ميناء بورسعيد

ميناء بورسعيد
حاوية على رصيف ميناء بورسعيد.jpg
حاوية على رصيف ميناء بورسعيد.
الموقع
الموقعبورسعيد
المكانبورسعيد
التفاصيل
المالكالهيئة العامة لموانئ بورسعيد
إحصائيات
زنة الشحن السنوية4,9 مليون طن
حجم الحاويات السنوي4,735 مليون طن
مرور المسافرين300,000
الموقع الإلكتروني
www.mts.gov.eg/ports/commercial/portsaid
ميناء بورسعيد، 1882.

ميناء بورسعيد، يقع بمدينة بورسعيد في شمال قناة السويس علي ساحل البحر المتوسط في مصر. يعتبر موقع ميناء بورسعيد من أهم الموانئ المصرية، حيث أنه يعد أكبر ميناء عبور في العالم نظرا لموقعه علي قناة السويس، وتبلغ مساحة الميناء 3.000.895 متر مربع، وتبلغ طاقته الاستيعابية القصوى 12.175 مليون طن سنوياً، ويعمل 24 ساعة يومياً.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الموقع

يقع ميناء بورسعيد على المدخل الشمالى لقناة السويس، ويعتبر أحد أهم الموانئ المصرية نظراً لموقعه المتميز على مدخل أكبر ممر ملاحي عالمي، قناة السويس، وفي منتصف أكبر خط ملاحي تجاري يصل أوروبا بالشرق. كما يعتبر أكبر ميناء عبور في العالم.

يحد الميناء من جهة البحر خط وهمي يمتد من النهاية الخارجية لحاجز الأمواج الغربي بمسافة نصف ميل بحري ثم من هذه المنطقة إلى النهاية الخارجية لحاجز الأمواج الشرقي. ومن جهة قناة السويس خط وهمي ممتد بعرض القناة من الضفة الجنوبية للقناة المتصلة ببحيرة المنزلة ومن جهة قناة بحيرة المنزلة وقنطرة السكك الحديدية.


بيانات الميناء

"بيانات ميناء بورسعيد[1]"
إحداثيات الموقع خط عرض 31 درجة، 15 دقيقة شمالاً
خط طول 32 درجة، 18 دقيقة شرقاً
كود الميناء رقم تعريف الميناء الخاص بكود IMO هو 14867
رقم تعريف الميناء الخاص بكود ISPS هو 040009
النداء على الميناء قناة 13 داخل الميناء
قناة 16 نداء دولي
منطقة الاقتراب جميع السفن القادمة إلى الميناء تقترب إلى منطقة البوغاز (شكل العوامة ذات خطوط أفقيه سوداء و صفراء تعطي وميض أبيض سريع).
خط العرض 31.21 شمال إلى 31.25 شمال
خط الطول 32.16 شرق إلى 32.20 شرق
منطقة الاستقبال

LAT 31 28.5 N

LONG 31 20.00 E

LAT 31 27 N

LONG 32 18.00 E

الممر الملاحي تتقدم السفينة على خط سير 217.5 صح للدخول إلى الميناء.
الإرشاد الإرشاد إجباري وتقوم به هيئة قناة السويس بناء على الإخطارات التي تصدر من هيئة الميناء.
الطقس واتجاهات الرياح معتدل معظم أيام السنة والرياح السائدة هي رياح شمالية غربية معتدلة


المد والجزر: 50 سم
كثافة الماء النسبية: 1.025

أكبر السفن التي يستقبلها الميناء السفن حتى غاطس 42.6 قدم ( 13 متر ) بأي طول حتى الجيل الخامس 6000 حاوية نمطية.
مساحة الميناء المساحة الكلية للميناء 3.000.896 م²
مساحة المسطح المائي 1.733.800 م²


مساحة المسطح الأرضي 1.267.095 م²

الطاقة التصميمية 4.971 مليون طن سنوياً.
شركات إصلاح السفن ترسانة هيئة قناة السويس.
شركة الأعمال الهندسية البورسعيدية.
شركة القناة للإنشاءات البحرية.
الأحواض الجافة والعائمة لا يوجد أحواض جافة ويوجد عدد 2 حوض عائم تابع لهيئة قناة السويس.
التموين يمكن تموين السفن بالوقود والمياه والمواد الغذائية بواسطة الاسترنات سواء داخل الميناء أو بمنطقة الانتظار.
القطر أعمال القطر تقوم بها هيئه قناة السويس بالقاطرات المتوفرة لديها عمليات الإنقاذ تابعة لقسم الإنقاذ بهيئة قناة السويس.
ساعات العمل 24 ساعة
النقل ويخدم الميناء شبكة طرق وسكك حديد تربطه بوسط وغرب الدلتا بالقاهرة والطريق الدولي الساحلي بالإسكندرية ومطروح بالإضافة إلى مطار بورسعيد الذي يبعد عن الميناء مسافة 5 كم.

مقومات الميناء

خريطة ميناء بورسعيد.

الطاقة التصميمية القصوى (الإستعابية) 12.175 مليون طن سنويا بيانتها كالتالي:[2]

  • بضائع عامة 4.9 مليون طن
  • صب جاف 2,54 مليون طن.
  • بضاعة محواة 4,735 مليون طن.
  • عدد الحاويات المكافئة 800000 حاوية.
  • 300 ألف راكب.
  • معدل تفريغ الحاويات 25 حاوية/ساعة.
  • أكبر سفينة يمكن إستقبالها السفن ذات غاطس يصل الى 13.2م.
  • ساعات العمل 24 ساعة يوميا.

استثمارات

وفي 24 يناير 2013، حصلت شركة كوسكو پاسيفيك الصينية على امتياز ادارة ميناء الحاويات بميناء بورسعيد.[3]

مشكلات سحب التراخيص

خطاب من هيئة ميناء بورسعيد لسحب تراخيص شركة بورسعيد لتداول الحاويات.

في يناير 2015، أصدرت نقابة العاملين بشركة بورسعيد لتداول الحاويات والبضائع بياناً يحذر من خطر المساس برصيف الشركة، ومن خسارة الدولة الكيان الوطني الوحيد الذي يمارس التداخل في البحر المتوسط، ومحاولة تقويض نشاطه لمصلحة الشريك الأجنبي. جاء ذلك في ظل وجود خطابات رسمية بسحب الترخيص ونفى هيئة الميناء، خاصة أن الشركة تحقق دخلا سنويا مباشرا قيمته 500 مليون جنيه، و يعمل بها 2200 شخص عمالة مباشرة، و 15000 كعمالة غير مباشرة.[4]

وأكد بيان اللجنة النقابية للعاملين بشركة بورسعيد لتداول الحاويات أنه في الوقت الذي تقوم فيه شركة بورسعيد لتداول الحاويات والبضائع بتطوير وتعميق الأرصفة الخاصة بها، وإنفاق ما يقرب من 300 مليون جنيه على هذا التطوير من أجل استقبال البواخر العملاقة، مما سيزيد من القدرة التنافسية للشركة وتعظيم الإيرادات و يعود بالفائدة على الشركة والجهات المساهمة بما فيها هيئة ميناء قناة السويس، أرسل رئيس هيئة ميناء بورسعيد خطابين يشيران إلى قيام هيئة ميناء بورسعيد بإلغاء الترخيصين رقم 372 لسنة 2003، ورقم 3780 لسنة 2006، اعتبارا من 1 ديسمبر 2014 ومنح الشركة مهلة أسبوع لإزالة ما قد يكون على الأرض من منشآت أو إشغالات، وذلك للمصلحة العامة، وبناء على ذلك فإن المساحات المطلوبة التى تطالب هيئة الميناء بإخلائها تصل في مجموعها إلى 56700 متر مربع، بما يعنى إنهاء نشاط الشركة بالكامل وتشريد العاملين بها، مع العلم بأن شركة بورسعيد لتداول الحاويات تقدر أصولها بأكثر من 1000 مليون جنيه، وتحقق إيرادات 500 مليون جنيه سنويا.

وجاء بيان اللجنة النقابية ردا على خطابات هيئة الميناء، ليحذر من خسارة الدولة الكيان الوحيد الوطنى الذى يمارس أعمال النقل و التداول بالبحر المتوسط عند مدخل قناة السويس. و يشير البيان إلى أن ما يحدث من ممارسات من بعض قيادات الهيئة هو لخدمة المشروع الأجنبى لتداول الحاويات بشرق بورسعيد، الذى يرغب في احتكار نشاط تداول الحاويات بالمنطقة على حساب المشروعات الوطنية، مؤكدا أن اللجنة النقابية والعاملين بالشركة لن يسمحا بالتخلى عن سنتيمتر واحد من أرض الشركة.

أزمة جديدة تواجه ميناء غرب بورسعيد وتثير الجدل، وفى الوقت الذى تؤكد صور الخطابات الرسمية ومصادر الشركة نية سحب ترخيص أجزاء مهمة من رصيف الميناء، تنفى إدارة هيئة الميناء ذلك على لسان رئيس مجلس إدارتها اللواء مدحت عطية، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لميناء بورسعيد، الذى يؤكد أنه لا نية لاستغلال الرصيف في أى أنشطة أخرى، وأن العمل يسير بشكل طبيعى على رصيف الحاويات، وأنه يعمل بكامل طاقته، مشيرا إلى أن هيئة الميناء شريك في الشركة بنسبة 38 %.

لكن بيان النقابة يؤكد أن قرار هيئة الميناء قد تم إيقافه لكن لم يتم إلغاؤه حتى الآن. والمشكلة كما يرويها أحمد خيرالله، أخصائى ساحات بالشركة أنها ليست المرة الأولى التى يتم فيها التربص بشركة بورسعيد لتداول الحاويات، رغم أهمية الميناء لمصر، سواء من جانب الأمن القومى، حيث إنه استطاع توفير احتياجات مصر من القمح عن طريق وحدة الشفاطات التى لم تتوقف عن العمل خلال ثورة 25 يناير، أو من الناحية الاجتماعية حيث إنه يعمل به 2200 موظف، عمالة مباشرة، و يستفيد منه أكثر من 15000 في شكل عمالة غير مباشرة، من نقل أو تحميل ومستخلصين.

مشيراً إلى أنها شركة وطنية تابعة للدولة خاضعة لقانون الاستثمار، و هى إحدى شركات الشركة القابضة للنقل البحرى. وهو الميناء الوحيد تقريبا في حوض البحر المتوسط والشرق الأوسط الذى لا يتأثر العمل به بالظروف الجوية من النوات بسبب موقعه الاستراتيجى المتميز، كما يوضح خير الله.

ويضيف أنه تم أخيرا الانتهاء من أعمال صيانة و تعميق رصيف حاويات ميناء غرب وتعميق المجرى الملاحى بطول 350 مترا، من أجل استقبال الحاويات العملاقة. لكن ما يحدث، و الحديث لخير الله، هو الاتجاه نحو منح نحو 300 متر من الرصيف المطلوب إخلاؤه لوضع «تنكر» لاستيراد الغاز الطبيعى لاستخدامه في الكهرباء. وكلمة السر كما أكد أكثر من مصدر في الشركة هى " قرار سيادى".

هشام محجوب، مهندس بحرى وقائد فريق "بورسعيد 2020"، للرقابة والمساهمة الشعبية، يؤكد أن شركة حاويات غرب بورسعيد هى الشركة المصرية الوحيدة في كل موانى هيئة قناة السويس، وأنها مصدر لدخل مباشر قيمته 500 مليون جنيه، و نحو مليار ونصف المليار جنيه دخلا غير مباشر، في الوقت الذى مازالت فيه هيئة الموانى تسدد ديون حفر الشركة الدانماركية في شرق بورسعيد منذ 1999. وكان قائد الفريق قد وصلته معلومات عن اعتزام استخدام الجزء المستقطع من الرصيف في استقبال «التنكر».

وهو ما يتنافى كما يقول محجوب، مع المعايير الدولية من ضرورة بعد تنكر الغاز عن أى تجمعات سكانية، وعن أى كثافة مرورية لحركة الوحدات البحرية. موضحا أن " المنطقة في ميناء غرب مركز لتداول الحاويات، منطقة كثافة مرورية للمعديات، كما يمثل وجود التنكر خطرا على المجرى الملاحى للقناة. ووجوده في مثل هذه المنطقة يعتبر بمثابة قنبلة شديدة الانفجار. و في حال حدوث مشكلة يجب أن تكون دائرة الإخلاء 3 كيلو و 200 متر، وهو ما يهدد بوضع المجرى الملاحى للقناة في خطر دائم لمدة 24 ساعة.

ويضيف قائد فريق المساهمة والرقابة الشعبية أن هناك حلولا بديلة متوافرة لاستقبال تنكر الغاز، فهناك منطقة لتداول البترول في شرق بورسعيد، كما يوجد أيضا رصيفان لتداول الغاز الطبيعى في ميناء دمياط بعيدا عن التجمع العمرانى، وحركة الكثافة المرورية للسفن. إذن لماذا الإصرار على وقوف تنكر الغاز في ميناء غرب، داخل قناة السويس؟ فالقوات المسلحة كانت قد تنازلت عن أرض ملك للجيش بهدف تطوير ميناء غرب، فلماذا نحاول الآن الوقوف في وجه التطوير؟

ويشير محجوب إلى أنه بإجراء عدة اتصالات مع هيئة قناة السويس و الشركة القابضة للنقل البحرى و شركة حاويات بورسعيد، أكدت رفضها لوجود التنكر على رصيف حاويات ميناء غرب.

لكن الجدير بالذكر أن المسئولية في المنطقة موزعة بين عدة جهات، فملكية البحر لهيئة قناة السويس، و الأرض تحت إدارة هيئة الميناء، أما الشركة القابضة للنقل البحرى فتمتلك المعدات، وهو ما يؤدى إلى الكثير من الجدل و التضارب في كثير من الأحيان، فمن له إذن القرار الأخير؟

ومن جانبه، نفى اللواء مدحت عطية، رئيس مجلس إدارة هيئة الميناء، واستنكر ما يقال عن تخصيص الرصيف، مشيرا إلى أن وجود "تنكر غاز" لايزال محض دراسة من جانب الهيئة، في جميع الموانى. مؤكدا أن العمل يجرى على قدم وساق في ميناء غرب قائلا: " نحن شركاء في شركة بورسعيد لتداول الحاويات، وما يجرحهم يجرحنا".

نفى من جانب الهيئة، وقلق وتوجس على الجانب الآخر، خاصة العاملين بالشركة الذين طالما عانوا ـ كما يقول خير الله ـ من إهمال الدولة لتطوير و تنمية الشركة الوطنية الوحيدة في المنطقة، خاصة في ظل إعادة تخطيط مشروع المحور وضرورة حماية الشركة الوطنية.

فالمعايير العالمية ـ كما يؤكد هشام محجوب ـ تقضى بضرورة أن يكون الميناء الأم ملك للدولة حتى لا يتم لى ذراعها. مشيرا إلى أزمة العين السخنة العام الماضى بعد أن قررت إدارة موانى دبى غلق الميناء نتيجة اعتصام العمال. وكان ميناء الأدبية، وهو الميناء الوطنى، قد أغلق بأمر عاطف عبيد رئيس مجلس الوزراء الأسبق.

وأوضح أن ميناء غرب هو البديل في حالة حدوث أى مشكلات في سيناء وفى المنطقة الشرقية، ويجب حمايته والحرص على تطويره، وعدم المساس برصيفه، أو أنشطته. خاصة أن موضوع الرصيف قد أحدث أزمة العام الماضى بسبب نية تخصيص جزء منه لمصلحة إحدى الشركات الكيميائية الكبرى، مما كان يهدد بكارثة في الميناء توقفت بعد عدة اجتماعات وضغوط مختلفة.

وفى ظل الاتجاه العام نحو المشروع القومى لتنمية محور قناة السويس، الذى يحرص الجميع على المشاركة فيه - وهو ما يؤكده رئيس مجلس إدارة الهيئة - فإن العاملين بشركة بورسعيد للحاويات يطالبون اليوم أيضا بضمانات لحماية شركتهم الوطنية، وإعادة رسم خريطة الشركة بأرصفتها المخصصة دون وساطة، وعدم التعامل معها كشريك أجنبى من جانب هيئة الميناء. وحمايتها من تهديدات إنهاء الترخيص وتوقف النشاط، فضلا عن ضمان المنافسة مع الشركات الأجنبية.


انظر أيضاً


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

مرئيات

كامل الوزير: مشروعات لطرح شركات الموانيء في
الإسكندرية ودمياط وبورسعيد في البورصة، 17 مايو 2022.

الهامش

  1. ^ "ميناء بورسعيد". الموقع الرسمي لمدينة بورسعيد.
  2. ^ "ميناء بورسعيد". قطاع النقل البحري المصري.
  3. ^ Peter Apps, Political Risk Correspondent. "China, Russia, U.S. raise Mediterranean naval focus". رويترز.
  4. ^ "«الأهرام» تدق جرس الإنذار.. الصناعة الوطنية في دائرة الفساد والخطر تهديدات بسحب تراخيص الشركة المصرية الوحيدة لتداول الحاويات من ميناء غرب بورسعيد لمصلحة أخرى أجنبية". جريدة الأهرام. 2014-12-06. Retrieved 2015-01-07. line feed character in |title= at position 67 (help)

وصلات خارجية