ساو تومي وپرنسيپي

(تم التحويل من ساو تومه وپرنسيپه)
Democratic Republic of São Tomé and Príncipe
جمهورية ساو تومه وپرنسيپه الديموقراطية
علم São Tomé and Príncipe
العلم
درع São Tomé and Príncipe
الدرع
Motto: "Unidade, Disciplina, Trabalho" (برتغالية)
"Unity, Discipline, Labour"
النشيد: Independência total
Total Independence
موقع  ساو تومي وپرنسيپي  (dark blue) – in Africa  (light blue & dark grey) – in the African Union  (light blue)
موقع  ساو تومي وپرنسيپي  (dark blue)

– in Africa  (light blue & dark grey)
– in the African Union  (light blue)

العاصمةساو تومي
0°20′N 6°44′E / 0.333°N 6.733°E / 0.333; 6.733
أكبر مدينةعاصمة
اللغات الرسميةالبرتغالية
معترف بها regional languages
الدين
صفة المواطن
  • São Toméan (São Tomean)[1]
  • Santomean
الحكمدولة مركزية semi-presidential republic[2]
إيڤاريستو كارڤالو
جورگه بوم جيسوس
LegislatureNational Assembly
Independence
• from Portugal
12 July 1975
المساحة
• إجمالي
1,001[3] kم2 (386 ميل2) (171st)
• Water (%)
Negligible
التعداد
• تقدير 2016
199,910[4] (186th)
• تعداد 2012
178,739
• Density
199.7/كم2 (517.2/ميل2) (69th)
ن.م.إ.  (PPP)تقدير 2017
• الإجمالي
$685 million[5]
• للفرد
$3,220[5]
ن.م.إ.  (اسمي)تقدير 2017
• إجمالي
$355 million[5]
• للفرد
$1,668[5]
Gini (2017) 56.3[6]
high
HDI (2019) 0.625[7]
medium · 135th
العملةDobra (STN)
منطقة التوقيتGMT (UTC )
القيادة في الجانبright
Calling code+239
ISO 3166 codeST
Internet TLD.st

ساو تومه وپرنسيپه ( /ˌs təˈm...ˈprɪnspə,_ʔp/؛[9] البرتغالية: [sɐ̃w̃ tuˈmɛ i ˈpɾĩsɨpɨ]), (ومعناها: القديس توماس والأمير) رسمياً جمهورية ساو تومي وپرنسيپي الديمقراطية (بالپرتغالية: República Democrática de São Tomé e Príncipe) هي دولة أفريقية، تتكون من جزيرتين في خليج غينيا عند خط الاستواء غرب الگابون تبلغ مساحتها وفقا لكتاب الحقائق الأمريكي 1001 كم مربع و يبلغ عدد سكانها 206 الف نسمة في 2008.

كانت الجزر غير مأهولة حتى اكتشافها من قبل المستكشفين البرتغاليين في القرن الخامس عشر. استعمر البرتغاليون واستقروا تدريجياً طوال القرن السادس عشر، وعملوا بشكل جماعي كمركز تجاري وحيوي لـ تجارة الرقيق عبر المحيط الأطلسي. جعلت التربة البركانية الغنية والقرب من خط الاستواء ساو تومي وپرنسيپي مثالية لزراعة السكر، تليها المحاصيل النقدية مثل القهوة و الكاكاو؛ كان اقتصاد المزارع المربح يعتمد بشكل كبير على العبيد الأفارقة المستوردين. بلغت دورات الاضطرابات الاجتماعية وعدم الاستقرار الاقتصادي خلال القرنين التاسع عشر والعشرين ذروتها في الاستقلال السلمي في عام 1975. ومنذ ذلك الحين ظلت ساو تومي وپرنسيپي واحدة من أكثر دول إفريقيا استقرارًا و ديمقراطية.

يبلغ عدد سكانها 201.800 (تقدير رسمي لعام 2018)،[10][4] ساو تومي وپرنسيپي هي ثاني أصغر دولة أفريقية ذات سبادة بعد سيشيل، وكذلك أصغر دولة ناطقة بالبرتغالية. سكانها في الغالب من أصل أفريقي و mestiço، ومعظمهم يعتنقون المسيحية الكاثوليكية. يظهر إرث الحكم البرتغالي أيضًا في ثقافة البلاد وعاداتها وموسيقاها، والتي تدمج التأثيرات الأوروبية والأفريقية. ساو تومي وپرنسيپي هي دولة عضو مؤسس في مجتمع البلدان الناطقة باللغة البرتغالية.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الجغرافيا

خريطة ساو تومي وپرنسيپي
الغابات المطيرة في ساو تومي وپرنسيپي

تقع الجزيرتين المكونتين للبلاد في خليج غينيا على بعد 240 كم من ساحل أفريقيا الغربية. وتتكون من جزيرة ساتومي التي يبلغ مساحتها حوالي 859 كم و تغطيها جبال تنمو عليها أدغال كثيفة و اقتطع منها مزارع كبيرة. أما جزيرة برنسيب فتبلغ مساحتها 142 كم² وتتكون من جبال وعرة صخورها مشرشرة كما تضم الجمهورية جزيرتين أخرتين.


المناخ

المناخ استوائي وتبلغ درجة الحرارة 27° مئوية على الساحل وحوالي 20° درجة مئوية على الجبال وموسم الأمطار من أكتوبر إلى مايو.

السكان

يبلغ عدد سكان البلاد 206 ألف نسمة في إحصاء 2008. وتبلغ نسبة الأمية في البلاد حوالي 15 % يتكون السكان من المستيسو Mestiços و هم خليط من البرتغاليون وأفارقة وأقلية أفريقية تمثل العمال المهاجرين من أنجولا وموزمبيق. والديانة الرئيسة في البلاد هي الكاثوليكية الرومانية و البروتساتنتية.


التاريخ

الكاتدرائية - سى - في ساو تومى

الاستعمار والاستيطان

اكتشف الملاحون البرتغاليون جزيرتي ساو تومي و برنسيب في حدود سنة 1471 و كانت قبل هذا الاكتشاف غير مأهولة بالسكان أو لمحاولة استيطانية ناجحة في سان تومي بدأت في 1493 من جانب ألڤارو كامينى، الذي حصل على الأرض منحة من ولي العهد. برينسيبي قد تمت استيطانها في 1500 في إطار ترتيب مماثل. وكان أول المستوطنين من اليهود وأرباب السوابق، حيث كان من الصعب استقدام البرتغاليون فأُرسِلت العناصر الغير مرغوب فيها من البرتغال إلى الجزيرتين أصبحت ساو تومي مستعمرة برتغالية تحت سلطة ولي العهد البرتغالي في 1522 وتلتها برنسيبي في 1573، بسبب التربة البركانية بدأت في البلاد الزراعة خاصة قصب السكر. وبحلول القرن السابع عشر كانت من أهم منتجي السكر بفضل الزراعة الكثيفة بايدي عمال السخرة، لكن تدهور الإنتاج حتى القرن التاسع عشر فتم ادخال زراعات جديدة مثل الكاكاو والبن. مما أعاد البلاد إلى الرخاء من جديد. في عام 1908 كانت البلاد أكبر منتج للكاكاو في العالم ولا تزال للمحصول أهميته حتى الآن.

من الاستقلال حتى الآن

في سنة 1952 تكونت حركة من المنفين خارج البلاد تطالب بالاستقلال عن البرتغال. ذلك بعد أن قام ملاك الأراضي البرتغاليون بإخماد اضطرابات عمالية و قتل المئات من العمال الافارقة .في أبريا 1974 قام الجيش البرتغالي بثورة ناجحة في بلاده ضد الحكم الديكتاتوري . فقامت الحكومة البرتغالية الجديدة بانهاء المستعمرات البرتغالية بما فيها ساو تومي و برنسيب. تم نقل السلطة من المستعمر البرتغالي إلى حركة تحرير ساو تومي و برنسيب (MLSTP)التي كانت تتخذ من الگابون مقرا لها . اعلنت الحركة عن اختيار زعيمها مانول بينتو داكوستا الذي تلقى تدريبه في ألمانيا الشرقية رئيسا للجمهورية و حصلت البلاد على استقلاها في 12 يوليو 1975 . في سنة 1987 أدخلت اصلاحات ديمقراطية في البلاد و في سنة 1990 تم اجراء تعديلات على الدستور وإضفاء الصفة القانونية على الأحزاب السياسية المعارضة . أدت تلك الاصلاحات إلى انتخابات سنة 1991 التي كانت سلمية و نزيهة ،و فاز فيها ميغيل تروفوادا ، رئيس الوزراء السابق الذي كان في المنفى منذ سنة 1986 ،ثم عاد كمرشح مستقل وانتخب رئيسا للبلاد.و في سنة 1995 و قع اتقلاب عسكري اخرج الرئيس من الحكم لمدة أسبوع و لكنه عاد إلى الحكم بعد فشل الانقلاب و رده على اعقابة بوساطة انجولا . ميغيل تروفواداأعيد انتخابه في ساو تومى في ثاني انتخابات رئاسية متعددة الأحزاب في سنة 1996.و فاز فيها على داكوستا. وفاز حزب الوفاق الديمقراطي (PCD) و فاق MLSTPو حصل على أغلبية المقاعد في الجمعية الوطنية ، و أصبحت حركة تحرير ساتومي و برنسيب MLSTP حزب الأقلية في البرلمان . و لكن في الانتخابات البلدية التي تمت م في أواخر سنة 1992 ، عادت حركة تحرير ساتومي و برنسيب MLSTP لتفوز بأغلبية المقاعد في خمسة من سبعة مجالس اقليمية. في اجراء انتخابات تشريعية مبكرة في تشرين الأول / أكتوبر 1994 ، زاد MLSTP من حصته من المقاعد في الجمعية الوطنية. ثم حصلت حركة تحرير ساتومي و برنسيب على أغلبية مطلقة من المقاعد في انتخابات تشرين الثاني / نوفمبر 1998.أجريت الانتخابات الرئاسية في تموز / يوليو 2001. و فاز فيها المرشح المستقل المدعوم من حزب العمل الديمقراطي ، فراديك دو مينيزيس ، وانتخب في الجولة الأولى وو تسلم مهامة الرئاسية في 3 سبتمبر. وأجريت الانتخابات البرلمانية في آذار / مارس 2002. قام الجيش بالاستيلاء ى على السلطة لمدة أسبوع واحد في تموز / يوليه 2003 ، و قد كان الجيش متذمرا من الفساد ، ويشكو من أن عائدات النفط القادمة لم يتم تقسيمها بعدالة . و تم التفاوض على اتفاق بشأن متطلبات الجيش في إطار الرئيس دي مينيزيس الذي كان عاد إلى المكتب.

في 30 يوليه 2006 اجريت الانتخابات الرئاسية ، فراديك دو مينيزيس بسهولة فاز بولاية ثانية من خمس سنوات في منصبه حيث حصل على 60% من الاصوات ، هزيمة اثنين من المرشحين الآخرين منهم باتريس تروفوادا (ابن الرئيس السابق ميغيل تروفوادا) الذي حصل على 38.5 ٪ من الاصوات


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

السياسة

الرئيس الأسبق مانوِل پنتو دا كوستا في 1986

النظام في ساو تومي جمهوري وينتخب الرئيس بالاقتراع المباشر لمدة خمس سنوات (و يمكن إعادة الانتخاب لفترة ولاية ثانية).و الدستور يعطي السلطة العليا إلى البرلمان الذي يتكون من 55 عضوا ينتخبون كل 4 سنوات. و في سنة 1990 تم عمل استفتاء عام و اقرار الدستور الجديد. الذي مهد الطريق لقيام جمهورية ديمقراطية متعددة الأحزاب . مجلس الوزراء : مجلس وزراء يعينهم الرئيس بناء على اقتراح من رئيس الوزراء

التقسيمات الادارية

في عام 1977، بعد عامين من الاستقلال، تم تقسيم البلاد إلى مقاطعتين (مقاطعة ساو تومي ومقاطعة پرنسيپي) وست مقاطعات. منذ اعتماد الدستور الجديد في عام 1990، تم إلغاء المقاطعات، والمقاطعات هي التقسيمات الإدارية الوحيدة. منذ 29 أبريل 1995، أصبحت جزيرة پرنسيپي منطقة ذاتية الحكم، وتلتقي مع مقاطعة باجوي. تنقسم جزيرة ساو تومي الأكبر إلى ستة مقاطعات وجزيرة پرنسيپي إلى مقاطعة واحدة:[11]

جزيرة ساو تومي

جزيرة پرنسيپي

الاقتصاد

Fisherman landing their catch in São Tomé
São Tomé market
A proportional representation of São Tomé's exports.

يعد اقتصاد البلاد ضعيف وهش و قد أصبحت البلاد تعتمد بصورة متزايدة على محصول الكاكاو منذ استقلالها في سنة 1975. ولكن إنتاج الكاكاو انخفض بشكل ملحوظ في السنوات الأخيرة بسبب الجفاف وسوء الإدارة. وتقوم ساو تومى باستيراد جميع احتياجاتها من الوقود و معظم السلع المصنعة ، والسلع الاستهلاكية، وكمية كبيرة من الأغذية. إلا أنها واجهت صعوبة في خدمة ديونها الخارجية ، ويعتمد الاقتصاد اعتمادا كبيرا على المساعدات بشروط ميسرة وإعادة جدولة الديون. وتوجد إمكانات كبيرة للتنمية من صناعة السياحة ، والحكومة قد اتخذت خطوات لتوسيع المرافق في السنوات الأخيرة. و ساو تومى متفائلة بشأن تطوير موارد النفط في مياهها الاقليمية في مناطق خليج غينيا الغنية بالنفط ، والتي يجري تطويرها بشكل مشترك مع نيجيريا بنسبة 60-40. أول تراخيص الإنتاج بيعت في سنة 2004 ، عو سببت الخلافات حول الترخيص مع نيجيريا تأخر تسلم ساو تومى أكثر من 20 مليون دولار منحة ي التوقيع على العقود لمدة عام تقريبا. و قد حقق الناتج المحلي الإجمال نمو حقيقي تجاوز 6 ٪ في سنة 2007 ، نتيجة للزيادات في النفقات العامة و الاستثمارات النفطية

المجتمع

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الديمغرافيا

Santomeans on the beach, Lobata District
São Tomé and Príncipe's population in thousands between 1961 and 2003
A scene of Santomean Tchioli, Auto de Floripes Festival

يقدر إجمالي عدد السكان بـ 201.800 في مايو 2018 من قبل الوكالة الحكومية.[10] يعيش حوالي 193.380 شخصًا في ساو تومي و 8.420 في پرنسيپي. الزيادة الطبيعية حوالي 4000 شخص في السنة.

جميعهم تقريبًا ينحدرون من أشخاص من دول مختلفة أخذها البرتغاليون إلى الجزر من عام 1470 فصاعدًا. في سبعينيات القرن الماضي، حدثت حركتان هامتان من تنقلات السكان - نزوح معظم السكان البرتغاليين البالغ عددهم 4000 نسمة وتدفق عدة مئات من لاجئي ساو تومي من أنغولا.

الجماعات العرقية

تشمل المجموعات العرقية المميزة في ساو تومي وبرينسيبي ما يلي:

  • Mestiços، أو الدم المختلط، هم أحفاد المستعمرين البرتغاليين والعبيد الأفارقة الذين تم جلبهم إلى الجزر خلال السنوات الأولى من الاستيطان من بنين، الگابون، جمهورية الكونغو وجمهورية الكونغو الديمقراطية وأنگولا (يُعرف هؤلاء الأشخاص أيضًا باسم filhos da terra أو "أطفال الأرض").
  • "أنگولاريس" هم أحفاد العبيد الأنغوليين الذين نجوا من حطام سفينة عام 1540 ويكسبون رزقهم الآن من صيد الأسماك.
  • Forros هم أحفاد العبيد المحررين عندما ألغيت العبودية.
  • Serviçais هم عمال متعاقدون من أنگولا، وموزمبيق، والرأس الأخضر، يعيشون مؤقتًا على الجزر.
  • Tongas هم أبناء Serviçais الذين ولدوا في الجزر.
  • الأوروبيون ، البرتغاليون في المقام الأول.
  • الآسيويين ، ومعظمهم من الصينيون، بما في ذلك شعب ماكاو من أصل مختلط برتغالي وصيني من ماكاو.

اللغات

اللغات في ساو تومي وپرنسيپي
Languages percent
البرتغالية
  
98.4%
فورّو
  
36.2%
أنگولار
  
6.6%
لونگوي
  
1%
كريول كابو ڤردي
  
8.5%
الفرنسية
  
6.8%
English
  
4.9%
غيرهم
  
2.4%

البرتغالية هي اللغة الرسمية والفعلية لساو تومي وبرنسيبي، إذ يتكلم بها 98.4% من السكان، ونسبة كبيرة منهم كلغتهم الأولى ، و and it has been spoken in the islands since the end of the 15th century. Restructured variants of Portuguese or Portuguese creoles are also spoken: فورّو، لغة كريول (36.2%)، كريول الرأس الأخضر (8.5%) و أنگولار (6.6%) و پرنسيپي (1%). الفرنسية (6.8%) و الإنگليزية (4.9%) هم لغات أجنبية تُدرّس في المدارس.

الدين

الدين في ساو تومي وپرنسيپي [12] ██ الكنيسة الكاثوليكية (71.9%)██ مسيحيون آخرون (10.2%)██ غيرهم أو غير دينيين (17.9%)


الثقافة

The equator marked as it crosses Ilhéu das Rolas, in São Tomé and Príncipe. The shadow points SW indicating that the Sun is several degrees North likely late April or early August about 1-2 hours before Noon.

الهامش

  1. ^ "Nationality". The World Factbook. Archived from the original on June 26, 2015. Retrieved July 17, 2012.
  2. ^ Octávio Amorim Neto; Marina Costa Lobo (2010). Between Constitutional Diffusion and Local Politics: Semi-Presidentialism in Portuguese-Speaking Countries. Social Science Research Network. 
  3. ^ "Ministério Dos Negócios Estrangeiros e Comunidades da República Democrática de São Tomé e Príncipe". Archived from the original on 2019-03-08. Retrieved 2017-11-10.
  4. ^ أ ب "World Population Prospects: The 2017 Revision". ESA.UN.org (custom data acquired via website). United Nations Department of Economic and Social Affairs, Population Division. Retrieved 10 September 2017.
  5. ^ أ ب ت ث "São Tomé and Príncipe". International Monetary Fund. Retrieved 2013-04-17.
  6. ^ "GINI index coefficient". CIA Factbook. Retrieved 17 July 2021.
  7. ^ Human Development Report 2020 The Next Frontier: Human Development and the Anthropocene (PDF). United Nations Development Programme. 15 December 2020. pp. 343–346. ISBN 978-92-1-126442-5. Retrieved 16 December 2020.
  8. ^ http://www.globalreligiousfutures.org/countries/sao-tome-and-principe#/?affiliations_religion_id=0&affiliations_year=2010&region_name=All%20Countries&restrictions_year=2016. Missing or empty |title= (help)
  9. ^ "São Tomé – Definition of São Tomé". Yourdictionary.com. 2013-09-25. Archived from the original on 2013-10-03. Retrieved 2013-09-29.
  10. ^ أ ب Instituto Nacional de Estadística de São Tomé e Príncipe, as at 13 May 2018.
  11. ^ Nunes Silva, Carlos (2016). "São Tomé and Príncipe". Governing Urban Africa. Springer Nature. pp. 35–39. ISBN 9781349951093 – via Google Books.
  12. ^ São Tomé and Principe Archived 2014-07-19 at the Wayback Machine.. pewforum.org.

الوصلات الخارجية

الحكومة