الهوارة

الهواره' قبائل هوارة هي قبائل كبيرة كثيرة الأفخاذ منتشرة في كل شمال أفريقيا بدون استثناء. تحيط منازلها بطرابلس من كل جهة وتتواجد قبائلها بمختلف بلاد المغرب الإسلامي وهي قبائل امازيغية الاصل اختلف الكير من مؤرخي العرب في نسبها وذلك اتباعا لروايات تاريخية غير مثبته ومنها كما ذكر اليعقوبي تنتسب إلى قبائل حمير باليمن، [1]. أسهموا إسهاماً كبيراً ومشرفاً في فتح الأندلس سنة 711م (93هـ) وصقلية سنة 1427م (831هـ). كانت هوارة على المذهب الأباضي وناصروا الخوارج، ولكن شتت شملهم الفاطميون، وقام قراقوش بقتل آخر ملوك بني الخطاب في ودان، فارتحل جلهم (وخاصة زويلة من هوارة) إلى مصر. ,ومن أهم واعرق قبائل الهوارة هم الهمامية الذين يتمركزون في جنوب مصر وخاصة محافظة قنا مركز نجع حمادي وفرشوط وايضا هوارة بني عسير التي تسكن بقريه العسيرات مركز فرشوط وأيضا في البلابيش التي تتبع مركز دار السلام سوهاج اعلي درجات هوارة هم الهمامية وهم يتمركزون في قرية الشاورية وأيضا البلابيش والرئيسية وهو ومركز فرشوط ويعتبر هواره البلا بيش من أعلى الدرجات ومن تعرب منهم سواء في ليبيا أو مصر أو تونس هم على مذهب الإمام مالك.

يقول ابن خلدون: وهوارة هؤلاء من بطون البرانس باتفاق من نسابة العرب والبربر ولد هوار بن أوريغ بن برنس إلا ما يزعم بعضهم أنهم من عرب اليمن‏.‏ تارة يقولون من عاملة إحدى بطون قضاعة وتارة يقولون من ولد المسور بن السكاسك بن واثل بن حمير‏.

وخلال القرن التاسع امتدت ديار هوارة في إقليم طرابلس ما بين تاورغاء ومدينة طرابلس [[2]، وحملت عدد من المناطق في الإقليم أسماء بطونها مثل مصراتة وورفلة وغريان ومسلاتة وترهونة، وقد شاركت قبائل هوارة مشاركة فعالة في الثورات التي قامت في أواخر حكم الدولة الأموية في عام ه131 (748) واستمرت خلال الدولتين العباسية والأغلبية حتى قيام الدولة الفاطمية العبيدية، مما أدى إلى قتل وهجرة الكثير من أبنائها إلى مناطق أخرى، كما أدى إلى ضعفها بطرابلس حتى أنه لم يكن لها ذكر في الصراع الذي نشأ بين بنى زيري الصنهاجيين وبنى خزرون الزناتيين حول السيطرة على طرابلس في القرن الحادي عشر، كما لم يكن لها ذكر عند هجرة قبائل بني هلال وبني سليم في سنة 1051، وقد امتزج من بقى من أبنائها في قبائل ذباب منبني سليم.

كما تقيم قبائل هوارة ببلاد أخرى في المغرب العربي وذكر اليعقوبي في أواخر القرن التاسع والبكري في منتصف القرن الحادي عشر أنهم يقيمون في غرب تونس، وبالجزائر في جبال الأوراس وحول مدن تبسة وقسنطينة وسطيف والمسيلة وتيهرت وسعيدة، وفي بلاد المغرب الأقصى ببلاد الريف وحول مدينتي أصيلة وفاس [3].

وذكر ابن خلدون أن قبائل ونيفن وقيصرون ونصورة من هوارة تقيم بين مدينتي تبسا وباجة، تقيم قبيلة بني سليم من هوارة حول مدينة باجة، وتقيم في غرب الجزائر قبائل من هوارة من بينها قبيلة مسراتة التي يقيم جزء منها بإقليم طرابلس وجزء آخر مع الملثمين (الطوارق) ويعرفون باسم هُكَّاره قلبت الواو في هوارة كافا أعجمية تخرج بين الكاف والقاف [4]، أي كالجيم في العامية المصرية، ومنهم من استقر في فزان [11] وكانت لهم دولة عاصمتها زويلة حكمها بني الخطاب منهم، واستمروا في حكمها حتى عام ه 806.

وقد هاجر جزء من هوارة إلى برقة وأقاموا بها، ثم هاجروا منها إلى مصر، وكانوا في القرن الثالث عشر ينتقلون بين مرسى الكنائس والبحيرة [5]، ثم نزحوا في سنة 1380م من البحيرة إلى الصعيد بعد نزاع نشب بينهم وبين زنارة واستقروا بجرجا وما حولها(محافظة سوهاج الآن) ثم انتشروا في معظم الوجه القبلي ما بين قوص(محافظة قنا الآن) إلى غربي الأعمال البهنساوية (محافظة المنيا الآن) [6] وذكر القلقشندي في نهاية الأرب أربعة وثلاثين بطنا من هوارة بالصعيد وهم (الهماميه وبنو محمد وأولاد مأمن وبندار والعرايا والشللة وأشحوم وأولاد مؤمنين والروابع والروكة والبردكية والبلاييش أبناء بكر وأبناء زيد وأبناء الشريف وأبناء ناصر وأبناء منصوروأبناء والبهاليل والأصابغة والدناجلة والمواسية والبلازد والصوامع والسدادرة والزيانية والخيافشة والطردة والأهلة وأزليتن وأسلين وبنو قمير والنية والتبابعة والغنائم وفزارة والعبابدة وساورة وغلبان وحديد والسبعة والإمرة فيهم لأولاد عمرو وفي الأعمال البهنساوية وما معها لأولد غريب) [7] ومن هوارة من استقر بعد ذلك بالقاهرة والوجه البحري، كما يوجد اليوم عائلات تحمل لقب الهواري ببلاد الشام، يمكن القول أنها قدمت من مصر ومن بلاد المغرب العربي.


قبائل في صعيد مصر، منتشره في محافظة قنا وهى تنتشر في مراكز المحافظة من " دشنا " جنوبا حتى " أبو تشت " شمالا . اعترف العثمانيون بزعامتها وحكمها لصعيد مصر في القرن السادس عشر وكان زعيمهم همام ابن سيبيه شيخ بدو هواره. اضافه الي ذلك فان هواره أو هواري هو لقب العسكر الذين يمشون في مقدمه الجيش، وتعود اصل هواره الي شمال أفريقيا وهي قبيله من اصل بربري ويقال انها من اصول يمنيه من حمير وتولي احدهم السلطه في الاندلس وهو المامون بن ذي النون.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

تاريخ

ختلف المؤرخون حول اسم الهواره واصلهم فنسب البعض تسمية الهواره بهذا الاسم لأنتسابهم الى " هوار بن المثنى " من حمير باليمن ، ونسبهم البعض – وهو الرأى الذى كان شائعا بينهم قبل عصر محمد على – الى " دحيه الكلبى من بنى كلب " من قبيله قضاعه . أ أنهم في النهايه فهم من شبه الجزيره العربيه .

ونزل الهواره أرض مصر عام 779 هـ / 1377 م وقد كانت منازلهم في منطقة البحيره وكانت لهم الإمره على عربانها ( سكانها ) وظل هذا الأمر حتى قام زعيم الهواره " بدر بن سلام " بثوره كبيره عام 782 هـ / 1380 م ولكن أخمدها الأمير " برقوق " ونقل على اثرها معظم الهواره الى الصعيد .


هجرة

ونزل الهواره الى الصعيد حيث أقام " إسماعيل مازن " ناحية جرجا وأصبح الهواره من كبار ملاك الأراضى وتمتعوا بثراء طائل وأوقفوا على أبنائهم أوقافاً هائله كان من أبرزها ما فعله الأمير " همام سيبك " جد الهماميه والذى أوقف ذريته مساحه قدرها 242 ألف فدان من أجود الأراضى الزراعيه إمتدت من سواقى موسى بالجيزه حتى مراكز قنا.<ref>(1) ليلى احمد عبد اللطيف ، الصعيد في عهد شيخ العرب همام ، الهيئه المصريه للكتاب ، القاهره ، 1965م .

هاجرت هواره الي مصر بعد نشوب المعارك هناك وتسكن حاليا في محافظتي سوهاج وقنا من جرجا الي قوص وهواره عده بطون هم(بنو محمد اولاد مامن وبندار والعرايا والششله واشحوم والروابع والروكه والبردكيه والبهاليل والدناجله والمواسيه والوشيشات والصوامع والسدادره )وهواره لهم عادات وتقاليد منه انهم لايجوزون بناتهم الا لهواره كما ان لهواره الزعامه دائما بالصعيد وكان لهمام بن سيبيه دور عظيم في حربهم ضد المماليك ومن ثم الفرنسيين.

هوارة البلابيش النقطة القاسمة لقلب الصعيد لمحافظتى قنا وسوهاج

ويعتبر هوارة البلابيش من اعرق الهوارة التي سكنت مصر وعاشت بها وهما الآن يعيشون في النقطة الفاصلة بين محافظتى قنا وسوهاج وتشتهر البلابيش بانها أكبر مكان يضم اعضاء هيئات قضائية ونيابية وصحفية في محافظات مصر وما زال اهالى البلابيش يتمسكون بمفردات القبائل والدفاع عنها بشكل كبير يصل إلى التضحية بالدماء ومن أشهر رجال البلابيش أولاد زيد واشهرهم السمان وأولاد بكر واشهرهم حمدى عبد القادر واحفاده سعدالدين وأيضا عبد الرحيم واحفاده الزعيم كمال كامل والمناصرة وأيضا عائلة الشريفات وهناك عائلات المناصرة التي يوجد بها عدد من مناصب القضاء وهناك عائلات كثيرة البوم والعوضية والديبات وهناك عبد الشكور والزعيم العمدة عثمان والهوارى المرحوم عزالدين وكما تشتهر قبيلة البلابيش باحتوائها على أكبر عدد مناصب قضائية على مستوى الصعيد

وما زالت قبيلة البلابيش تحظى بشهرة كبيرة بانها مركز لهوارة بنى سليم وهم من اعرق الهوارة على مستوى العرب والدليل على كل هذه الكلمات هو كتاب الارب في تاريخ نسب العرب وترتبط عائلات البلابيش بصلات نسب مع عائلة رضوان التي تعتبر من أشهر عائلات الصعيد وعائلات أخرى لها نفس المكانة الاجتماعية. ويعتبر طارق رضوان ابن الوزير الراحل من اشهر رجال المركز حاليا وهو يتمتع بشعبية جارفة وسط شباب المركز.كما هناك اولا سالم واولا يحيى وهما قبيلتين لهما ثقل عظيم وتطول الصفحات إذا كتبنا عنها. ومن اشهر زعماء قبيلة البلابيش الاستاذ أحمد مختار عثمان ولا ننسى فضل القائد المغوار المرحوم شوقى عبد المقصودصاحب الزعامه الخالده على البلابيش بقنا وسوهاج.ا احمد مختار عثمان أبو بكر الرجل الذي وحد القبيلة وقام بمساوات جميع الخصومات بين أبناء القبيلة والذي يحظي بحب قبيلة البلابيش والمرشح لعضوية مجلس الشعب عن دائرة دشنا عن قبيلة البلابيش وبالمناسبة قبيلة البلابيش.. نسبهم كما قال القلقشندي في نهاية الارب البلابيش بطن من لبيد من بني سليم العدنانية المضرية القيسية خالد الهواري

مراجع