اللغة التركية

التركية (Türkçe)
محكية في: تركيا, قبرص, بلغاريا، يونان، إيران، مقدونيا، ملدوفا، سوريا، اذربيجان،العراق روسيا ومجتمعات مهاجرة في هولندا، ألمانيا، نمسا، استراليا، كندا، ولايات متحدة، برازيل، كولومبيا، بلجيكا، دنمارك، سويسرا، سويد، بريطانيا
المنطقة: تركيا، قبرص، بلقان و قوقاز
عدد الناطقين: 60~مليون كلغة أم، 75 مليون شامل
الترتيب: 19-21 مع الإيطالية والأردو
العائلة اللغوية ألطية

  تركية
   اغوز
    مجموعة تركية
     تركية

نظام الكتابة: أبجدية لاتينية
المرتبة
لغة رسمية في: تركيا, قبرص, شمال قبرص، بلغاريا، مقدونيا
الهيئة المسؤولة: Türk Dil Kurumu, مؤسسة اللغة التركية
رموز اللغة
ISO 639-1 tr
ISO 639-2 tur
ISO/FDIS 639-3 {{{iso3}}}
SIL {{{sil}}}
Linguasphere {{{lingsph}}}
انظر أيضا: لغة - قائمة لغات
ويكيبيديا
العنوان: tr.wikipedia.org
الاسم المحلي: Vikipedi Özgür Ansiklopedi

اللغه التركية احدى اللغات التوركية التى تعتبر اسره فرعيه من اسره اللغات الالتائية وكانت تكتب حتى السنوات الاولى من قيام الجمهورية عام 1923 تكتب بالحروف العربية وكانت الكلمات العربية والفارسية تشكل جانبا كبيرا منها، ولكن الجمهوريين وعلى راسهم مصطفى كمال اتاتورك طرحوا الحرف العربى واستعاضوا عنه بالحرف اللاتينى وذللك في السنه 1929 و عملوا على احلال التركية مكان العربية.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

تحول التركية إلى الأبجدية اللاتينية

Cquote2.png

«ومن جميل ما جاء من أخبار الإصلاح الجديد ما روته جريدة "الأيام" من أن معظم الأتراك ولا سيما أبناء الأناضول يعتقدون بأن الحروف اللاتينية التي أدخلت إلى بلادهم ما هي إلا غشاء رقيق لا يستطيع أن يصد اندفاع الأتراك عن الثقافة العربية أو الحروف العربية. قالت وقد قبضت شرطة الآستانة على بضعة أشخاص من الأتراك اتهموا بتهريب الكتب العربية والكتب التركية المطبوعة بالحروف العربية من مصر وسورية والعراق وبيعها في المدن التركية، وإن الأندية السياسية والعلمية في أنقرة دهشت من ضخامة عدد الأسفار المهربة وتقدر بالملايين.

ويرجى بعد هذه الرجعة أن تعود العربية إلى تركيا أرفع مقامًا مما كانت عليه في زمن العثمانيين، وأن تقضي الحروف العربية على الحروف اللاتينية في كتابة اللغة التركية؛ لأن السواد الأعظم من الأتراك لا يرضون بغير الرجوع إلى القديم».

Cquote1.png

محمد كرد علي
المذكرات - الجزء الخامس


قاموس

-- مواقع تعليمية خاصة باللغة التركية --

  • تعلم اللغة التركية وأكثر من 14 لغة عالمية أخرى مع شبكة لغاتى

للدخول للموقع أضغط على هذا الرابط >>> http://www.loghaty.com