بحيرة المنزلة

بحيرة المنزلة Lake Manzala
Manzala.jpg
الاحداثيات 31°16′N 32°12′Eالإحداثيات: 31°16′N 32°12′E
النوع salt water lake
بلدان الحوض Egypt

بحيرة المنزلة بالإنجليزية Lake Manzala ، هي من اكبر واهم البحيرات الطبيعيه الداخليه بمصر على الاطلاق وأخصبها حيث يتوفرلها اهم مقومات المربى السمكى الطبيعى لتوافرالمواد الغذائية الطبيعية واعتدال المناخ طوال العام وتنتج ما يقرب من 48 % من انتاج البحيرات الطبيعية وكان لاتصالها بالبحر الابيض من خلال البواغيز والفتحات التى تسمح بتبادل المياه وتوازنها ودخول وخروج الاسماك ميزة ساعدت على وجود افخر انواع الاسماك في وقت من الاوقات يشرف عليها مجلس مدينة المنزلة بمحافظة الدقهلية لانها تقع جميعا بمقربة من مدينة المنزلة لذا سميت بذلك وهى تتصل بالبحر المتوسط.

بحيرة المنزلة

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الجغرافيا

كانت مساحه بحيرة المنزلة قبل التجفيف 750 الف فدان (50 كيلو مترا طولا وما بين 30- 35 كيلومترا عرضا) وهى تعادل ما يقرب من عشر مساحه ارض الدلتا كلها. تناقصت مساحه البحيرة من 750 الف فدان الى 190 الف فدان عام 1990 حتى وصلت اليوم 125 الف فدان وذلك نتيجه اعمال الردم والتجفيف والتجريف في مناطق كبيرة منها فبعد ان كانت تطل على خمس محافظات اصبحت تطل الان على ثلاث محافظات فقط.

تقع بحيرة المنزلة في موقع فريد ومتميز في الركن الشمالى الشرقى لدلتاالنيل يحدها من الشمال البحر الابيض المتوسط ومن الشرق قناة السويس ومن الغرب نهر النيل فرع دمياط ومن الجنوب سهل الحسينية تطل بحيرة المنزلة على اربع محافظات هى:


أقسامها

تنقسم بحيرة المنزلة جغرافيا الى خمسة اجزاء رئيسية هى:

منطقة المثلث

وهى الجزء الشمالى لحدود البحيرة ويقع كاملا داخل حدود دمياط وهى طريق دمياط عزبة البرج بطول 15 كم من التاحية الغربية ويمثل قاعدة المثلث ومن الشمال طريق دمياط بورسعيد القديم على ساحل البحر والضلع الثالث طريق دمياط شطا بورسعيد وحتى الديبة من الناحية القبلية والتى تمثل راس المثلث ويربط بينة وبين البحيرة الام عدة فتحات على طريق دمياط بورسعيد وترتيبها من دمياط الى بورسعيد

  • فتحة سورجان بجوار مرور شطا وهو عبارة عن ماسورتين بقطر 2 م للواحدة مغلق نصفها بالطمى ويصعب تطهيرها.
  • فتحة الكيلو 4.5 على طريق بورسعيد دمياط عبارة عن ماسورتين بقطر 2 م.
  • فتحة الكيلو 19 على نفس الطريق وبنفس المواصفات.
  • فتحة الجمازرة على نفس الطريق وبنفس المواصفات.
  • فتحة البغدادى وهى عبارة عن كوبرى والفتحة بعرض 36 م وتعتبر المغذى الرئيسى بين المثلث والبحيرة.
  • فتحة البغدادى على طرق دمياط بورسعيد.

اهم الفتحات المغذية للمثلث

  • قناة الرطمة.
  • قناة الصفارة.
  • البوغاز الجديد.
  • فتحة الكراكة.
  • فتحة العلامة.
  • فتحة الشيخ على.
  • اضافة الى العديد من الفتحات التى اقامها اصحاب المزارع.

وتبلغ مساحة هذا الجزء 33 الف فدان معظمها مزارع سمكية حيث تبلغ مساحة المزارع 19 الف فدان تقريبا و تختلف درجات الملوحة في هذا الجزء حيث ترتفع درجات الملوحة في المناطق الشمالية من المثلث بالقرب من الفتحات وتقل في الانخفاض كلما اتجهنا جنوبا بالقرب من طريق بورسعيد دمياط وتعتمد على تربية الاسماك البحرية كالعائلة البوريـة ( البورى والطوبار ) واسماك الدنيس والقاروص وانواع الجمبرى.

قعر البحر

وتقع هذة المساحة في قطاع بورسعيد في الجزء الجنوبى والغربى لمدينة بورسعيد وهى منطقة شبة معزولة بالطريق الدولى الدائرى خلف بورسعيد.

وهى بمساحة تزيد عن الفين فدان محصورة بين الطريق الدولى الدائرى ومدينة بورسعيد وتخص التعمير ويغذيهاقناةالقابوطى من قناة السويس واربعة فتحات على الطريق الدائرى لبورسعيد وتعتبر من افضل مناطق البحيرة لارتفاع الاعماق بها وكانت حتى وقت قريب بعيدة عن التعديات وبدا منذ مايقرب من عام تقريبا تظهر بها تعديات على استحياء ممثلة في وجود ظاهرة اللبش وهى تجمعات للنباتات داخل البحيرة مع وجود تعديات باقامة مزارع في الجزء الجنوبى منها

بوز البلاط

وهى في نطاق قطاع بورسعيد في الجزء الشمالى من بحيرة المنزلة محصورة بين طريق دمياط بورسعيد القديم شمالا و الطريق الدولى جنوبا ومن الغرب محور الديبة ومن الشرق اول الطريق الدائرى.

الجزء الشرقى من بوز البلاط ويغذية فتحتى الجميل القديم والجديد وبه كم من التعديات الحديثة ويعتبرا بوغازى الجميل من اهم مشاكل البحيرة لوجود مهربى الزريعة وعدم السيطرة عليه امنيا.

الجزء الغربى من بوز البلاط.

منطقة الجحر

وهى المنطقة المحصورة بين حدود محافظة الشرقية من الجنوب وشمالا مصرف بحر حادوس بالدقهلية وهى بالكامل تقع في نطاق محافظة الشرقية وهى بمساحة ثلاثة الاف فدان تقريبا وتتغذى بالمياة من خلال مصرف بحر البقر القديم ومصرف بحر حدوس وتخضع لولاية الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية دون سيطرة نهائيا عليها وبها العديد من التعديات الصارخة ممثلة في اقامة حوش سمكية واستزراع نباتى واقامة مبانى حتى داخل البحيرة وتم حصر كافة التعديات الموجودة بها دون جدوى لتدخل الاخرين.

البحيرة الام

وهى باقى عموم البحيرة بمساحة 75 الف فدان تقريبا وتضم ثلاث محافظات هى بورسعيد دمياط الدقهلية وتتراوح درجات الملوحة بها مابين الارتفاع والانخفاض ترتفع شمالا ومن الشمال الشرقى وتنخفض حتى العذوبة في الغرب والجنوب ويوجد بها العديد من التعديات داخل وعلى حدود البحيرة ممثلة في تجفيف واقامة حوش مخافة وتتاثر المناطق الجنوبية والغربية بوجود البوص والغاب بكثافة ويوجد العديد من الجزر داخل البحيرة اهمها جزيرة العزبى ويقطنها اكثر من الفى فرد واثر ابن سلام والفرشة وبر المعامل وغزلات والذى يمثل مشكلة في عدم سريا ن المياة من الشمال الى الجنوب على الرغم من وجود مقاطع ويحتاج الامر الى شق مقاطع كبيرة بالشفاط.

جزر غزلات وبر المعامل والاس.

مياة البحيرة

تعتمد بحيرة المنزلة في تغذيتها بالمياة على العديد من المصادر التى تغذيها بالمياة العذبة والمالحة ومياة البحيرة من النوع الشروب وتتدرج ملوحتها بين الدرجات الدنيا في المناطق الغربيه والجنوبية وتصل الى 2 جزء في الالف وتزداد كلما اتجهنا شمالا بالقرب من فتحات البواغيز لتصل الى اكثر من 45 جزء في الالفشمالا

مصادر التغذية بالمياة المالحة

  • بوغاز الجميل القديم على ساحل البحر الابيض ويقع في نطاق بورسعيد.
  • بوغاز الجميل الجديدعلى ساحل البحر الابيض ويقع في نطاق بورسعيد.
  • قناة القابوطى او مايعرف بالرسوة واتصاله شرقا بقناة السويس بالجزء الجنوبى من بورسعيد.
  • قناة الرطمه وتتصل مباشرة بنهر النيل الجزء المالح شمال دمياط بمسافة 7 كيلو.
  • قناة الصفارة بمدينة عزبة البرج في مصب النيل مباشرة وتبعد عن دمياط ب15 كم.
  • بوغاز عزبة البرج الجديدة من البحر الابيض شمالا وقد تم انشاؤه في عام 2001 ويبعد عن مدينة عزبة البرج بمسافة 2 كم بتكلفة 17 مليون جنية الا ان هذا البوغاز يحتاج الى حماية كبيرة من قراصنة الزريعة ويحتاج الى انشاء نقطة حراسة من ناحية البحيرة.
  • فتحه الكراكة الكيلو 6 على ساحل البحر الابيض بمسافة 6كم من عزبة البرج وتصل بين البحيرة وطوال الكراكة شمال المثلث وهو الموقع الذى تم اختياره لانشاء ميناء الصيد الجديد.
  • فتحه الشيخ على على ساحل البحر الابيض وتبعد بمسافة 18 كم من عزبة البرج وقد انشات في السبعينات بتكلفة 50 الف جنية.
  • فتحه العلامة على ساحل البحر الابيض وتبعد عن عزبة البرج مسافة 24 كم.

مصادر المياة العذبة

يصب في بحيرة المنزلة العديد من المصارف بالمياة المعالجة وغير المعالجة و تصل مياه الصرف الى البحيرة من خلال تسعة مصادر رئيسيه اضافه الى الصرف الصحى لعدد من المدن ابتداء من القاهره وحتى بورسعيد ودمياط والمطرية حيث تستقبل البحيرة اكثر من 6 ملايين متر مكعب من المياه الناتجة عن الصناعه والزراعة ومخلفات المنازل. اهمها:

  • مصرف بحر البقر وهو اكبر المصارف ويبلغ طوله 190 كيلو يمتد من القاهرة مارا بالقليونية والشرقية والاسماعيلية ويعتمد على الصرف الصحى لتلك المدن.
  • مصرف حادوس ويفصل بين محافظتى الشرقبة والدقهلية وهو عبارة عن صرف زراعى.
  • مصرف العنانية ويربط بين النيل والبحيرة جنوب دمباط وهو عبارة عن صرف زراعى وفى بعض الاحيان كان يستخدم كمفيض للنيل في حالة ارتفاع مياة النيل قبل انشاء ترعة السلام.
  • مصرف السرو داخل محافظة دمياط وهو صرف زراعى.
  • مصرف رمسيس بمحفظة الدقهلية ومحمل بمياة الصرف الزراعى.
  • مصرف ضخ المطرية.
  • محطة طرد اولاد حمام بدمياط وهو صرف زراعى لقطاع فارسكور.
  • مصرف الخواطرية بين دمياط والدقهلية.
  • مصرف محب والسيالة وهو عبارة عن صرف صحى لجزء من مدينة دمياط والسيالة.
  • محطة صرف الخياطة ( والتى تصب في منطقة الهيشة بالمثلث ).

و قد ادى التغير في النظام المائى للبحيرة نتيجة تناقص مخزون المياه بها وزيادة العذوبة لعدم فاعليه البواغيز الحاليه في صرف كميات من البحر الى البحيرة وانسداد وضيق الفتحات ما بين طريق دمياط وبورسعيد القديم الامر الذى اثر على حركة سريان المياة مابين منطقة المثلث والبحيرة الام الى تغيير في التركيب النوعى لأسماك البحيرة وتمثل 92 % بلطى والباقى 8 % هى كل الانواع الاخرى.

كما شجع زيادة الغطاء النباتى في جميع اجزاء البحيرة وعذوبة المياة الى توالد وتكاثر البلطى وفى نفس الوقت الذى صارت فية عذوبة المياة ونمو النبات سببا في اعتبارها مناطق طرد لا جذب للأسماك البحريه.

كذلك انشاء وشق الطرق داخل البحيرة وتقسيمها بدون عمل فتحات كافية او اعتبار لحركة المياة ودورانها.

الثروة السمكية

تعتبر بحيرة المنزلة من اكبر البحيرات في مصر انتاجا للسمك اذ يبلغ انتاجها السنوى 60 الف طن بنسبة 35 % من انتاج البحيرات الشمالية والذى يقدر بــ 172 الف طن سنويا. و يوجد مشروع كبير بالمنطقة للاستزراع السمكي بالبحيرة يتم تمويل القروض الخاصة به عن طريق الصندوق الاجتماعي للتنمية و قد تعرض المشروع للفشل من جانب المسئولين عن الحكومة أثناء عملية تطهير ترعة السلام المحاذية للبحيرة حيث تم القاء مخلفات التطهير مما أدى الى تقليل نسبة الأوكسجين بالمياه و نفوق الاسماك و الزريعة بالاضافة الى الاتلاف المتعمد من بعض المهربين و الذين يتخذون البحيرة مكان استراتيجي للتهريب و ذلك بالقاء مواد كيماوية سامة.[1]

اهم الاسماك

اهم الاسماك التى تشتهر بها هى ( العائله البوريه – اللوت – البلطى – وفى بعضها اسماك الدنيس والقاروس ).

التوزيع والتغير طويل المدى لمجتمع الهوائم الحيوانية في بحيرة المنزلة

البحيرات المصرية الشمالية تعمل كمنطقة أتزان بين نظام صرف دلتا نهر النيل والبحر المتوسط. حيث أن معظم هذه البحيرات تتعرض لكميات عالية من صرف المصانع والصرف الصحي والزراعى. وبحيرة المنزلة هى خير مثال لذلك، حيث تتأثر الكائنات الحية بها بهذا التلوث. جمعت عينات هوائم حيوانية شهريا من عشر محطات ممثلة لظروف البحيرة المختلفة وذلك على مدار عام كامل . ووجد أن بيئة بحيرة المنزلة قد تغيرت من نظام بيئى مالح الى نظام بيئى عالي الخصوبة ذو مياه عذبة مع سيادة العجليات (مثلت حوالى 97 %). وتم تسجيل اثناء الدراسة 20 نوعا لم يتم تسجيلهم من قبل في البحيرة، بينما اختفى 13 نوعا من البحيرة خلال الخمسين سنة الماضية. وبحساب معدل تغير الانواع في البحيرة وجد أن المعدل ارتفع من 3.26 % في العام أثناء الفترة 2003 (الدراسة الحالية). وكانت أعلى – 1980 الى 10.29 % في العام خلال الفترة 2000 -1960 كثافة للهوائم الحيوانية في المحطات الشمالية مع أعلى أعداد خلال شهرى مارس وأبريل.[2][3]

وخلصت الدراسة الى حتمية ضبط البواغيز حتى يتم تبادل المياه بين البحيرة والبحر المتوسط بصور أفضل مما يؤدى الى تجديد مياه البحيرة ومن ثم تحسن النظام البيئي بها.[4]

الوضع البيئي

من المشاكل التى تعانى منها بحيرة المنزلة والتى ادت الى تقلص مساحتها بنسبة كبيرة واثرت على انتاجها السمكى هى تعرضها المستمر للتلوث بانواعه وعدم كفاية البواغيز والفتحات والقنوات المغذية للبحيرة بالمياة المالحه والتعدى على المسطح المائى باقامة الاحواش والسدود وانتشار النباتات المائية والصيد المخالف وصيد الزريعه ، وربما تظهر ابشع صور الثلوث في تخلص خمس محافظات من مياه الصرف الصحى والذى تبلغ جملته 652 مليون متر سنويا لتلقى بها في بحيرة المنزلة وهذه المحافظات هى الدقهلية و بورسعيد و دمياط عن طريق مصرف بحر البقر والذى تقدر كميات الصرف منه الى البحيرة بنحو 1.7 مليون متر كذلك مصرف فاقوس ومصرف بحر جادوس و البحر الصغير - ترعة الشرقاوية -مصرف العناترة بدمياط واولاد حمام ومصرف رمسيس ومحطات ضخ السرو والمطرية و فارسكور الاخطر من ذلك هى مصادر التلوث من الصرف الصناعى حيث تصب في بحيرة المنزلة مخلفات 42 شركة ومصنعا بالمحافظات بالاضافة الى الصرف الزراعى بما يحمله من بقايا المبيدات والاسمده الكيماوية المستخدمه في الزراعه ، وقد اكدت نتائج التحاليل التى اجرتها بعض المراكز العلمية وجود املاح الزئبق واملاح الزنك في مياه البحيرة وفى اسماكها بنسبة عالية مما تسبب في موت الكثير من الاسماك واصيب المتبقى منها بالتسمم واصبح غير صالح للاستهلاك الادمى.

ويتحمل الصيادون جزء مما وصل اليه حال البحيرة وذلك بانتهاجهم اساليب مخالفه للقانون في عملية الصيد ، كا لصيد بالتجريف او التنشيف او الشباك المخالفه او عن طريق الاحواض والسدود العلوية واستخدام المحركات والمواتير عالية القدرة مما يزيد من تلوث البحيرة وصيد الزريعه من جانب فئة لديها الامكانات التى تساعدها على الهروب بهذه الزريعه لتحقيق الربح السريع ببيعها للمزارع الخاصه دون ملاحقتها من شرطة المسطحات المائية مما ادى الى نقص الاسماك في البحيرة.

بحيرة المنزلة

التغيرات الإجتماعيه والطبوغرافية والمائية

لقد تعرضت بحيرة المنزله في السنوات العشرون الاخيرة لعدة تغيرات اجتماعيه وطبوغرافية ومائية أثرت على التركيب النوعى لبيئتها الحيوانيه والنباتية تحت تأثير عده عوامل تعمل مجتمعه مع بعضها البعض .

اثرت التغيرات الطبوغرافية التى نشأت عن النقص المستمر في المساحه بشكل حاد على النظام المائى في البحيرة كما ان التغير المستمر في حدود البحيرة وزيادة حجم التعديات وإقامة الحوش قد اثر تأثيرا كبيرا على حركه دوران المياه في البحيرة نتيجة لنقص المخزون بها من المياه اضافه الى زيادة منسوب قاع البحيرة نتيجة ترسيب المواد العضويه وتحلل النباتات في المناطق الراكدة .

مشروع المعالجة البيولوجية لبحيرة المنزلة

قامت وزارة الدولة لشئون البيئة بالتعاون مع مرفق البيئة العالمي وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي بتنفيذ هذا المشروع بتكلفة 4.9 مليون دولار .

  • تبلغ مساحة المشروع 200 فدان ويهدف إلى معالجة 25 الف م3/ يوم من مياه مصرف بحر البقر قبل أن تصب ببحيرة المنزلة باستخدام تكنولوجيا اقتصادية وصديقة للبيئة في آن واحد حيث تتم المراحل الآتية:
  • يتم ضخ المياه القادمة من المصرف إلى احواض عملاقة بمساحة 70 فدان تترسب فيها العوالق والملوثات
  • تدفع المياه بعد ذلك الى احواض المعالجة البيولوجية حيث يتم تنقية المياه من 75% من الملوثات بواسطة نباتات محلية مختارة.
  • توجه المياه بعد معالجتها إلى احواض استزراع سمكي بمساحة 60 فدان وقد تم بالفعل طرح مناقصة والترسية على إحدى الشركات لاستغلالها.
  • تتولى وزارة الري حاليا إدارة المشروع.

1. نظرا لأن بحيرة المنزلة جزء من منظومة الاراضي الرطبة الواقعة في شمال الدلتا وتمثل قيمة بيئية وسياحية واقتصادية يقترح إعلانها محمية طبيعية وذلك في إطار الإستراتيجية الوطنية وخطة العمل لصون الأراضي الرطبة في مصر والتى تتطلب اتخاذ الإجراءات التالية:

  • الحفاظ على المسطح المائي للبحيرة عن طريق تجريم أعمال ردم وتجفيف البحيرة وعدم السماح بإنشاء الطرق أو المشاريع الاقتصادية أو السكانية إلا علي بعد مناسب من شواطئ البحيرة للحد من تناقص مساحة البحيرة.
  • المحافظة على التنوع البيولوجي بمنع وتجريم صيد الذريعة أمام مناطق البواغيز.
  • تحديد المناطق ذات الأولوية مثل مناطق توالد وحضانة الأسماك، والمناطق ذات الطبيعة المتميزة ومنع التنمية في محيطها.

2. تشكيل لجنة مشتركة من كل من وزارة الموارد المائية والري، وزارة الإسكان ، وزارة الزراعة ، الهيئة القومية للاستشعار من البعد وعلوم الفضاء ووزارة البيئة لدراسة ما تراه بشأن وضع خطة لإعادة تأهيل البحيرة يراعى في أولوياتها النقاط التالية :

  • الأسلوب الأمثل لتطهير قاع البحيرة لإزالة الرسوبيات الملوثة والتي تراكمت على مر السنين من المواد الغير قابلة للتحلل والتي تتواجد في البيئة لمدة طويلة وتستغرق مدة تحللها من شهور إلى عدة سنوات (معادن ثقيلة ، مبيدات ، مركبات عضوية)
  • دراسة الأسلوب الأمثل لتجديد مياه البحيرة وتطوير دورة المياه بين البحر المتوسط وجسم البحيرة خاصة الجنوبي منها لضمان انسياب المياه لجميع مناطق البحيرة سواء كان ذلك عن طريق توسيع وتطهير البواغيز الحالية مع تطهير ممرات المياه المقابلة لها بجسم البحيرة أو زيادة عدد البواغيز لتغطي اكبر مساحة ممكنة من البحيرة.
  • وضع نظام للمتابعة الدورية لإزالة التعديات في البحيرة وفتح البحور على بعضها عن طريق مسارات ومقاطع لضمان سرعة سريان تيار الماء بالبحيرة.
  • بحث كيفية رفع كفاءة محطات معالجة الصرف الصحي التي تصرف علي بحيرة المنزلة بشكل مباشر أو غير مباشر من حيث نوعية المياه المعالجة بطرق معالجة . 

عدد المراكب المرخصة

يبلغ عدد المراكب المرخصة في بحيرة المنزله 6781 منها:

  • 4349 مركب بالمطرية
  • 1750 دمياط
  • 682 ببورسعيد

محافظه دمياط

تختص محافظه دمياط بمساحه 55 الف فدان مقسمه الى جزئيين:

أ‌- منطقه المثلث :

وهى الجزء الشمالى من بحيرة المنزله بمساحه 33 الف فدان وهو ما يطلق عليه المثلث قاعدته عزبة البرج دمياط وتمثل قرية الديبه رأس المثلث وهى منطقه تأجير حيث بها اكبر عدد من المزارع المؤجرة بدمياط تبلغ مساحتها 19 الف فدان تقريبا

  • يغذى منطقه المثلث من البحر من الناحية البحريه :

البوغاز الجديد – فتحه الكراكة – الشيخ على – العلامة

  • من الناحية الغربيه :

قناة الرطمه – قناة الصفارة

تشتهر المنطقه بارتفاع درجه الملوحة والتى تصل في بعض الاحيان الى اثر من 50 جزء في الالف كما تشتهر بتربيه اسماك الدنيس – القاروص – العائله البوريه – الجمبرى – سمك موسى وتعتبر اكبر مصادر الاسماك البحرية بمصر بعد بحيرة البردويل

ب – البحيرة الام :

تختص دمياط منها بمساحه 22 الف فدان وهى المنطقه قبلى طريق دمياط بورسعيد وتمتد حتى جزيرة العزبى يربط بينها وبين الجزء الشمالى من البحيرة ( المثلث ) عدة فتحات هى:

( سورجان – الكيلو 4.5 – الكيلو 19 - الجمازرة - فتحه البغدادى ) والتى تحتاج الى تطوير.

تمتاز هذه المنطقه بانخفاض درجات الملوحة بها لوجود العديد من المصارف الزراعيه بها اضافه الى ضعف معدل سريان المياه بينها وبين المنطقه المالحة من خلال الفتحات الموجودة بالطريق دمياط –بورسعيد القديم مما ادى الى انتشار البوص بكثافة غير عاديه .

كما تتميز هذه المنطقه بظاهرة زيادة التعديات داخلها وعلى حدودها .


طالع أيضا

وصلات خارجية

مشروع وزارة البيئة لبحيرة المنزلة

المصادر

  1. ^ الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان
  2. ^ عادل علي عبد المجيد, التوزيع والتغير طويل المدى لمجتمع الهوائم الحيوانية في بحيرة المنزلة (جنوب البحر المتوسط – مصر), المعهد القومى لعلوم البحار والمصايد، مصر 
  3. ^ إيمان النجدي (2008-12-08). "بعض الأبحاث عن بحيرة المنزلة". منتديات أكوا زو. Retrieved 2008-12-09. 
  4. ^ EGYPTIAN JOURNAL OF AQUATIC RESEARCH : 1687-4285 VOL. 33 NO. 1, 2007