محمود عباس

محمود عباس
Mahmoud Abbas, Davos.jpg
رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية
الحالي
تولى المنصب
15 يناير 2005*
رئيس الوزراء أحمد قريع
نبيل شعث (بالإنابة)
أحمد قريع
إسماعيل هنية
سلام فياض
سبقه روحي فتوح (بالإنابة)
خلفه عزيز الدويك (Disputed)
رئيس وزراء السلطة الوطنية الفلسطينية
في المنصب
19 مارس 2003 – 6 سبتمبر 2003
الرئيس ياسر عرفات
سبقه منصب مستحدث
خلفه أحمد قريع
تفاصيل شخصية
وُلِد 26 مارس 1935 (1935-03-26) (age 83)
صفد, فلسطين الانتداب
الحزب فتح
الجامعة الأم جامعة دمشق
جامعة پاتريس لومومبا للصداقة
الدين إسلام
*انتهت مدة عباس في 9 يناير 2009، إلا أنها مددها. ويعترض على قانونية التمديد عزيز الدويك كرئيس لحكومة حماس في قطاع غزة.
محمود عباس - أبو مازن

محمود عباس (26 مارس 1935)، وكنيته أبو مازن، من أحد قياديي حركة فتح الفلسطينية ويشغل منصب الرئيس في منظمة التحرير الفلسطينية منذ 11 نوفمبر 2004 بعد وفاة زعيمها ياسر عرفات.

قبل توليه منصب رئاسة الوزراء في السلطة الفلسطينية في مارس 2003، قاد أبومازن المفاوضات التي أبرمها الفلسطينيون مع نظرائهم الإسرائيليون، ويذكر أن ابومازن ترأس الوزارة الفلسطينية من مارس لغاية اكتوبر من نفس العام حينما استقال من منصبه لصراعه مع ياسر عرفات في الصلاحيات والنفوذ.

نشأته

ولد في قرية صفد في فلسطين عندما كانت تحت الإنتداب البريطاني وانتقل بعدها إلى سوريا حيث تلقّى تعليمه الجامعي من جامعة دمشق ثم انتقل إلى القاهرة لدراسة القانون، بعدها اتجه إلى موسكو لأداء رسالة الدكتوراة في التاريخ وكانت رسالته عن "العلاقة بين قادة النازية وقادة الحركة الصهيونية" والتي تطورت لتصبح كتاباً من قبل دار ابن رشد للمطبوعات.

ولد في قرية صفد في فلسطين التي كانت تخضع حينئذ للانتداب البريطاني. اضطر للرحيل مع بقية أفراد أسرته إلى سورية بعد إقامة دولة إسرائيل في العام 1948 ولجوء غالبية سكانها الأصليين إلى الدول العربية المحيطة. تلقى تعليمه الثانوي والجامعي في جامعة دمشق. ثم التحق بجامعة القاهرة لدراسة القانون فيها. بعد ذلك التحق بإحدى الجامعات السوفياتية في موسكو حيث حصل على شهادة الدكتوراه في العلوم السياسية على أطروحته عن "العلاقة بين قادة النازية وقادة الحركة الصهيونية" التي طبعتها دار إبن رشد بعد ذلك كتابا يحمل العنوان نفسه.

حياته السياسية

خلال تواجده في قطر في منتصف خمسينيات القرن العشرين، عمل ابو مازن على تجنيد العناصر الفلسطينية التي بدورها أسست منظمة التحرير الفلسطينية كما يعد ابومازن من مؤسسي منظمة فتح، ولحق ياسر عرفات في البلدان العربية التي تواجدت فيها منظمة التحرير كلبنان، الأردن، وتونس الا ان أبومازن لم يحظى بالتغطية الاعلامية التي حظي بها عرفات كما يعرف عنه هندسته لاتفاق اوسلو عام 1993.

رئيس الوزراء

Bush, centre, discusses the Middle East peace process with Sharon and Abbas in Aqaba, Jordan, 4 June 2003.

مع بداية عام 2003، وباتفاق الادارة الامريكية والاسرائيلية على عدم مواصلة المفاوضات مع ياسر عرفات، سطع نجم ابومازن كبديل براغماتي لعملية التفاوض خصوصاً ان المؤهلين للتفاوض عوضاً عن عرفات كمروان البرغوثي لايزال مسجوناً في السجون الاسرائيلية، ورغبة المجتمع الدولي برجل مرن ليعيد احياء عملية التفاوض. وتنامت الضغوط على عرفات لتعيينه كرئيس للوزراء رغم امتعاض عرفات من فكرة رئاسة الوزراء الا انه عين ابومازن كرئيس للوزراء في 19 مارس 2003، واستمرت الصراعات بين ابومازن وعرفات في الصلاحيات والنفوذ والمح أبومازن انه سيستقيل من منصبه ان لم تتوفر له صلاحيات رئيس الوزراء إلى ان واجه برلمان السلطة الفلسطينية في سبتمبر 2003 بهذه الحقيقة وكانت المحصلة ان استقال ابومازن من منصبه وتوجه كل من الولايات المتحدة وبريطانيا اللائمة على عرفات لتخطيه منصب رئيس الوزراء وحكومته.

الانتخابات الرئاسية

في 25 نوفمبر 2004، تم ترشيح محمود عباس كمرشح رئاسي للسلطة الفلسطينية من قبل حركة فتح والتي عقدت في 9 يناير 2005، وفي 14 ديسمبر 2004، دعا ابومازن الفصائل الفلسطينية "لنبذ العنف لما يسببه العنف من أذى للقضية الفلسطينية" والعودة إلى المقاومة السلمية ويرى المحللون ان هذه العبارات تضر بمحمود عباس في خوض الانتخابات الرئاسية في 2005.


الرئاسة

وقد نجح محمود عباس في تلك الانتخابات الرئاسية وحصل على ما نسبته 62.52% [1] من الاصوات.

الصراع بين فتح وحماس وأزمة غزة

Abbas meets with then United States Secretary of State Condoleezza Rice and then Israeli Prime Minister Ehud Olmert.
صائب عريقات ومحمود عباس في 24 يناير 2011.

علاقات مع القادة الأجانب

أطروحة الدكتوراه

المصادر

وصلات خارجية

Wikiquote-logo.svg اقرأ اقتباسات ذات علاقة بمحمود عباس، في معرفة الاقتباس.
Wikinews
Wikinews has related news:
مناصب سياسية
سبقه
تأسيس المنصب
رئيس وزراء السلطة الوطنية الفلسطينية
2003
تبعه
أحمد قريع
سبقه
ياسر عرفات
رئيس منظمة التحرير الفلسطينية
2004 – الآن
تبعه
شاغر
سبقه
روحي فتوح
بالإنابة
رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية
متنازع عليه منذ 2009

2005 – الآن
تبعه
عزيز دويق
متنازع عليه