حقل ظهر للغاز

(تم التحويل من حقل ظهر)
حقل ظهر
حقل ظهر للغاز is located in البحر المتوسط
حقل ظهر للغاز
موقع حقل ظهر
البلدمصر
المنطقةالبحر المتوسط
بحري/بريبحري
الاحداثيات33°00′N 32°30′E / 33.00°N 32.50°E / 33.00; 32.50Coordinates: 33°00′N 32°30′E / 33.00°N 32.50°E / 33.00; 32.50
المشغـِّلإني
الشركاءإني (50%)، روس نفط (30%)، بريتش پتروليوم (10%)، مبادلة (10%)[1]
تاريخ الحقل
الاكتشاف2015
بدء الانتاجالربع الأخير من 2017
الانتاج
انتاج الغاز الحالي28.3×10^9 م3/سنة (1,000×10^9 قدم3/سنة)
سنة انتاج الغاز الحالي2021
احتياطي الغاز
المقدر تحت الأرض
850×109 m3
30×1012 cu ft

حقل ظهر للغاز، هو حقل غاز طبيعي ضمن منطقة امتياز شروق البحري، جنوب شرق البحر المتوسط، في المياه الاقليمية المصرية.[2] يقع الحقل في منطقة امتياز شروق البحري وتبلغ مساحتة 3765 كم²، والذي فاز به إني عام 2013.[3] يقع الحقل على مساحة 100 كم² وعمق 1450 متر. تم اكتشافه عام 2015 بواسطة شركة الطاقة الإيطالية إني وهو أكبر حقل غاز يتم اكتشافه في البحر المتوسط، حيث تبلغ مساحته ضعف حقل لڤياثان للغاز المجاور.[4] إجمالي الغاز الموجود في حقل ظهر حوالي 850 م³.[5][6][7] إذا ما كان هذا صحيحاً، فإنه يقارب ضعف احتياطيات الغاز المصرية.[8]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الوصف

تبلغ مساحة الحقل 100 كم²، ويصل أقصى عمق فيه إلى 4131 متر، ويبلغ احتياطي الغاز المقدر في الحقل 30 تريليون قدم مكعب (تعادل حوالي 5.5 مليار برميل من المكافيء النفطي)، وبذلك يصبح الكشف الغازي الواقع ضمن منطقة امتياز شروق أكبر كشف يتحقق في مصر وفي مياه البحر المتوسط وقد يصبح من أكبر الاكتشافات الغازية على مستوى العالم. ومن المتوقع أن يلبي الحقل احتياجات السوق المحلي المصري من الغاز في غضون أربع سنوات من تاريخ اكتشافه.[9] الاكتشاف هو الأول في طبقة الأوليجوسين، أول اكتشاف في الحجر الجيري (كربونات). إنفوجرافيك حقل ظهر للغاز.jpg


الاكتشافات

الخزان العلوي لحقل ظهر- خريطة بنيوية ثنائية الأبعاد.[10]
ثروات الغاز الطبيعي المكتشفة في بئر ظهر.[10]
ثروات النفط المتوقعة في حقل ظهر.[10]

في أغسطس 2015، أعلنت شركة إني اكتشاف حقل ظهر الغازي الهائل، الذي هو الأكبر في البحر المتوسط، ويقدر احتياطيه بنحو 30 تريليون قدم مكعب، وسيبدأ الانتاج في خلال ثلاث سنوات. ويقع الاكتشاف في امتياز شروق البحري. [11]

يقع الاكتشاف ضمن امتياز شروق البحري (الذي كان جزءاً من امتياز نيميد المصري العملاق) الذي أعلنت شركة شل في فبراير 2004 اكتشاف بئرين عملاقين KG45 & LA51 (حفرتهما في نوفمبر وديسمبر 2003 داخل بلوك "شروق"). وقالت شل في حينها أن الاكتشاف سيغير خريطة أقاليم الغاز في العالم، وأن الاحتياطي يفوق 4 تريليون قدم مكعب. ثم مالبثت شل أن توقفت عن العمل في الحقل وفي مصر في عام 2005. وحين أثار نايل الشافعي القضية في 2010، تحججت شل بأن الاختبارات الاضافية أثبتت أن الاحتياطي لا يتجاوز 1 تريليون قدم مكعب. ومع توقف أنشطة التنقيب في امتياز نيميد العميق بالمياه المصرية، أعلنت كل من إسرائيل ثم قبرص اكتشافهما حقلين هائلين ملاصقين لإمتياز نيميد المصري.

التطوير

تتولى أعمال التطوير شركة أيوك للنفط (إني مصر). في 31 أغسطس 2105، صرح رئيس الشركة القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) في مصر أن اجمالي الاستثمارات التي ستضخها إيني الإيطالية في كشف الغاز الجديد في مصر سيصل إلى سبعة مليارات دولار مع اكتمال عملية التنمية بالكامل للحقل للعملاق. وأضاف أن الاستثمارات المبدئية في تطوير الكشف الغازي الضخم في المياه المصرية تبلغ نحو 3.5 مليار دولار "ومع اكتمال عملية التنمية بالكامل للحقل ستزيد الاستثمارات إلى سبعة مليارات دولار."[12]

وقال أنه سيتم حفر 20 بئر انتاج في الحقل. ولم يحدد موعد بدء الحفر لكنه قال إن عملية حفر الآبار ستستغرق ثلاث سنوات. وأضاف أنه جرى الاتفاق مع إني على بدء عملية الانتاج على مراحل.

وقال المتحدث باسم وزارة البترول المصرية: "الغاز المستخرج من الكشف سيتم تقسيمه بنسبة 40 بالمئة لإيني لاسترداد التكاليف بينما سيتم تقسيم نسبة الستين بالمئة الباقية بين إيني بنسبة 35 بالمئة و 65 بالمئة لإيجاس." وتابع أنه مع انتهاء عملية استرداد إيني لتكاليف الاستثمار ستؤول نسبة الأربعين بالمئة لايجاس.

وقال ديسكالزي من إني، أن الشركة مستعدة لبيع حصة في كشف الغاز الكبير في المياه المصرية حيث تبحث الشركة عن أموال لتمويل عملية تنمية الحقل من دون التضحية بتوزيعات أرباح الأسهم. وأضاف ديسكالزي في مقابلة نشرتها صحيفة لا ريبوبليكا الإيطالية "إنه باب مفتوح لإعطاء قيمة ومتانة لميزانية إني العمومية."

أضاف "لكننا لن نفعل ذلك بالضرورة. الإنفاق هناك سيكون أقل بكثير مقارنة مع (ما ننفقه في) موزامبيق والغاز الجديد يستهدف السوق المحلي بأسعار لا ترتبط بأسعار النفط التي بلغت اليوم أدنى مستوى لها في ست سنوات."

اتفاقية حقل ظهر

تنص الاتفاقية المبرمة بين الحكومة المصرية وشركة أيوك الممثلة لشركة إني الإيطالية لإنتاج الطاقة، والموقعة في عام 2015 على ما يلي:

1- إلزام الاتفاقية الشركة الأجنبية بإنفاق ما لا يقل عن مبلغ 30 مليون دولار أمريكي (حوالي 240 مليون جنيه مصري) على أعمال البحث والأنشطة المتعلقة به خلال الفترة الأولى التي تمتد 3 سنوات تبدأ فى موعد أقصاه شهر يوليو 2014.

2- تقديم الشركة الأجنبية خطاب ضمان آخر بمبلغ لا يقل عن 60 مليون دولار أمريكي (حوالي 480 مليون جنيه مصري) فى المرحلة الثانية من البحث، والتي تبدأ في موقع أقصاه شهر يوليو 2017، ومبلغ 60 مليون دولار آخر (حوالي 480 مليون جنيه مصري) حال امتداد فترة البحث لعامين آخريين.

3- تتحمل شركة إيجاس (الممثلة عن الحكومة المصرية) 80% من تكاليف الإنتاج، ويتحمل المقاول نسبة 20% من التكاليف.

4- للشركة الأجنبية حق التنقيب عن الغاز واستخراجه لمدة 35 عاماً من تاريخ اعتماد عقد التنمية حال الاكتشاف التجارى للغاز.


حصص الملكية

الحصص الأساسية

حسب الاتفاقية المبرمة فإن توزيع الحصص في حقل ظهر سيكون كالتالي:[13]

  •  إيطاليا: تمتلك إني 40% من حقل ظهر لحين استرداد التكاليف، وبعدها ستؤول النسبة الـ40% إلى إيجاس.
  • Flag of Egypt.svg مصر: تمتلك مصر 60% من حقل ظهر وهي موزعة كالتالي:

- Flag of Egypt.svg مصر: 65% للشركة القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس).

-  إيطاليا: 35% لشركة إني.


بيع حصة إني الـ40% إلى روس نفط و بي پي

في 2 أبريل 2016، أعلنت وكالات الأنباء الكبرى عن بيع شركة إني لحصة قدرها 10% من حقل ظهر لشركة بي پي البريطانية. ثم في خريف 2016، أعلنت عن بيع 30% إلى شركة روس نفط الروسية.[14]

فتصبح حصص الشركات المشغلة في الحقل كالتالي:

وبحسب تصريحات رسمية من وزارة البترول المصرية فإن قيمة شراء روس نفط لحصة الـ30% من حصة إنى بلغت نحو 1.25 مليار دولار لصالح شركة إنى، إضافة إلى منحة تنازل بقيمة نحو 114 مليون دولار تذهب لمصر، وهى تعتبر أكبر منحة تنازل يحصل عليها قطاع البترول، وستقوم الشركة الروسية بسداد حصتها فى الاستثمارات التى تم إنفاقها من قبل فى المشروع.[15]

إني تبيع من حصتها إلى أدنوك

محمد بن زايد ورئيس الوزراء الإيطالي يشهدان توقيع اتفاقيات تبادل حقول نفط وغاز بين أدنوك وإيني، مارس 2018.

في مارس 2018، وقعت شركتي بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" الإمارتية وإيني الايطالية لاستخراج الغاز اتفاقيتي امتياز وأخرى استحواذ خاصة بمبادلة الغاز بالنفط. وكتب الشيخ محمد بن زايد، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، عبر صفحته على تويتر قائلا: شهدنا اليوم مع رئيس وزراء إيطاليا توقيع اتفاقيتي امتياز بين "أدنوك" و"إيني" في حقول أم الشيف ونصر وزاكوم السفلي، إلى جانب توقيع اتفاقية استحواذ - مبادلة للبترول على حصة من "إيني" - في امتياز شروق الذي يضم حقل ظهر للغاز الطبيعي في خطوة تعمق الشراكة الاستراتيجية بين بلدينا الصديقين.[16]


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التوزيع النهائي للحصص

بعد بيع إني جزء من حصتها في حقل ظهر يصبح توزيع الحصص كالتالي:

  • التحالف الروسي-الإيطالي-البريطاني: يمتلك نسبة 40%، وهذه الحصص موزعة فيما بينهم كالتالي:

- Flag of Russia.svg روسيا: روس نفط: 30%.

-  إيطاليا: إني 60%.

- Flag of the United Kingdom.png المملكة المتحدة: ب پ 10%.

  • الجانب المصري: يمتلك 60% الباقية، والموزعة كما يلي:

- Flag of Egypt.svg مصر: 65% للشركة القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس).

-  إيطاليا: 35% لشركة إني.

الإنتاج

كشفت مجلة أويل آند گاس الإماراتية (الصديقة لمصر) أن حقل ظهر سيصل لأقصى انتاج يومي له، 76 مليون م³، بنهاية 2019.[17]

أي أن الانتاج اليومي للحقل سيكون 2 مليار ق³. وحيث إن الاستهلاك اليومي لمصر هو 8 مليار ق³، إذن، حقل ظهر (لو الأرقام غير مبالـَغ فيها ولو لم يُصدَّر منه) يغطي ربع استهلاك مصر.

تقسيم الإنتاج

بموجب البند الثاني من المادة السابعة من الاتفاقية، سيحصل الجانب المصري على نسبة 10% من إنتاج حقل ظهر بلا مقابل مادي، ويمكنه شراء المزيد في حدود نسبة الـ60% من الإنتاج (بالتقاسم مع إني خلال فترة الاسترداد، ثم لمصر بمفردها فيما بعد ذلك)، مقابل مبلغ مالي يتم احتسابه حسب المعادلة التالية[18]:

س غ ب م = 0.95% x ب ر

حيث:

  • س غ ب م: مختصر "سعر غاز البترول المسال".
  • ب ر: سعر برنت: يعني المتوسط الحسابي البسيط لمتوسط السعر الشهري لأسعار خام برنت المعلنة في نشرة أتلانتس (Plats Prices Dated Brent).

بدء الانتاج: 2018-الحاضر

الرئيس عبد الفتاح السيسي أثناء حفل افتتاح حقل ظهر، 31 يناير 2018.

بدأ التشغيل للمرحلة الأولى من المشروع في ديسمبر 2017 بمعدل إنتاج 350 مليون قدم مكعبة غاز يومياً يصل إلى أكثر من مليار قدم مكعبة غاز يومياً قبل منتصف عام 2018، يرتفع إلى 1.7 مليار قدم مكعبة غاز يومياً بنهاية العام، وباستكمال مراحل تنمية المشروع يصل الإنتاج إلى 2.7 مليار قدم مكعبة غاز يومياً بنهاية عام 2019 ويمثل 50% من إنتاج مصر من الغاز.

في 31 يناير 2018، افتتح الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي رسمياً حقل ظهرللغاز الطبيعي. [19]وحسب تصريحات وزير البترول المصري طارق الملا في حفل الافتتاح، ستسهم باكورة إنتاج المرحلة الأولى (350 مليون قدم مكعبة غاز يومياً) في خفض الواردات من الغاز المسال بنسبة 25% حيث سيتحقق وفراً بحوالي 60 مليون دولار شهرياً تعادل 720 مليون دولار سنوياً. وأضاف: مع نهاية العام الجاري وتحقيق الاكتفاء الذاتي، سيرتفع الوفر إلى 250 مليون دولار شهرياً تعادل 3 مليارات دولار سنوياً، ما يؤدي إلى توفير النقد الأجنبي، هذا بالإضافة إلى توفير العديد من فرص العمل المباشرة وغير المباشرة.[20]


مجمع الجميل للغاز

محطة معالجة الغاز في الجميل.
صورة من داخل محطة الجميل.


محطة الجميل لتجميع الغاز، هي محطة لتجميع ومعالجة الغاز الطبيعي المستخرج من حقل ظهر وإعادة توزيعه، وتقع على بعد 180 كم قبالة الحقل. يتم نقل الغاز من حقل ظهر إلى المحطات البرية عبر 3 أنابيب بحرية ليمر خلال خمس وحدات برية ضمن محطة الجميل[21]، حيث يجري فصل الشوائب واستخراج المتكثفات وضخ الغاز إلى الشبكة القومية الخاصة بشركة إيجاس.[22] وتضم المحطة 15.000 عامل ومهندس متخصص.

بدأت پتروجيت أعمال الإنشاءات في المحطة في يوليو 2016[23]. في 10 ديسمبر 2017 أعلن وزير البترول طارق الملا نجاح تشغيل شعلتين بمحطة الجميل، وتم ضخ غاز تجريبي من الشبكة القومية للغازات لاختبار خطوط الغاز تمهيداً للتشغيل التجريبي لضخ الغاز من الآبار البحرية بحقل ظهر خلال أيام. وفي 16 ديسمبر أعلن الملا بدء ضخ الغاز الطبيعى الفعلي من الآبار البحرية بحقل ظهر إلى محطة الجميل لمعالجته وضخه فى الشبكة القومية للغازات، بمعدل 350 مليون قدم مكعب غاز يوميًا، وذلك بعد نجاح اختبارات التشغيل الفنية لوحدات المعالجة، وخطوط نقل الغاز من آبار الحقل إلى محطة المعالجة.[24] في نهاية أبريل 2018 بدأ التشغيل التجريبي للوحدة الثانية في محطة الجميل بطاقة استيعابية قصوى تصل إلى 400 مليون قدم مكعب/يومياً، ليصل إجمالى الطاقة الاستيعابية للمحطة إلى نحو 800 مليون قدم مكعب/يومياً. تم بدء التشغيل التجريبي من الوحدة الثالثة للمحطة بطاقة قصوى 400 مليون قدم مكعب يومياً ليصل الإجمالى إلى 1.2 مليار قدم مكعب/يومياً قبل منتصف مايو 2018 مع بلوغ الإنتاج الفعلي من الحقل 1.1 مليار قدم مكعب غاز يومياً.

في يونيو 2018 تم الانتهاء من تشغيل الوحدة الثالثة من محطة الجميل قبل الموعد المخطط بـ10 أيام متزامناً مع تنفيذ خط الأنابيب البحرى بقطر 30 بوصة من الآبار لمحطة المعالجة البحرية، وتم الانتهاء منه فى نهاية يوليو 2018. وفي 15 يوليو 2018 تم تشغيل الوحدة الرابعة من محطة الجميل لرفع الطاقة الاستيعابية للمحطة إلى 2 مليار قدم مكعب/يومياً.[25] في أغسطس 2018 بلغت معدلات الإنتاج حوالى 750.1 مليار قدم مكعب غاز يومياً. ومن المتوقع أنه بحلول بحلول 2019، سيصل الإنتاج لذروته بمعدل حوالى 7.2 مليار قدم مكعب/يومياً.[26]


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

تخفيض الإنتاج 2019

في 21 يناير 2020، أعلنت الشركة القابضة للغازات الطبيعية "إيگاس" تخفيض إنتاج شركة إني الإيطالية من حقل ظهر بالمياه العميقة بالبحر المتوسط لنحو 2.4 مليار قدم مكعبة غاز يومياً، بدلاً من 3 مليارات قدم معللة ذلك بارتفاع ضغوط الشبكة القومية للغازات وتراجع الاستهلاك محلياً.

وحسب مصدر بقطاع البترول، فإن معدلات الانتاج خفضت بنحو 600 مليون قدم مكعبة يومياً، لارتفاع ضغوط الشبكة بسبب كثرة الإنتاج وترجع الاستهلاك، مما يصعب استقبال كامل إنتاج حقل ظهر الذي يحتاج إلى ضغط 70 بار.

وأوضح أن إيگاس تجرى مناورات لتوزيع تخفيضات الإنتاج على جميع حقول الغاز بالتساوى وفقاً لمعدلات انتاج كل مشروع على حدة، وتم تخفيض إنتاج حقول "البرلس وشمال الإسكندرية والبرلس وظهر، وبلطيم جنوب غرب".[27]

وأضاف أن مناورات تخفيض الإنتاج التى تقوم بها وزارة البترول من حقول الغاز الطبيعى يؤثر إيجابياً على الآبار فى الحفاظ عليها، وفنياً تخفيض الكميات المنتجة من البئر عن طاقته القصوى تقلل احتمالية تعرضه لأية مشكلات فنية بسبب قوة اندفاع الغاز.

وأشار إلى أن متوسط إنتاج البئر بحقل ظُهر فى المياه العميقة بالبحر المتوسط يتراوح بين 150 و250 مليون قدم مكعبة يومياً. وذكر المصدر أن 58% من انتاج الغاز بمصر ينتج من حقول بالمياه العميقة فى البحر المتوسط، بما يعادل نحو 4 مليارات قدم مكعبة يومياً خلال العام المالى 2019.

2021

في عام 2021، حقق حقل ظهر مستوى قياسي من الانتاج بلغ 28.3 مليار متر مكعب بالعام (أي 25 مليار طن بالعام) حسب نتائج روس نفط.[1]

انظر أيضاً

مرئيات

المصادر

  1. ^ أ ب "Egypt's Zohr: Record Annual Output But Q4 Still Depressed". MEES. 2022-02-11.
  2. ^ الشركة المصرية للغازات الطبيعية
  3. ^ "Egypt Hands Out Acreages For Gas, Oil Exploration". africaoilgasreport.com. 2013-05-02. Retrieved 2015-08-31.
  4. ^ "Israel has a gas conundrum". The Economist. 17 August 2017. Retrieved 18 August 2017.
  5. ^ "Eni discovers a supergiant gas field in the Egyptian offshore, the largest ever found in the Mediterranean Sea". Eni (press release). 30 August 2015. Retrieved 1 September 2015.
  6. ^ "Italy's Eni Finds 'Supergiant' Natural Gas Field Off Egypt". New York Times. 2015. Retrieved 2015-08-31. Italic or bold markup not allowed in: |publisher= (help)
  7. ^ "Eni discovers largest known gas field in Mediterranean". theguardian.com. Retrieved 2015-08-31.
  8. ^ "ENI in Egypt: Euregas!". The Economist. 5 September 2015. Retrieved 5 September 2015.
  9. ^ "إنفوجرافيك: حقل "ظهر" المكتشف حديثا في المياه الإقليمية المصرية". روسيا اليوم. 2015-08-30. Retrieved 2015-08-31.
  10. ^ أ ب ت Elias Konofagos (2015-09-20). "The victory of Cyprus through the deposit Zor". lygeros.org.
  11. ^ "ايني الإيطالية: اكتشاف "أحد أكبر حقول الغاز الطبيعي في العالم" في مصر". بي بي سي. 2015-08-30. Retrieved 2015-08-30.
  12. ^ "إيجاس: إجمالي استثمارات كشف الغاز الجديد بمصر سيصل إلى 7 مليارات دولار". أصوات مصرية. 2015-08-31. Retrieved 2015-08-31.
  13. ^ "بنود اتفاقية حقل «شروق» للغاز بين مصر والشركة الإيطالية". جريدة المصري اليوم. 2015-08-31. Retrieved 2018-06-06.
  14. ^ "Eni reportedly to sell 20% Zohr stake to Lukoil". energyegypt.net. 2016-04-02.
  15. ^ "تعرف على حصة مصر وإينى الإيطالية بحقل غاز ظهر العملاق". جريدة اليوم السابع. 2017-10-20. Retrieved 2018-06-06.
  16. ^ "تعاون إماراتي إيطالي في استخراج الغاز الطبيعي". البوابة نيوز. 2018-03-11. Retrieved 2018-03-11.
  17. ^ Carla Sertin (2019-08-15). "Output from Egypt's giant Zohr gas field more than tripled in H1 2019". oilandgasmiddleeast.com.
  18. ^ نص اتفاقية حقل شروق للغاز بين الحكومة المصرية والشركة الإيطالية
  19. ^ "ماذا تعرف عن حقل الغاز "ظهر" في مصر؟". بي بي سي. 2017-02-01. Retrieved 2018-02-08.
  20. ^ "السيسي يفتتح حقل "ظهر".. أكبر حقل غاز في العالم". العربية. 2018-01-31. Retrieved 2018-02-08.
  21. ^ "«المصري اليوم» داخل محطة استقبال غاز «ظهر»: شاشات لرصد الإنتاج.. محطات معالجة.. ومعمل للمواصفات". جريدة المصري اليوم. 2019-10-03. Retrieved 2019-02-19.
  22. ^ إيهاب فاروق وعبد الرحمن عادل (2015-05-22). "مقابلة-بتروبل المصرية تسعى لزيادة إنتاج الغاز 36% في 2015-2016". رويترز.
  23. ^ "ننشر صور أعمال تنفيذ إنشاء المحطة البرية لمشروع حقل ظهر للغاز فى بورسعيد". جريدة اليوم السابع. 2016-07-04. Retrieved 2019-02-19.
  24. ^ "خير "ظهر".. بدء ضخ الغاز الطبيعي في محطات بورسعيد". البوابة نيوز. 2016-07-16. Retrieved 2019-02-19.
  25. ^ "نرصد مراحل تطور الإنتاج من داخل محطة معالجة غازات حقل ظهر/ صور". جريدة الأهرام. 2018-10-02. Retrieved 2019-02-19.
  26. ^ "البترول: إنشاء اكبر محطة استقبال ومعالجة غاز لحقل "ظهر" غرب بورسعيد". بورسعيد اليوم. 2016-07-04. Retrieved 2019-02-19.
  27. ^ ""إيجاس" تخفض إنتاج ظُهر لـ 2.4 مليار قدم غاز يومياً". البورصة. 2020-01-21. Retrieved 2020-01-24.