نبيل شعث

نبيل شعث
Nabil Shaath 0c182 8694.jpg
رئيس وزراء السلطة الوطنية الفلسطينية
بالإنابة
في المنصب
15 ديسمبر 2005 – 24 ديسمبر 2005
الرئيس محمود عباس
سبقه أحمد قريع
خلفه أحمد قريع
تفاصيل شخصية
وُلِد أغسطس 1938 (age 81)
صفد، فلسطين تحت الانتداب
الحزب منظمة فتح
الأنجال علي ورامي وراندا
الدين مسلم سني
نبييل شعث (يمين), 2004

نبيل شعث (و. 1938، صفد، فلسطين)، هو رئيس المفاوضين الفلسطينين، ورئيس وزراء السلطة الفلسطينية بالإنابة، ووزير الخارجية بالتعاون ووزير التخطيط في السلطة الوطنية الفلسطينية.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياته المبكرة

ولد في صفد من أب كان يعمل مديرًا للبنك العربي في يافا وأم لبنانية. غادر مع والده فلسطين بعد عام 1948 إلى الأسكندرية في مصر، وأكمل دراسته في جامعة الاسكندرية قسم إدارة الأعمال، وذهب بعدها إلى الولايات المتحدة ونال شهادتي الماجيستسر والدكتوراه في إدارة الاعمال من مدرسة وارتون للإدارة في جامعة پنسلڤانيا.


حياته العملية

عقب عودته أسس عدة شركات تجارية وعمل مستشارًا اقتصاديًا وإداريًا للعديد من الحكومات العربية، كما عمل في مجال التدريس في الجامعة الأمريكية في بيروت ووصل إلى عميد كلية الاقتصاد فيها، كما عمل في الجامعة الأمريكية في القاهرة، كما كان طوال هذه الفترة يعمل كمستشار لياسر عرفات. بعد إنشاء السلطة الوطنية الفلسطينية عاد إلى غزة وانتخب نائبًا عن خان يونس وعين وزيرا للتخطيط والتعاون الدولي، كما عين في حكومة أحمد قريع نائبًا لرئيس الوزراء ووزيرًا للإعلام.

عمله التجاري

في عام 1976، أنشأ مع شقيقه تيم العالمية، شركاء الادارة كأول أكبر شركة استشارات عربية. في أوائل الثمانينات، أصبت تيم إنترناشونال من أكبر الشركات الرائدة في هذا المجال.

حياته الشخصية

ابنه الأكبر علي شعث وهو رائد البرمجيات الحرة في مصر ومؤسس شبكة التعبير الرقمي بالقاهرة مع زوجته الصحفية اللبنانية رنوى يحيى، وقد توفي في ديسمبر 2013.[بحاجة لمصدر] وابنه الآخر رامي، وهو حاصل على الجنسية المصرية ومقيم في القاهرة. اعتقلته السلطات المصرية في 5 يوليو 2019 للاشتباه بأنه على علاقة بجماعة الإخوان المسلمين.[1]


الظهور في الأفلام

ظهر شعث في عام 2009 في فيلم "قوات الباب الخلفي: ثمن السلام" والذي كان يدور حول معاهدة السلام بين إسرائيل ومصر.[2]الفيلم عرضته تشانل پرودكشنز في مدينة نيويورك.[3]

المصادر

  1. ^ "أسرة نبيل شعث تتهم السلطات المصرية باعتقال نجله". يورونيوز. 2019-08-21. Retrieved 2019-08-23.
  2. ^ http://www.tvfestival.net/content/Opening-Film/openUK.php
  3. ^ http://www.daily-fashion.com/cinema.html
مناصب سياسية
سبقه
أحمد قريع
رئيس وزراء السلطة الوطنية الفلسطينية - بالإنابة
2005
تبعه
أحمد قريع

وصلات خارجية