المدينة المنورة

(تم التحويل من المدينة)
Disambig RTL.svg هذه المقالة عن المدينة المنورة في السعودية. لرؤية صفحة توضيحية بمقالات ذات عناوين مشابهة، انظر مدينة (توضيح).


المدينة
Medina

المدينة المنورة
Skyline of المدينةMedina
Country Flag of Saudi Arabia.svg السعودية
منطقة منطقة المدينة المنورة
الحكم
 • أمير عبد العزيز بن ماجد
المساحة
 • الإجمالية 589 كم² (227 ميل²)
الارتفاع 608 m (1٬995 ft)
التعداد(2006)
 • الإجمالي 1٬300٬000
منطقة التوقيت التوقيت المحلي للسعودية (التوقيت العالمي المنسق+3)

المدينة المنورة تلقب "بطيبة الطيبة" أول عاصمة إسلامية، وثاني أقدس الأماكن لدى المسلمين بعد مكة المكرمة، هي عاصمة منطقة المدينة المنورة الواقعة على أرض بالحجاز التاريخية غرب المملكة العربية السعودية، تبعد حوالي 400 كم عن مكة المكرمة في الاتجاه الشمالي الشرقي [1]، وعلى بعد حوالي 150 كم شرق البحر الأحمر، وأقرب الموانئ لها هو ميناء ينبع والذي يقع في الجهة الغربية الجنوبية منها ويبعد عنها 220 كم [1]، تبلغ مساحة المدينة المنورة حوالي 589 كم² [2] منها 29 كم² تشغلها المنطقة العمرانية، أما باقي المساحة فهي خارج المنطقة العمرانية، وتتكون من جبال ووديان ومنحدرات سيول وأراض صحراوية وأنشطة زراعية ومقابر وأجزاء من شبكة الطرق السريعة [2].

تأسست المدينة المنورة قبل الهجرة النبوية بأكثر من 1500 عام [3]، وعرفت قبل ظهور الإسلام باسم يثرب، وقد ورد هذا الاسم في القرآن في قوله تعالى على لسان بعض المنافقين: وَإِذْ قَالَتْ طَائِفَةٌ مِنْهُمْ يَا أَهْلَ يَثْرِبَ لَا مُقَامَ لَكُمْ فَارْجِعُوا وَيَسْتَأْذِنُ فَرِيقٌ مِنْهُمُ النَّبِيَّ يَقُولُونَ إِنَّ بُيُوتَنَا عَوْرَةٌ وَمَا هِيَ بِعَوْرَةٍ إِنْ يُرِيدُونَ إِلَّا فِرَارًا{{الأحزاب-13}}تفسير إبن كثير [4][5] وورد في الحديث الصحيح أن النبي محمد بن عبد الله غير اسمها من يثرب إلى المدينة، ونهى عن استخدام اسمها القديم فقال: "من قال للمدينة "يثرب" فليستفغر الله..."، والمدينة المنورة محرم دخولها على غير المسلمين، فقد قال النبي محمد: "اللهم إني أحرم ما بين لابتيها مثل ما حرم إبراهيم مكة، اللهم بارك في مدهم وصاعهم" [6][7].

المدينة المنورة في صورة ساتلية، التقطها رائد الفضاء البريطاني، تيم پيك، 2017

يبلغ عدد سكان المدينة حوالي 1,300,000 [8]، وتضم المدينة بين أحضانها الكثير من المعالم والآثار، ولعل أبرزها المسجد النبوي والذي يعد ثاني أقدس المساجد بالنسبة للمسلمين بعد المسجد الحرام في مكة المكرمة، بالإضافة إلى مقبرة البقيع والتي تعد المقبرة الرئيسية لأهل المدينة ودفن فيها الكثير من الصحابة [9]، ومسجد قباء أول مسجد بني في الإسلام، ومسجد القبلتين، وجبل أحد، والكثير من الوديان والآبار والشوارع والحارات والأزقة القديمة.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

تاريخ المدينة المنورة

نص كتاب تاريخ المدينه المنوره انقر على الصورة للماطلعة
منظر عام للمدينة المنورة قديماً.
منظر عام للمدينة المنورة قديماً.
ساحة المسجد النبوي قديمًا
ساحة المسجد النبوي قديمًا
جزء من سور المدينة المنورة القديم.
جزء من سور المدينة المنورة القديم.
إحدى حارات المدينة المنورة القديمة.
إحدى حارات المدينة المنورة القديمة.
رسم توضيحي يظهر الشكل العام للمسجد النبوي عام 1857.
رسم توضيحي يظهر الشكل العام للمسجد النبوي عام 1857.

يرجع تاريخ تأسيس يثرب إلى حوالي 1600 سنة قبل الهجرة النبوية [10]، اعتماداً على أن قبيلة عربية تسمى "عبيل" قد تكلمت بالعربية، وأن اللغة العربية وجدت في ذلك التاريخ [10]، ويقترب هذا التحديد من الزمن الذي وجدت فيه كلمة (يثرب) في الكتابات التاريخية عند الأغريق، فقد ورد اسم يثرب في الكتابات عند مملكة معين وذكرت بين المدن التي سكنتها جاليات معينية [10]، ومن المعروف أن المملكة المعينية قامت في جزء من اليمن في الفترة ما بين 1300 و600 ق.م، وامتد نفوذها في فترة ازدهارها إلى الحجاز وفلسطين، وعندما ضعف سلطانها كونت مجموعة مستوطنات لحماية طريق التجارة إلى الشمال وكان هذا الطريق يمر بيثرب [10]، ويتفق هذا التاريخ التقريبي أيضًا مع تاريخ وجود العماليق وحروبهم مع بني إسرائيل في شمال الجزيرة العربية وسيناء.[10]

تعاقب السكان على يثرب منذ إنشائها، فقد سكنها العماليق، ومن بعدهم قبائل "المعينيون" [11]، واليهود، حتى سكنتها قبيلتا الأوس والخزرج وهما قبيلتان قحطانيتان، جاءتا من مملكة سبأ في اليمن على إثر انهيار سد مأرب [12]، وعندما وصلت القبيلتان إلى يثرب أعجبتا بما فيها من أرض خصبة وينابيع كثيرة فاستقروا فيها مع وجود قبيلتين من اليهود هما قبيلة بنو قريظة وقبيلة بنو قينقاع، وبعد ذلك عقد حلف ومعاهدة بين اليهود والقبيلتان تلتزمان فيها بالسلام والتعايش والدفاع عن يثرب ضد الغزاة [12]، فتحالفوا على ذلك والتزموا به مدة من الزمن ازداد خلالها عدد الأوس والخزرج ونمت ثرواتهم، وخاف اليهود من اتساع سلطة ونفوذ القبيلتين، فقام اليهود بالتفريق والإيقاع بينهم، ونجحوا في خططهم واشتعلت الحروب الطاحنة بين الأوس والخزرج، واستمرت قرابة مائة وعشرين عامًا ولم تنته هذه الحرب إلا عند هجرة النبي إلى يثرب.[12]

في القرن السابع الميلادي ظهر الإسلام في مكة على يد النبي محمد بن عبد الله، وبدأ في دعوة الناس إلى الدين الجديد، وكانت تلك الدعوة سبباً في إغضاب سادة قريش الذين كانوا يسكنون مكة، فأعد المشركون كافة الأساليب لإحباط هذه الدعوة، فلم يجد النبي محمد وسيلة إلا بالهجرة إلى يثرب، وذلك بعدما اتفق مع وفد قبيلتي الأوس والخزرج على نصرته وحمايته [13]، وبالفعل هاجر النبي إلى يثرب ومعه صاحبه أبوبكر الصديق، وقبل دخوله ليثرب عرج على قباء لأداء الصلاة وبنى هناك مسجد قباء أول مسجد في الإسلام، قام النبي بعد ذلك ببناء المسجد النبوي نواة الدولة الإسلامية الجديدة [13]، وآخى بين المهاجرين والأنصار، وعقد معاهدة صلح مع يهود المدينة، وقام بتغيير اسمها من يثرب إلى المدينة، ونهى الناس عن استخدام اسمها القديم. وانطلقت من المدينة جميع غزوات الرسول وعاش فيها النبي حتى توفي في شهر ربيع الأول سنة 11 هـ‏.[14]

بعد وفاة النبي محمد عاشت المدينة المنورة أزهى عصورها في عهد الخلفاء الراشدين، منذ تولي أبوبكر الصديق الذي قضى على المرتدين عن الإسلام في حروب الردة، ومروراً بعمر بن الخطاب حيث فتحت بلاد الشام ومصر وبلاد فارس [13]، وعهد عثمان بن عفان الذي شهد المزيد من الفتوحات ودخول سلاح البحرية إلى الجيش الإسلامي وحدوث الفتنة بين المسلمين، وصولاً إلى عهد علي بن أبي طالب وباستشهاده عام 661 ازدادت الفتنة بين المسلمين وبعضهم، حتى قامت الخلافة الأموية عام 661، بعد أن تنازل الحسن بن علي عن الخلافة، ونقلت عاصمة المسلمين من المدينة المنورة إلى دمشق.[13] ومنذ نهاية عصر الخلافة الأموية حتى بداية العهد السعودي مرت المدينة المنورة بعصور مختلفة بداية من الخلافة العباسية مروراً بالخلافة الفاطمية ثم الدولة الأيوبية ثم الدولة المملوكية ثم الإمبراطورية العثمانية وصولاً إلى العصر السعودي الحديث [13].

دخلت المدينة المنورة في ظل الدولة السعودية في يوم 19 جمادى الأولى عام 1344 للهجرة [15]، وذلك عندما سلمها القادة الهاشميون بناء على اتفاق خاص مع الملك عبد العزيز آل سعود، وقد شهدت المدينة المنورة في العصر السعودي الحديث أزهي عصورها من حيث أعمال التوسعة والعمران، وشهدت المدينة تقدماً في جوانبها السياسية والاقتصادية والاجتماعية، حيث وفرت الدولة السعودية الأمان لسكان المدينة بعد أن كان مفقوداً بسبب غارات القبائل [15]، ولعل أبرز ما قامت به الحكومة السعودية للمدينة المنورة هي توسعة المسجد النبوي، حيث وضع الملك فهد بن عبد العزيز حجر الأساس للتوسعة الضخمة للمسجد النبوي، وذلك في 2 نوفمبر 1984 [16]، حيث تمت إضافة مساحة 82000 م² لحرم المسجد، وتم عمل ساحات واسعة تحيط بجهات المسجد الأربع يبلغ إجمالي مساحتها حوالي 235000م² [16]، وتم زيادة الطاقة الاستيعابية للمصلين بشكل كبير داخل المسجد، فبعد أن كان المسجد النبوي يستوعب حوالي 58000 مصلٍ (دون مساحة الساحات المحيطة بالمسجد)، فقد أصبح يستوعب حوالي 650000 مصلٍ.[16]


الجغرافيا

المناخ

تتميز المدينة المنورة بمناخ جاف، إذ يسود بها المناخ الصحراوي، والذي يتميز بالجفاف وعدم سقوط الأمطار، ودرجات حرارة عالية تتراوح بين (30° ـ 45°) في فصل الصيف [17]، أما في فصل الشتاء فيكون الجو ممطراً، ويكثر هطول المطر في شهر أبريل مع إمكانية هطوله في شهور ديسمبر، يناير ومارس، ويكون متوسط درجات الحرارة بين (10° ـ 25°). أما الرطوبة فهي منخفضة في معظم أوقات السنة، ومتوسط معدله (22%)، وترتفع في فترات سقوط الأمطار إلى (35%)، وتنخفض في فصل الصيف لتصل إلى حوالي (14%) فقط، وتهب على المدينة المنورة رياح جنوبية غربية وتكون في الغالب حارة وجافة، ويبلغ متوسط سرعتها ما بين (5 ـ 8) عقدة في الساعة.

Nuvola apps kweather.svg متوسط حالة الطقس لـ المدينة المنورة Weather-rain-thunderstorm.svg
الشهر يناير فبراير مارس ابريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر المعدل السنوي
متوسط درجة الحرارة الكبرى ب°ف 82 86 95 100 108 111 111 111 109 102 91 84 100
متوسط درجة الحرارة الصغرى ب °ف 46 50 54 59 68 77 77 79 75 66 55 48 67
هطول الأمطار بإنش 0.31 0.04 0.16 0.2 0.16 0 0 0 0 0.04 0.39 0.16 1٫47
متوسط درجة الحرارة الكبرى ب °م 28 30 35 38 42 44 44 44 43 39 33 29 37٫5
متوسط درجة الحرارة الصغرى ب°م 8 10 12 15 20 25 25 26 24 19 13 9 19٫3
هطول الأمطار ب مم 8 1 4 5 4 0 0 0 0 1 10 4 37٫4
المصدر: [18]

الجيولوجيا

أول مسجد في الإسلام، بني بعد هجرة المسلمين إلى المدينة
البازلت أحد المكونات الجيولوجية الأساسية في المدينة

تقع معظم المدينة في تجويف رباعي يمتد نحو الجنوب، وتحده صخور البازلت من الشرق والغرب والجنوب، وتوجد عدة تكوينات جيولوجية أخرى حول التجويف الرباعي تعود إلى عصر ما قبل الكمبري [19]، وأحياناً تختلط هذه الصخور مع صخور بركانية وأحجار مسامية من الرماد البركاني وأحجار الشظايا الأفقية المتلاحمة.

يتألف التكوين الرباعي من الرمل والطمي والغِرْين والصلصال [19]، والذي نشأ أساساً من تفتت الصخور المنقولة إلى الوديان من التكوينات البركانية القديمة وتكوينات ما قبل الكمبرى. توجد في غرب المدينة المنورة مجموعة من الصدوع على هيئة أنصاف دوائر، ويكون اتجاه وانحدار هذه الصدوع نحو الشرق والجنوب الشرقي، كما يوجد في شمال المدينة عدد من الأراضي ذات ملوحة عالية ليست ملائمة للزراعة مباشرة [19].

توجد في أقصى جنوب المدينة تكوينات ثلاثية ورباعية من صخور البازلت والأندسايت وتنتشر هذه التكوينات في المنطقة التي يطلق عليها اسم "حرة رهاط" مع امتدادات نحو الشمال على شكل أذرع تطوق التجويف الرباعي نحو الشرق والغرب، ويمكن الملاحظة أن الذراع الغربي "الحرة الغربية" أضيق من الذراع الشرقي "الحرة الشرقية" والذي يمتد بشكل أكبر نحو الشرق موازياً للسهل الشمالي [19]. ويعتقد بأن أحدث المسكوبات البركانية في المدينة المنورة حدثت في القرن السابع الهجري، وتوجد هذه المسكوبات على هيئة طبقات فقاعية من خبث البراكين المختلطة بالصلصال الأصفر والأبيض، وتوجد هناك أيضاً طبقات سميكة من البازلت يصل عمقها إلى 200 متر في بعض المناطق في جنوب المدينة، كما يوجد الغرين شبه البازلتي في مناطق كثيرة ما عدا القمم القاعدية [19].

التربة

تتشكل تربة المدينة المنورة من الغرين والطمي والرمل الحصوي [20] بالإضافة إلى الصخور الجرداء، وفي جنوب المدينة ينعدم الرمل بسبب تواجد الصخور القديمة والتي تتحول إلى طمي بفعل التعرية العادية، وهذا ما جعل منطقة جنوب المدينة أكثر المناطق فاعلية للزراعة من شمالها [20]. أما معظم المنطقة العمرانية في قلب المدينة فتقع على تربة ثقيلة النسيج، الجدول التالي يوضح أنواع التربة في المدينة المنورة:

نوع التربة الموقع المساحة (بالهكتار) تفاصيل أخرى
تربة صلصالية ثقيلة قباء
العوالي
1192 تحتوي على بعض الأملاح، ولكن من السهل استصلاحها
وتمثل نسبة 19.1% من مساحة الأراضي غير الصخرية في المدينة.
تربة صلصالية خفيفة صفراء حي العيون
سيد الشهداء
408 تحتوي على بعض الطفل، ولهذا فهي ملائمة للزراعة
وتمثل 6.5% من مساحة الأراضي غير الصخرية في المدينة.
التربة الغرينية وادي العقيق 55 توجد على جوانب الأودية وفي بطونها، وهي تربة تجدد خصوبتها مع كل فصل ممطر
وغالباً ما تكون مهددة بالانجراف نتيجة للسيول، مما يجعل قطاعاتها الرأسية صغيرة
وكثيراً ما يستغل مزارعو المنطقة هذه التربة لاستصلاح مزارعهم البعيدة عن مجاري الأودية
وتمثل نسبة 0.9% من المساحة الكلية للأراضي غير الصخرية.
تربة رملية أبيار علي
الجرف
3786 يسود الرمل الحصوي في هذه التربة، حيث يزداد عمق التكوينات الرملية
وهذه التربة غير قابلة للزراعة نظراً لعدم توافر الطمي والطفل
وشدة مساميتها التي تساعد على تسرب الماء بعيداً عن جذور النباتات
وتمثل نسبة 60.7% من المساحة الإجمالية للأراضي غير الصخرية للمدينة.
تربة ملحية شمال جبل سلع
جنوب العيون
800 تتميز هذه التربة بانخفاضها، ولهذا تتجمع فيها مياه الأمطار لتتبخر بعد الفصل الممطر
تاركة الأملاح على سطحها مما يجعلها غير صالحة للزراعة
وتمثل نسبة 12.8% من المساحة الكلية للأراضي غير الصخرية في المدينة.

الجبال

تضم المدينة المنورة الكثير من الجبال، وفيما يلي أبرز جبال المدينة:

جبل الرماة
  • جبل أحد من أهم معالم المدينة المنورة، يقع شمال المسجد النبوي على بعد 5 كم، ويمتد جبل أحد كسلسلة جبلية من الشرق إلى الغرب، وقد سمي بهذا الاسم نسبة لغزوة أحد.
  • جبل الراية هو أحد جبال المدينة، سمي بهذا الاسم لإنه كان يعرض فيه الجيش الإسلامي، ويعطي النبي قائد الجيش الراية.
  • جبل ورقـان هو أعلى جبل قي المدينة، يصل ارتفاعه إلى 2400م، يقع بين منطقتي المسيجيد والسدارة قي الطريق إلى محافظة بدر.
  • جبل الرماة هو جبل صغير يقع بجانب جبل أحد، وأشتهر بسبب حادثة عصيان بعض الرماة لأوامر النبي محمد في غزوة أحد.
جبل عير
  • جبال الفقرة من أهم المصايف في المدينة المنورة لما تتميز بها مرتفعاتها بأجواء باردة أثناء فصل الصيف وهطول الأمطار عليها وذلك بسبب ارتفاعها الشاهق.
  • جبل سلع هو جبل يقع غربي المسجد النبوي على بعد 500م، يبلغ طوله حوالي 1000م، وارتفاعه 80 متراً وعرضه مايقارب 500م ويمتد من الشمال إلى الجنوب.
  • جبل عير هو جبل أسود مستقيم القمة تقريباً، يقع جنوب المدينة وشرق وادي العقيق، ويبعد عن المسجد النبوي 8كم تقريباً.
  • جبل الأغوات أحد جبال المدينة، سمي بهذا الاسم لأن الأغوات اشتروه ليحتموا من أهل المدينة المنورة أثناء الفتنة التي وقعت بينهم وبين أهل المدينة المنورة عام 1117 للهجرة.

الأودية

تضم المدينة المنورة الكثير من الأودية الشهيرة، فيما يلي أبرزها:

اسم الوادي التفاصيل
وادي العقيق من أشهر أودية المدينة المنورة، تتجمع مياهه من منطقة النقيع التي تبعد عن المدينة أكثر من مائة ميل جنوباً
ويسير إلى مشارف المدينة حتى يصل إلى جبل عير، ويسمى هذا الجزء منه العقيق الأقصى، ثم يسير غربي جبل عير
ويمر بذي الحليفة، وينعطف بع ذلك في اتجاه الشرق حتى يلتقي بوادي بطحان قرب منطقة القبلتين
ثم يسير باتجاه الشمال الشرقي قليلاً ثم شمالاً فيلتقي بوادي قناة القادم من شرقي المدينة عند منطقة زغابة.
وادي بطحان أحد أبرز أودية المدينة يسير من جنوبها وحتى غربها، وقد ورد اسمه في حديث النبي
فقال: "أن وادي بطحان على ترعة من ترع الجنة"، وقد روي أن النبي توضأ من هذا الوادي يوم غزوة الأحزاب.
وادي الروحاء أحد أودية المدينة، يقع بين مكة والمدينة، فيها بئر معروفة قديماً باسم " بئر الروحاء"
وكان النبي ينزل بها إذا أراد العمرة أوالحج أو عند رجوعه من بعض الغزوات

السكان

سكان المدينة المنورة قديمًا

بلغ عدد سكان المدينة المنورة في آخر فترة قبل الإسلام ما بين 12ـ15 ألف نسمة [21]، ولما هاجر المسلمون الأوائل من مكة إلى المدينة تغيرت المعادلة السكانية، ومرت بمراحل مد وجزر، إذ وفدت إليها مجموعات قبلية، و‎أفراد من مكة والبادية، وكان النبي محمد قد أجلى عنها من بقي من اليهود، وقد بلغ عدد سكانها أيام وفاة النبي حوالي ثلاثين ألف نسمة [21].

وخلال عهد الخلفاء الراشدين خرجت مجموعات كبيرة إلى حروب الردة والفتوحات الإسلامية، استشهد كثيرون منهم، وأقام آخرون في المجتمعات الإسلامية الجديدة في بلاد الشام والعراق ومصر، مما أنقص عدد السكان عدة آلاف، وفي العهد العباسي بدأ عدد السكان يتناقص تدريجياً، إذ قدر عدد السكان وقتها بثلاثة آلاف تقريباً [21]، كما يستدل من السور الذي بني حول المدينة في منتصف القرن الثالث الهجري، وكان ذلك التناقص نتيجة كثرة الفتن، واضطراب الأحوال الأمنية، وسوء الأحوال الاقتصادية يومها [21]، وفي القرن السادس الهجري ازداد عدد السكان، ولم تعد تتسع لهم المنطقة المحصورة داخل السور، وبنى لهم نور الدين زنكي سوراً ثانياً طوله أكثر من ضعف السور الأول، مما يدل على أن عدد السكان قد زاد على ستة آلاف نسمة [21].

ومع بداية العهد العثماني ازداد عدد سكان المدينة ووصل في القرن الثالث عشر الهجري إلى عشرين ألف نسمة تقريباً [21]، وفي القرن الرابع عشر الهجري ازداد عدد سكان المدينة عندما وصلها سكة حديد الحجاز، ووصل إلى ثمانين ألفاً [21]، لكنه عاد وانخفض انخفاضاً حاداً عند ما قامت الحرب العالمية الأولى، وأجبر معظم أهل المدينة على الخروج منها، حتى لم يعد فيها من أهلها إلا العشرات بسبب الصراع بين العثمانيين والهاشميين، ومع انتهاء الحرب العالمية الأولى وخروج العثمانيين؛ عاد إلى المدينة عدد من أهلها، واستقر الباقون في الأماكن التي هاجروا إليها.

سكان المدينة المنورة حديثًا

سوق التمور في المدينة
المدينة حديثا

شهدت المدينة المنورة في العقود الثلاثة الأخيرة تضاعف كبير في عدد سكانها، فبلغ حسب إحصاءات عام 1999 حوالي 856 ألف نسمة ينتمون إلى قبائل وأعراق مختلفة [21]، بعضهم من أهل المدينة المقيمين فيها منذ قرون طويلة، وبعضهم من الوافدين إليها من أنحاء المملكة العربية السعودية، وبعضهم من القادمين من البلاد العربية والإسلامية للعمل، ويتوزع السكان في ثلاث دوائر عمرانية مركزها المسجد النبوي، ومحيطها الأخير خلف جبل أحد شمالاً وذي الحليفة (أبيار علي) غرباً ووادي بطحان جنوباً والعاقول شرقاً [21].

يقدر عدد سكان المدينة المنورة حالياً بحوالي 1,300,000 نسمة [21]، وكنتيجة للتطورات العمرانية توزع السكان على أحياء المدينة وتغيرت الكثافة السكانية فيها، فتضاعـف في الأحياء الداخلية حول المسجد النبوي بسبب إعادة عمران المنطقة، والتوجه نحو تأمين مناطـق سكنية وتجارية تخدم الزوار فيها، وازدادت في المناطق التالية: قربان، قباء، والحرة الشرقية، والحرة الغربية، وفي أطراف المدينة مثل أبيار علي، ومنطقة العاقول، ومنطقة سيد الشهداء. وإضافة إلى المقيمين الدائمين في المدينة يفد إليها أعداد كبيرة من الزوار في المواسم الدينية، وخاصة في شهر رمضان وموسم الحج، ويبلغ عددهم قرابة المليون [21]، يمكثون فيها على دفعات متتالية، أياماً وأسابيع قليلة ثم يعودون إلى بلادهم.

المدينة المنورة حديثًا

صورة بانورامية لساحة المسجد النبوي.
صورة بانورامية لساحة المسجد النبوي.



التقسيم الإداري

تنقسم المدينة المنورة إلى عشرون حياً إدارياً هي:[22]