شركة بترول بلاعيم

شركة بترول بلاعيم
الصناعة استكشاف وانتاج النفط والغاز الطبيعي
تأسست 1978
المقر الرئيسي Flag of Egypt.svg مصر
نطاق الخدمة جنوب سيناء، دلتا النيل، البحر المتوسط
المنتجات نفط وغاز طبيعي
Disambig RTL.svg هذه المقالة عن شركة بترول بلاعيم. لرؤية صفحة توضيحية بمقالات ذات عناوين مشابهة، انظر بلاعيم (توضيح).


شركة بترول بلاعيم (بتروبل) Balaeim Petroleum Company، هي شركة مصرية لاستكشاف وإنتاج البترول. وللشركة الريادة في استكشاف أول حقل زيت بحري (بلاعيم بحري) بمنطقة خليج السويس عام 1961 وأول حقل غاز في مصر (أبوماضي) عام 1967 بمنطقة أبو ماضي بدلتا النيل.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التاريخ

تأسست بموجب القانون رقم 16 لعام 1978 كشركة مشتركة بين كل من الهيئة المصرية العامة للبترول والشركة الدولية للزيت المصري ("أيوك"، وهي الفرع المصري لشركة إني الإيطالية) وهي ثمرة تعاون مشترك بدأ منذ الخمسينات بين حكومتى جمهورية مصر العربية والحكومة الإيطالية لإدارة حقول الزيت بسيناء وحقول الغاز الطبيعي بأبو ماضي. وكان نشاط الشركة قد بدأ عام 1953م تحت اسم (الشركة الأهلية للبترول) والتي عُدّلت في عام 1957 إلى (الشركة الشرقية للبترول) حيث أخذت اسمها الحالي (شركة بترول بلاعيم) في عام 1978.


حقول النفط والغاز

تقع حقول الشركة المنتجة للزيت الخام في جنوب سيناء وخليج السويس، وتمتد بين منطقة أبو زنيمة شمالاً ورأس جارة جنوباً، أما الحقول المنتجة للغاز الطبيعي فتقع في منطقة دلتا النيل وتحت مياه البحر المتوسط.

في 14 مايو 2012 أعلنت شركة بترول بلاعيم عن أكبر كشف لانتاج الغاز بمنطقة امتياز بتروتمساح بالبحر الأبيض المتوسط، على بعد 65 كيلو متراً شمال غرب مدينة بورسعيد ويقدر الاحتياطي القابل للاستخراج ب65 مليار قدم مكعب غاز. ومن المتوقع أن يصل الانتاج اليومي من الكشف الجديد إلى 650 مليون قدم مكعب غاز يومياً.[1]

الشركات التابعة

وتقوم بتروبل نيابة عن الهيئة العامة للبترول والشركاء بإدارة الأنشطة المتعلقة بالإستكشاف والتنمية والتشغيل لعدد 6 شركات هي بتروبل ونيدوكو وبتروسعيد وبترودلتا وميدجاس وبتروتمساح وتبلغ مساحة مناطق الامتياز لهذه الشركات حوالى 4080 كيلو متر مربع.

البيئة

تم تنفيذ العديد من المشروعات للحماية من التلوث مثل مشروعات معالجة مياه الصابورة والتخلص من المياة المصاحبة للمنتجات البترولية عن طريق المعالجة وإعادة الحقن في باطن الأرض بالإضافة إلى التخلص من مخلفات الحفر ولتعظيم الفائدة للعائد من المنتجات المصاحبة للزيت الخام فقد تم غنشاء مشروع إنتاج المتكثفات والبوتوجاز من الغازات المصاحبة بالإضافة إلى أستخدامها في إدارة التوربينات والسيارات بدلاً من السولار والبنزين.

خطط التوسع في 2015

حسب ما نشرته رويترز في مايو 2015، قال مسؤول كبير في شركة بترول بلاعيم (بتروبل) المصرية إن شركته التي تستحوذ على 30 بالمئة من انتاج الغاز في مصر تعمل على زيادة إنتاجها ليصل إلى 1.5 مليار قدم مكعبة من الغاز يوميا في 2015-2016 من نحو 1.1 مليار قدم يوميا حاليا.

وقال حسن منصور المدير العام لحقول الغاز الطبيعي البحرية التي تديرها بتروبل في منطقة الجميل بالقرب من مدينة بورسعيد الساحلية "بتروبل تستحوذ على نحو 30 بالمئة من انتاج الغاز الطبيعي في مصر منها 28 بالمئة من منطقة الجميل واثنين بالمئة من حقول أبو ماضي في الدلتا."

وأضاف قائلا في مقابلة مع رويترز بمقر الشركة في الجميل "نعمل على الحفاظ على مستويات الانتاج لدينا وزيادتها إلى 1.5 مليار قدم مكعبة يوميا السنة المالية القادمة من 1.1 مليار قدم حاليا ولكن ذلك يتوقف على ضخ الاستثمارات من الشريك الأجنبي."

تقع آبار الغاز التابعة لبتروبل في البحر المتوسط قبالة منطقة الجميل التي تبعد نحو 225 كيلومترا شمال شرقي القاهرة.

ويجري نقل الغاز المستخرج من الآبار البحرية لبتروبل بواسطة خطوط أنابيب إلى محطة المعالجة في الجميل حيث يجري فصل الشوائب واستخراج المتكثفات وضخ الغاز إلى الشبكة القومية الخاصة بشركة إيجاس.[2]

المصادر

  1. ^ أكبر كشف للغاز .. شمال غرب بورسعيد الإنتاج اليومي 60 مليون قدم مكعب، أخبار سوبر
  2. ^ إيهاب فاروق وعبد الرحمن عادل (2015-05-22). "مقابلة-بتروبل المصرية تسعى لزيادة إنتاج الغاز 36% في 2015-2016". رويترز.