عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود

عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود
أمير الرياض
سلطان نجد وملحقاتها
ملك الحجاز ونجد وملحقاتها
ملك المملكة العربية السعودية
IbnSaud.jpg
الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود
وُلد 19 الحجة 1293هـ/ 1877م (مختلف عليه من قبل المؤرخين )
وُلد في الرياض
تُوفي الاثنين 2 ربيع الأول 1373هـ (9 نوفمبر 1953م)
تُوفي في الطائف
قُبر في مقبرة العود، الرياض
سبقه لا أحد بالنسبة للمرحلة الثالثة لحكم آل سعود أما بالنسبة لحكم آل سعود بكافة مراحله فمن سبقه هو والده عبد الرحمن بن فيصل آل سعود
تبعه سعود بن عبد العزيز آل سعود
الزوجات انظر أبناء عبد العزيز آل سعود
الذرية انظر أبناء عبد العزيز آل سعود
العائلة الملكية آل سعود
الأب عبد الرحمن بن فيصل آل سعود
الأم سارة بنت أحمد السديري

الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود (1880-9 نوفمبر 1953)، مؤسس المملكة العربية السعودية وملكها الأول. ولد عبد العزيز في عام 1880 (وقيل 1876) بالرياض) لأسرة آل سعود الحاكمة في نجد ولما بلغ العاشرة من عمره انتقل مع عائلته إلى منفاها في الكويت بعد انتصار آل رشيد أمراء حائل على آل سعود، فقضى عبد العزيز طفولته في الكويت.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

بداية حكمه

في عام 1901 وعندما بلغ عبدالعزيز 28 سنة،طلب عبدالعزيز من والده, الإمام عبدالرحمن, السماح له باستعادة حكم اسرته,إلا ان والده لم يسمح له بذلك, خوفا عليه من عدوه الذي يفوقه في العدد والعدة, لكن عبدالعزيز نجح في إقناع والده, فأمده الشيخ مبارك الصباح امير الكويت ببعض المساعدات فقام بصحبة 40 رجلاً لاستعادة الرياض عام 1902 بعدما قتل الحاكم المحلي وقام بعمله هذا على تشجيع القبائل في الجزيرة العربية في تقديم الدّعم والتأييد له بعدما فقدت آل سعود الدّعم بعد منفاهم إلى الكويت. ثم توجه إلى المقاطعات الجنوبية من نجد، وهي الخرج والحوطة والحريق والأفلاج ووادي الدواسر، فاستردها من آل رشيد سنة 1321هـ/1903م . ثم استرد القصيم عام 1904.

وفي العامين الذين تليا سقوط الرياض، استمر ابن سعود في السيطرة على باقي الأراضي النجدية حتى تمكّن من السيطرة على نصف نجد مما استدعى لابن الرشيد التماس العون من الدولة العثمانية. فقامت الدولة العثمانية بإرسال قوّة لدحره، واستطاعت القوة التركية إلحاق الهزيمة بابن سعود إلاّ أنه تمكّن من إعادة تشكيل قوّاته بعد رحيل القوات التركية بسبب مشاكل في التموين في جزيرة العرب.

وفي عام 1915 دخل بريطانيا في معاهدة القطيف أو دارين مع ابن سعود والتي تقضي على حماية الأراضي التي يسيطر عليها ابن سعود مقابل دحر ابن سعود آل رشيد المولية للدولة العثمانية.

لم يقم عبد العزيز (الذى حاول الحفاظ على دولته بعيداً عن التورط في الحرب) ولم ينجح في ذلك بالرغم من الإمداد المستمر للسلاح البريطاني والمعونات المالية التي صُرفت له وكانت 5000 جنيه استرليني كل شهر، وتعذّر بأن التمويل الإنجليزي غير كافي لشنّ هجوم على آل رشيد ولم يحاول عبد العزيز القيام بأي عمل هجومي على ابن الرشيد غريمه القوي.

وفي عام 1919 شنّ الإخوان الموالون للملك عبد العزيز، هجوماً على الشريف حسين شريف مكة في معركة تربة وسهل الأشراف الفعور للجيش الدخول إلى الطائف وقد انسحب الشريف عبد الله بن الحسين إلى الهدا من ضواحي الطائف وقامت فيها معركة أخرى غير متكافئة لعدم وجود السلاح مع الشريف . وبحلول عام 1922 تمكّن من السيطرة على الأراضي التي كانت تحت سيطرة الشريف الحسين بن علي . وتوّج عبد العزيز انتصاراته بهزيمة الشريف حسين في عام 1925.

أدركت الحكومة البريطانية قوة عبد العزيز وسيطرته على معظم المملكة العربية السعودية الحالية، فدفع ذلك عبد العزيز بن سعود لعقد معاهدة جدة عام 1927 مع بريطانيا لينهى إتفاقية دارين 1915 السابق ذكرها. وفي هذه الأثناء غيّر عبد العزيز لقبه من سلطان نجد إلى ملك نجد والحجاز.

ومن عام 1927 إلى عام 1932 استطاع عبد العزيز السيطرة على الجزيرة العربية بأكملها. فقام بتغيير اسم المنطقة من أرض نجد والحجاز إلى المملكةالعربية السعودية، ونصّب نفسه ملكاً على المملكة حديثة النشوء.

في 17 جمادى الأولى 1351هـ/1932م، أصدر الملك عبد العزيز قراراً يعلن فيه عن نظام توحيد المملكة، وتحديد يوم الخميس 21 جمادى الأولى يوماً لإعلان توحيدها تحت اسم "المملكة العربية السعودية"؛ فتوحدت جميع أجزاء المملكة العربية السعودية بشكل رسمي يوم 21–5–1351هـ /22–9–1932م .

ثم اتجه بنظره تجاه عسير وعقد معاهدة الطائف بينه وبين اليمن لتحل المشاكل الحدودية بين اليمن والسعودية عام 1934.


الحروب

موقف الأمير عبدالعزيز أثناء الحرب العالمية الأولى هو: من الناحية السياسية إلى جانـب الحلفاء، أما من الناحـية العسكرية فهو لم يتخذ أي إجراء أو يشارك في أي معركة إلا إذا كانت تصب–أولاً وقبل كل شيء– في مصلحته.

فقد كانت بريطانيا طوال الفترة السابقة للحرب تتجنب الدخول في أي نوع من العلاقات معه وتقف موقفاً سلبياً تجاه ما أبداه مراراً من إيجاد نوع من العلاقة يحفظ به شيئاً من التوازن مع الضغط العثماني المستمر ضده، فإذا هي بعد قيام الحرب تسارع بالاتصال به وتمخضت المفاوضات عن إبرام المعاهدة المعروفة بمعاهدة دارين بتاريخ 18صفر 1334هـ/26ديسمبر 1915م. واعتبار الأمير عبد العزيز منحازاً إلى جانب بريطانيا وحلفائها ضد الدولة العثمانية وحلفائها.

امتنع عبد العزيز طوال الحرب العالمية الأولى عن القيام بأي عمل عسكري ضد الشريف حسين حليف بريطانيا، وركز جهوده على مقارعة ابن الرشيد المنحاز للدولة العثمانية، والواقف بالتالي ضد بريطانيا وحلفائها، إلا أنه وقعت مناوشات بين الطرفين في كل من الخرمة وتربة التي عسكرت فيها قوات الحسين حول تبعية بلدتي تربة والخرمة، إذ يرى عبدالعزيز أنهما من أراضي نجد، بينما يرى الشريف حسين أنهما من الحجاز، وفي شعبان من عام 1337هـ/1918م زحف عبد الله ابن الشريف حسين إلى "تربة" التي احتلها في الرابع والعشرين من الشهر نفسه، وفي الوقت نفسه بعث الملك عبد العزيز بسرية من الإخوان إلى جهة الخرمة لدعم أميرها خالد بن لؤي، فاتجه خالد والسرية التي جاءت لدعمه نحو "تربة"، فهزموا جيش الأمير عبد الله في الخامس والعشرين من شعبان، وبذلك صار الملك عبد العزيز حاكماً على نجد والحجاز منذ عام 1344هـ/1925م.

حرص عبد العزيز على إتّخاذ المملكة العربية السعودية موقف المحايد في الحرب العالمية الثانية.

شاركت قوات سعودية في حرب عام 1948 في فلسطين.

تمرد الإخوان

واجه الملك عبدالعزيز الجماعة المعروفة بإخوان من أطاع الله" في معركة السبلة الشهيرة التي وقعت عام 1929م.

معاركه اثناء توحيد المملكة

المعركة سنة الطرف الاخر
معركة فتح الرياض 1319هـ قوات عبد العزيز المتعب الرشيد
معركة الدلم 1320هـ قوات عبد العزيز المتعب الرشيد
معركة البكيرية 1322هـ قوات عبد العزيز المتعب الرشيد
معركة الشنانة 1322هـ قوات عبد العزيز المتعب الرشيد
معركة روضة مهنا 1324هـ قوات عبد العزيز المتعب الرشيد
معركة الطرفية 1325هـ قوات سلطان الحمود الرشيد ومحمد بن عبد الله ال مهنا و فيصل بن سلطان الدويش
معركة الأحساء 1331هـ الحامية التركية بقصر الكوت
معركة جراب 1333هـ قوات سعود العبد العزيز الرشيد
معركة كنزان 1333هـ قوات قبيلة العجمان
معركة تربة 1337هـ قوات الاشراف بقيادة عبدالله العسيس و عبد الله الأول بن الحسين
معركة حجلا 1338هـ قوات حسن بن عائض
معركة حرملة 1339هـ قوات حسن بن عائض
معركة السبلة 1347هـ قوات الاخوان بقيادة فيصل بن سلطان الدويش
معركة أم رضمة 1348هـ قوات الاخوان بقيادة عبد العزيز بن فيصل الدويش
معركة جازان 1351هـ قوات الحسن الادريسي

وفاته

توفي الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن بقصره بمحافظة الطائف التابعة لمنطقة مكة في الساعة :4:30ص.من يوم الاثنين 3\3\1373هـ. اثر نوبه قلبيه بعد معاناته من مرض تصلب الشرايين وصليَّ عليه في الحوية ثم نقل جثمانه من مطار الطائف إلى مطار الرياض حيث دفن في مقابر العود. بعد حكم دام اثنتين وخمسين سنة وبلغ من العمر ثمانين سنة.

نعي الديوان الملكي بالملك عبد العزيز

بسم الله الرحمن الرحيم أذاع الديوان الملكي العالي ما يلي: "كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام.. سبحان الحي الذي لا يموت.. ننعي إلى العالمين العربي والإسلامي والاسى بوفاة حضرة صاحب الجلالة الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل ملك المملكة العربية السعودية فقد توفاة الله في الساعة الرابعة والنصف من صباح يوم الأثنين 2 ربيع الأول سنة 1373 الموافق 9 نوفمبر 1953 على اثر مرض الزمه الفراش مدة شهر. تغمده الله برحمته واسكنه فسيح جناته إنا لله وإنا إليه راجعون.

توارث الحكم

عبد العزيز أب لجميع ملوك العربية السعودية بدءاً بالملك سعود الذي خلف أباه عبد العزيز في عام 1953 ومروراً بفيصل ومن ثمّ خالد ثم الملك فهد وأخيراً الملك عبدالله الملك الحالي للعربية السعودية. وينص القانون السعودي على أن يكون الملك من أبناء الملك عبدالعزيز وأبناء الأبناء.

مصادر

سبقه
{{{سبقه}}}
{{{العنوان}}} تبعه
{{{تبعه}}}