جمهورية مقدونيا

جمهورية مقدونيا
Република Македонија  (مقدونية)
Republika Makedonija
Flag of جمهورية مقدونيا
Flag
Coat of arms of جمهورية مقدونيا
Coat of arms
Anthem: 
Денес над Македонија
Denes nad Makedonija

اليوم على مقدونيا
موقع  جمهورية مقدونيا  (green)in أوروپا  (dark grey)  —  [Legend]
موقع  جمهورية مقدونيا  (green)

in أوروپا  (dark grey)  —  [Legend]

Capital سكوپيه
Largest city العاصمة
Official languages المقدونية[1][2]
اللغات المحلية[3]
Ethnic groups (2002[4])
Demonym مقدوني
Government جمهورية برلمانية
گيورگه إيڤانوڤ
نيقولا گرويڤسكي
ترايكو ڤليانوڤسكي
Legislature البرلمان
اتأسيس
3–13 أغسطس 1903
8 مارس 1946
• الاستقلال
عن يوغسلاڤيا
8 سبتمبر 1991
• الاعتراف الرسمي
من الأمم المتحدة
8 أبريل 1993
Area
• Total
25,713 km2 (9,928 sq mi) (148)
• Water (%)
1.9
Population
• 2011[5] estimate
2,058,539 (146)
• 2002 census
2,022,547[4]
• Density
80.1/km2 (207.5/sq mi) (122)
GDP (PPP) 2012 estimate
• Total
22.147 بليون دولار[6]
• Per capita
10,718 دولار[6]
GDP (nominal) 2012 estimate
• Total
10.198 بليون دولار[6]
• Per capita
4,935 دولار[6]
Gini (2011) 39.2[7]
medium
HDI (2013)  0.732[8]
high · 84
Currency دينار مقدوني (MKD)
Time zone ت.و.أ. (UTC+1)
• Summer (DST)
ت.و.أ.ص. (UTC+2)
Drives on the يمين
Calling code +389
ISO 3166 code MK
Internet TLD

مقدونيا Macedonia ( /ˌmæsɪˈdniə/ mas-i-DOH-nee-ə; مقدونية: Македонија, الرومنة: Makedonija)، رسمياً جمهورية مقدونيا (Република Македонија، تُترجم: Republika Makedonija [rɛˈpublika makɛˈdɔnija] ( استمع))، هي بلد يقع في وسط شبه جزيرة البلقان، جنوب شرق أوروپا. تعتبر إحدى البلدان التي خلفت يوغسلاڤيا، والتي أعلنت استقلالها عام 1991. أصبحت عضو في الأمم المتحدة عام 1993، لكن نتيجة النزاع الجاري مع اليونان حول استخدام اسم مقدونيا، انضمت تحت وصف مؤقت، "مقدونيا السابقة"[9][10] (поранешна Југословенска Република Македонија,[11] تُترجم: Poranešna Jugoslovenska Republika Makedonija)، وتُختصر FYROM.

كبلد حبيس، تحدها كوسوڤو[a] من الشمال الغربي، صربيا من الشمال، بلغاريا من الشرق، اليونان من الجنوب، وألبانيا من الغرب.[12] تشكل الثلث الشمالي الغربي تقريباً من منطقة مقدونيا الجغرافي الأكبر، والتي تضم أيضاً المناطق المجاورة من شمال اليونان وجزء صغير من جنوب غرب بلغاريا. عاصمة جمهورية مقدونيا هي مدينة سكوپيه والتي بلغ عدد سكانها 506.926 نسمة حسب تعداد 2002. من المدن الأخرى بيتولا، كومانوڤو، پريلپ، تتوڤو، اوهريد، ڤلس، شتيپ، كوتشاني، گوستيڤار، كاڤادارسي، وستروميكا. يوجد بالبلاد أكثر من 50 بحيرة، بالإضافة إلى ستة عشر جبل يزيد ارتفاعها عن 2000 متر. مقدونيا هي عضو في الأمم المتحدة ومجلس أوروپا. منذ ديسمبر 2005، أصبحت أيضاً مرشحة للانضمام إلى الاتحاد الأوروپي وتقدمت بالانضمام للناتو.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

فهرست

التسمية

بعد اثنين من حروب البلقان في 1912 و1913 وتفكك ولايات الامبراطورية العثمانية في أوروبا تم تقسيم معظم الأراضي العثمانية بين اليونان وبلغاريا وصربيا. كانت تسمى أراضي الدولة المقدونية الحالية يوجنا سربيا، «جنوب صربيا». وأصبحت جزءاً من مملكة الصرب والكروات والسلوفينيين. في عام 1929، صارت المملكة تسمى رسمياً مملكة يوغسلافيا ومقسمة إلى مقاطعات، بما في ذلك كل ما هو الآن في جمهورية مقدونيا، وأصبحت معروفة بجنوب صربيا من مملكة يوغوسلافيا.

تسمية مقدونيا المتحدة كان يستخدم من قبل المنظمة الثورية المقدونية الداخلية (امرو) في 1920-1934.. ومن زعماء هذه المنظمة الكسندروف تودور، بروتوجيرف الكسندر، إيفان ميخائيلوف والفكرة الأساسية لهذه المنظمة تهدف إلى تحرير الأراضي التي تحتلها صربيا واليونان وخلق ومقدونيا المتحدة المستقلة لجميع المقدونيين، بغض النظر عن الدين والعرق, ولكن القوى العظمى لا تؤيد هذه الفكرة، لأن صربيا واليونان تعارض فكرة استقلال مقدونيا.

شنت منظمة امرو حرب المتمردين في بانوفينا فاردار، جنبا إلى جنب مع MMTRO (منظمة الشباب الثوري المقدونية السرية) التي أجرت أيضاً هجمات حرب عصابات ضد الجيش والمسؤولين الصرب هناك. في عام 1923 ثارت الحركات العسكرية شبه المنظمة ودعا الاتحاد البلغاري والصربي الجيش إلى حرب ضد هذه الحركات واسمتها العصابات المقدونية، وأصبح اعضاء حركة امرو طريدي العدالة والقوة المتعددة الجنسيات المعارضة لأعضاء امرو وMMTRO.


التاريخ

المقالة الرئيسية: تاريخ جمهورية مقدونيا

التاريخ القديم والروماني

Heraclea Lyncestis, a city founded by Philip II of Macedon in the 4th century BC: ruins of the the Byzantine "Small Basilica"


في العصور القديمة، معظم الأراضي التي هي الآن من جمهورية مقدونيا سكنها شعب البايونيناس، وهو شعب تراقي الأصول.[13] كما تضمنت أجزاء من إيليريا القديمة ودرانبا التي يسكنها مختلف الشعوب الإيليرية، اللينسيستية وبيلاجونيا وقبائل مولوسيان. كانت مقدونيا بلا حدود ثابتة، وكانت تخضع أحيانا لملوك مملكة مقدونيا.[14][15][16][17][18][19]

في 356 قبل الميلاد قام فيليب الثاني المقدوني[20] نجل الاسكندر الأكبر المقدوني بغزو مقدونيا العليا، بما في ذلك شمال جانبها وبايونيا الجنوبية، ووصل إلى أقصى الشمال حيث نهر الدانوب، وإدرجه في امبراطوريته[21] وكلاهما تقع الآن في جمهورية مقدونيا الرومانية وشملت معظم مساحة الجمهورية الحالية في إقليمهم من مقدونيا، والتي أسسها الرومان في عام 146 قبل الميلاد.[22]

العصور الوسطى والفترة العثمانية

المقالة الرئيسية: سلاڤ جنوبيون

مقدونيا في العصور الوسطى 700 ميلادي: الأدب البيزنطي يشهد على مداهمة البيزنطيين للأراضي السلاقيه في منطقة مقدونيا، وساعدهم على ذلك البلغار.السجلات التاريخية الموثقة في 680 ميلادي تقول ان مجموعة من السلاف، البلغار والبيزنطيون بقيادة البولجار كوبر استقروا في منطقة سهل كيراميزيان ومدينة بيتولا.[23] في عهد يتزامن على ما يبدو مع العهد الفارسي وبسط السيطرة البلغارية على القبائل السلافية في مقدونيا وحولها. استقرت الشعوب السلافية في منطقة مقدونيا وقبلت المسيحية دينا لهم حوالي القرن التاسع في عهد القيصر بوريس الأول إمبراطور بلغاريا.

الإمبراطور باسل الثاني أخيرًا هزم جيوش القيصر صامويل البلغاري وبحلول عام 1018 استعاد البيزنطيين السيطرة على مقدونيا (وجميع دول البلقان) لأول مرة منذ القرن السابع. ومع ذلك، في أواخر القرن السابع عشر، شهدت الدولة البيزنطية، المنطقة متنازع عليها من قبل الكيانات السياسية المختلفة، بما في ذلك المنطقة المُحتلة من قبل النورمانيين في 1080.

في أوائل القرن الثالث عشر، الإمبراطورية البلغارية الثانية التي عادت للحياه تمكنت من السيطرة على المنطقة، لكن الإمبراطورية البلغارية التي كانت تُعاني من صعوبات ومشاكل سياسية لم تصمد وعادت المنطقة إلى الحكم البيزنطي مرة أخرى في أوائل القرن الرابع عشر.[24] في القرن الرابع عشر، أصبحت جزءا من الإمبراطورية الصربية، الذين رأوا أنفسهم كمحررين للسلافيين أقاربهم من الاستبداد البيزنطي. سكوبيه أصبحت عاصمة القيصر ستيفان دوسان امبراطور صربيا.

مع وفاة دوسان، أتى خلفه وريثه الضعيف وظهر الصراع على السلطة بين النبلاء مما أدى إلى تقسيم البلقان مرة أخرى، وتزامن ذلك مع دخول الأتراك العثمانيين إلى أوروبا. وظهرت مملكة بريليب التي كانت واحدة من الدول قصيرة الاجل التي انبثقت عن انهيار الإمبراطورية الصربية في القرن الرابع عشر. لم تتبق قوة كبرى للبلقان للدفاع عن المسيحية، فوقع وسط البلقان تحت الحكم العثماني وبقي تحت حكم الأتراك لمدة خمسة قرون.

القومية المقدونية

المقالة الرئيسية: قومية مقدونية
Nikola Karev, president of the short-lived Kruševo Republic during the Ilinden Uprising
Avtonomna Makedonia periodical, Belgrade, 1905

الأراضي التابعة للجمهورية المقدونية حاليا كانت تشكل أقصى جزء جنوب جمهورية يوغسلافيا السابقة. حدود الدولة الحالية كانت قد حددت بعد الحرب العالمية الثانية من قبل الحكومة اليوغسلافية والتي سمت مقدونيا باسم جمهورية مقدونيا الاشتراكية معتبرة المقدونيين عرقية منفصلة لها دولتها الخاصة. في الماضي كانت هذه الأراضي تتبع الدولة البايونية ثم مملكة مقدون والتي استمدت منها مقدونيا اسمها الحالي. الجدير بالذكر أن مركز مقدون القديم كان مقدونيا اليونانية (لا يشمل إلا القليل من أراضي الجمهورية اليوغسلافية السابقة). في عام 146 ق.م تبعت المنطقة للإمبراطورية الرومانية ثم للإمبراطورية البيزنطية.

في القرن التاسع الميلادي تحولت البلاد إلى المسيحية ودخلت المنطقة تحت نفوذ الإمبراطورية البلغارية الأولى. في القرن الحادي عشر الميلادي استعادت الإمبراطورية البيزنطية سيطرتها على البلقان حتى أواخر القرن الثاني عشر الميلادي، حيث بدأت الإمبراطورية البيزنطية في التقهقر لتخضع مقدونيا لما عرف باسم الإمبراطورية البلغارية الثانية حديثة الولادة في ذلك الوقت. بسبب العديد من الصعوبات السياسية والعسكرية التي واجهتها الإمبراطورية الناشئة، استطاع البيزنطيون استعادة أراضي مقدونيا منها. في القرن الرابع عشر، دخلت مقدونيا ضمن الإمبراطورية الصربية لعدة عقود، تلاها استيلاء العثمانيون على تلك المناطق. استمرت مقدونيا جزءا من الإمبراطورية العثمانية لمدة خمسة قرون تقريبا.تبلغ نسبة المسلمين في الوقت الحالي تقريبا 33%.[25]


مملكتي صربيا ويوغسلاڤيا



. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

فترة الحرب العالمية الثانية


فترة يوغسلاڤيا الاشتراكية

جمهورية مقدونيا الاشتراكية (بالأحمر الداكن) كانت إحدى جمهوريات يوغسلاڤيا الاشتراكية.]]

اعلان الاستقلال

التمرد الألباني

المقالة الرئيسية: التمرد في جمهورية مقدنيا

الجغرافيا

المقالة الرئيسية: جغرافيا جمهورية مقدونيا
جبل كوراب، أعلى جبل في مقدونيا.
Galičica, view from Korita

تشغل الجبال والتلال معظم أراضي مقدونيا، وتصل بعض القمم إلى أكثر من 2,500م، ومنها جبل كوربيت الذي يعلو 2,751م على الحدود الغربية للبلاد، وتنتشر بين هذه المرتفعات أراضٍ هَضَبية، على مناسيب تتراوح بين 600 و 900 م. وتنمو غاباتٌ من الصنوبر والبلوط والزان في كثير من البقاع، خاصةً في الغرب. وينبع نهر فاردار، أكبر أنهار مقدونيا، من المرتفعات الشمالية الغربية، مخترقاً أواسط البلاد وجنوبيها.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الطبوغرافيا

المقالة الرئيسية: جبال جمهورية مقدونيا


المياه


المناخ

يشتد البرد ونوبات التجمُّد شتاءً، وتعتدل حرارة الصيف في الأودية الجبلية، في حين تظل المناطق العالية باردة، وتبلغ معدلات الحرارة في سكوبيه درجة مئوية واحدة في يناير، ترتفع إلى 24°م في يوليو، أما معدل الأمطار بالمدينة فهو نحو 55 سم سنويًا.


المنتزهات الوطنية

توجد في البلاد ثلاث منتزهات وطنية:

الاسم التأسيس المساحة خريطة صورة
ماڤروڤو 1948 731 كم²
جمهورية مقدونيا is located in جمهورية مقدونيا
جمهورية مقدونيا
Mavrovo-Lake-Autumn.jpg
گالتشيتسا 1958 227 كم²
جمهورية مقدونيا is located in جمهورية مقدونيا
جمهورية مقدونيا
Galichitsa.jpg
پليستر 1948 125 كم²
جمهورية مقدونيا is located in جمهورية مقدونيا
جمهورية مقدونيا
Mount Pelister MK.jpg

الحياة النباتية

المقالة الرئيسية: الحياة النباتية في مقدونيا
عباد الشمس.
Pinus peuce, the Macedonian Pine or Molika, one of Macedonia's most recognisable trees


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الحياة الحيوانية


الحيوانات المحلية


سياسة مقدونيا

المقالة الرئيسية: سياسة جمهورية مقدونيا
خريطة جمهورية مقدونيا.

البرلمان

المقالة الرئيسية: برلمان مقدونيا
مدخل مبنى البرلمان في سكوپيه.

إن مجلس جمهورية مقدونيا (البرلمان) هو هيئة تمثيلية وهو السلطة التشريعية العليا في جمهورية مقدونيا، ويتألف من مجلس وحيد فيه حسب قالب:غير مترجمة بين 120 و140 عضواً يجرى انتخابهم انتخاباً سرياً عاماً لمدة 4 سنوات.


الحكومة

يمارس السلطة التنفيذية في مقدونيا من قبل الحكومة، والذي هو الشخص الأكثر نفوذا سياسيا في البلاد رئيس الوزراء. ويتم اختيار أعضاء الحكومة من قبل رئيس الوزراء، وهناك وزراء لكل فرع من المجتمع. هناك وزراء للاقتصاد والتمويل، وتكنولوجيا المعلومات، والمجتمع، والشؤون الداخلية، والشؤون الخارجية وغيرها من المناطق. يتم انتخاب أعضاء الحكومة لولاية مدتها أربع سنوات. رئيس الوزراء الحالي هو نيكولا جروفسكى الذي يقضي فترة ولاية ثالثة على التوالي في السلطة.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

القانون والمحاكم

تتمثل السلطة القضائية في المحاكم، في ظل نظام محاكم تترأسها المحكمة العليا، المحكمة الدستورية والمجلس القضائي الجمهوري. يقوم البرلمان بتعيين القضاة.

العلاقات الخارجية

أصبحت مقدونيا دولة عضو في الأمم المتحدة في 8 أبريل 1993، وبعد ثمانية عشر شهر استقلالها عن يوغوسلافيا. ويشار إلى أنه في إطار الأمم المتحدة باسم "جمهورية مقدونيا اليوغوسلافية السابقة"، انتظارا ل تسوية النزاع المستمر منذ فترة طويلة مع اليونان حول اسم البلاد.


النزاع حول التسمية

المقالة الرئيسية: النزاع حول تسمية مقدونية
انظر أيضاً: مقدونيا (التسمية)
The first flag of the sovereign Republic of Macedonia (from 9/1991 to 8/1992) was simply the former SRM flag, used until a replacement was legislated.
The second flag of sovereign Macedonia (1992–1995) became part of the dispute with Greece.

حقوق الإنسان



العسكرية

المقالة الرئيسية: عسكرية جمهورية مقدونيا


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الاقتصاد

المقالة الرئيسية: اقتصاد جمهورية مقدونيا


Some attractions of the country: Black Drim river (top), the village of Galičnik (middle), a mosaic at Heraclea Lyncestis (bottom).


تصنع مقدونيا الاسمنت والحديد والفولاذ والثلاجات والتبغ والمنسوجات، وتستخرج خامات الكروم والحديد والنحاس والمنجنيز واليورانيوم والرصاص والزنك. أما المنتجات الزراعية فتشمل القطن والذرة الشامية والقمح والتبغ والفواكة، كما يربي المزارعون الأغنام والدواجن والماشية والخنازير. تنتج مقدونيا الأخشاب بالمناطق الريفية. وترتبط بكل من يوغوسلافيا واليونان بالسكك الحديدية، كما توجد شبكة من الطرق البرية بين المدن، وهناك مطاران، أحدهما في العاصمة سكوبيه والآخر في مدينة أوهريد. تملك الدولة معظم وسائل الإنتاج، وتبلغ نسبة العاملين في الصناعة 40%، وفي الزراعة 10%، وتوظف الخدمات كالصحة والتعليم ودوائر الحكومة 50%. أعلنت مقدونيا تسديد آخر أقساط ديونها المستحقة لصندوق النقد الدولي، والبالغ 174 مليون دولار قبل الموعد المتفق عليه مع الصندوق. وأوضح نائب رئيس الوزراء، وزير المالية المقدوني، زوران ستافيرفسكي، في تصريح له اليوم، أن بلاده سددت القسط الأخير للصندوق في 27 شباط/فبراير الماضي، واستفادت من تخفيض بلغ 5 مليون يورو، بسبب سدادها الدين قبل الموعد. وأضاف أن بلاده اقترضت 312 مليون دولار عام 2011 من صندوق النقد الدولي، وقررت سداده في وقت مبكر، في إطار جهود الحكومة للعمل على تخفيض ديون الدولة في الأوقات التي تشهد فيها البلاد انتعاشا اقتصاديا.

البنية التحتية

التجارة والاستثمار

السياحة

المقالة الرئيسية: السياحة في مقدونيا

التقسيمات الادارية

توجد المنطق الاحصائية في مقدونيا لأغراض قانونية واحصائية فقط. وهي:

المناطق الاحصائية في مقدونيا


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

البلديات

المقالة الرئيسية: بلديات جمهورية مقدونيا


الديموغرافيا

الجماعات العرقية حسب البلديات في جمهورية مقدونيا، 2002.
الجماعات العرقية في جمهورية مقدونيا 2002
المقدونيون
  
64.18%
الألبان
  
25.17%
التورك
  
3.85%
الغجر
  
2.66%
الصرب
  
1.78%
البوشناق
  
0.84%
الأرومانيون
  
0.48%
أخرى
  
1.04%

المدن

الديانات

المقالة الرئيسية: الدين في جمهورية مقدونيا
الديانات في مقدنيا[26]
الدين السنبة
الأرثوذوكسية الشرقية
  
64.7%
الإسلام
  
33.3%
Other المسيحية
  
0.3%


يشكل المسيحيون أغلبية في جمهورية مقدونيا مع 64،7% من السكان الذين ينتمون إلى فرع المقدونية الأرثوذكسية الشرقية، في حين أن الطوائف المسيحية المختلفة تحتل 0،37% من السكان. ويشكل المسلمون 33،3% من السكان، وهذا رابع أكبر عدد من المسلمين في أوروبا بنسبة بعد كوسوفو (90%)، وألبانيا (70%)، والبوسنة والهرسك (48%). معظم المسلمين هم اتراك أو البان (من ألبانيا)، أو غجر، ويوجد أيضا مسلمون من اصول مقدونيه أيضا. وتسجل 1،63 % المتبقية من السكان بأنها "غير محدد" في تعداد عام 2002 الوطنية.ويوجد هناك أكثر من 400 مسجد و 1200 كنيسة في مقدونية ويوجد مدارس إسلامية متدينة وأخرى مسيحية ارثدوكسية متدينة، ويوجد هناك خلافات بين الكنيسة المقدونية والكنيسة الصربية المقدونية بحيث ما ان اعلنت الكنيسة الصربية المقدونية استقلالها عن المقدونية لم تعترف بها المقدونية، لكن بعد فترة من الخلافات اعترفت الكنيسة المقدونية بالكنيسة الصربية بعد أن سن قانون الحكم الذاتي لصرب مقدونيا ويوجد الآن ما يقارب ال 200 يهودي بعدما كانوا 7200 يهودي عشية الحرب العالمية الثانية، وأغلب اليهود هم سفاراديون بحيث انهم فروا من الأندلس بعد سقوطها وبعد عصر محاكم التفتيش الاسباية والبرتغالية.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

اللغات

خريطة لسانية لمقدونيا، تعداد 2002.
لغات مقدونيا
تعداد 2002
المقدونية
  
66.49%
الألبانية
  
25.1%
التركية
  
3.54%
الرومانية
  
1.90%
الصربية
  
1.22%
البوسنية
  
0.42%
الڤلاتش
  
0.34%
أخرى
  
0.95%


اللغة المقدونية هي اللغة الأولى بحسب الدستور وهي اللغة الام لنصف السكان ثم هناك اللغة الألبانية وهي اللغة الام لحوالي %40 من السكان وهناك اللغة الصربية وهي محدودة ولكن جميع السكان يفهمون اللغة المقدونية وتصدر الصحف ونشر الكتب باللغتين المقدونية والألبانية وأيضا القنوات والاذاعة


التعليم

The state university Ss. Cyril and Methodius in the capital Skopje

نظام التعليم المقدونية ويتألف من :التعليم قبل المدرسي، التعليم الابتدائي، التعليم الثانوي، التعليم العالي. ويمكن الحصول على أعلى مستويات التعليم في واحدة من الجامعات الحكومية الخمس : قوات الأمن الخاصة سيريل وجامعة ميثوديوس في سكوبي، ومن جامعة سانت كليمنت أوهريد من بيتولا، غوتشي جامعة من ستيب، جامعة ولاية تيتوفو وجامعة العلوم وتكنولوجيا المعلومات "القديس بولس الرسول" في أوهريد. وهناك عدد من المؤسسات الجامعية الخاصة، مثل جامعة أوروبية، الجامعة السلافية سفيتي نيكول، وجامعة جنوب شرق أوروبا.

المدارس

الجامعات

الجامعات الحكومية الخمس : قوات الأمن الخاصة سيريل وجامعة ميثوديوس في سكوبي، ومن جامعة سانت كليمنت أوهريد من بيتولا، غوتشي جامعة من ستيب، جامعة ولاية تيتوفو وجامعة العلوم وتكنولوجيا المعلومات "القديس بولس الرسول" في أوهريد. وهناك عدد من المؤسسات الجامعية الخاصة، مثل جامعة أوروبية، الجامعة السلافية سفيتي نيكول، وجامعة جنوب شرق.


المجتمع

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

السينما والإعلام

المقالة الرئيسية: سينما جمهورية مقدونيا


الثقافة

Robevi family house – typical Macedonian architecture


العطلات العامة


التاريخ الاسم بالمقدونية ملاحظات
1–2 يناير السنة الجديدة Нова Година, Nova Godina  
7 يناير الكريسماس (الأرثوذكسي) Прв ден Божик, Prv den Božik  
مارس/أبريل جمعة الآلام (الأرثوذكسية) Велики Петок, Veliki Petok Ortodox Easter and other Easter dates do not match; see: List of dates for Easter
مارس/أبريل أحد الشعانين (الأرثوذكسية) Прв ден Велигден, Prv den Veligden -"-
مارس/أبريل الإثنين المقدس (الأرثوذكسية) Втор ден Велигден, Vtor den Veligden -"-
1 مايو عيد العمال Ден на трудот, Den na trudot  
24 مايو Saints Cyril and Methodius Day Св. Кирил и Методиј, Ден на сèсловенските просветители; Sv. Kiril i Metodij, Den na sèslovenskite prosvetiteli  
2 أغسطس يوم الجمهورية Ден на Републиката, Den na Republikata Day when the Republic was established in 1944, also Ilinden uprising in 1903.
8 سبتمبر يوم الاستقلال Ден на независноста, Den na nezavisnosta Day of independence from Yugoslavia
11 أكتوبر Revolution Day Ден на востанието, Den na vostanieto Beginning of Anti-fascist war during WWII in 1941
23 أكتوبر يوم النضال الثوري المقدوني Ден на македонската револуционерна борба,Den na makedonskata revolucionarna borba Day when the Internal Macedonian Revolutionary Organization (IMRO) was established in 1893.
1 شوال عيد الفطر Рамазан Бајрам, Ramazan Bajram moveable, see: تقويم إسلامي
8 ديسمبر Saint Clement of Ohrid Day Св. Климент Охридски, Sv. Kliment Ohridski  


المطبخ

المقالة الرئيسية: مطبخ جمهورية مقدونيا

الرياضة

Macedonia basketball team at a time out during a match with Latvia



. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الترتيبات الدولية

المنظمة المسح الترتيب
معهد الاقتصاد والسلام مؤشر السلام العالمي[27] 79 out of 162
مراسلون بلا حدود Worldwide Press Freedom Index 2013[28] 116 out of 179
مؤسسة التراث/وال ستريت جورنال مؤشر الحرية الاقتصادية 2013[29] 43 out of 177
الشفافية الدولية مؤشر الفساد 2013[30] 67 out of 177
برنامج الأمم المتحدة الإنمائي مؤشر التنمية البشرية 2013[31] 78 out of 207
البنك الدولي Ease of doing business index 2014[32] 25 out of 189


معرض الصور

انظر أيضاً

الهوامش

^ Kosovo is the subject of a territorial dispute between Serbia and the local Albanian majority. The Assembly of Kosovo declared its independence on 17 February 2008, a move that is recognised and the Republic of China (Taiwan), but not by Serbia, which claims it as part of its sovereign territory.

المصادر

  1. ^ "The Macedonian language, written using its Cyrillic alphabet, is the official language in the Republic of Macedonia.", Article 7 of the Constitution of the Republic of Macedonia
  2. ^ "Languages Law passed in Parliament". macedoniaonline.eu. 26 July 2008. Retrieved 27 July 2008. Using the Badenter principles, the Parliament had passed the use of languages law that will touch all ethnicities in Macedonia. The law doesn't allow for use of Albanian or any other minority language as a second official language on Macedonia's territory. 
  3. ^ "Regional Languages of Macedonia". CIA World Factbook. 2002. 
  4. ^ أ ب ت خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة stat.gov.mk
  5. ^ Population from the State Statistical Office.
  6. ^ أ ب ت ث "Report for Selected Country". International Monetary Fund. Retrieved 9 October 2012. 
  7. ^ "CIA – The World Factbook – Field Listing :: Distribution of family income – Gini index". Central Intelligence Agency. Retrieved 5 April 2014. 
  8. ^ "2014 Human Development Report Summary" (PDF). United Nations Development Programme. 2014. pp. 21–25. Retrieved 27 July 2014. 
  9. ^ United Nations, A/RES/47/225, 8 April 1993
  10. ^ United Nations Security Council Resolutions 817 of 7 April and 845 June 18 of 1993, see UN resolutions made on 1993
  11. ^ "Делегација на Европската Унија во поранешна Југословенска Република Македонија". Retrieved 01-10-2013.  Check date values in: |access-date= (help)
  12. ^ The Republic of Macedonia – BASIC FACTS, Republic of Macedonia, Ministry of foreign affairs
  13. ^ Bauer, Susan Wise: The History of the Ancient World: From the Earliest Accounts to the Fall of Rome (2007), ISBN 0-393-05974-X, page 518: "... Italy); to the north, Thracian tribes known collectively as the Paeonians."
  14. ^ Willkes, John (1996). The Illyrians. Wiley-Blackwell. p. 49. ISBN 978-0-631-19807-9. 
  15. ^ Sealey, Raphael (1976). A history of the Greek city states, ca. 700-338 B.C. University of California Press. p. 442. ISBN 978-0-520-03177-7. 
  16. ^ =Evans, Thammy (2007). Macedonia. Bradt Travel Guides. p. 13. ISBN 978-1-84162-186-9. 
  17. ^ Borza, Eugene N. (8 September 1992). In the shadow of Olympus: the emergence of Macedon. Princeton University Press. pp. 74–75. ISBN 978-0-691-00880-6. 
  18. ^ Lewis, D.M. et al. (ed.) (1994). The Cambridge ancient history: The fourth century B.C. Cambridge University Press. pp. 723–724. ISBN 978-0-521-23348-4. 
  19. ^ The Cambridge Ancient History Volume 3, Part 3: The Expansion of the Greek World, Eighth to Sixth Centuries BC by John Boardman and N. G. L. Hammond,1982,ISBN 0-521-23447-6,page 284
  20. ^ Warfare in the ancient world: from the Bronze Age to the fall of Rome. By Stefan G. Chrissanthos, page 75
  21. ^ Poulton, Hugh (23 February 2000). Who are the Macedonians?. C. Hurst & Co. Publishers. p. 14. ISBN 978-1-85065-534-3. 
  22. ^ Macedonia yesterday and today Author Giorgio Nurigiani, Publisher Teleurope, 1967 p. 77.
  23. ^ "Acta Sancti Demetrii", V 195–207, Гръцки извори за българската история, 3, стр. 159–166
  24. ^ Nicol, Donald Macgillivray (1993). The last centuries of Byzantium, (1261–1453). Cambridge University Press. p. 500. ISBN 978-0-521-43991-6. 
  25. ^ https://www.cia.gov/library/publications/the-world-factbook/geos/mk.html
  26. ^ "Religions". CIA World Factbook. 2002 est. Retrieved 2013-06-21.  Check date values in: |date= (help)
  27. ^ "Global peace index 2013". Theguardian.com. Retrieved 3 January 2014. 
  28. ^ "Worldwide Press Freedom Index 2013". Rsf.org. Retrieved 3 January 2014. 
  29. ^ "Index of Economic Freedom 2013". Heritage.org. Retrieved 3 January 2014. 
  30. ^ "Corruption Perceptions Index 2013". Transparency.org. Retrieved 3 January 2014. 
  31. ^ "Human Development Index 2013". Hrd.unpd.org. Retrieved 3 January 2014. 
  32. ^ "Economy Rankings". doingbusiness.org. Retrieved 26 April 2014. 


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

وصلات خارجية



الإحداثيات: 41°36′N 21°42′E / 41.6°N 21.7°E / 41.6; 21.7