القطيف

القطيف
Skyline of {{{official_name}}}
القطيف is located in السعودية
القطيف
Coordinates: 26°56′N 50°01′E / 26.933°N 50.017°E / 26.933; 50.017
البلد Flag of السعودية السعودية
المنطقة المنطقة الشرقية
Population (2009)
 • Total 138٬920
Time zone +3 GMT

القطيف واحة ساحلية عريقة تقع على الضفة الغربية للخليج العربي غنية ومصدرة للبترول والتمور والفواكه والأسماك الطازجة إلى أنحاء المملكة العربية السعودية والعالم. وقد كانت معروفة بتجارة اللؤلؤ واستخراجه قبل أن يخترع اليابانيون اللؤلؤ الصناعي في بدايات القرن العشرين. فواحة القطيف تعد من أقدم المناطق المأهولة في الخليج العربي نشأت على صعيدها حضارات، وتعاقبت عليها دول، وشهدت أرضها كثيراً من الأمم والأجناس، حتى ذهب بعض الباحثين الأركيولوجيين إلى أنها ليست أقدم منطقة بالسعودية فقط بل هي أقدم منطقة في الخليج.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التسمية

القطيف هو اسم الواحة وهو أيضاً اسم مدينة "القطيف" حيث كانت عاصمة الواحة سابقا، وحاليا هو اسم المحافظة. و ترجع تسمية القطيف لعملية قطف الثمار لكون الواحة غنية منذ القدم بشتى أنواع الثمار، ويُرجح أن هذا الإسم محرف من "Cateus" وهي الترجمة التي ذكرها مؤرخو اليونان للاسم القديم لهذه المنطقة والتي ربما تشير لإسم "الخـُط" الذي اشتهرت به هذه المنطقة الساحلية منذ القدم و يقال إنها اسم قلعة بناها أردشير بن بابك (226 – 241م) مؤسس الدولة الساسانية و يعتقد أيضا أنه مشتق من لفظة " كتني " (katti) و هي قبيلة سكنت المنطقة قديما و ذكرها الجغرافيون الإغريق. كما ترجع تسمية جزيرة تاروت إلى عشتاروت آلهة الحب والحرب لدى البابليين. وهناك أيضاً أماكن أخرى في الواحة ترجع تسمياتها لأصول تاريخية قديمة كسيهات ودارين وسنابس والتوبي والخويلدية و القديح.


التاريخ

تاريخياً تمثل واحة القطيف أحد الأركان الثلاثة لاقليم البحرين الذي يضم - بالإضافة إليها - كلاً من واحة الأحساء وجزيرة أوال ( التي تمثلها حالياً مملكة البحرين ). لقد مرت القطيف بحضارات متعددة ترجع لآلاف السنين قبل الميلاد مثل الكنعانيين والفينيقيين. وشهدت القطيف في العصور القديمة أيضاً حكم البابليين والآشوريين والسومريين والكلدانيين والأكديين والساسانيين والمناذرة. كما شهدت في العصور المتأخرة حكومات متعددة كالأمويين والعباسيين والقرامطة و العصفوريين و العيونيين والبرتغاليين والمشعشعيين الأحوازيين والخوالد والعثمانيين. والقطيف تقع حالياً تحت حكم الدولة السعودية.

وأهم القبائل العربية التي استقرت في القطيف: قضاعة - الأزد - إياد - عبد القيس - تميم - بكر بن وائل - تغلب بن وائل - بنو شيبان - بنو سليم - بنو عقيل - بنو خالد.

بداية الهجرات

عرفت المنطقة هجرات تاريخية من والى المنطقة لما تمتعت به من موقع استراتيجي ومن ثروات أهمها التمور واللؤلؤ. هاجر منها الكلدانيون والأشوريون والبابليون والحثيون والفينيقيون. تدل الاثار أن المنطقة كانت مسكونة منذ العصر الحجري. في حوالي سنة 3000 ق.م. قامت دولة في اقليم البحرين تحدثت عنها النصوص السومرية والأكدية والأشورية. هذه الدولة – كما تحدثنا النصوص- خضعت لحكم الأكديين. بعد سقوط الأكديين استقلت المنطقة ولكنها خضعت لاحتلال البابليين. استقلت المنطقة مرة أخرى بعد ان حطم الحشيون الدولة البابلية وقامت في الخليج مملكة مستقلة ومستقرة تسمى مملكة (أرض البحر). في 1440 ق.م. تمكن الكاشيون من تدمير مملكة أرض البحر بعد ان دامت 370 سنة ولكن حكمهم لم يكن مستقرا. بعد ذلك سيطر الأشوريون على المنطقة من حولى 1000 ق.م. 600 ق.م.


العصر القديم والعصر الجاهلي

600 – 560 ق.م. سيطر نبوخذ نصر على المنطقة.

560 – 520 ق.م. قوروش الكبير يبني الدولة الفارسية ويسيطر على العراق والشام ومصر بمساعدة العرب. سيطر الفرس على الخليج وحولوه إلى بحيرة داخلية.

562 – 485 ق.م. الفرس يحولون طرق التجارة إلى البحر الأحمر مما قضى على الازدهار في منطقة الخليج. قام الملك الفارسي داريوش بحفر قناة تربط البحر الأحمر بالبحر المتوسط عن طريق النيل.

331 ق.م. الازدهار يعود للمنطقة عندما حطم الاسكندر المقدوني الدولة الفارسية. أمر الاسكندر بتجهيز اسطول لاحتلال المنطقة ولكن وفاته و اختلاف خلفائه بدد هذا المشروع. في هذه الفترة تمتعت المنطقة باستقلالها وازدهرت تجارتها وصارت مدينة الجرهاء -اللتي كانت في أحد مواقع القطيف على الأرجح او ربما الأحساء- من أغنى مدن الأرض ووصفها اليوناني بأنهم أغنى العرب وأنهم يزينون جدران منازلهم وسقوف بيوتهم وأبواب غرفهم بالذهب والفضة والعاج والأحجار الثمينة. استمر ازدهار المنطقة حتى سيطر الرومان على جنوب الجزيرة العربية وحولوا التجارة العالمية عن الخليج ففقدت المنطقة اهميتها التجارية وازدهارها.

46 ق.م. – 266 م. قدمت إلى المنطقة قبائل عربية أخرى وتوحدت مع القبائل العربية المتواجدة في المنطقة في حلف قبلي سمي بـ"تنوخ" مما شكل قوة سيطرت على المنطقة حتى جائت قبائل عبد القيس وفرضت سيطرتها على كامل اقليم البحرين.

وقد أجمع الناسبون العرب على وجود ثلاث قبائل عربية بارزة في أوال (جزيرة البحرين) ، هجر (الأحساء) ، و الخط (القطيف) قبل البعثة النبوية الشريفة, وهذه القبائل هي :

1- عبد القيس ، وهي بطن من أسد ربيعة العدنانية, ونسبهم: عبد الله القيس بن أفصى بن دعمي بن جديلة بن أسد. وكانت ديارهم بتهامة ثم خرجوا إلى البحرين و كان بها خلق كثير من بكر بن وائل وتميم فلما نزل بها عبد القيس زاحموهم في تلك الديار وقاسموهم في الموطن .

2- تميم المضرية العدنانية, وهي تميم بن مرد بن أد بن طابخة بن قمعة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان, بعد هجرات كثيرة استقر بنو تميم في هضبة نجد ثم اتجه فريق منهم إلى البحرين واستقر بها .

3- بكر بن وائل الربيعية العدنانية ، وهي بكر بن وائل بن قاسط بن هنب بن أفصى بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة, وقد وفدت البحرين واستقرت بها قبل نزول (عبد القيس ) فيها.

<></>266 م. أردشير الأول يوحد إيران ويؤسس الدولة الساسانية القوية اللتي حولت العالم بمن فيهم العرب إلى معسكرين مثل ما حدث في هذا القرن أيام الحرب الباردة. خضعت العراق العربية لحكم الفرس بواسطة المناذرة بينما خضع عرب الشام إلى الرومان بواسطة الغساسنة. أما منطقة القطيف فقد كانت تحت تأثير المعسكر الفارسي حتى قام أحد ملوك وسط الجزيرة العربية وهو الشاعر المعروف امرئ القيس باحتلال أجزاء من المنطقة.

300 م زحفت قوات يمنية على المنطقة وهاجمت الفرس. أدت هذه الاعمال إلى اضعاف هيبة الدولة الساسانية مما أدى إلى قيام سكان المنطقة بغزو الفرس في عقر دارهم واستولوا على بعض سواحل إيران. وأحد آثار تلك الفترة الجزيرة الإيرانية المسماة إلى اليوم بـ"قيس" نسبة لقبيلة عبد القيس التي احتلت الساحل الإيراني فترة من الزمن.

370 م الملك الساساني شابور الثاني يشن حملة انتقامية فيفتك بالعرب على الساحل الإيراني و يعبر الخليج إلى مدينة القطيف (الخط آنذاك) ويقوم بمذابح عظيمة فيها وفي هجر (الأحساء), ثم توغل في جزيرة العرب فقتل من تمكن منه ومثل بهم بقطع اكتافهم، كما قام بتهجير القبائل وفرض عليها الاقامة الجبرية. وقد كانت الدولة الساسانية من القوة بحيث خضعت أجزاء واسعة من شبه الجزيرة العربية لسيطرتها بما في ذلك اليمن. وقد استمر خضوع اقليم البحرين للساسانيين حتى دخوله في الإسلام، وكان آخر الولاة المعينين من قبل الساسانيين هو المنذر بن ساوى التميمي.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

مراسلات النبي (ص) لأهل القطيف والبحرين وهجر

يدهشنا المؤرخون، في موضوع صلة البحرين التاريخية (الأحساء والقطيف وأوال) بالإسلام، بحديثهم عن قِـدَم تلك الصلة، وعن قوّتها واتساعها. كيف يمكن لمنطقة في أقصى شرق الجزيرة العربية أن تتأثر بالدعوة الإسلامية المنبثقة في أقصى الغرب، وأن تعلن اسلامها عن اقـتـناع (بدون حرب) قبل ان تسلم المناطق القريبة من المدينة المنورة بما فيها مكة نفسها، وقبائل وسط الجزيرة العربية؟.

يشير ابن حجر في إصابته إلى أن صلة قبائل عبد القيس القاطنة في البحرين يومئذ بالرسول كانت قبل الهجرة، أو هي في عام هجرة النبي عليه السلام إلى المدينة، حينما بعث المنذر بن عائذ العبدي (المعروف بالأشج) ابن أخته إلى مكة ليقابل الرسول ويتأكد من نبوته، فعاد إلى البحرين مسلماً، وأسلم الأشج وكتما اسلامهما.

وتهيأ دخول المنطقة للإسلام في السنة السادسة للهجرة، حينما بعث الرسول الصحابي الجليل العلاء بن الحضرمي إلى المنذر بن ساوى العبدي الذي كان حاكماً على البحرين بإسم الفرس، وقد دفع العلاء بكتاب من النبي اليه، وتقول المصادر التاريخية أن المنذر تردد، فقال له العلاء: (يامنذر إنك عظيم العقل في الدنيا، فلا يصغرنّ بك عن الآخرة، إن المجوسيّة شرّ دين، وليس فيها تكرم العرب، ولا عظم أهل الكتاب..... ولست بعديم رأي، فانظر لمن لا يكذب ألاّ تصدقه، ولمن لا يخون ألاّ تأتمنه، ولمن لا يخلف ألاّ تثق به، فإن كان أحد هكذا فهو هذا النبي... الخ).

فوافق المنذر على ذلك وأعلن إسلامه: (قد نظرت في هذا الذي بيدي من الملك، فوجدته للدنيا، ونظرتُ في دينكم فوجدته للدنيا والآخرة، فما يمنعني من قبول دين فيه أمنية الحياة وراحة الموت). وقد أسلم المنذر وعرض الإسلام على السكان فمنهم من قبل ومنهم فضل دفع الجزية، وكتب إلى الرسول كتاباً جوابياً سنأتي إلى نصه.

في السنة التالية، السابعة للهجرة، وفد إلى المدينة المنورة ـ وبأمر من الرسول ـ مجموعة من شخصيات المنطقة المعروفة تاريخياً بإسم الببحرين لمبايعته عليه السلام برئاسة الأشجّ، وقبل أن يصلوا قال رسول الله : «ليأتينّ ركب من المشرق لم يكرهوا على الإسلام». أو «سيطلع عليكم من هاهنا ركب هم خير أهل المشرق». وحين وصلوا قال عليه السلام: «مرحباً بالقوم لا خزايا ولا ندامى» ثم دعا لهم: « اللهم اغفر لعبد القيس». وأوصى أصحابه بهم: «يا معشر الأنصار أكرموا إخوانكم فإنهم أشبه الناس بكم في الإسلام، أسلموا طائعين غير مكرهين ولا موتورين».

وبعد عامين (التاسعة للهجرة) جاء وفد البحرين إلى الرسول برئاسة الجارود العبدي لذات الغرض: إعلان الولاء والبيعة للرسول .

ما يهمنا أن صلة البحرين بالإسلام قديمة، إذ كانت ثاني منطقة تدخل الإسلام بعد المدينة، وكان مسجدها (في هجر/ الأحساء) الثاني الذي تقام فيه صلاة الجمعة في الإسلام، بعد مسجد الرسول، وهو مسجد جواثى، الذي كانت أطلالة ظاهرة للعيان حتى وقت قريب.

وقد كان لدخول البحرين الإسلام أثرٌ كبير في نشر الدعوة الإسلامية، خاصة لما كانت تتحلّى به من مكانة اقتصادية كبيرة، حيث تتحدث كتب التاريخ والسير عن أموال ضخمة وردت إلى مدينة الرسول من البحرين.

ولكن البحرين التي حافظت على أهميتها في عهد الرسول والخلافة الراشدة، بدا وكأنها قد تقلصت مكانتها بفعل توسع الفتوحات الإسلامية، حيث سيطر المسلمون على مناطق أغنى منها بكثير، ثم إن هجرة سكانية مكثفة شملت كل أرجاء الجزيرة العربية المسلمة إلى المناطق المفتوحة، وكان حجم الهجرة من البحرين كبيراً جداً خصوصاً إلى الكوفة والبصرة اللتان مصرتا في عهد الخليفة عمر بن الخطاب، الأمر الذي فرّغ المنطقة من سكانها بشكل كبير.

وقد تحولت البحرين في العهدين التاليين: الأموي والعباسي ـ رغم أنها أخصب أماكن الجزيرة العربية ـ إلى مجرد منفى للمعارضين، دلالة على ضعة منزلتها ـ هي واليمامة ـ عند الخلفاء يومئذ، كما يقول علامة الجزيرة الشيخ حمد الجاسر.

وكما دلّت الكثير من الروايات التاريخية على غنى منطقة البحرين، وأشارت إلى مكانة المنطقة المسلمة حديثاً بالنسبة لحاضرة الإسلام في المدينة، فإن مكاتيب الرسول إلى حكام البحرين وأهلها تؤكد على تلك الأهميّة. هذه المكاتيب، أو لنقل ما وصلنا منها، بحاجة إلى دراسة متأنيّة، ولقد فعل خيراً محمد حميد الله أن جمع مثل هذه الرسائل في كتاب حمل عنوان: مجموعة الوثائق السياسية للعهد النبوي والخلافة الراشدة (دار النفائس/ بيروت/ 1403 ـ 1983 ). فقد كان مجرد جمعها أمراً بالغ الأهمية، ثم إنه عمد إلى تحقيق مصادرها، ووضع صوراً لبعض تلك المكاتيب. وقد اشتهرت ثلاث رسائل بعث بها رسول الله إلى هذه المنطقة، ولكن حجم المكاتيب أكثر من هذا الرقم. فيما يلي مجموع ما هو معروف من تلك الرسائل:


«

إلى المنذر بن ساوى العبدي عامل كسرى على البحرين بسم الله الرحمن الرحيم

من محمد رسول الله، إلى المنذر بن ساوى،

سلام على من اتبع الهدى، أما بعد: فإني أدعوك إلى الإسلام، فأسلم تسلمْ يجعل الله لك ما تحت يديك. واعلم أن ديني سيظهر إلى مُنتهى الخفّ والحافر. »


رسالة أخرى إلى المنذر:

«بسم الله الرحمن الرحيم

من محمد رسول الله إلى المنذر بن ساوى:

سلام عليك. فإني أحمد الله إليك الذي لا إله غيره، وأشهد أن لا إله إلا الله، وأن محمداً عبده ورسوله.

أما بعد: فإني أُذكّرك الله عزّ وجلّ، فإنّه من ينصح فإنما ينصح لنفسه، وإنه من يُطع رُسُلي ويتّبع أمرهم فقد أطاعني، ومن نصح لهم فقد نصح لي. وإنّ رُسُلي قد أثنوا عليك خيراً. وإني قد شفعتك في قومك، فاترك للمسلمين ما أسلموا عليه. وعفوت عن أهل الذنوب، فاقبل منهم. وإنّك مهما تصلح فلن نعزلك عن عملك. ومن أقام على يهوديّته أو مجوسيّته فعليه الجزية.


مكتوب المنذر إلى النبي عليه الصلاة والسلام أما بعد يا رسول الله: فإني قرأتُ كتابك على أهل بحرين، فمنهم من أحبّ الإسلام وأعجبه ودخل فيه، ومنهم من كرهه. وبأرضي مجوس ويهود، فأحدث في ذلك أمرك. »


ردّ النبي على مكتوب المنذر:

«بسم الله الرحمن الرحيم

من محمد رسول الله إلى المنذر بن ساوى:

سلام الله عليك، فإني أحمد إليك الله الذي لا إله إلا هو. أما بعد: فإن كتابك جاءني وسمعتُ ما فيه، فمن صلّى صلاتنا، واستقبل قبلتنا، وأكل ذبيحتنا، فذلك المسلم الذي له ما لنا، وعليه ما علينا. ومن لم يفعل، فعليه دينار من قيمة المُعافريّ.

والسلام ورحمة الله، يغفر الله لك. »


مكاتبة النبي مع أهل هجر:

«بسم الله الرحمن الرحيم

من محمد النبي رسول الله إلى أهل هَـجـَر.

سلمٌ أنتم. فإني أحمد إليكم الله الذي لا إله إلاّ هو. أما بعد: فإني أوصيكم بالله وبأنفسكم، أن لا تضلّوا بعدَ إذ هُديتم، وأن لا تغووا بعدَ إذ رَشَدتم.

أما بعد: فقد جاءني وفدكم، فلم آتِ إليهم إلاّ ما سرّهم، وإنّي لو جهدتُ حقّي فيكم كلّه أخرجتكم من هَجَر، فشفعتُ غائبكم، وأفضلت على شاهدكم، فاذكروا نعمة الله عليكم.

أما بعدُ : فقد أتاني الذي صنعتم، وإنه من يُحسن منكم لا يُحمل عليه ذنبُ المسيء. فإذا جاءكم أُمرائي فأطيعوهم، وانصروهم على أمر الله وفي سبيله، فإنه من يَعمل منكم عملاً صالحاً، فلن يضلّ له عند الله ولا عندي. »


كتابه عليه السلام إلى المنذر في مجوس هَجر:

«.. إعرض عليهم الإسلام، فإن أسلموا، فلهم ما لنا وعليهم ما علينا. ومن أبى، فعليه الجزية في غير أكلٍ لذبائحهم ولا نكاح لنسائهم. »


من الرسول إلى المنذر في موضوع الجزية:

«.. أما بعد : فإني قد بعثت إليك قُدامة وأبا هريرة. فادفع إليهما ما اجتمع عندك من جزية أرضك. والسلام.


إلى العلاء بن الحضرمي: عامل الرسول عند المنذر بن ساوى إلى العلاء بن الحضرمي

أما بعد: فإني قد بعثت إلى المنذر بن ساوى مَن يقبض منه ما اجتمع عنده من الجزية، فعجّله بها، وابعثْ معها ما اجتمع عندك من الصدقة والعشور. والسلام. »


إلى أسيبخت، عامل هجر لكسرى:

«إلى أُسَيبُخْت بن عبد الله صاحبِ هَجَر:

بسم الله الرحمن الرحيم

إنه قد جاءني الأقرع بكتابك وشفاعتك لقومك، وإنّي قد شفعتك، وصدقتُ رسولك الأقرع في قومك، فأبشر فيما سألتني وطلبتني بالذي تُحبّ. ولكنّي نظرتُ أن أعلمه وتلقاني، فإن تجئنا أُكرمك، وإن تقعد أُكرمك.

أما بعد: فإني لا أستهدي أحداً، فإن تُهدِ إليّ أقبل هديّتك، وقد حَمِد عمالي مكانك، وأُوصيك بأحسن الذي أنت عليه من الصلاة والزكاة وقراية المؤمنين.

وإنّي قد سمّيتُ قومك (بني عبد الله) فَمُرهم بالصلاة، وبأحسن العمل، وأبشر.

والسلام عليك وعلى قومك. »


إلى أهل عمان والبحرين:

«من محمد النبي رسول الله، لعباد الله الأسبَذيّين، ملوك عُمان وأسبذ عُمان مَن كان منهم بالبحرين:

إنّهم إن آمنوا، وأقاموا الصلاة، وآتوا الزكاة، وأطاعوا الله ورسوله، وأعطوا حقّ النبي، ونسكوا نُسُكَ المسلمين، فإنهم آمنون، وإنّ لهم ما أسلموا عليه. غير أن مال بيت النار ثُنيا لله ورسوله، وإن عشور التمر صدقة، ونصف عشور الحبّ. وإن للمسلمين نصرهم ونصحهم، وإنّ لهم على المسلمين مثل ذلك. وإن لهم أرحاءهم يطحنون بها ما شاءوا. »


إلى الأسبذيين أيضاً :

«بسم الله الرحمن الرحيم

من محمد رسول الله إلى العباد الأسبذيين.

سلمٌ أنتم. أما بعد ذلكم فقد جاءني رسلكم مع وفد البحرين. فقبلتُ هديتكم.

فمن شهد منكم أن لا إله إلاّ الله وأن محمداً عبده ورسوله، واستقبل قبلتنا، وأكل ذبيحتنا، فله مثل ما لنا وعليه مثل ما علينا. ومن أبى فعليه الجزية: على رأسه دينار معافا، على الذكر والأنثى. ومن أبى فليأذن بحرب من الله ورسوله.

وعليكم ألاّ تمجّسوا أولادكم. وأنّ مال بيت النار ثنياً لله ولرسوله.

وعليكم في أرضكم، مما أفاء الله علينا، منها مما سقت السماء أو سقت العيون: من كل خمسة واحد. ومما يسقى بالرشا والسواني: من كل عشرة واحد.

وعليكم في أموالكم: من كل عشرين درهماً درهم، ومن كل عشرين ديناراً دينار.

وعليكم في مواشيكم الضعف مما على المسلمين. وعليكم أن تطحنوا في أرحائكم لعمّالنا بغير أجر.

والسلام على من اتبع الهدى. »


إلى الهلال صاحب البحرين  :

«سلمٌ أنتْ. فإني أحمد إليك الله الذي لا إله إلاّ هو، لا شريك له، وأدعوك إلى الله وحده، تُؤمن بالله، وتُطيع وتدخل في الجماعة فإنه خير لك.

والسلام على من اتبع الهدى.


إلى قبيلة عبد القيس (في البحرين) من محمد رسول الله إلى الأكبر بن عبد القيس:

إنهم آمنون بأمان الله وأمان رسوله، على ما أحدثوا في الجاهلية من القُحَمْ. وعليهم الوفاء بما عاهدوا. ولهم ان لا يُحبسوا عن طريق الميرة، ولا يُمنعوا صوبَ القطر، ولا يُحرموا جريم الثمار عند بُلوغه. والعلاء بن الحضرمي أمين رسول الله على بَرّها وبحرها، وحاضرها وسراياها وما خرج منها. وأهل البحرين خُفراؤه من الضيم، وأعوانه على الظالم، وأنصاره في الملاحم. عليهم بذلك عهد الله وميثاقه، ولا يُبدّلوه قولاً، ولا يُريدوا فُرقةً. ولهم على جند المسلمين الشركة في الفيء، والعدلُ في الحكم، والقصدُ في السيرة، حُكم لا تبديل له في الفريقين كليهما. والله ورسوله يشهد عليهم. »


إلى عبد القيس أيضاً:

«بسم الله الرحمن الرحيم

هذا كتاب من محمد رسول الله لعبد القيس، وحاشيتها من البحرين وما حولها.

إنكم أتيتموني مسلمين، مؤمنين بالله ورسوله، وعاهدتم على دينه. فقبلتُ، على أن تطيعوا الله ورسوله فيما أحببتم وكرهتم، وتقيموا الصلاة، وتؤتوا الزكاة، وتحجّوا البيت، وتصوموا رمضان. وكونوا قائمين بالقسط ولو على أنفسكم. وعلى أن تؤخذ من حواشي أموال أغنيائكم فتُردّ على فقرائكم، على فريضة الله ورسوله في أموال المسلمين. »


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الجغرافيا

الموقع

تقع مدينة القطيف (وهي مركز محافظة القطيف) على الساحل الشرقي من شبه جزيرة العرب على بعد 50 درجة من خطوط الطول شرقاً، و 26 درجة و 32 دقيقة من خطوط العرض شمالاً. وكانت مدينة القطيف القديمة تبعد عن الساحل مسافة ميل كما يذكر المسعودي، وقد ذكرها ياقوت في معجمه فوصفها بأنها مدينة بالبحرين، هي اليوم قصبتها وأعظم مدنها. وتلتقي على صعيد هذه المنطقة المظاهرُ الطبيعية الثلاثة: البحر والجبل والصحراء، فمِن الشرق والجنوب تكتنفها مياه الخليج، ومن الغرب والشمال تحتضنها رمال الصحراء بهضباتها الرملية، ومن الجنوب تنتثر قمم جبل الظهران.[1] [2]

الواحة

تحيط قصبتَها واحةٌ عظيمة من أشجار النخيل وأنواع الفاكهة تبلغ مساحتها من الشمال إلى الجنوب تقريباً 18 ميلاً ومن الشرق إلى الغرب 3 أميال، ويظهر أنها كانت فيما مضى من الزمن أكثر سعة وامتداداً. ويرجع السبب ـ كما يظهر ـ في تقلّص مساحتها إلى زحف رمال الصحراء على بساتينها ومزروعاتها من جهة، وإلى اضطراب حبل الأمن وارتباك الأوضاع السياسية في الأيام الغابرة من جهة أخرى. ويدل على تقلص مساحتها ايضاً ما نجده من أطلال وبقايا أحجار في تلك الصحارى، مما يدل على أنها بقايا قرى كانت عامرة، وكذلك وجود العيون البرية على مسافات شاسعة من الواحة. كما وُجِدت على مقربة منها آثار قرى كانت عامرة ومزارع واسعة، مما يدل على أنها كانت غير ما كانت عليه الآن، وأنها كانت عامرة آهلة بالسكان، وقد عُثر على آثار مدفونة خلال الحفريات أثناء مدّ خطوط أنابيب البترول، فكلّما حفروا بقعة في هذه المنطقة وجدوا خرائب مدفونة تحت الرمال، وأحياناً تكون بارزة على سطح الأرض، كما يشاهد قطع نقود وبقايا أوانٍ فخّارية قديمة منتثرة هناك.[1]

المناخ

البيانات المناخية للقطيف[3]
الشهور يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر المعدل السنوي
أقصى درجة حرارة ب °م (°ف) 33 (91) 35 (95) 38 (100) 40 (104) 42 (108) 47 (117) 42 (108) 42 (108) 42 (108) 41 (106) 41 (106) 34 (93)
متوسط درجة الحرارة الكبرى ب°م (°ف) 29 (84) 29 (84) 29 (84) 33 (91) 35 (95) 36 (97) 37 (99) 37 (99) 36 (97) 35 (95) 33 (91) 30 (86) 33 (91)
متوسط درجة الحرارة الصغرى ب °م (°ف) 18 (64) 18 (64) 19 (66) 21 (70) 23 (73) 24 (75) 26 (79) 27 (81) 25 (77) 23 (73) 22 (72) 19 (66) 22 (72)
ادنى درجة حرارة ب °م (°ف) 3 (37) 11 (52) 13 (55) 12 (54) 13 (55) 19 (66) 21 (70) 23 (73) 21 (70) 20 (68) 17 (63) 10 (50)
هطول الأمطار ب مم (إنش) 5 (0.2) 6 (0.3) 1 (0.1) 1 (0.1) 5 (0.5) 0 (0) 0 (0) 0 (0) 0 (0) 0 (0) 25 (1.0) 31 (1.2) 67 (2.6)


التقسيمات الإدارية

المدن

مدينة القطيف: تقع على الساحل الغربي من خليج كيبوس المسمى بخليج القطيف والمتفرع من الخليج العربي وهي منتصف الساحل الممتد من الكويت حتى قطر، وأما واحتها فتشكل غابة كثيفة من النخيل على امتداد الشاطئ من صفوى شمالاً حتى سيهات جنوباً.[4]

سيهات: تقع سيهات على الساحل الجنوب الغربي للخليج العربي وتحدها من الشمال عنك والقطيف، ومن الجنوب الدمام ومن الشرق الخليج العربي ومن الغرب النابية والمنطقة الصناعية الأولى.[4]

صفوى: تقع مدينة صفوى في جزيرة تاروت.[4]

الجزر

جزيرة تاروت: تقع جزيرة تاروت شرق القطيف، داخل خور واسع من البحر، يحيط به غربا ساحل القطيف، وجنوبا ساحل الدمام، وشمالا رأس تنورة الممتد إلى محاذاة الجزيرة من الشرق. وتعتبر جزيرة تاروت أوسع الجزر الواقعة على شاطئ الخليج داخل المملكة بل أكبر جزيرة فيه بعد جزيرة البحرين. وتبعد عن مدينة القطيف حوالي 5 كم داخل البحر ولكنها اتصلت بها الآن من جهة الغرب بسبب زيادة العمران.[5][4]

القرى

الجش: ذات موقع متميز بين قرى القطيف، إذ أنها البوابة الغربية للقطيف، ويشقها الشارع العام من منتصفها ويتصل بطريق الجبيل الدمام السريع وهي محاطة من جهاتها الأربع بالنخيل المعروف بكثافته في هذه المنطقة.[4]

قرية الملاحة: تقع إلى الشمال الغربي من سيهات وتحدها من الغرب بلدة الجش ومن الشرق عنك ومن الشمال بلدة أم الحمام ومن الجنوب سيهات.[4]

أم الحمام: تقع جنوب غرب مدينة القطيف وتبعد عنها حوالي سبعة كيلومترات، وتحدها شمالا الجارودية وجنوبا الملاحة وأطراف سيهات وغربا الجش وشرقا عنك.[4]

الجارودية: تقع إلى الشمال الغربي من أم الحمام قريباً من بر البدراني الذي كان منطلقاً للحجاج أيام كانت الجمال وسائطَ للنقل عبر الصحراء، وتستقر على مرتفع من الجبل الصلد.[4]

الخويلدية: تقع في الجهة الغربية الجنوبية من مدينة القطيف، شمالها بلدة التوبي وجنوبها الجارودية وغربها بساتين زراعية كثيرة.[4]

حلة محيش: تقع في وسط غابة من النخيل والبساتين التي تحيط بها من جميع الجهات بالقرب من مدينة القطيف، ويحدها من الجنوب الغربي أم الحمام ومن الغرب الجارودية ومن الشمال الخويلدية ومن الشمال الشرقي مدينة القطيف.[4]

التوبي: تقع إلى الغرب من مدينة القطيف، وتحيط بها المزارع والبساتين من جميع الجهات في منطقة زراعية بين بلدتي الخويلدية جنوباً والبحاري شمالاً.[4]

القديح: تقع شمال غرب مدينة القطيف، ويحدها شرقاً بلدة البحاري ومدينة القطيف وغرباً تلال رملية وطريق الظهران الجبيل السريع وشمالاً العوامية وجنوباً بعض أحياء القطيف وبلدة التوبي.[4]

العوامية: تقع شمال غرب مدينة القطيف على الطريق المؤدي إلى صفوى، وتحدها من جهة الجنوب القديح والبحاري والقطيف ومن جهة الشمال "السبخة" التي تفصلها عن صفوى ومن الغرب سبيخة النخيل أما من الشرق فبعض أطراف مدينة القطيف وساحل الخليج العربي وتتماس معه بمنطقة الرامس الزراعية الشهيرة.[4]


أهم الأحياء

  • حي الناصرة : حي يمتد على مساحة كبيرة في شمال مدينة القطيف ويحتوي على حوزتين علميتين وبه آلاف من السكان وينقسم إلى خمسة مناطق فرعية : الناصرة أ، الناصرة ب، الناصرة ج، الناصرة د، مشاري الناصرة. ومن أكبر مدارس الناصرة مدرسة القطيف الأهلية بالناصرة ب، كما تحوي الكلية الوحيدة في القطيف وهي كلية المجتمع للبنات، يحدها من الجنوب شارع أحد الذي يصل القطيف وتاروت ويحدها من الغرب مزارع ويحدها من الشرق ساحل الخليج العربي ويحدها من الشمال مخطط الزهراء.
  • حي الجزيرة وحي الرابعة : حي الجزيرة وحي الرابعة من هغلى الاحياء وسعر المتر الواحد 1000ريال تقريبا لأنهما في قلب مدينة القطيف ومحاطان بشوارع رئيسية، حي الرابعة به مركز الشرطة وبلدية القطيف ومركز العوامي الضخم للاستثمار العقاري وفي شرقه شارع القدس وأيضا يتفرع من شارع القدس شارع آخر يمر إلى غرب الرابعة وأيضا شماله شارع القدس، حي الجزيرة هو الحي الذي يمر به القادم من جنوب القطيف إلى قلب القطيف وبه مجمع الخنيزي وشركة جوادي الخير للاستثمار العقاري ويحده من شرقه وغربه شارع القدس وشماله الرابعة وجنوبه شارع الرياض.
  • حي الخامسة والمجيدية : هو حي كبير يطل على الكورنيش والمنازل المطلة على الكورنيش هي قصور ضخمة جميلة ويقصد الناس كورنيش الخامسة والمجيدية من كل المدن المجاورة وبه ميناء مليء بالنجات القديمة وأيضا بالسفن الجديدة لصيد الأسماك من خليج تاروت في الخليج العربي.
  • حي الشاطئ : سيكون بإذن الله اجمل حي في القطيف بعد أن بدأو العمل فيه وانشأت القصور الضخمة في حي الشاطئ وأيضًا جسر تاروت الجميل "جسر الأئمة" الذي يربط القطيف بتاروت وهو في شارع الرياض وأيضا المجمع التجاري الجديد "القطيف سيتي مول" الذي يقع بجانب الساحل.

أهم الشوارع

  • شارع القدس: شارع رئيسي يشق القطيف من جنوبها لشمالها ويصل طوله إلى 4 كيلومتر، ويحتوي على أهم المراكز والبنوك والأسواق والمستشفيات في مدينة القطيف. بدايته في عنك مرورا بالمجيدية ثم شرق الرابعة والجزيرة وغرب الخامسة والمزروع إلى الناصرة وكل هذا الشارع أسواق فالجزء الأكبر الذي يكون من عنك إلى المجيدية مليء بالأسواق الضخمة مثلا:Top ten،te shoes,عالم الحلويات، مؤسسة السعد للأجهزة الكهربائية؛strike؛،مزايا الغذاء. وبه أيضا بنك ساب، والجزء الآخر مليء بالأسواق المتراوحة الأحجام:غذاء الطبيعة، الجراش للمواد الغذائية، مجدي، مجمع الخنيزي، معرض العوامي للسيارات، أسواق المزرعة. وأيضا به بنك ساب والبنك الهولندي وحديقة المزروع الجميلة التي بها بنك الرياض والكثير من بنوك وبه برج ماء القطيف وبرج القطيف الطبي.
  • شارع الرياض : هو الذي يربط تاروت بالقطيف وهو أعرض شوارع القطيف ويبدأ من حلة محيش وينتهي إلى الرفيعة في سواحل جزيرة تاروت ويقطع شارع القدس الرئيسي وشارع الملك فيصل الرئيسي وشارع الملك عبد العزيز الرئيسي ويصل طوله إلى حوالي 8 كيلومتر تقريبا.
  • شارع الملك عبد العزيز : فشارع الملك عبد العزيز يحتوي على الكثير من المطاعم منها:ميل، التنور، بخاري المدينة، دجاج مقرمش، العريش. وأيضا الكثير من المطاعم وأيضا يحتوي على دوار اللؤلؤ وسوق المكاتب ويمر إلى قلب المدينة القديم المزدحم والمليء بالأسواق ويمر بجانب ميدان القلعة العام الذي به قلاع يسكنها ناس من قبل أكثر من 100 سنة حتى هذا اليوم ثم يدخل بعد أن يمر في قلب المدينة في شارع الملك فيصل.
  • طريق أحد : يتفرع من طريق الجبيل والظهران السريع ويقطع مدينة القطيف من غربها لشرقها ويربط القطيف والقديح وأيضا يربط القطيف بجزيرة تاروت هو أول شارع ربط تاروت والقطيف وهو الأقدم ويستطيع أهالي العوامية والقديح والأوجام وتاروت المجيء للقطيف من خلاله وهو أطول شارع في المحافظة ويصل طوله إلى أكثر من 12 كيلومتر وهو يبدأ من كبري الأوجام بالأوجام وينتهي إلى سنابس أي من أقاصي غرب المحافظة إلى سواحلها الشرقية وبه الكثير من المجمعات:الراشد بلازا، الغزوي سنتر، مجمع الزهراء، مجمع الرضا(قيد الإنشاء).
  • شارع الامام علي : وهو اطول شارع في المحافظة حيث يمتد إلى مدينة صفوى شمالاً.
  • شارع أبو بكر: يمر بشارع بدر وشارع أحد وبه مسجد الإمام علي وأيضا به عزاء القلعة ويصبح مكتظا جدا في المناسبات الإسلامية يفرش جزء من الشارع.

الاقتصاد

في القرن العشرون وقبله كان اقتصاد القطيف يعتمد على الزراعة والتجارة والصيد وكان هناك قرى تعتمد في زراعتها على الفلاحة وأخرى على الصيد حيث كانت أغلب جزيرة تاروت بما فيها من قرى وهي تاروت ودارين والزور وسنابس والربيعية وغيرها تعتمد على الصيد لأنها كلها تطل على الخليج ودارين خاصة كانت الميناء الرئيسي في الخليج العربي قديما ولكن الميناء لا زال موجودا، وسيهات أيضا كانت تتبع في اقتصادها الصيد لأنها كانت تطل على الخليج ولا زالت حتى الآن وهي معروفة بأسماكها الشهية وبها ميناء لصيد الاسماك أيضا،صفوى أيضا مدينة تصطاد الكثير من الاسماك خاصة وانها تطل على بحر لاتطل قرية عليه غيرها، القطيف هي ابرز من اصطاد الاسماك في المنطقة وبها سوق السمك الأكبر في الشرق الأوسط والذي يأتيه الصيادون من كل الخليج لبيع اسماكهم ويأخذ السمك منه وينتشر إلى باقي مدن المملكة، أغلب القرى المعتمدة على الفلاحة حول القطيف ومن ابرزها الجارودية وبها أكبر قطر به نخيل في القطيف القديح قرية مشهورة بكثرة نخيلها والذي يمر الماء من بينه في قنوات المائية،الخويلدية أيضا بها الكثير من القنوات المائية والنخيل حيث يعتبر نخيل الخويلدية وحده أكبر من القرية الخويلدية كاملة،الأوجام ابعد قرية عن القطيف بعد صفوى ولكنها لاتطل على أي بحر وتطل على صحراء واسعة تتيح الحرية للزراعة في أي مكان، التجار منتشرون في كل من القرى لكن جزء منهم يسكن في قلعة القطيف والتي تكون في وسط المدينة حيث تكون اسواق القطيف القديمة بجانبها مثل سوق السكة واسمه حاليا سوق مياس وسوق الخميس قبل أن ينقل ويتاجرون ببضاعتهم في في هذه الاسواق المنتشرة في القطيف والمتعددة الأنواع كأسواق البضائع وأسواق المواشي والاسماك. حديثا ينقسم السكان إلى الفلاحون والصيادون والتجار والموظفون في الدوائر الحكومية ويشكل الموظفون الأغلبية ولكن يستطيع موظف امتلاك مزرعة أو متجر في الوقت ذاته وهناك والكثير من يعملون في شركة ارامكو السعودية بالظهران أو سابك السعودية بالجبيل. والقطيف أصبحت مشهورة في صناعة النفط في الآونة الأخيرة، ويرجع ذلك أساسا إلى المشروع العملاق القطيف الذي ينتج 800،000 برميل من النفط يوميا، مما يجعل القطيف من أكبر المدن المصدرة للنفط في العالم. الصناعات البترولية الأخرى داخل المدينة تشمل خطوط انابيب الغاز

السكان

سكان محافظة القطيف [6]
السنة (هـ) سعوديون غير سعوديون جملة
1394
176,682
4,251
180,933
1413
342,149
50,710
392,859
1425
-
-
474,573

حسب آخر تعداد سكاني أجري في السعودية عام 2004 فإن عدد سكان محافظة القطيف يقارب 485,000 نسمة. وعموماً فإن محافظة القطيف تعتبر المحافظة الرابعة في المملكة في الكثافة السكانية بعد جدة والأحساء والطائف. وينتمي أغلب سكانها إلى الطائفة الشيعية الإثنى عشرية، وتوجد فيها أقلية سنية تقدر ب 2%[بحاجة لمصدر] أغلبهم من قبائل بني خالد و بني هاجر و بعض القبائل الاخرى.

حقوق الإنسان

اعتقالات 1996

إثر تفجير أبراج الخبر في يونيو 1996م والذي راح ضحيته عدد من الجنود الأمريكيين في السعودية، شنت السلطات السعودية حملة اعتقالات واسعة شملت العديد من المواطنين بينهم مجموعة كبيرة من أبناء الطائفة الشيعية المتمركزة في المنطقة الشرقية من المملكة. وعلى الرغم من أن التحقيقات لم تثبت تورط أي من المعتقلين في الحادث الإرهابي.[7]

وقد تم الإفراج عن القسم الأكبر من هؤلاء المعتقلين بعد أن أنهوا مدة الأحكام الصادرة بحقهم وتعرضهم للتعذيب بصورة ممنهجة، إلا أنه لا يزال هنالك بعض المعتقلين مضى على اعتقالهم ثمان سنوات وحتى الآن لم تبت السلطات السعودية في أوضاعهم.[7]

تعرض بعض هؤلاء المعتقلين أثناء فترة وجودهم في سجن مباحث الدمام إلى أنواع قاسية من التعذيب ومنها:[7]

1- توقيت الاعتقال، حيث تم اعتقال البعض فترة الأعياد أو بالتزامن مع انعقاد حفلات زواجهم.

2- سب المعتقدات الدينية.

3- السب والشتم الشخصي.

4- الضرب بأدوات حادة كالعصي الكهربائية والكرباج، وكيابل الكهرباء.

5- الكرسي الكهربائي الدوار، حيث يجلس المعتقل على كرسي يعمل بالكهرباء ويدور به حتى يفقد المعتقل وعيه أو يتقيأ.

6 – حرمان المعتقل من النوم، وقد تعرض بعضهم للسهر الإجباري لمدة أسبوع كامل.

7- إيقاف المعتقل لفترة طويلة على رجل واحدة، وإجباره على رفع يد واحدة.

8 – وضع كأس من الشاي الحار على رأس المعتقل.

9- المنع من دخول الحمام، مما أدى لإصابة بعضهم بالأمراض في الجهاز البولي والتناسلي والإصابة بالبواسير، وحين السماح لهم بالدخول للحمام لا يستطيعوا البقاء لأكثر من خمس دقائق، حتى البعض الذين حصلوا على تقرير طبي يسمح لهم بالدخول للحمام في أي وقت يحتاجونه، لا يسمح لهم بذلك. ولم يتم فتح دورات المياه المتواجدة في العنابر إلا في أواخر العام 2001م.

10- التعرية الكاملة من الملابس.

11- التعذيب الجنسي تهديداً وممارسة، وإدخال قضيب من الحديد في دبر المعتقل.

12 – الحبس الانفرادي لأكثر من 4 أشهر في غرفة تقل مساحتها عن مترين وبدون نافذة أو تكييف، في أجواء تتسم بشدة الحرارة والرطوبة. وسبق أن بقي أربعة من المعتقلين في الحبس الانفرادي لمدة خمس سنوات لوقت الإفراج دون ثبوت أي تهمة عليهم.

13- منع البعض منهم من الاستحمام لمدة أربعة أشهر متوالية.

14- منع المعتقلين من ممارسة الرياضة أو القيام بأي نوع من أنواع التمارين البدنية.

15- منع دخول الصحف والمجلات وكل ما له اتصال بالعالم خارج المعتقل.

انتفاضة محرم

المقالة الرئيسية: انتفاضة محرم
متظاهرون في انتفاضة محرم يحملون الرايات ويهتفون الله اكبر لا سنية لا شيعية وحدة وحدة
المتظاهرين في صفوى
الآلاف من المحتجين

عشية السادس من شهر محرم 1400 الموافق 25 نوفمبر 1979، وخلال ذكرى عاشوراء خرجت جماهير الشيعة في القطيف والأحساء إلى الشوارع بعد قراءة عاشوراء التي ألقاها الشيخ حسن الصفار والسيد مرتضى القزويني وخطباء آخرون. وقد قرر المعزون الشيعة إحياء مراسم عاشوراء بصورة علنية والتي أخذت منحى سياسياً، فيما تدخّل الحرس الوطني الذي يرأسه الملك عبدالله سابقاً.[8][9]

استخدم الخطباء المتضامنون مع «حركة الرساليين الطلائع» الحسينيات لتحريك الشيعة في المنطقة، وبالتالي تحدي الحظر الرسمي بممارسة الشعائر بصورة علنية، في إشارة إلى عزمهم كسر الحظر الحكومي. وعشية السابع من محرم (26 نوفمبر)، أحيى الشيعة مواكب العزاء التقليدية والتي نتجت عنها مسيرات في أنحاء المنطقة شارك فيها حوالي سبعين ألفاً والتي ما لبثت أن تحولت إلى مصادمات عنيفة مع قوات الأمن المرابطة في المنطقة. وعندما تدخلت الشرطة وجنود من الحرس الوطني لتفرقة التجمعات المشاركة في مواكب عاشوراء في القطيف في 28 نوفمبر، قرر الشيعة المقاومة وسادت حالة من الهياج والتي ما لبثت أن انتشرت في أجزاء أخرى من القطيف والأحساء.[8][9][10]

السلطات السعودية التي غاضتها حركة جهيمان في مكة، كانت قلقة من الأحداث في المنطقة الشرقية. ولهذا السبب تم نشر عشرين ألفا من قوات الحرس الوطني في المنطقة لإخماد الإنتفاضة. استمرّت المسيرات خمسة أيام رغم محاولات وجهاء الشيعة والشرطة لوقفها. ولكن عندما فتح الحرس الوطني النار على الجموع في القطيف، تظاهر الشيعة في الشوارع في رد فعل غاضب، وإصرار على إيصال صوت مظالمهم ومطالبهم. وفي التاسع والعاشر من محرم، تم تطويق منطقة القطيف وانتشرت الأخبار عن سقوط قتلى.[8][9]

رفعت المسيرات الشيعية شعارات مطالبة بحق المساواة مع نظرائهم من السنة «لا سنية لا شيعية ... وحدة وحدة اسلامية»[11] ورفعوا شعارات مكتوبٌ فيها «نحن شيعة جعفرية»، مظهرين انتمائهم المذهبي، وأيضاً وما نريده هو الحرية «دين النبي واحد ما في تفرقة».[8][9]

قامت شرطة الشغب باطلاق الغاز المسيل للدموع،[12] وقام الحرس الوطني بقتل 20 شخصاً وجرح أكثر من 100. أربعة منهم كانت اعمارهم بين 17 - 19 عاما، وسبعة بين 20 - 30 عاما وثلاثة بين 30- 40 عاما وواحد كان عمره 60 عاماً. ثمانية كانوا طلاباً في المدارس الثانوية، وثمانية كانوا عمالاً، وامرأة وأستاذ مدرسة، وإثنين من موظفي ارامكو.[8] واعتقل 600 شخص تقريباً.[9] وقد تم اطلاق الرصاص على المتظاهرين.[13]

الاحتجاجات السعودية 2011

مظاهرة ليلية في القطيف 14 أبريل 2011.

في 10 مارس 2011، اندلعت ثورات الربيع العربي قبل يوم ما "يوم الغضب" السعودية، حيث خرج عشرات من الشيعة معتصمين وسط مدينة القطيف مطالبين باصلاحات سياسية والافراج عن المعتقلين والمساواة في الحقوق الوطنية.[14][15]

معالم القطيف

الآثار

  • قلعة القطيف تقع في قلب مدينة القطيف وعلى تل مرتفع بناها الساسانيون في القرن الثالث الميلادي، وكان فيها قصر البلاط الملكي وقصور الضيافة وحظائر المواشي، وقد اتخذت كقاعدة عسكرية ثم مستودعاً للبضائع وفي وقت لاحق مقراً للسكنى. وكان لها سور منيع جدد بناؤه في عهد السلطان سليم الثاني ثم في عهد والي الأتراك علي باشا سنة 1093هـ وكان بالقلعة أحد عشر مسجداً. وقد تم هدمها في ثمانينات القرن العشرين على يد الحكومة السعودية.
  • مدفن جاوان (ياوان) الأثري وهو الامتداد الشمالي لمدينة صفوى ومن المواقع التي تزخر بالآثار، ولم تبق منه الا العين المسماة باسمه. وتكثر فيه الهضبات الصخرية. وعثر فيه على مقبرة تتألف من طابقين مبنية من صخور الملح، ولها ممر مسقوف على كل جانب منه عدد من الغرف تحتوي كل غرفة على قبر، وإلى جانبها عند المدخل قبور صغيرة يبدو أنها مخصصة للأطفال. يعود تاريخ بناء المدفن إلى 100 سنة قبل الميلاد.

الذي بناه البرتغاليون عندما استعمروا المنطقه وفي العصر القريب سكنه الشيخ/محمد بن عبد الوهاب الفيحاني السبيعي -مشهود له بالخير والكرم والحكمه- وفي دارين كبار تجار اللؤلؤ بمنطقة الخليج في القرن التاسع عشر الميلادي.1 أمثال عائلة الهارون (من الأنصار) وعائلة البنعلي، ومن المعالم المشهورة بها "عين بن هارون" وهي منطقة استراحة للبحارة وصيانة لسفنهم ومدخلهم للعبور من خلالها إلى قرية تاروت حيث يشترون حوائجهم ثم يعودون لسفنهم. وقد عثر في أرض دارين على عمل نقديه تعود "للساسانية" ووجد بها تماثيل وأدوات تعود لعصور غابره، وإلى عصرنا الحالي لو حفرت في هذه القرية فستجد آثار مدينة أخرى مدفونة تحت هذه المدينة.

غرب قرية الجش وسيهات:يرجع شهرتها إلى ماذكر في كتب التاريخ من جلب الحجر الأسود إلى هذه المنطقة في أيام القرامطة عام 317هـ بقيادة أبو طاهر الجنابي القرمطي ،واعتقد أن عين الكعبة التي أطلق عليها هذا الاسم تقريبا في عام 317هـ هي ذاتها عين محلم أشهر عيون منطقة هجر وقراها(القطيف والخط والزارة) كما أن عين الكعبة حصلت بالقرب منها معركة أفان الشهيرة بين العباسيين ومؤسس دولة القرامطة في عام 287هـ حينما التقى جيش عباس الغنوي بجيش أبو سعيد القرمطي بالقرب من قرية آفان القطيفية التي قامت سيهات على أنقاضها وعدت هذه المعركة في كتب التاريخ من عجائب الدنيا الثلاث لدى العرب. بسبب قلة جيش القرمطي الذي انتصر على الجيش العباسي الكثير العدد والعدة.

و يحتوي على مجموعة كبيرة من المقتنيات الأثرية والتاريخية التي جمعها الاستاذ حسين العوامي، ويزوره العديد من السواح والمهتمين بتاريخ المنطقة. ويقع على شارع الملك عبد العزيز بالقطيف.

أشهر وأقدم الأسواق

  • سوق الخميس: الواقع في منتصف القطيف الذي يمتد من كل فجر خميس حتى أذان الظهر والذي لايعرف عمره إلى الآن.
  • سوق واقف : الواقع في منتصف القطيف الذي يمتد من العصر إلى المغرب .

الألعاب الشعبية في القطيف

لعبة الشعرور

سبب التسمية 
شعرور في لهجة أهل القطيف تعني كل ما يلقى على الأرض بدون ترتيب ، و تعني الشدة و القوة ، و يقال لعب فيهم شعرور ، أي ضربهم ضربا مبرحا ، و هذه اللعبة تتطلب ضربا مبرحا بالمعجال ( و هي غترة ملفوفة لفا جيدا ) .
عدد اللاعبين 
ثلاثة أو أكثر .
طريقة اللعب 
تتطلب هذه اللعبة مجموعة من الغتر بعدد اللاعبين ، حيث تلف كل غترة لفا جيدا يطلق عليها معجال و تجمع هذه الغتر المعاجيل عند الحكم بحيث يكون طرف معجال بيد صاحبه .

بيد الحكم بطرح ألغاز مثل ( أخضر في السوق و أحمر في إيد أمك ) ، فإذا عرف أحد اللاعبين الجواب يقول له الحكم طرح إبهم ( أي اضرب و لا ترحم ) ، فيفر جميع اللاعبين عدا الذي أجاب على السؤال ، فإنه يتطلب منه اللحاق بهم و ضربهم بمعجاله ، ويستمر في الجري خلفهم و ضربهم حتى يقول الحكم شعرور فيجري اللاعبون خلفه لضربه فإن عاد إلى مكان الحكم كان بها ، و إن لم يستطع فإنه يضرب حتى يوقفهم الحكم و يعودون من جديد .

لعبة المحاذف أو سبع الحجر

سبب التسمية 
سميت بالمحاذف لأن اللاعبين يقوم بحذف حصاة على عدد من الطوب .

و سميت بسبع الحجر لأن اللعبة تتطلب سبع طوبات و يقوم اللاعب بإسقاطها و ذلك برميها بالحصاة . و قد استبدلت الطوبات بعلب فارغة ( القواطي ) و ترمى بكرة على بعد 10 أمتار .

عدد اللاعبين 
من 8 إلى 14 تقسم على فريقين
طريقة اللعب 
ينقسم اللاعبون إلى فريقين ، مجموعة يحق لكل لاعب فيها أن يرمي الكرة بيده ثلاث مرات و تحاول إعادة العلب إلى مكانها فوق بعضها بأسرع وقت ممكن ، و المجموعة الثانية تحاول مسك الكرة و رميها على أفراد الفريق الآخر لعرقلتهم من إعادة العلب على حالها السابق ، فإن استطاعوا إصابة أحد أفراد الفريق الآخر بالكرة فإنهم يكسبون جولة ، و إن لم يستطيعوا إصابة الخصم فيعود اللعب من جديد للفريق الأول .

لعبة النطة

سبب التسمية 
سميت بهذا الاسم لأنها تتطلب القفز برجلين معا في آن واحد ، و تعد من الألعاب القديمة .
عدد اللاعبين 
غير محدد .
طريقة اللعبة 
توضع علامة معينة على الأرض و لتكن خطا مستقيما ، و يبدأ اللاعب بالجري بأقصى سرعة ، و عندما يصل إلى الخط يضرب برجليه الأرض ، ثم يقفز بهما من دون أن يبعد إحداهما عن الأخرى ،ثم يقفز الذي يليه و ثم يقفز الذي يليه و هكذا ، و يكون الفائز الذي يقفز مسافة أكبر .


الرياضة

يوجد بالقطيف ثلاثة عشر نادياً موزعين على المكتب الرئيسي لرعاية الشباب بالدمام والمكتب الفرعي لرعاية الشباب بالقطيف، وهم على النحو التالي:

من أعلام القطيف

الهامش

المصادر

  • القطيف..واحة على ضفاف الخليج، محمد سعيد المسلم.
  • الألعاب الشعبية في القطيف، عبدالله حسن آل عبد المحسن.
  • القطيف..واحة على ضفاف الخليج، محمد سعيد المسلم.

وصلات خارجية