الطائف

الطائف
مدينة الطائف
مدينة الطائف
Country Flag of Saudi Arabia.svg السعودية
المنطقة مكة المكرمة
Area
 • Total 300 ميل² (800 كم²)
Population (2006)
 • Total 1٬750٬000
منظر من مدينة الطائف

الطائف Ta’if مدينة المملكة العربية السعودية تقع جنوب شرقي مكة المكرمة على بعد 65كم تقريباً، على درجة عرض 15 َ21 ْ وخط الطول 21 َ40 ْشرقاً، على قمة جبل غَزْوان، ترتفع1700م تقريباً عن سطح البحر، وتمتد على ضفتي وادي وجّ، تحيط بها سراة الحجاز، مساحتها360كم2، وتأتي أهميتها من أنها البوابة الشرقية للحرمين الشريفين، وتتوسطها منطقة زراعية تزوّد غربي المملكة بالخضار والفاكهة، وخاصة العنب والرمان، كما عرفت بإنتاجها الوفير من العسل، وهي مقصد رئيس للمصطافين، والعاصمة الصيفية لحكومة المملكة، وهي مركز محافظة تتبع إدارياً إمارة مكة المكرمة، وقد أطلق عليها اسم مدينة السلام.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التسمية

ذكر في في جامع الاصول في احاديث الرسول انما سميت الطائف للحائط الذي بنته حولها ثقيف في الجاهلية وهو الاقرب للصحة يقول ابوطالب عم الرسول صلى الله عليه وسلم مادحا قومه في حماية الكعبة مستشهدا بأهل الطائف ثقيف ببناء الحائط للحماية من المهاجمين : حمينا بيتنا من كل شر * كما احتمت بطائفها ثقيف* اتاهم معشر كي يسلبوهم * فحالت دون ذلكم السيوف* وفي روايات اخرى : لانها طافت على الماء في الطوفان أو لاانها كانت قرية بالشام أو جنة بصنعاء لأصحاب الصريم فاقتلعها جبريل عليه السلام وطاف بها على البيت ثم وضعها بالطائف أوجنة ذكرت في قوله تعالي (( عسى ربنا أن يبدلنا خيرا منها)) وكانت بالطائف فاقتلعها وطيف بها على البيت ثم ردت.

خريطة لمدينة الطائف

تاريخ

كانت الطائف بلدة صغيرة على طرف واد، فيها محلتان على جانبيه، إحداهما لثقيف والأخرى للوهْط، بيوتها لاطئة، وفي أكنافها كروم، وجلُّ أهلها من ثقيف وحمير وقوم من قريش، وهي أول مدينة قصدها الرسولr يوم قرر الخروج من مكة، ودعا أهلها الى الإسلام، لكنهم لم يستجيبوا للدعوة، وأغروا سفهاءهم وصبيتهم بإيذاء الرسول الكريمr لكنهم دخلوا في الإسلام في العام التاسع للهجرة، دخلتها قوات الثورة العربية عام 1916 بعد طرد الحامية التركية منها، ودخلها ابن سعود عام 1924، ثم أخذت بالتطور كباقي مدن المملكة إلى أن آلت إلى ما هي عليه اليوم.


السكان

تعرضت مدينة الطائف في تاريخها لتغيرات سكانية، فعدد سكانها في تزايد بحيث تأتي في المرتبة الرابعة، بعد مدن الرياض وجدة ومكة المكرمة، عدد سكانها350ألف نسمة تقريباً يرتفع إلى 500ألف نسمة صيفاً، وحسب البيانات، ترتفع نسبة الأحداث فيها عن معدل المملكة، وتنخفض فيها نسبة كبار السن عن مثيلاتها في المدن الأخرى.

وحسب استخدام الأرض، هناك المنطقة السكنية والمراكز التجارية، والمؤسسات الصناعية إلى جانب الخدمات الحكومية والتعليمية والمرافق الصحية والمساجد والفنادق وأماكن الرياضة والحدائق، وهي أول مدينة سعودية أنشئ فيها مدرسة تختص بالدراسات الإسلامية (دار التوحيد)، ومستشفى عسكري وآخر حكومي للصحة النفسية، وآخر للأمراض الصدرية.

يتفرع منها طريقان إلى مكة المكرمة، وثالث إلى الرياض ورابع إلى الباحة وفيها مطار. سكانها: يتكون سكانها من ستة(6) قبائل رئيسة :

  • 1- ثقيف :ويسكنون قلب المدينة وأطراف المدينة الجبلية بالهدا والشفا والقيم وجنوب الطائف
  • 2- عتيبة :ويسكنون بأطراف المدينة الجنوبية ليمتدوا إلى الحوية والسيل وحتى نجد،تمثل ثقيف وعتيبة السلالة المتبقية من قبيلة هوازن العدنانية
  • 3- قريش:وهم في منطقة الوهط والوهيط بالخط الدائري وقيل أنهم من نسل ثقيف
  • 4-هذيل: بجبال الشفا
  • 5-بني الحارث وهي قبيلة تنتمي إلى الأزد والأزد يعودون بنسبهم إلى قحطان وساكنهم إلى الجنوب من الطائف
  • 6- بني مالك وهم في الحدود الجنوبية لمحافظة الطائف الادارية

ويسكنها الآن مجموعات كبيرةمن أفراد وعائلات وقبائل من مواطني المملكة ومن المقيمين العرب والأجانب

طبوغرافية المدينة

الطائف أول مدينة سعودية تخطط هندسيّاً، وهي في أسلوب نشأتها الأولى تمثل المدينة ذات النواة الواحدة، ثم امتدت نحو الأطراف، وطبيعة النمو هذه أدت إلى حدوث متغيرات شديدة، نتجت من ظهور وظائف اقتصادية واجتماعية متعددة، ونشاطات متنوعة، تتمثل أهم مظاهر التجديد التي طرأت بالأبنية الحديثة والشوارع المتناسقة والمرافق العامة، بحيث تجمع بين المباني ذات الطراز الهندسي القديم التي تندمج في تناسق جميل مع العمارات الحديثة والمباني الحكومية.

معالم المدينة

تزخر الطائف بسجل حافل من الآثار التي تحكي عراقة وتاريخاً، منها المساجد والسدود القديمة التي بنيت قبل 1000عام، وأماكن أثرية أخرى مثل أطلال سوق عكاظ، وبعض القلاع والحصون القديمة، وأهم آثارها قصر شبرا، ويقع خارج سور الطائف، وقد أصبح مقراً لمتحف الآثار في منطقة الطائف.

احتلال الطائف 1813

في أثناء الحرب الوهابية بين الوهابيين وقوات محمد علي، أرسل ابنه "وسون باشا لقتال الوهابيين في الجزيرة العربية، وبعد أن وطد طوسون باشا مركزه في مكة تقدم الى الطائف فاحتلها في 29 يناير سنة 1813.[1]

تحرج موقف الجيش المصري

رأيت مما تقدم مبلغ ما ناله الجيش المصري من الإنتصارات المتوالية، واحتلال المدينة ومكة وأهم مواقع الحجاز، على أن هاتيك الانتصارات لم تلبث أن أعقبها تحرج مركز الجيش، ذلك أن الأمير سعود بن عبد العزيز ظل منذ نزول الجيش المصري الى ينبع يرقب تطور القتال دون أن يخاطر فيه، وترك لبعض أنصاره الاشتباك مع الجيش المصري في المعارك المتقدمة، واخذ هو في خلال الفترة يدرس أساليب الجيش المصري في الحرب، ويتعرف مبلغ قوته، ويرسم الخطط، ويستعد لملاقاته في الوقت المناسب، فلما بلغه نبأ احتلال الطائف أمر قواته بالزحف، وكانت مؤلفة من جيشين، الأول يقوده هو بنفسه، والثاني بقيادة ابنه فيصل، فزحف الجيشان بمجموعهما على مكة والمدينة واخذ الوهابيون يقطعون المواصلات بين المدينتين.

أدرك طوسون حرج موقفه، فبادر إلى ملاقاته، وشرع في مهاجمة المراكز التي احتشد فيها الوهابيون.

حصار الوهابيين الطائف

أنفذ محمد علي عابدين بك أحد قواد جيشه لاحتلال وادي زهران الذي يفصل اليمن عن الحجاز، فزحف ولم يلق بادئ الأمر كبير مقاومة، ثم ما لبث الوهابيون أن عادوا يهاجمون الجيش المصري حتى اضطر إلى الانسحاب ونالته الخسائر الفادحة، فكان انسحابه هزيمة للمصرييين، وظفرا للوهابيين، وتعقبه هؤلاء حتى الطائف واقبلوا بجموعهم الحاشدة وضربوا عليها الحصار وكان فيها طوسون باشا.

بلغ محمد علي هذا النبأ وهو في جدة فأخذ يعمل فكرة لإنقاذ ابنه من الحصار فاهتدى إلى حيلة حربية تدل على شدة ذكائه وحضور ذهنه، ذلك أنه ركب في عشرين من رجاله وسار نحو الطائف، ووقف على جبل يشرف عليها، فشاهد مركزها وهي محصورة، وفيما هو كذلك جاءه رجاله بفارس عربي من الوهابيين وقع أسيرا في أيديهم، فلما رآه محمد علي أخذ يسأله عن قوات الوهابيين فيجيبه على ما يسأل، ثم عرض عليه أن يطلق سراحه على أن يحمل رسالة الى ابنه طوسون في الطائف، واخذ عليه موثقا أن يؤدي الرسالة، فوفى الرجل بعهده، وحمل الرسالة الى طوسون باشا فإذا هي تحوي الكلمة الآتية: "إني قادم إليك فأحضر وألحق بنا فوق الجبل".

رفع الحصار عن الطائف

وقد اطلع الوهابيون على فحوى الرسالة، فتوهموا ان جيشا عرموما قد أقبل لنجدة طوسون، وأنهم سيقعون حينئذ بين نارين، والحقيقة أنها خدعة ابتكرها محمد علي بإيهام الوهابيين أنه اقدم في قوة كبيرة، وقد كان لهذه الخدعة أثرها الفعال في سير القتال، فإن الوهابيين أجمعوا على الانسحاب ورفعوا الحصار عن الطائف.

مصادر

  1. ^ الرافعي, عبد الرحمن (2009). عصر محمد علي. القاهرة، مصر: دار المعارف.