إهود اولمرت

إهود اولمرت
Ehud Olmert (Sao Paulo 2005).jpg
رئيس وزراء إسرائيل الثاني عشر
الحالي
تولى المنصب
14 أبريل 2006
(رئيس وزراء بالنيابة: 4 يناير-14 أبريل 2006)
نائب تسيبي ليفني
سبقه أرييل شارون
تفاصيل شخصية
وُلِد (1945-09-30) سبتمبر 30, 1945 (age 72)
Palestine-Mandate-Ensign-1927-1948.svg بنيامينا, فلسطين تحت الانتداب البريطاني
الحزب كاديما
الدين يهودية
*اولمرت تولى كافة صلاحيات رئيس الوزراء عقب مرض أرييل شارون بالجلطة.
إسرائيل
COA of Israel.svg

هذه المقالة هي جزء من سلسلة:
سياسة وحكومة
إسرائيل



دول أخرى • أطلس
 بوابة السياسة
ع  ن  ت

إيهود اولمرت (30 سبتمبر 1945)، الرئيس الثاني عشر لحكومة إسرائيل ويترأس حزب كاديما.


النشأة

ولد إيهود أولمرت سنة 1945 في "نَحَلات جابوتنسكي" بجانب ما يُعرف الآن باسم بنيامينا. كان في صغره عضوا في حركة بيتار للشباب والتي هي حركة تعديلية عمل على تأسيسها زئيڤ جابوتنسكي.


إسرائيل في فترة حكم أولمرت

كان أولمرت صحفياً لم يعمل في المجال العسكري ثم تولى رئاسة الحكومة الإسرائيلية في ابريل 2006، ومنذ توليه الحكومة قام أولمرت بعدد من الحملات العسكرية أهمها: عملية أمطار الصيف في الثامن والعشرين من يونيو 2006 على قطاع غزة عقب هجوم أفراد حماس (حركة المقاومة الإسلامية) على قوة إسرائيلية داخل إسرائيل، قتلوا فيها جنديان إسرائيليان وخطفوا الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط إلى غزة.

وأسفرت عملية "أمطار الصيف" عن ذهاب عشرات الفلسطينيين ضحية. ومن ثم قام بحرب على لبنان إثر هجوم حزب الله اللبناني ("المقاومة الإسلامية في لبنان") على إسرائيل، قصف فيها التجمعات السكانية الإسرائيلية جنوبي الحدود، ثم اجتاح الحدود، قتل ثلاثة جنود إسرائيليين وخطف جنديين إلى لبنان. استمرت الحرب شهراً، وأدت إلى وقوع ضحايا كثرين من المدنيين اللبنانيين، خاصة في القاع والشياح والغازية وقانا. قام حزب الله بقصف المدن الإسرائلية الشمالية حتى حيفا مما أدى إلى سقوط عشرات من القتلى والجرحى. انتهت الحرب صبيحة الرابع عشر من أغسطس 2006 بموجب قرار من الأمم المتحدة.


في 1 نوفمبر 2006 قام الجيش الإسرائيلي بشن عملية عسكرية برية جديدة على مدينة بين حانون شمالي قطاع غزة إذ استمر شن صواريخ "القسام" من شمالي القطاع على مدينة سديروت في إسرائيل. سميت العملية بغيوم الخريف وقتل فيها عشرات الفلسطينيين أغلبيتهم من المسلحين ولكن بعضهم من النساء والأولاد.

كشفت الحرب على لبنان إهمال بارز في تجهيز الجيش الإسرائيلي وتوفير ما يكفي من وسائل لحماية المدنيين وإرشادهم في حالة الطوارئ، مما أدى إلى خسائر زائدة من بين الجنود والمدنيين. ردا على الضغوط الجماهيرية عين أولمرت لجنة تحقيق لأحداث الحرب - "لجنة فينوغراد" - التي أعلنت تقريرا قاسيا أشار إلى أولمرت مع وزير الدفاع - عمير بيرتس - ورئيس أركان الجيش أيام الحرب - دان حالوتس، كمن فشلوا في أداء وظيفتهم. وقد استقال حالوتس من منصبه قبل نشر تقرير اللجنة، أما أولمرت وبيرتس فأعلنا بقائهما في منصبيهما في ظل استداعاتهما إلى الاستقالة من قبل الصحافة ومواطنين إسرائيليين.

من حهة أخرى، بدأت الشرطة الإسرائيلية التحقيق في عدة قضايا فساد مالية تورط أولمرت فيها، كما اتهمت مديرة مكتبه بتلقي الرِشى حيث تم إيقافها عن العمل.

مصادر


وصلات خارجية

Wikiquote-logo.svg اقرأ اقتباسات ذات علاقة بإهود اولمرت، في معرفة الاقتباس.
Wikisource
Wikisource has original works written by or about:
مناصب سياسية
سبقه
أريل شارون
رئيس وزراء إسرائيل
2006–2009
تبعه
بنيامين نتانياهو
مناصب حزبية
سبقه
أريل شارون
زعيم كاديما
2006–2008
تبعه
تسيپي ليڤني

خطأ لوا في وحدة:Authority_control على السطر 346: attempt to index field 'wikibase' (a nil value).