إلا أنه يختلف في بعض الملامح، ومن بينها أن له قبةً واحدةً فقط إلى جانب أن مئذنته أقل طولاً من مئذنة مسجد هيرسيف بك، لكن ملامح الاتفاق بينهما كبيرة، ومن بينها غلبة الطابع العثماني على المعمار والاهتمام بالزخارف داخل وخارج المسجد. وإلى جانب هذين المسجدين فإن هناك الكثيرَ من المساجد في سراييفو ويبلغ عددها التقريبي حوالي 186 مسجدًا، إلا أنها تعرضت للدمار على يد المخربين الصرب، وتواجه المدينة مشكلةً في الفترة الحالية وهي ضعف التمويل اللازم لترميم المساجد، كما يواجه المسلمون في سراييفو أزمةً آخرى تتمثل في أن السلطات في البوسنة لا تهتم بالحفريات التي تظهر وجود مساجد أثرية في المدينة؛ حيث تواصل السلطات خططها بالنسبة للمناطق التي تظهر فيها آثار المساجد وكأنها لم تكن. ومن بين الأمثلة على ذلك الأزمة التي نشبت في سراييفو حول مسجد كالين حاجي عليا الذي بُنِيَ في العام 1535م، وكان من أجمل مساجد المدينة قبل أن يتعرض للهدم على يد الشيوعيين في العام 1947م ويبنون فوقه المسرح القومي، وقد تفجرَّت المشكلة في العام 2004م بعدما كشفت عمليات بناء نصبٍ تذكاري للأديب السلوفيني فرانس بريشيرن عن آثار المسجد، وطالب المسلمون بوقف عمليات بناء النصب التذكاري إلا أن السلطات رفضت طلب المسلمين.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الحكومة

Building of the Government of Bosnia and Herzegovina

الاقتصاد

هوليداي إن، سراييفو، 1983، من تصميم المعماري إيڤان شتراوس. حتى 2008، كان جزءاً من مجمع المركز الإعلامي الكبير.
تربة غازي خسرو بگ، سراييڤو


التوزيع السكانى

Baščaršija, Old town of Sarajevo

الاتصالات ووسائل الاعلام

المقر الرئيسي لصحيفة سراييفو وفندق رادون پلازا


النقل

Sarajevo was the first city in Europe to have a full-time (from dawn to dusk) operational electric tram line. Since then it has upgraded to more modern trams.
سراييفو في الليل


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الثقافة

The National Museum of Bosnia and Herzegovina, in Sarajevo.
ملف:Sarajevo36-1-.jpg
A view of Sarajevo in April 2007.

مهرجانات

ملف:Sarajevo marindvor.jpg
Momo and Uzeir Towers in Sarajevo

مهرجان سراييفو السينمائي أكبر مهرجان سينمائي في جنوب شرقي أوروبا

المهرجان الذي يستمر ثمانية أيام يتضمن عرض حوالي 170 فيلما في 13 برنامجا يشتمل على مسابقات للأفلام الروائية والقصيرة والوثائقية بالإضافة إلى برنامجا لعرض أفلام الأطفال. وقد زاد الاهتمام بمهرجان سراييفو السينمائي خاصة بعد النجاح الدولي الذي حققته الصناعة السينمائية في البوسنة والهرسك وذلك بفوز فيلم "منطقة عازلة" للمخرج دانيس تانوفيتش عام 2002 بجائزة أوسكار أفضل سيناريو بالإضافة إلى حصول فيلم جربافيتشا للمخرجة ياسميلا زبانيتش هذا العام على جائزة الدب الذهبي لأحسن فيلم. ويستضيف المهرجان أيضا نجوما سينمائيين كالممثل نيك نولت الذي سيحضر العرض الأول لفيلم "المحارب المسالم" الذي يشارك في بطولته كما من المقرر حضور النجمة إميلي واتسون والممثل داني هيوستون بالإضافة إلى عدد كبير من المخرجين والمنتجين العالميين. وأقيم مهرجان سراييفو السينمائي خلال الحرب التي امتدت بين 1992-1995 في البوسنة والهرسك كنوع من المقاومة الثقافية ضد أعمال القتل والدمار الشامل في البلاد ليصبح على مر السنوات أفضل المهرجانات السينمائية في المنطقة وأحد أكبر عشرة مهرجانات في أوروبا

الرياضة

Vučko, the official mascot of the 1984 Winter Olympics


التعليم

أكاديمية الفن في سراييفو، على ضفة ميلياتشكا
مسجد في سراييفو


انظر ايضا

مصادر

  1. ^ Sarajevo Official Web Site. About Sarajevo. Retrieved on March 4, 2007.
  2. ^ "Estimation total number of present population by age, sex and cantons and municipality, June 30, 2007". Federal Office of Statistics, Federation of Bosnia and Herzegovina. Retrieved 2008-04-03.

وصلات خارجية

Wikiquote-logo.svg اقرأ اقتباسات ذات علاقة بسراييڤو، في معرفة الاقتباس.

الإحداثيات: 43°50′51″N 18°21′23″E / 43.8476°N 18.3564°E / 43.8476; 18.3564 (Sarajevo)