عمرو أديب

عمرو أديب
Amradeeppic1.jpg
وُلِدَ(1963-10-23)أكتوبر 23, 1963
الجنسيةمصري
اللقبإعلامي مقدم برامج

عمروأديب هومذيع ومقدم برامج مصرى. يقدم البرنامج الحوارى القاهرة اليوم على قناة اليوم التابعة لشبكة "الأوربت", وهوابن السينارست عبد الحي أديب وأخ للإعلامى عماد أديب صاحب شركة جود نيوز. يعتبر عمروأديب من أشهر الاعلامين في مصر والعالم العربي.

عمرومن مواليد المحلة الكبرى في 23 أكتوبر 1963 درس في كلية فكتوريا القاهره ودرس الاعلام في جامعة القاهرة. متزوج من الاعلاميه الشهيره لميس الحديدى ولديه ولدان خالد ونور.

له أخان هما الاعلامى عماد أديب والمخرج عادل أديب.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

سيرته

"عمرو عبد الحي أديب" الابن الأوسط للسيناريست الشهير وشيخ كتاب السيناريوفي مصر "عبد الحي أديب" صاحب البصمة الكبيرة في تاريخ السينما المصرية، وهو شقيق الإعلامي الكبير "عماد الدين أديب" الذي اعتزل العمل كمقدم لبرنامج "على الهواء" الذي يذاع على قناة الصفوة ليتفرغ لأعماله في استثمارات الميديا -أي الإعلام-، كما أنه له شقيق أخر وهوالمخرج "عادل أديب" المدير الفني لشركة جود نيوز سينما للإنتاج السينمائي، والتي قُدِّمت أفلام بميزانية هي الأضخم في تاريخ السينما المصرية.

وبذلك يكون "عمرو أديب" هو أحد الشركاء في امبراطورية "آل أديب" الإعلامية، حيث يرأس "عمرو" محطة نجوم أف إم التي تعتبر أول إذاعة خاصة على أثير الإذاعة المصرية، كما أن "عمروأديب" يشارك في إدارة موقع جود نيوز الإلكتروني وعدد آخر من المشروعات التي يمتلكها "آل أديب" في مصر.

و"عمرو" تزوج مرتين الأولي من السيدة أماني سوكا ولدية منها خالد (1992) والآن عمرومتزوج من الإعلامية "لميس الحديدي" ولديه منها ولد هو"نور الدين" (1999) ويعيش في القاهرة , ميدان المساحة بالدقي، ويشتهر بحبه للسفر والتكنولوجيا.

ورغم أنه تخرج في مدارس ڤكتوريا كولدج إلا أن حياة البذخ التي قد يظنها البعض وثيقة الصلة به قد تبدو بعيدة إلى حد ما عن شخصيته؛ حيث قضى فترة طفولته وشبابه في قصور الثقافة بالسيدة زينب والمنيرة وجاردن سيتي ليصادق الكثيرين من (ولاد البلد) والذي هوأحدهم، وتصبح شخصيته أقرب إليهم من أصدقائه المترفين، قبل أن يلتحق "عمرو" بكلية الإعلام جامعة القاهرة والذي تخرج منها عام 1986م متخذاً أخيه الأكبر "عماد" قدوة، حيث كان "عماد" مشهوراً في كلية الإعلام بعد حواره الشهير -حين كان طالباً بالكلية- مع الرئيس "السادات" بصحبة زميله -أستاذ الجامعة والإعلامي الآن- "عمرو عبد السميع"، وعلى الفور واجهت "عمروأديب" المشكلة الكلاسيكية حيث كان يُقارن دائماً بشقيقه الأكبر "عماد" الذي انتشر بعدها في الصحافة العربية كالبرق، وحـاول كثيرا "عمرو" أن يبدو مختلفاً وصاحب أسلوب متميز بعد تخرجه فاهتم أكثر بالعمل في الصحافة المكتوبة وعمل في مؤسسة روزاليوسف لفترة وقد كان رئيسا لتحرير جريدة البلد ،وتأتيه الفرصة للعمل كمقدم برامج في قنوات الأوربت حيث بدأ بتقديم برنامج ليلة أوربت، وكان من اكتشاف المخرج والمنتج الشهير "طارق الكاشف" الذي يملك أدوات التفكير الناجح، والذي استشعر في "عمرو" مادة خام لإعلامي ناجح، فبدأ في مايو لعام 2000 تقديم أولى حلقات برنامج التوك شو(القاهرة اليوم) برفقة المذيعة "نيرفانا إدريس" والتي كانت تعمل في التليفزيون الكويتي، وشكل الاثنان ثنائياً ناجحاً رغم اختلافاتهما التي كانت تظهر على الهواء أمام الجمهور، ورغم أن البعض كان يرى في "عمرو" في بادئ الأمر مذيعاً متصنعاً يريد الاستظراف، إلا أنه طور من أدواته وصار أكثر اهتماماً بالحديث عن أمور أكثر أهمية تتعلق بشئون الناس أكثر من الحديث عن الموضة والطبيخ والأخبار الغريبة، وبدأ نجم "عمروأديب" يبزغ أكثر مع أسلوبه المتميز بالبساطة في التعبير الذي جعل الناس يكفون عن المقارنة بينه وبين أسلوب شقيقه "عماد" الرصين الهادئ بعكس "عمرو" المندفع خفيف الظل.


مهنته

القاهرة اليوم

عمروأديب" مقدم برنامج القاهرة اليوم على شبكة الأوربت، والذي صنع قاعدة جماهيرية رهيبة في مصر والعالم العربي رغم أن برنامجه يذاع على قناة مشفرة ذات ثمن، لكن مهارة "عمروأديب" صعدت بالبرنامج إلى قمة برامج التوك شوالعربية عبر عدد من الاستفتاءات الشهيرة في الصحافة والأعلام وعلى شبكة الإنترنت وصعد عمروأديب بنفسة إلي مصاف الإعلاميين البارزين والمميزين في العالم العربي وليست مصر فقط وجعلت المسئولين في شبكة الأوربت يضمون قناه البرنامج إلى باقة أغلى ثمناً من باقاتهم .ولكن هناك يوجد ممن لا يملكون الكثير يشاهدون "عمرو أديب" يومياً عن طريق وصلات الدش المسروقة غير عابئين بمشروعيتها ولكنهم يريدون فقط مشاهدة هذا الرجل كل ليلة الرجل الذي طالما يتحدث بلسانهم وعنهم رجلاً تارة متمسكاً بمبادىء مواطن مناصراً لحقة يمد يده لكل من يلجأ اليه كيفما أستطاع.وتارة أخري رجلا يتميز بالبساطة والتلقائية محب للحياه تسعد من تعليقاتة ومواضيعة المختلفة.

جاءت شهرة برنامجه بين الأوساط الدنيا في الشعب المصرى بكل طبقاته خصوصا بعد انتشار وصلات الدش وقنوات الكابل في مصر. حيث أن شبكة اوربت هى شبكة خاصة ولا يمكن مشاهدة قنواتها، باستثناء برنامج القاهرة اليوم في شهر رمضان، إلا باشتراك شهرى كبير بالنسبة لدخل المواطن المصرى البسيط. فعلى الرغم من تقديمه البرنامج من سنوات كثيرة إلا إنه لم يصبح معروفا لكل الناس إلا في السنوات الأخيرة بسبب هذه الظاهرة. يستضيف عمرو أديب لمشاركته في تقديم البرنامج بعد رحيل زميلته السابقة نرڤانا إدريس من البرنامج وأشهر من يقدم البرنامج معه الفنان عزت أبوعوف الذى يطلق عليه عمرو( مسيواييزت ) والفنانة رجاء الجداوى وأحمد موسى بالإضافة إلى مشاركة مع الداعية عمروخالد وبعض الفنانين والضيوف .

وقدم "عمروأديب" الكثير من الحلقات الهامة وكانت هناك حلقة فارقة بصحبة الصحافي "أحمد موسى" نائب رئيس تحرير الأهرام الحالي حلقة كانت غاية التميز عن مقتل الفنانة ذكرى في 2003 جعلت العالم العربي يلتفت أكثر إلى البرنامج وإلى مقدمه، حيث كان من المقرر أن يكون زمن هذه الفقرة ثلاثين دقيقة لكنها استمرت ثلاث ساعات كاملة لتقدم تغطية مختلفة وشاملة عن كل البرامج التي قُدِّمت عن نفس الموضوع؛ ليصير برنامج القاهرة اليوم حديث الناس، ويصبح "عمروأديب" ملء السمع والأبصار.

ثم توالت الأيام والحلقات الناجحة لـ"عمروأديب" الذي يحلوله أن يقول في حالة الكوميديا المميزة له مصحوبة بشيء من التواضع حين يُسأل عن نجاحه:"لوجبت قرد وقعدته مكاني يقدم البرنامج 8 سنين أكيد لازم ينجح"، ومع توالي الأحداث السياسية في مصر بدءاً من تعديل المادة 76 من الدستور بدأ صوت "عمروأديب" يصبح أكثر اختلافاً لينتقد الحزب الوطني في أخطاءة والاستفتاء على المادة في حلقة استثنائية استمر في تقديمها 12 ساعة كاملة، ثم يصبح "عمروأديب" نجم من نجوم الأعلام في الوطن العربي , وتصبح شخصية "عمروأديب" هي الشخصية المرغوبة التي يحبها الناس على اختلافهم خاصة حين يُهاجم أوينتقد مسئولين نافذين في الدولة مستندا علي حق، ومع انسحاب "نيرفانا" من البرنامج -أواستبعادها بحسب أقوال البعض- بدأ "عمروأديب" في التربع على قلوب مشاهديه مع إعطائه مساحة أكبر من الحرية في اختيار موضوعاته التي سيتكلم فيها بنفسه بعيداً عن إعداد البرنامج، ولا يمانع في الدخول في معارك كلامية على الهواء مباشرة من أجل الوصول للحقيقة، وعبر العديد من الحلقات تميز "عمروأديب" بثقة الجمهور الشديدة به والتي جعلتهم يتبرعون في أحدي حلقات البرنامج بأكثر من 13 مليون جنيه لصالح الحالات الصعبة والحرجة التي يرعاها البرنامج ويساهم في حل مشكلاتهم المرضية والاجتماعية. كما يرأس تحرير جريدة العالم اليوم وهوالمدير التنفيذى لإذاعة نجوم إف إم الغنائية والجريدة والإذاعة تابعين لشركة جود نيوز المملوكة لأخيه عماد الدين أديب. بالاضافة إلى امتلاكة كافية "Quay"

ويعتبر الكثيرون عمروأديب إعلامى مثقف ومميز يعبر عنهم بأسلوبهم العادى فلا هوفتى وسيم ولا رجل حكيم إنما رجل مصرى خفيف الظل كثير الكلام، يصلح أن يكون أفضل من يعبر عنهم.

عمروأديب في لقاء مع هيفاء وهبي

"عمروأديب" حصل ومازال يحصل علي أفضل أعلامي في الاستفتاءات المختلفة ولقد حقق نجاحه باختلافه عن غيره من المذيعين، حتى من حيث الشكل، حيث حطم الصورة التي رسمها البعض لمذيعي التوك شوالمصريين والعرب كأصحاب أشكال مقبولة تقترب من الوسامة ولا تبتعد عنها كثيراً، لكن "عمرو" بدءاً من صلعته الشهيرة مروراً بكرافتاته المدهشة التي لا يمانع أن يكون عليها ميكي ماوس شخصياً، ووصولاً إلى طريقته غير المتحفظة في الحديث والتي تحاكي في مفرداتها مفردات رجل الشارع العادي الذي تقابله يومياً في المواصلات وعلى القهوة، وهوالمذيع الوحيد تقريباً الذي لا يتحرج من استخدام ألفاظ مثل (مزة) لوصف فتاة جميلة يراها أويقابلها.

عمرو أديب قدم برنامج "أرب جوت تالنت" هو برنامج اكتشاف المواهب والذى ذيع على قناة mbc 4 وأشتهر عمرو أديب في برنامجه بجمله "فله شمعة منورة".[1]

في التمثيل

ولقد كانت لعمرو عدة تجارب في الفن أيضا حين رأة المخرج "محمد فاضل"كممثل مختلف فيسند له دور "مصطفى أمين" في فيلم كوكب الشرق الذي دار حول قصة حياة "أم كلثوم" واستعان به المخرج "مجدي أبوعميرة" في احدي حلقات مسلسل "قضية رأى عام" مؤديا دور لا يختلف عن دورة الحقيقي وهوكأعلامي يناقش قضية أثارت الرأي العام.

ويؤمن "عمروأديب" بأن الإعلامي لا يجب أن يسجن أو يعرض للخطر وأن العمل الإعلامي خطير جداً ومؤثر للغاية وعلى المذيع أن يقدم صورة حقيقية للثقة والجرأة بحيث يُشعر الجمهور بأنه متحدث باسمهم وليس هناك توجيه ما، وان المذيع الناجح هومن يقدم برنامجاً حياً برنامجاً من لحم ودم.

آرائه السياسية

تعرض الإعلامي عمرو أديب نتيجة دورة الإعلامي لعدة أحداث حيث حققت معه نيابة أمن الدولة العسكرية عقب حلقته مع "طلعت السادات" ،وفي يوم ما حدثت واقعة إلقاء مادة كاوية (ماء نار) على سيارته في رسالة تحذير وتهديد قوية من اسلوبة ومؤكد أنها موجّهة من أحد الذين أوجعتهم سخريتة وانتقادات "عمروأديب" لهم، ورفض عمرو توجيه التهمة إلى أي شخص وأصر علي إكمال مسيرتة ومشوارة الناجح كأعلامي جريء خفيف الظل ثعلب في أسئلته يملك أسلوباً مميزاً لاستخراج الأجوبة من ضيوفه تارة بالضحك وأخرى بالدهاء المهني الذي يخفيه خلف أسئلة تبدوللوهلة الأولى عادية وسطحية ولكنه يعرف كيف يستغلها جيداً للوصول لمآربه.


حوادث

تعرض عمرو أديب في 16 فبراير 2021 إلى حادث سير في طريق دهشور بضاحية الشيخ زايد بمدينة السادس من أكتوبر، حيث اصطدمت مُقدمة سيارته بسيارة نقل مُحملة باسطوانات غاز، ونُقل عمرو أديب على إثر ذلك لمُستشفى دار الفؤاد، حيث أجريت له فحوصات شاملة ثم غادره إلى منزله على الفور.[2]

قضايا

في 1 أغسطس 2021 قضت محكمة جنح الشيخ زايد بمصر، بتغريم الإعلامي عمرو أديب 10 آلاف جنيه، لاتهامه بسب وقذف الفنان محمد رمضان.وقال طارق جميل سعيد دفاع الإعلامي عمرو أديب إنه "سيتقدم باستئناف على الحكم في القضية، وأن المدعي حاول الحصول على حكم بالحبس ضد موكله لكن المحكمة رأت عكس ذلك".

وجاء في الدعوى أن "الإعلامي عمرو أديب استغل وظيفته وخالف ميثاق العمل بها، وأراد أن يحقق لنفسه سبقا صحفيا، وشهرة زائفة عبر توجيه عبارات وألفاظ وسب وقذف وتشهير بالفنان محمد رمضان".[3]

جدل

في 2021، هاجم عمرو أديب صفحة النادي الأهلي بعد نشرها لتهنئته للاعب المصري السابق للنادي ولاعب منتخب الفراعنة محمد أبو تريكة بعيد ميلاده

وقال أديب في برنامجه "الحكاية" "أنا مش ضد تهنئة تريكة نهائي، بس تريكة كان بيزور أهالي الإرهابيين وعمره ما كتب عزاء لضابط شرطة توفي على أيدي الإرهابيين".

وتابع عمرو أديب: "لازم النادي الأهلي يطلع بيان يقول ليه هنأ تريكة.. أنا مش بلعبها أهلي وزمالك، أنا بتكلم عن البلد وأمن البلد، دا فاقد لحسن السمعة دا كلام المحكمة مش كلامي.. وأنا ببلغ النائب العام ضد صفحة الأهلي لتكريمه لأبو تريكة".

وأكمل أديب: "أبو تريكة مدرج على قوائم الإرهاب ولا يجوز للنادي الأهلي تهنئته بعيد ميلاده، حاجة من اتنين إما النادي الأهلي قد قرر أن يتخطى القانون وأحكام القضاء أو أن النادي الأهلي أصبح فوق الجميع".[4]

مرئيات

الإعلامي المصري عمرو أديب: "صفقة القرن صفقة اقتصادية، والقضايا
السياسية ستأتي لاحقاً حسب جهد كل طرف". أبريل 2019.

لقاء جارد كوشنر مع عمرو أديب حول خطة ترمپ للسلام في الشرق
الأوسط
، 1 فبراير 2020.



<embed width="320" height="240" quality="high" bgcolor="#000000" name="main" id="main" >http://media.marefa.org/modules/vPlayer/vPlayer.swf?f=http://media.marefa.org/modules/vPlayer/vPlayercfg.php?fid=240dd2674a7d063b040" allowscriptaccess="always" allowfullscreen="false" type="application/x-shockwave-flash"/</embed>
نفاق عمر أديب
حديثان له عن حسني مبارك - قبل وبعد الثورة.

وصلات خارجية

alkahera-alyoum.blogspot.com/ ( : المدونه الرسميه لبرنامج القاهره اليوم : نقل مباشر للبرنامج كل لليله )

  1. ^ "معلومات لا تعرفها عن عمرو أديب ولميس الحديدي وماذا كان يعمل والد لميس الحديدي". يلا جديد الترفيهي.
  2. ^ "عمرو أديب يخرج من المستشفى بعد تعرضه لحادث بسيارته". العربية. 2021-02-17. Retrieved 2021-02-17.
  3. ^ "القضاء المصري يصدر حكما لصالح محمد رمضان في دعواه ضد الإعلامي عمر أديب".
  4. ^ "مصر.. عمرو أديب يقدم بلاغا للنائب العام ضد الأهلي بعد تهنئته أبو تريكة بعيد ميلاده (فيديو)". روسيا اليوم. 2021-11-08. Retrieved 2021-11-11.