البشارية

(تم التحويل من بشارية)

البشارية، هم جماعة عرقية تعيش في منتصف الساحل الغربي للبحر الأحمر، في منطقة حلايب وشلاتين وما حولها. وتتألف من مجموعة من القبائل القديمة. والبشارية هم أحد الأقسام الرئيسية في جماعة البجا العرقية. ويسكنون الطرف الشرق من الصحراء النوبية في شمال السودان وجنوب مصر، في منطقة عتباي بين النيل والبحر الأحمر، شمال الأمرار وجنوب العبابدة. ويبلغ عددهم 60.500 نسمة، معظمهم في السودان. ولهم تمثيل في مؤتمر البجا. والبشارية هي أيضاً لهجة غير مكتوبة.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

النشأة

يعتبر البشارية أنفسهم من العرب. بدأت قبيلة ربيعة تختلط بالبجا في القرن التاسع الميلادي. وتتألف البشارية من العبابدة، الهدندوة وبنو عامر وقبائل صغيرة أخرى متجانسة.[1]


الديانة

اعتنقوا الإسلام فيما بين أواخر القرن التاسع وأول العاشر. وهم في الأغلب مسلمون صوفيون، بالرغم من اعتناق قلة للمسيحية.

النشاط الاقتصادي

يعمل البشارية بالرعي. بشارية قمحات من محافظة أسوان يتاجرون في السلع الزراعية مع باقي الشعوب البجاوية منذ الأزل. ويربون نوعا من الدجاج يسمى "بجاوي" وينطقونه بالجيم المصرية، "بگاوي". وهذا النوع من الدجاج انتقل إلى الفيوم في الأزمنة القديمة. وهذا النوع الهام من الدواجن أصبح اسمه "فيومي". البشارية الذين يعيشون على شاطئ النيل يعملون في الزراعة القطن وقصب السكر والذرة والقمح والسمسم والخضروات بالاضافة لتربية الدواجن.

المصادر

وصلات خارجية

Wikisource-logo.svg