مشروع ترعة السلام

(تم التحويل من ترعة السلام)
ترعة السلام
Version4 slam-canal-project.jpg
خريطة توضح مشروع ترعة السلام.
  • المرحلة الأولى: اللون البرتقالي.

المرحلة الثانية: اللون الأصفر
الجغرافيا
نقطة البداية دمياط
نقطة النهاية المرحلة الأولى: قناة السويس
المرحلة الثانية: سيناء
فرع من نهر النيل
خريطة توضح صفقة القرن، والمشروعات المتعلقة بها في المنطقة.
بوابات ترعة السلام.

مشروع ترعة السلام، هو أحد مشروعات الري لشق ترعة لنقل مياه النيل إلى أراضي جديدة في مصر. ويساهم المشروع في اضافة نحو 620 ألف فدان للرقعة الزراعية تروي بمياه النيل بعد خلطها بمياه الصرف الزراعي بنسبة 1:1 وتمتد ترعه السلام وفروعها بطول 262 كم. [1].

من المفترض أن يشمل المشروع على ثلاث مراحل، حتى توقف المشروع في 2010، كان تم تنفيذ المرحلة الأولى وتوقف العمل عند المرحلة الثانية بدعوى أن المرحلة الثالثة ستحتاج تمويل كبير لمد المياه حتى السر والقوارير في وسط سيناء، حيث 140 ألف فدان من أخصب أنواع التربة في العالم، وحيث كان من المقرر إنشاء 24 ترعة فرعية تصل إلى هناك. [2]

وتحتاج عمليات الحفر إلى مضخات رفع للمياه، في المنطقة بعد الكيلو 80، لأن الأرض في هذه المنطقة أعلى بنحو 115 متر، وستتكلف بذلك عمليات الحفر ما يقرب من 5 مليار جنيه.[3]. استكمال الترعة سيترتب عليه زراعة 135 ألف فدان، وهى أرض شديدة الخصوبة، وأمام هذا الاقتراح، جاءت فكرة بيع ما تبقى من ترعة السلام لعدد من المستثمرين لاستكمال المشروع. وحسب حسب الله الكفراوي يرجع فشل الاستمرار في مشروع ترعة السلام إلى مرورها في منطقة سهل الطينة، والذى تصل فيه الملوحة لدرجة أعلى من ملوحة البحر الأبيض المتوسط، وتحتاج إلى خمس سنوات غسيل، وقال الكفراوى إن الحكومة كانت تعلم ذلك ومع هذا حفرت الترعة في مكانها الحالى.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التاريخ

مشروع هرتزل في سيناء

بسبب رفض السلطان عبد الحميد الثاني بيع فلسطين لليهود كوطن قومي، بحث الصهاينة عن وطن بديل، فقرر هرتزل استيطان سيناء كوطن مؤقت، يستوعب المهاجرين اليهود لحين تبدل الظروف في فلسطين، فتفاوض هو والثري اليهودي روتشيلد سرا مع الحكومة البريطانية، لتأجير سيناء لمدة 99 عاما، فحصل على موافقة مبدئية وطلبوا منه التفاهم مع كرومر الحاكم الإنجليزي لمصر.

وبالاتفاق مع وزير المستعمرات البريطاني جوسف تشمبرلين والمعتمد البريطاني اللورد كرومر ورئيس الوزراء المصري بطرس غالي باشا أرسل هرتزل بعثة صهيونية إلى مصر تتكون من زعماء الحركة الصهيونية وخبراء يهود برئاسة الصحفي الصهيوني جاكوب گرينبرگ، وانطلقت البعثة لمعاينة سيناء في 11 فبراير وانتهت في 25 مارس 1903، ودرست كل شيء وأصدرت تقريرا ملخصه الآتي:

  • أولاً: حدود المستعمرة تبدأ من فلسطين شرقا إلى القناة وخليج السويس غربا، ومن شاطئ البحر الأبيض شمالا، إلى خط عرض 29 جنوبا في نهاية مساقط مياه وادي العريش ومرتفعات التيه، وهذا الخط يمتد من أبو زنيمة على خليج السويس إلى نويبع على خليج العقبة.
  • ثانياً: مطلوب توصيل مياه النيل إلى سيناء من الإسماعيلية
  • ثالثاً: التأكيد على قلة عدد سكان سيناء للإيحاء بأنها أرض بلا صاحب.

وتقدم هرتزل بمشروع الاتفاقية التي أراد بها التعاقد مع الحكومة المصرية للحصول على امتياز الاستيطان في شبه جزيرة سيناء وكان ملخصها كالتالي:

  • أولاً: تمنح الحكومة المصرية هرتزل أو الشركة التي يؤسسها الحق في استعمار المستوطنة بعقد امتياز لمدة 99 عاما.
  • ثانياً: تتعهد الحكومة المصرية بتوصل المياه إلى سيناء.
  • ثالثاً: بالنسبة للمثلث الجنوبي لا تتصرف فيه الحكومة إلا بالتشاور مع الإدارة الصهيونية للمستوطنة.

وربط كرومر موافقته برد وكيل نظارة الأشغال السير وليام جارستن، الذي جاء رده في 5 مايو 1903 بالرفض بناء على الآتي:

  1. صعوبة نقل المياة من خلال 8 أنابيب قطر كل منها متران في هذا الوقت لأسباب فنية.
  2. التأثير السلبي للمشروع على مشروعات الزراعة المصرية بالوادي، خاصة محصول القطن الحيوي للصناعة الإنجليزية.

تعلل كرومر بمذكرة جارستن لكن هناك أسبابا أخرى جعلت الإنجليز يجمدون المشروع، منها الاستعداد للحرب العالمية الأولى والتوافق بين إنجلترا وفرنسا على تقسيم تركة الدولة العثمانية ومنها فلسطين.

زمزم الجديدة: ترعة السلام

شاؤل أرلوزوروڤ، مشروعه "يؤر" تحول إلى ترعة السلام، الذي احتجت عليه إثيوپيا.

شهد نادي سفاري إرهاصات عملية السلام بين مصر وإسرائيل، بتشجيع من شاه إيران وألكساندر دو مارانش رئيس المخابرات الخارجية الفرنسية.

في المفاوضات المصرية الإسرائيلية التالية لمبادرة السادات إلى القدس عام 1977، تقدم الباحث الإسرائيلي شاؤل أرلوزوروڤ، نائب مدير هيئة مياه إسرائيل، ب"مشروع يؤر" إلى الرئيس السادات لنقل مياه النيل إلى إسرائيل، عبر شق ست قنوات تحت قناة السويس. وبإمكان هذا المشروع نقل 1 مليار م³ من المياه سنوياً، لري صحراء النقب، ومنها 150 مليون م³ لقطاع غزة.[4] شاؤل أرلوزوروڤ انتقل من مصلحة المياه الإسرائيلية ليعمل مديراً لمشاريع المياه في البنك الدولي في الفترة من 1980-1993.

وفي عام ديسمبر 1977، عرض الرئيس المصري أنور السادات إمداد صحراء النقب الإسرائيلية بالماء عبر ترعة السلام التي سيقوم ببنائها عبر قناة السويس وسيناء.[5]

عرض السادات مد مياه النيل إلى إسرائيل، أثار حفيظة الرئيس الإثيوبي منجستو هايلى مريم، الذي قال أن هناك مناطق فقيرة في حوض النيل الأزرق هي أكثر حاجة من إسرائيل لمياه النيل، بالاضافة لأن لها أولوية على إسرائيل في مد مياه النيل إليها. ولكن حتى ذلك الوقت لم يكن لدى إثيوبيا أي خطط محددة لإنشاء أي سدود أو ترع على أي من أنهارها.

ومع استمرار تحرش مصر بإثيوبيا بدعم الصومال واستئناف دعم جبهة التحرير الإرترية (عثمان صالح سبي)، خرج الرئيس الإثيوبي منگستو هايلى مريم، في 16 فبراير 1978، بتصريح يتحدى حق مصر التاريخي في مياه النيل، ومعظم تلك المياه تأتي من النيل الأزرق في إثيوبيا.[5] مما حدى بأنور السادات، في 1 مايو 1978، أن يرد على تهديد منگستو بأن مصر ستشن حرباً إذا تعرضت حقوقها المائية للخطر،[5] قائلاً:

Cquote2.png نحن لا نحتاج إذناً من إثيوبيا أو الاتحاد السوفيتي لتحويل مياه نيلنا (إلى إسرائيل). ... إذا اتخذت إثيوپيا أي فعل ضد حقنا في مياه النيل، فلن يكون أمامنا بديل عن استخدام القوة. التلاعب بحق أمة في الماء هو تلاعب بحقها في الحياة، والقرار بالذهاب للحرب من أجل ذلك، لن يكون موضع جدل في المجتمع الدولي. Cquote1.png

—السادات، 1 مايو 1978[6]

وفي 16 يناير 1979، نشرت مجلة أكتوبر الأسبوعية نص خطاب أرسله السادات إلى مناحم بيگن رئيس وزراء إسرائيل آنذاك قال فيه: "حيث أننا شرعنا في حل شامل للمشكلة الفلسطينية، فسوف نجعل مياه النيل مساهمة من الشعب المصري باسم ملايين المسلمين كرمز خالد وباق على اتفاق السلام، وسوف تصبح هذه المياه بمثابة مياه زمزم لكل المؤمنين أصحاب الرسالات السماوية في القدس ودليلاً على أنّنا رعاة سلام ورخاء لكافة البشر".[7]
وقالت المجلة أن السادات أعطى بالفعل إشارة البدأ لحفر ترعة السلام بين فارسكور (تقع على قرع دمياط) وبين التينة (تقع على قناة السويس شمال الإسماعيلية) حيث تقطع مياه الترعة بعد ذلك قناة السويس خلال ثلاثة أنفاق لتروى نصف مليون فدان، وأن السادات طلب عمل دراسة جدوى دولية لتوصيل المياه إلى القدس. لكن تراجع السادات عن الفكرة دون تصريح رسمي بذلك، وأعلن إشارة بدء العمل فى تنفيذ حفر قناة السلام من فرع دمياط فى 27 نوفمبر من نفس العام.

وفي 5 سبتمبر 1979، أثناء زيارة السادات لمدينة حيفا في إسرائيل، طلب من المختصين عمل دراسة عملية كاملة لتوصيل مياه نهر النيل إلى مدينة القدس، لتكون في متناول المترددين على المسجد الأقصى وكنيسة القيامة وحائط البراق، في مشروع أسماه "زمزم الجديد".

وتتواصل أعمال مد ترعة السلام شرقاً، فتم إنشاء سحارة، مكونة من أربعة أنفاق القطر الداخلي لكل منهم 5.10 متر، تحت قناة السويس لتصل الترعة إلى سيناء في عام 2001. ويجري العمل في مد ترعة الشيخ جابر، التي هي الجزء السينائي من ترعة السلام، بطول 175 كيلومتر، من المفترض اكتمالها في صيف 2015.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

أهداف المشروع

  • استصلاح واستزراع 400 ألف فدان على مياه امتداد ترعة السلام بمنطقة شمال سيناء وخلق مجتمع زراعي صناعي تنموي جديد ومتكامل.
  • تقوية وتدعيم سياسة مصر بزيادة الإنتاج الزراعي.
  • خلق مجتمعات عمرانية جديدة بغرض التخفيف عن المناطق المكدسة بالسكان في الوادي.
  • ربط سيناء بمنطقة الدلتا وجعلها امتداداً طبيعياً للوادي.
  • استغلال الطاقات البشرية في أغراض التنمية وإتاحة فرص عمل جديدة.

المواصفات التقنية والمرافق

المسار

مخطط مشروع ترعة السلام.[8]

يبدأ مأخذ ترعة السلام غرب قناة السويس عند الكيلو 219 علي فرع دمياط أمام سد وهويس دمياط – تمتد الترعة جنوب شرق في اتجاه بحيرة المنزلة ثم جنوبا حتى تتلقي مياه مصرف السرو – ثم تتجه شرقاً فجنوباً علي حواف بحيرة المنزلة حتى تتلقي مياه مصرف حادوس – ثم تتجه شرقاً حتى قناة السويس عند الكيلو 27.800 جنوب بورسعيد – ثم تعبر أسفل قناة السويس عن طريق السحارة.[9]

بعد عبورها قناة السويس تخرج لتلتقي بترعة الشيخ جابر الصباح التي تمتد شرقاً في محافظة شمال سيناء بطول 175 لتصل في النهاية إلى العريش.


المآخذ

تقدر الاحتياجات المائية اللازمة لاستصلاح واستزراع 620 ألف فدان (220 ألف فدان غرب قناة السويس و400 ألف فدان شرق قناة السويس) بنحو 4٫45 مليار متر مكعب من المياه المخلوطة بين مياه النيل العذبة ومياه الصرف الزراعي بنسبة 1:1 بحيث لا تتعدي نسبة الملوحة. ألف جزء في المليون مع اختيار التراكيب المحصولية المناسبة.

المأخذ الأول: دمياط

يبدأ مأخذ ترعة السلام غرب قناة السويس عند الكيلو 219 علي فرع دمياط أمام سد وهويس دمياط.[10]

المأخذ الثاني: بورسعيد

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المأخذ الثاني: الجمالية، الدقهلية

المأخذ الثالث: على بحر البقر

في 2017، صدر قرار جمهوري، بتخصيص قطعتي أرض لأمير الكويت صباح الأحمد الصباح، واعتبارها تحت السيادة الكويتية. القطعة الأولى بمساحة 6 أفدنة تقريباً في قصاصين الشرق، مركز الحسينية، محافظة الشرقية، بالإضافة لقطعة أرض أخرى بنفس المنطقة مساحتها 128 فدان. ثم اتضح أن المأخذ الثالث لترعة السلام يقع في تلك الأرض التي خرجت عن السيادة المصرية.[11]

وفي 1 مايو 2019، تحالف أوراسكوم – المقاولون يتعاقد على معالجة مياه بحر البقر بـ739 مليون دولار.[12]

المنافذ

ترعة الشيخ جابر الصباح

تتضمن ترعة الشيخ جابر الصباح 25 منفذ وبلغت تكلفة المنفذالواحد 30 مليون جنيه بمجهود وزارة الرى التي تنفذ المنفذ وانتهت من 50% منها وعمل الشبكات وربط الأحواض، حتى 2016.[13]

في 28 يونيو 2016، افتح محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري واللواء عبد الفتاح حرحور محافظ شمال سيناء منفذين لترعة الشيخ جابر في نطاق مدينة بئر العبد. وقد تم افتتاح المنفذ رقم 14 (عند الكيلو 53.250) بر أيسر على ترعة الشيخ جابر الصباح بمنطقة رابعة والذي تم الانتهاء من تنفيذه ضمن 9 منافذ بتكلفة إجمالية بلغت 39.8 مليون جنيه، بالإضافة إلى افتتاح المنفذ رقم 5 (عند الكيلو 36.00) بر أيمن على ترعة الشيخ جابر الصباح بمنطقة رابعة. والمنفذ عبارة عن فتحة ري على ترعة الشيخ جابر الصباح ومحطة طلمبات لضخ مياه الري تحت ضغط لزمام المنفذ وخطوط مواسير رئيسية وفرعية تحت ضغط لتوصيل المياه لتقسيمات الأراضي الخاصة المنفذ، وذلك بتكلفة 17.4 مليون جنيه.

محطات رفع المياه الرئيسية

محطة ترعة السلام 6.
  • حتى 2007، تم تنفيذ 3 محطات رفع على ترعة السلام غرب قناة السويس: محطتا سهل الحسينية 1 و 2، التي افتتحت في يونيو 2017.[14]
  • حتى 2007، تم انشاء محطة السلام 4 على ترعة الشيخ جابر الصباح وجارى انشاء المحطات أرقام 5،6،7.
  • سيتم انشاء محطتين رئيسيتين على ترعة جنوب القنطرة شرق. [15].

مراحل المشروع

تنقسم إلى مرحلتين:

المرحلة الأولي: غرب قناة السويس

خريطة توضح المرحلة الأولى من مشروع ترعة السلام.

وتمتد الترعة بطول 78 كم - من مأخذها علي النيل فرع دمياط، في قرية العادلية، دمياط، وحتي قناة السويس وتخدم زماما قدره نحو 220 ألف فدان وتخترق الترعة في مسارها خمس محافظات هي دمياط - الدقهلية - الشرقية - الإسماعيلية - بور سعيد. وقد تم الانتهاء من أعمال البنية الأساسية لهذه المرحلة بتكلفة إجمالية بلغت 300 مليون جنيه.


زمام الأراضي

يبلغ إجمالي زمام المشروع – في المرحلة الأولي- 220 ألف فدان موزعة علي النحو التالي:


المرحلة الثانية: شرق القناة وسيناء

المرحلة الثانية من مشروع ترعة السلام.

وتشمل هذه المرحلة انشاء سحارة ترعة السلام أسفل قناة السويس لنقل مياه النيل إلى أرض سيناء وتم تنفيذها بالكامل عام 2001 بتكلفة اجمالية 881 مليون جنيه ويبلغ أقصي صرف للسحارة 160 م3/ .


زمام الأراضي

سحارة ترعة السلام.
  • منطقة سهل الطينة، زمام 50 ألف فدان، وتقع في نطاق محافظة بورسعيد.
  • منطقة جنوب القنطرة شرق، زمام 75 ألف فدان، وتقع في نطاق محافظة الإسماعيلية.
  • منطقة رابعة، زمام 70 ألف فدان، وتقع في نطاق محافظة شمال سيناء.
  • منطقة بئر العبد، زمام 86٫500 فدان، وتقع في نطاق محافظة شمال سيناء.
  • منطقة السر والقوارير، زمام 85 ألف فدان، وتقع في نطاق محافظة شمال سيناء.
  • منطقة المزار والميدان، زمام 33٫500 فدان، وتقع في نطاق محافظة شمال سيناء.


ترعة الشيخ جابر وفروعها

مخرج محطة السلام 5 علي ترعة الشيخ جابر الصباح.

تمتد ترعة الشيخ جابر الصباح بطول 175 كم علي أرض سيناء وتخدم زماما قدره 400 ألف فدان ويبلغ طول الترعة الرئيسية 5،68 كم وقد تم الانتهاء حتى 3 يوليو 2006 من تنفيذ نسبة 59 % من جملة الأعمال المطلوبة لهذه المرحلة ومنها:

  • انشاء الجسر الواقي من ترعة الشيخ جابر الصباح بطول 5،12 كم.
  • الانتهاء من الاعمال الترابية والصناعية والحماية للترعة بطول 5،42 كم.
  • تنفيذ باقي الاعمال لطول الترعة حتى الكيلو 5،68 بنسبة 59%.
  • الانتهاء من اقامة كوبري وعدد 3 قناطر رئيسية وجاري العمل في اقامة ثلاثة كباري وقنطرة.
  • الانتهاء من محطتي الرفع الرئيسية علي الترعة رقم (5، 6).
  • انشاء مصرف الفرما وبالوظة وفروعها، ونسبة 57% من محطة صرف الفرما.
  • الانتهاء من تنفيذ 89 % من ترعة جنوب القنطرة شرق بطول 53 % (في زمام 57 ألف فدان)، وتنفيذ نسبة 19 % من فروع الري والصرف وقد بلغ حجم الاستثمارات المنفذة بهذه المرحلة حتى الان نحو 2.9 مليار جنيه من اجمالي التكلفة الاستثمارية للمشروع وقدرها 7،5 مليارات جنيه، وبلغت نسبة التنفيذ العامة للمشروع 86%.
  • تم تخصيص مساحة 75 ألف فدان بسهل الطينة وجنوب القنطرة شرق ، وإطلاق المياه في مساحة 100 ألف فدان أخري.

تم إطلاق مياه النيل لأول مرة في أربعة مآخذ بترعة الشيخ جابر الصباح بشمال سيناء لزراعة 53 ألف فدان باستثمارات 158 مليون جنيه في 8 سبتمبر 2011. بحضور هشام قنديل وزير الموارد المائية والرى.[16]


سحارة ترعة السلام

صممت السحارة لتمرير تصرف قدرة 160م³/ث من مياه ترعة السلام غرب قناة السويس من كيلو 87.00 الى ترعة الشيخ جابر الصباح شرق قناة السويس. وتتكون السحارة من أربعة أنفاق بالخصائص التالية:

  • طول النفق 770 مترا.
  • القطر الداخلي للنفق 5.1 مترا.
  • القطر الخارجي للنفق 6.34 مترا.

توزيع الأراضي

في إطار المشروع سيتم توزيع الأراضي على ثلاث فئات مجتمعية؛ الأولى كبار المستثمرين، والشركات الكبرى للحصول على 5000 فدان فأكثر، والفئة الثانية فئة القطاع الاستثماري المتوسط ومجموعات الافراد والشركات الصغيرة للحصول علي 500 فدان فأقل. ثم الفئة الثالثة وهي فئة صغار المنتفعين من صغار المزارعين وشباب الخريجين والمسرحين من القوات المسلحة ومستأجري الاراضي القديمة بواقع عشرة فدادين فاقل. ويتم حاليا التنسيق مع وزارتي الزراعة والاستثمار بالنسبة لزراعة واستثمار الاراضي الجاهزة.

وقد تم حتي 2008، بموافقة اللجنة الوزارية المختصة تخصيص حوالي 80 ألف فدان لفئات مختلفة من المستثمرين وصغار المنتفعين وشباب الخريجين 40 % منها للصغار وهناك قرار جديد لرفع هذه النسبة لنحو 50 % باعتبار نجاحهم في الزراعة ملحوظا جدا.

المزارع النموذجية

ويتضمن المشروع مزرعة نموذجية تتبع الشركة العامة لاستصلاح الأراضي، احدى شركات القابضة للتجارة وتقع في منطقة جنوب القنطرة شرق، ثاني مناطق الاستصلاح الزراعي على ترعة السلام، بمساحة 1000 فدان. وقد اقيمت المزرعة بقرار من اللجنة الوزارية العليا للمشروعات القومية لتؤدي الشركة من خلالها خدمة للدولة من خلال اجراء تجارب الزراعات المختلفة لتكون شاهد عيان امام المستثمرين علي جودة التربة لعمليات الاستصلاح والزراعة.

وتتميز بالانتاجية العالية للمحاصيل الاستراتيجية بها كالقمح والشعير والذرة التي حققت نسبة انتاجية 100 %. حيث يحقق فدان القمح 18 إردبا والشعير من 17 إلي 18 إردبا وكذلك أشجار الخوخ والكمثري ثم العنب حققت نسبة انتاجية باهرة، ثم الموز الذي يزرع لاول مرة بسيناء في المزرعة النموذجية للشركة حقق انتاجية بنسبة مليون في المائة.

ويقول المهندس محمد الصادق رئيس مجلس ادارة الشركة ان هذه المزرعة نموذج لمنظومة متكاملة بين وزارتي الموارد المائية والري والزراعة ومركز البحوث الزراعية لتجربة زراعة جميع المحاصيل التي يمكن ان تجود في المنطقة وللشركة مزرعة نموذجية مماثلة في توشكي.

بدأت المزرعة بزراعة الفواكه والخضراوات ثم البطاطس لثلاثة مواسم كان يتم تصديرها لدول الاتحاد الاوروبي. وسُسجلت أرض المزرعة في الاتحاد الاوروبي بايطاليا باعتبار ارض المزرعة Best earia وهي المناطق التي يسمح لها بحق التصدير لدول الاتحاد.

مصانع للألبان

لا تقتصر المزرعة علي الزراعات النباتية واشجار الفواكه والمحاصيل الاستراتيجية، وانما تضم مزرعة لتربية المواشي حيث يوجد بها 110 رؤس ابقار وجاموس تنتج من 30 إلي 35 كيلو لبن يوميا يتم توزيعها محليا بمنطقة جنوب القنطرة شرق. إلي جانب انشاء مصنع لمنتجات الألبان ملحق بالمزرعة وهو ما يتم اقامته لاول مرة في منطقة المشروع.

الخدمات

نموذج لتخطيط قرية في مشروع ترعة السلام.

تم الانتهاء من تنفيذ خمسة قري توطين بمنطقة سهل الطينة مزودة بكافة الخدمات والمرافق حيث تشتمل القرية علي:

  • منشآت لتقديم الخدمات للمنتفعين والمستثمرينبالمشروع تتمثل في[17]

مدارس – مركز صحي – سوق تجاري ملحق به مكتب بريد ومكتب اتصالات ومخبز وبنك وجمعية تعاونية – وحدة بيطرية – مسجد – نادي اجتماعي – مبني تنمية مجتمع وملحق به نقطة شرطة – وحدة زراعية.

  • وحدات سكنية للمنتفعين ومساحات أراضي فضاء بواقع 200 متر مربع لكل منتفع لبناء مسكن وحظيرة .
  • عمارات سكنية كسكن إداري للعاملين بالجهات الخدمية.
  • شبكة طرق داخلية مرصوفة وتم ربطها بالطرق الفرعية والرئيسية بالمنطقة.
  • شبكة مياه الشرب والصرف الصحي الداخلية والخزان العلوي.
  • شبكة التغذية الكهرباء والإنارة والاتصالات.
  • مساحات مخصصة كإمتداد عمراني وصناعي ومقابر.

المزارع السمكية

لا يتضمن المشروع مزارع سمكية، ويوجد بعض منها تعمل ادارة المشروع على ازالتها، ونقلها لمناطق أخرى مخصصة مثل الساحل الشمالي، باعتبار اراضي ترعة السلام للزراعة وليس لتربية الاسماك وان مياه النيل متوافرة لري الاراضي بمختلف مناطق المشروع. [18].

قضايا

بيع ترعة السلام

طبقاً للصورة النهائية لكراسات الشروط، سيتم طرح مزايدات على شركات الاستثمار الزراعى المصرية والعربية والأجنبية لتنفيذ مشروعات زراعية عليها بنظام حق الانتفاع للترع، التى يطلق عليها «المآخذ المائية»، وتشمل الكراسة أيضاً بيع الأراضى في توشكى ووادى كوم أمبو. [19]. هذا رغم نفي المسئولين لبيع ترعة السلام.

وتتضمن عملية الطرح مساحات من أراضى منطقة السير والقوارير بوسط سيناء تقدر بـ 130 ألف فدان، وتنفيذ 24 ترعة صغيرة موصلة للمياه من ترعة السلام الرئيسية إلى أراضى وسط سيناء بتكلفة استثمارية تصل إلى 70 مليون جنيه للترعة الواحدة أى بتكلفة إجمالية مليار و680 مليون جنيه، وجاء القرار نتيجة ارتفاع التكلفة الاستثمارية للترع الفرعية وهو ما يعد العائق الرئيسى الذى أدى إلى توقف الاستفادة من ترعة السلام خلال الفترة السابقة، مما جعل وزارة الرى تعجز عن استكمال مشروع ترعة السلام والانتفاع بالأراضى واستكمال خطة إنشاء الفروع للترعة، والتى لم ينفذ منها سوى فرع واحد بتكلفة 50 مليون جنيه، مما كان السبب في هروب المستثمرين من الانتفاع بالأراضى في سيناء، فاتجهت الدراسات إلى تحميل المستثمر تكلفتها بالكامل والاستفادة منها بطريق حق الانتفاع لمدة 20 عاماً.

كما تضمن المشروع بيع 220 ألف فدان بمنطقة وادى كوم أمبو وكذلك 200 ألف فدان ضمن المرحلة الرابعة بأراضى توشكى.وتضمنت كراسات الشروط حتى الآن.. مجموعة من الشروط المهمة لتنفيذ المآخذ والاستثمار بأراضى توشكى ووادى كوم أمبو، جاء في مقدمتها زراعة أصناف ومحاصيل لا تستهلك كمية كبيرة من المياه مثل محاصيل الطماطم والخضروات والفاكهة باعتبارها زراعات تحتاج إليها السوق المصرية ولا تستهلك نسبة كبيرة من المياه.

وجاء الشرط الثانى، والخاص بطبيعة الشركات المتقدمة للمزايدات حيث يقتصر حق الانتفاع بالأراضى وتنفيذ مآخذ ترعة السلام على الشركات المصرية وعدد محدود من الشركات العربية، ويمكن الاستعانة بشركاء أجانب داخل شركات مصرية على أن يحظر على الشركات الأجنبية أو متعددة الجنسيات التقدم لهذه المناقصة. في حين تطرح للبيع في توشكى ووادى كوم أمبو لجميع الشركات الاستثمارية دون التقيد بالنوع أو الجنسية، وجاء في الشرط الثالث أن الشركات ملزمة بتوجيه جزء من إنتاجها إلى السوق المصرية والباقى للتصدير حتى تستفيد السوق المصرية من استثمارات المشروعات الكبرى.

معرض الصور

خرائط وصور ساتلية

الدكتور ممدوح حمزة
ساهم بشكل رئيسي في تحرير هذا المقال
مسار ترعة السلام
المطرية
المنزلة
بورسعيد وبورفؤاد
دمياط


ترعة سرابيوم
ترعة السلام، شرق القناة.

صور

انظر أيضاً

المصادر

  1. ^ "الاقتصاد: مشروعات عملاقة - مشروع ترعة السلام". كنانة أون لاين. 2007.
  2. ^ "ترعة السلام: قلب سيناء الذي أصيب بالسكتة " ملف حروب العطش "". سيناء حيث أنا. 2010-03-17. Retrieved 2012-08-15.
  3. ^ "مشروع ترعة السلام". الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية. 2009.
  4. ^ د. عمر فضل الله. حرب المياه على ضفاف النيل - حلم إسرائيلي يتحقق. نهضة مصر. pp. 318–319.
  5. ^ أ ب ت Frank Caso (2010). Freshwater Supply. Infobase Publishing. pp. 318–319.
  6. ^ Mwangi Kimenyi, John Mbaku (2015). "Chapter 9: Egypt, Ethiopia, and the Nile River". Governing the Nile River Basin: The Search for a New Legal Regime. The Brookings Institution. pp. 318–319.
  7. ^ محمد عبدالحليم (2015-10-25). "لماذا رغب السادات في توصيل مياه النيل إلى القدس؟". دوت مصر.
  8. ^ "Layout of El-Salam Canal project". researchgate.net. Retrieved 2019-05-02.
  9. ^ مشروعى توشكى وترعة السلام وقضية المياه وحق مصر التاريخى ) Archived 11 January 2018[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  10. ^ "ترعة السلام". الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية، وزارة الري المصرية. 2009-04-08. Retrieved 2019-05-02.
  11. ^ الجريدة الرسمية المصرية، العدد 33 الصادر في 17 أغسطس 2017
  12. ^ أحمد عاشور (2019-05-01). "تحالف أوراسكوم – المقاولون يتعاقد على معالجة مياه بحر البقر بـ739 مليون دولار". صحيفة المال المصرية.
  13. ^ "بالفيديو والصور.. تفاصيل افتتاح وزير الرى مأخذين بترعة السلام". بوابة ڤيتو. 20169-06-28. Retrieved 2019-05-02. Check date values in: |date= (help)
  14. ^ محمد أبو عمرة (2017-06-19). ""الري": الانتهاء من محطة رفع سهل الحسينية 2". صحيفة الوطن المصرية.
  15. ^ "مشروع ترعة السلام". بوابة الاستزراع السمكي والأحياء المائية. 2007.
  16. ^ الأهرام - إطلاق مياه النيل لأول مرة في أربعة مآخذ بترعة الشيخ جابر.
  17. ^ "مشروع ترعة السلام". وزارة الموارد المائية والري. Retrieved 2012-08-15.
  18. ^ "ترعة السلام بشمال سيناء". الموسوعة القبطية. 2007.
  19. ^ "حقيقة صفقة بيع ترعة السلام". اليوم السابع. 2007.