المنطقة الاقتصادية لقناة السويس

خريطة توضح المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

المنطقة الاقتصادية لقناة السويس (SCZone)، هي منطقة تنمية اقتصادية في مصر تتكون من عدة مناطق وموانئ، كل منطقة توفر الفرص في المؤسسات الصناعية والتجارية والبنية التحتية والتطوير العقاري، والخدمات اللوجستية، ووسائل الراحة والتكنولوجيا.[1]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المناطق

منطقة العين السخنة

منطقة العين السخنة، هو محور صناعي ولوجيستي رئيسي عند المدخل الجنوبي لقناة السويس، يجمع بين مرافق الموانئ والمناطق الصناعية والمناطق السكنية، والطرق الممهدة والسكك الحديدية وربطهم بالقاهرة ومدينة السويس.

أكثر من 162 كم مربع من مجموع 210 كم مربع من العين السخنة مخصصة للتصنيع. تم تصميم المنطقة لاستيعاب الصناعات الثقيلة والمتوسطة والخفيفة، فضلاً عن المرافق التجارية. كما توجد فرص للتطوير العقاري لبناء المجمعات السكنية. وتشمل األنشطة ذات الصلة البحري بناء السفن وخدمات الإصلاح، وتزويد السفن بالوقود، تكهين الحاويات وإعادة تدويرها.

منطقة شرق بورسعيد

منطقة شرق بورسعيد يجرى تطويرها لتصبح مركز إعادة شحن رئيسي بالإضافة إلى مركز لوجستي متعدد الوسائط، وهذه المنطقة تحتل75.5 كم مربع بالمنطقة المتاخمة لميناء شرق بورسعيد. طبقاً للمخطط العام للمنطقة، تم تخصيص 40 كم مربع من المنطقة للأنشطة التجارية والصناعات المتوسطة والخفيفة. كما أن توسيع ميناء شرق بورسعيد في الجزء الشمالي الغربي من المنطقة يحفز التنمية الصناعية ويخلق الفرص لتحلية المياه وإنشاء محطات توليد الطاقة، وأيضاً العمل على توسيع شبكة الطرق. وضمن الفرص الاستثمارية بالمنطقة التطوير العقاري ومشاريع سكنية في شرق بورسعيد والبردويل والتي تتميز بأن بعضها ذا إطلالة على البحر المتوسط.

منطقة غرب القنطرة

منطقة غرب القنطرة عبارة عن مجتمع سكني جديد من إنشاء مصانع للصناعات الخفيفة ومراكز للخدمات اللوجستية تسهل الوصول إلى قناة السويس. تقع بالقرب من الأراضي الزراعية على بعد 30 كم من شمال الإسماعيلية على طريق بورسعيد.

لغرب القنطرة مزايا عديدة من حيث قربها من الدلتا الخصبة وتعتبر مثالية للأعمال التجارية الزراعية.

حالياً، هناك ما يقارب من 13.6 م مربع متاحة للتنمية في منطقة زودت جيداً بالماء والكهرباء والمشاريع اللوجستية والصرف. كما أن المؤسسات اللوجستية توفر عدة خدمات- على سبيل المثال لا الحصر- خدمات التخزين والنقل والتوزيع والشحن والاستلام والتغليف.

منطقة شرق الإسماعيلية

مركز جديد لصناعات التكنولوجيا الفائقة، فضلاً عن التخطيط لاحتواؤه على مؤسسات البحوث العلمية والمؤسسات التعليمية. تقع منطقة شرق الإسماعيلية على بعد 10 كمن من شرق قناة السويس، ويغطي مساحة 71 كم مربع.

مع تمديدات الكهرباء وإمدادات المياه، فإن شرق الإسماعيلية تقدم فرص وافرة للصناعات الخفيفة والمتوسطة، ومراكز البحث والتطوير، فضلاً عن الخدمات والمشاريع التجارية. يتم قيد الإنشاء حالياً حفر نفق لربط شرق الإسماعيلية مع البر الرئيسي المصري والذي سوف يؤدي إلى خفض وقت النقل من الشرق إلى الغرب إلى حد كبير.

الموانئ

ميناء شرق بورسعيد

وهو يعد محور لإعداد الشحن الدولي والمحلي الرئيسي عند المدخل الشمالي لقناة السويس، كما أن ميناء شرق بورسعيد يتميز بغاطس عميق والذي يمكنه من استيعاب السفن الكبيرة، مما يجعله من بين أكثر 40 ميناء ازداحاً في العالم وأكثرها نمواً.

التوسعات المقترحة، والتي تغطي 26 كم مربع، سوف توفر مجموعة واسعة من الفرص الاستثمارية والتنموية للميناء وستعمل على تطوير الخدمات اللوجستية مما سوف يزيد من المساحة الكلية للميناء لتصل إلى 70 كم مربع.

ميناء العين السخنة

تعتبر بوابة نفاذ لمصر ولدول الخليج العربي وىسيا، ويقع ميناء العين السخنة على الساحل الغربي لخليج السويس، على بعد حوالي 43 كم من جنوب مدينة السويس، بمساحة قدرها 22.3 كم مربع، وبغاطس 18 متر. ونظراً لاتساع المساحات المحيطة، فإن الميناء سرعان ما أصبح مركزاً صناعياً رئيسياً يخدم الأسواق المحلية والدولية.

وتشمل خطط التوسع عمل محطات الحاويات الجديدة ومحطات البضائع العامة والشحنات الجافة ومحطات الشحنات السائلة مع توفير الخدمات اللوجستية ومراكز التخزين والتوزيع وانشاء ميناء جاف. علاوة على ذلك سيتم الاستثمار في تحديث مركبات الميناء ومعدات مناولة الحاويات.

ميناء غرب بورسعيد

حاوية على رصيف ميناء بورسعيد.

يعد ميناء غرب بورسعيد مركزاً لإعادة الشحن منشأ بجودة عالية، ويقع على المسار البحري العالمي الرئيسي بين دول قارة أوروبا وجنوب آسيا كما أنه يقع غرب ميناء بورسعيد، ويحتل 2 كم مربع عند المدخل الشمالي لخليج السويس من البحر المتوسط.

ميناء الأدبية

يقع ميناء الأدبية على الشاطئ الغربي لخليج السويس، على بعد حوالي 10 كم جنوب السويس، ومن المقرر أن تستخدم مرافق الميناء لمعالجة كميات كبيرة من الشحنات الغير معبأة الجافة.

يغطي الميناء مساحة قدرها 1.8 كم مربع ولميناء الأدبية تسعة مراسي يبلغ طولها الإجمالي 1840 متر ولها القدرة على التعامل مع سفن البضائع الغير معبأة الجافة والسائلة بقدرة تحمل تصل إلى 60.000 طن.

وتوجد المزيد من الاستثمارات في الميناء إلى إنشاء محطات إضافية للتعامل مع الشحنات الغير معبأة الجافة والسائلة والبضائع العامة والحاويات.

ميناء العريش

يقع على شاطئ البحر المتوسط الشرقي وبه أحواض للسفن ممتدة على مدى 40.000 متر، يعد ميناء للبضائع وصيد الأسماك والسياحة، ويلعب ميناء العريش دوراً حاسماً باعتباره الميناء الصناعي والتجاري لشمال سيناء وقطاع غزة.

ميناء الطور

منفذ استراتيجي لجنوب سيناء ويحتل ثلاثة هكتارات على الضفة الشرقية لخليج السويس، جنوب أبو زنيمة، الجزء الأكبر من الصادرات يتم خروجه من ميناء الطور وتكون الصادرات مكونة من المعادن والشحنات الغير معبأة الجافة. ويحتوي هذا الميناء التجاري على محطات للبضائع الغير معبأة الجافة والبضائع العامة والحاويات وكذلك قوارب الصيد ومرسى.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الاستثمارات

المحلية

توقيع عقد إنشاء مصنع بنية لكابلات الألياف الضوئية، 13 نوفمبر 2021.

في 13 نوفمبر 2021، بدأ التجهيز لإنهاء الأعمال بمصنع بنية لكابلات الألياف الضوئية في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، والذي يُقام على مساحة 9.5 فدان بتكلفة مليار جنيه، بالشراكة بين شركة بنية للكابلات والهيئة العربية للتصنيع وشركة كورننگ الأمريكية، إحدى أكبر الشركات الرائدة في مجال الكابلات الضوئية على مستوى العالم. يوفر المصنع الجديد منتجاً محلي الصنع عالي الجودة، وسيوجه باكورة إنتاجه لتغطية القرى المصرية بالألياف الضوئية؛ إيذانًا بتوفير خدمة الإنترنت فائق السرعة بالريف المصري ضمن المشروع القومي "حياة كريمة"، وسيستهدف أيضًا تصدير الفائض إلى أسواق الخارج.[2]

عند إكتماله، سيكون أكبر مصنع كابلات ألياف ضوئية فى مصر وإفريقيا لتغطية الطلب على منتجات كابلات الألياف الضوئية فى مصر والشرق الأوسط وإفريقيا، بالإضافة إلى تقديم كابلات ذات جودة عالية نظرًا لإنتاجها بالتعاون مع إحدى أكبر الشركات الرائدة فى مجال الكابلات الضوئية على مستوى العالم شركة كورننگ الأمريكية وبالشراكة مع «الهيئة العربية للتصنيع»، أكبر هيئة صناعية فى المنطقة الإفريقية والعربية، هذا ويقع المشروع فى موقع متميز فى منطقة قناة السويس الاقتصادية على مساحة تبلغ 40 ألف متر مربع.

وقد صرح محمد الأتربى – رئيس مجلس إدارة بنك مصر قائلًا :"إن قيام بنك مصر بهذا التمويل يعد استكمالًا لدوره الرائد فى دعم الاقتصاد المصرى مؤكدًا على أهمية دور الكوادر المدربة فى إجراء الدراسات اللازمة لمثل هذا المنح بكفاءة عالية، وحرص بنك مصر الدائم على تمويل المشروعات ذات القيمة المضافة والتى تنعكس إيجابًا على الاقتصاد المصرى، ويسعدنا كثيرًا تقديم التمويل اللازم للمشروعات التى تستهدف إنتاج منتج محلى بجودة عالية يحل محل المنتجات التى يتم استيرادها والتى تنعكس بدورها على الحد من الواردات..

وقد أكد الفريق عبد المنعم التراس– رئيس الهيئة العربية للتصنيع على تنفيذ توجيهات السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي لتعزيز خطة الدولة للتحول الرقمى وتنفيذ بنية تحتية تكنولوجية متطورة والتوسع فى الخدمات الرقمية وفقاً لرؤية مصر 2030. وأعرب التراس عن اعتزازه بالتعاون الدائم والمثمر مع بنك مصر، مشيدًا بالتوجه الإيجابى والرائد للبنك فى تشجيع المنتج المحلى ودعمه للصناعات المصرية، التى تنعكس آثارها على دفع الاقتصاد المصرى وخلق المزيد من فرص العمل فى مختلف القطاعات.

في 7 نوفمبر، قام بنك مصر بتوقيع عقد تمويل لصالح شركة بنية لكابلات الألياف الضوئية بقيمة 481 مليون جنيه، هذا وقد تم توقيع العقد بحضور لفيف من قيادات البنك والشركة والهيئة العربية للتصنيع. ويتمثل التمويل فى صورة حزمة تمويلية طويلة الأجل لتمويل إنشاء المصنع وشراء آلات ومعدات ومستلزمات الإنتاج وكذلك تمويل رأس المال العامل عند بدء الإنتاج.[3]

وقد صرح محمد خيرت – رئيس قطاع ائتمان الشركات والقروض المشتركة ببنك مصر قائلًا :"إن قيام بنك مصر بهذا التمويل يعد استكمالًا لدوره الرائد فى دعم الاقتصاد المصرى، ويأتى تمويلنا لإحدى المشروعات الخاصة بقطاع الاتصالات و تكنولوجيا المعلومات انطلاقا من حرص البنك على تحقيق رؤية مصر 2030، ودعم خطط الدولة نحو التحول الرقمى والذى يضمن الطلب المستمر على منتجات و خدمات القطاع فضلا عن خطة الحكومة الهادفة إلى تطوير البنية التحتية للاتصالات باستخدام كابلات الفايبر لكافة المحافظات كمرحلة أولى فضلًا عن المدن الذكية التى تقوم الدولة بإنشائها وتعتمد بشكل أساسى على كابلات الفايبر".


روسيا

في 29 يوليو 2021، أعلنت مصر نجاح المباحثات والمفاوضات مع الجانب الروسي بشأن توسيع نطاق المنطقة الصناعية الروسية في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس ليشمل شرق بورسعيد والعين السخنة، موضحة أن توقيع العقد النهائي سيتم في نهاية العام الجاري لتأسيس شركة لإدارة المنطقة الصناعية الروسية.[4]

وبحسب بيان لهيئة قناة السويس، فقد "أعلن المهندس يحيى زكي، رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس عن نجاح المباحثات والمفاوضات مع الجانب الروسي بشأن توسيع نطاق المنطقة الصناعية الروسية داخل المنطقة الاقتصادية ليشمل شرق بورسعيد والعين السخنة". وأضاف البيان: "يأتي ذلك خلال زيارة ناجحة لوفد المنطقة الاقتصادية لقناة السويس برئاسة المهندس يحيى زكي للعاصمة الروسية موسكو، والتي انتهت صباح اليوم، حيث تم توقيع اتفاقية بتوسيع نطاق عمل المنطقة الصناعية الروسية داخل المنطقة الاقتصادية، ووقع الاتفاقية كل من المهندس يحيى زكي رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس وفاسيلي أوسماكوف، النائب الأول لوزير التجارة والصناعة الروسي".

وأوضح زكي أنه "ستستقبل المنطقة الاقتصادية وفدًا روسيًا رفيع المستوى، خلال أغسطس المقبل، لتفقد المواقع بشكل نهائي، ومع مطلع أيلول/سبتمبر القادم، سيزور وفد من الشركات الروسية ورجال أعمال ومستثمرين، أبدوا رغبتهم بالاستثمار داخل العين السخنة، المنطقة، ليبدأ العمل على الفور بعد توقيع عقد تأسيس شركة إدارة المنطقة الصناعية الروسية داخل المنطقة الاقتصادية بنهاية العام الجاري". وبيّن أن "الاتفاق ينص على توسيع نطاق المنطقة الصناعية الروسية داخل المنطقة الاقتصادية بمساحة 5 مليون متر مربع موزعة بين شرق بورسعيد والعين السخنة، لتبدأ المرحلة الأولى في المشروع على مساحة 1 مليون متر مربع بشرق بورسعيد و500 ألف متر مربع بالعين السخنة، على أن يبدأ العمل في المنطقة الصناعية الروسية بالعين السخنة مع نهاية عام 2021 بعد توقيع عقد تأسيس شركة إدارة المنطقة الصناعية الروسية".

وعن الاتفاقية، قال النائب الأول لوزير الصناعة والتجارة الروسي: "من أبرز ما اتفقنا بشأنه هو توسيع المنطقة الروسية لتشمل منطقة العين السخنة، وهذا يسمح بدخول عدد أكبر من الشركات الروسية، والمجال مفتوح بشكل كبير لأن منطقة قناة السويس هي نافذة ليست على مصر فحسب، بل على أفريقيا والعالم كله، وأيضا لموقعها اللوجيستي الفريد".

وكانت موسكو والقاهرة قد وقعتا في 2018 اتفاقًا لإنشاء منطقة صناعية روسية في مصر، والمخطط أن تمتد على مساحة 5.25 مليون متر مربع بنظام حق الانتفاع، ومن المخطط أن تجتذب استثمارات تصل إلى نحو سبعة مليارات دولار.في 30 أغسطس 2021 استقبلت المنطقة الاقتصادية لقناة السويس الوفد الروسي من ممثلي المنطقة الاقتصادية لقناة السويس الروسية وكذلك ممثلي الشركات الروسية الراغبة في الاستثمار بالمنطقة.

في 30 أغسطس 2021 استقبلت المنطقة الاقتصادية لقناة السويس الوفد الروسي من ممثلي المنطقة الاقتصادية لقناة السويس الروسية وكذلك ممثلي الشركات الروسية الراغبة في الاستثمار بالمنطقة.

وخلال اللقاءعرض يحيى زكي رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس أهم المطورين الصناعيين الذين يعملون داخل السخنة، فضلا عن المشروعات القائمة بالفعل والتوسعات التي تشهدها بعض الكيانات الصناعية، بجانب محطات تحلية مياه البحر التي نفذت مؤخرا والتسهيلات والحوافز التي تقدمها المنطقة الاقتصادية للمستثمرين.

وعقب الاجتماع قام ممثلي الاستثمار وخدمة المستثمرين بالهيئة بعرض تقديمي لممثلي الشركات الروسية التي ترغب بالاستثمار في السخنة، عن الحوافز والمزايا التي تتمتع بها المنطقة والمرافق والبنية التحتية وشبكة الطرق.

وفي هذا السياق، قال رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس إن تواجد مشروعات روسية بالعين السخنة هو امتداد لجزء من المساحة الإجمالية للمنطقة الصناعية الروسية، التي تبلغ 5 كم في شرق بورسعيد.

لافتا إلى وجود ما يسمى بالعقد التشغيلي للمنطقة الروسية، من المنتظر التوقيع عليه من الجانبين بعد التوافق على بنوده بنهاية العام الجاري للبدء في تنفيذ المشروع على أرض الواقع. وأعلن رئيس المنطقة الاقتصادية أن الخطوات التنفيذية لبدء عمل المنطقة الروسية داخل المنطقة الاقتصادية.[5]

التطوير

الهيئة العامة لتنمية المنطقة الاقتصادية لقناة السويس أو بالإنگليزية: SCZone - Suez Canal Economic Zone، هي هيئة حكومية أنشأت وفقاً لأحكام قانون المناطق الاقتصادية ذات الطبيعة الخاصة رقم 83 لسنة 2002، وعين أول مجلس إدارة لها في نوفمبر 2015 لتتولى إدارة وتنفيذ مشروع محور قناة السويس بصفة منفصلة عن هيئة قناة السويس. تمتلك الهيئة صلاحيات وسلطات كاملة على محور قناة السويس في كل ما يتعلق بكافة الأنشطة والمشروعات المقامة داخل الإطار الجغرافي للمشروع دون تدخل من المحافظات التي تقع في نطاقها تلك المشروعات. ولها سلطة الولاية وصلاحية كافة الوزارات والمحافظات والهيئات داخل الحدود الجغرافية للمنطقة الاقتصادية دون المساس باختصاصات الوزارات السيادية والتي تشمل الدفاع والداخلية والعدل والخارجية.[6][7][8][9] يتولى رئاسة الهيئة مهاب مميش منذ أبريل 2017.[10]

في 12 أبريل 2021، صرح قال رئيس هيئة المنطقة الاقتصادية لقناة السويس يحيى زكي، إن حجم الاستثمارات في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس تجاوزت الـ18 مليار دولار، في حين أن استثمارات عام 2020 تجاوزت المليار دولار كاستثمارات مباشرة في المنطقة الاقتصادية. وكشف أن منطقة السخنة ستكون منصة عالمية للبتروكيماويات، حيث "سنشهد توقيع عقد قريب لمجمع بتروكيماويات ضخم بـ7 مليارات دولار، سيعلن عنه خلال الـ10 أيام المقبلة".[11]

ولفت إلى ما تقوم به المنطقة الاقتصادية من أعمال تطوير جارية لميناء السخنة ليكون ميناءً محوريا هاما على البحر الأحمر، تماشيا مع سياسات الدولة المصرية في رفع كفاءة الموانئ المصرية وتطويرها، مما يساعد على جذب المزيد من الخطوط الملاحية العالمية لموانئ المنطقة الاقتصادية المطلة على البحرين الأحمر والأبيض المتوسط. وكانت المنطقة الاقتصادية لقناة السويس قد وقعت عقد تمويل مشترك طويل الأجل بقيمة 10 مليارات جنيه مع تحالف مصرفي مصري.

يقوده البنك الأهلي المصري بصفته وكيل التمويل، وبنك مصر بصفته مرتب رئيسي أولي ومسوق التمويل، و4 بنوك أخرى هي البنك العربي الأفريقي الدولي، والبنك التجاري الدولي، وبنك القاهرة، وبنك قناة السويس كمرتبين رئيسيين.

وفي هذا السياق، أعلن زكي أن هذا التمويل يأتي في إطار الإسراع من وتيرة العمل داخل المنطقة والانتهاء من أعمال البنية التحتية والمرافق المتبقية في المناطق الصناعية والموانئ التابعة. وأشار زكي إلى الانتهاء من بعض المشروعات الهامة خلال عامين وهو ما يتم التركيز عليه ضمن الأهداف المنشودة لاستراتيجية المنطقة الاقتصادية 2020 / 2025.

وأضاف رئيس المنطقة الاقتصادية أن هذا التمويل يساهم في استكمال المشروعات التي تقوم بها الهيئة لجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية، فضلا عن أنه يعد أحد أذرع التمويل الذاتي حيث تضع الهيئة ضمن رؤيتها المستقبلية التدفقات النقدية أمام التزاماتها، وبالتالي سيتم رد هذا التمويل فيما بعد من عوائد المشروعات مستقبلا، دون تحميل موازنة الدولة أية أعباء إضافية.

إلى ذلك، نوه أن التمويل الذي يبلغ 10 مليارات جنيه، جزءٌ منه بالجنيه المصري وجزء بالدولار مقوم على الشكل الآتي: 500 مليون جنيه و250 مليون دولار. وأشار إلى أن السبب بأخذ قسم من القرض بالدولار يعود إلى أن 70% من العائد الخاص بالمنطقة الاقتصادية هو بالعملات الصعبة. ورداً على سؤال، قال إن الاحتياجات التمويلية في الفترة المقبلة ستتراوح بين 6 إلى 7 مليارات جنيه مصري لتمويل مشاريع قائمة في المرافق وتطوير البنية التحتية. وفي سياق متصل، لفت إلى استثمارات بـ10 مليارات جنيه في مشروع نيرك لصناعات السكك الحديدية بالتعاون مع الصندوق السيادي المصري.

في 18 يونيو 2022، أعلنت الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس أنها تدرس الحصول على قرض بقيمة تقارب 10 مليارات جنيه لتمويل البنية التحتية لمشروعات الهيدروجين الأخضر في السخنة وشرق بورسعيد، تبعاً لتصريحات مسئول بالهيئة، والذي أضاف أنه جارٍ التواصل مع عدة بنوك محلية ــ رفض الإفصاح عنها ــ للحصول على التمويل اللازم لمقابلة الاحتياجات المالية للهيئة والمتعلقة بالبنية التحتية لمشروعات الهيدروجين الأخضر، مؤكداً أن القرض الجديد سيكون بضمانة من وزارة المالية.[12]

وكانت الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية قامت بتوقيع 6 مذكرات تفاهم لمشروعات الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء مع كبرى الشركات والتحالفات العالمية، لإقامة منشآت ومجمعات صناعية بمنطقة السخنة لإنتاج الوقود الأخضر واستخدامه فى أغراض تموين السفن أو التصدير للأسواق الخارجية، فى إطار خطة الهيئة أن تصبح منطقة السخنة مركزاً إقليمياً رائداً فى صناعات الهيدروجين الأخضر، تزامناً مع التحول العالمى لاستخدامات الطاقة النظيفة، والمتوقع ان تبلغ استثمارات مشروعات الهيدروجين الأخضر بالسخنة أكثر من 10 مليارات دولار، فى حال تنفيذ هذه العقود وتوافق الهيئة والشركات على دراسات الجدوى.

كانت الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس أعلنت فى أبريل 2021 عن توقيع عقد تمويل مع تحالف 6 بنوك محلية لتوفير قرض مشترك طويل الأجل بقيمة 10 مليارات جنيه يوجه لاستكمال أعمال التطوير فى البنية التحتية والمرافق فى المناطق الصناعية والموانئ التابعة للمنطقة الاقتصادية وذلك بضمانة حكومية.

وتبلغ مساحة المنطقة الاقتصادية 460 كيلومترا مربعا، ويديرها قانون خاص صادر عام 2015 المعدل من قانون 2002، وتنقسم إلى منطقتين شمالية وجنوبية، تضمان 6 موانئ و4 مناطق صناعية، ويعمل بها نحو 15 مطورا صناعيا وقرابة 220 شركة عاملة باستثمارات تقترب من 18 مليار دولار تشغل آلاف فرص العمل.

وتستهدف استراتيجية 2020ــ2025 التى تعمل عليها المنطقة حاليا، خلق فرص استثمارية جديدة فى قطاعات صناعية، وبحرية، ومراكز لوجيستية، وأيضا توطين الصناعات ذات الأولوية، بغرض إحلال الواردات، وكذلك اعتماد سياسة التجمعات الصناعية المتكاملة، واستحداث منصات للصناعات الصغيرة والمتوسطة فى بعض المناطق القريبة من منطقة الدلتا، وخصوصا فى منطقة القنطرة غرب.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

مرئيات

وفد روسي يزور موقع مشروع المنطقة الصناعية الروسية

بالسخنة المصرية2021.

انظر أيضاً

المصادر

  1. ^ الهيئة العامة لتنمية المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، الهيئة المصرية العامة للاستعلامات
  2. ^ "التجهيز لإنهاء الأعمال بمصنع "بنية لكابلات الألياف الضوئية" بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس". صنع في مصر. 2021-11-13. Retrieved 2021-11-13.
  3. ^ "بنك مصر يوقع عقد قرض لصالح «بنية» لكابلات الألياف الضوئية بـ 481 مليون جنيه". روزاليوسف. 2021-11-07. Retrieved 2021-11-13.
  4. ^ "مصر وروسيا تتفقان على توسيع نطاق المنطقة الصناعية الروسية في قناة السويس". سپوتنيك نيوز. 2021-07-29. Retrieved 2021-07-29.
  5. ^ "وفد روسي يزور موقع مشروع المنطقة الصناعية الروسية بالسخنة المصرية". RT. 2021-08-30. Retrieved 2021-08-30.
  6. ^ Empty citation (help)
  7. ^ Empty citation (help)
  8. ^ Empty citation (help)
  9. ^ الهيئة العامة للاستعلامات - الهيئة العامة لتنمية المنطقة الاقتصادية لقناة السويس Archived 8 August 2017[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  10. ^ Empty citation (help)
  11. ^ "اقتصادية قناة السويس للعربية: عقد قريب لمجمع بتروكيماويات بـ7 مليارات دولار". العربية نت. 2021-04-12. Retrieved 2021-04-12.
  12. ^ "اقتصادية قناة السويس تعتزم الحصول على قرض بقيمة 10 مليارات جنيه لتمويل مشروعات الهيدروجين الأخضر". جريدة الشروق المصرية. 2022-06-19. Retrieved 2022-06-19.

وصلات خارجية