أنفاق قناة السويس

أنفاق قناة السويس
مدخل إحدى أنفاق قناة السويس في الإسماعيلية، مايو 2019.
نظرة عامة
المكان أسفل قناة السويس
الأنفاق المقترحة تحت قناة السويس، من موقع الهيئة القومية للأنفاق، عام 2013.[1]

أنفاق قناة السويس، هي مجموعة من 7 أنفاق تمتد أسفل قناة السويس، وتتضمن 3 أنفاق في بورسعيد منهم نفقين للسيارات ونفق سكة حديد، و4 أنفاق في الإسماعيلية منهم نفقين للسيارات ونفق سكة حديد ونفق مرافق، بتكلفة تصل الى 4.2 مليار دولار.[2]

وقد حددت الدولة وأقرت مواقع ومسارات الأنفاق واختارت الشركات المتعاقدة للمشاركة فيها. تم بناء ثلاثة أنفاق في بورسعيد عند الكيلو 19.15، نفقين للسيارات ونفق سكة حديد والذي سيتم توصيله بشبكة السكك الحديدية الحالية. وفي الإسماعيلية بُنيت الأنفاق عند الكيلو 72.500، والتي تضم أيضاً نفقين للسيارات ونفق ثالث للسكك الحديدية.[3]

تم توقيع العقود مع أربع شركات انشاءات مصرية لحفر وإنهاء هذه الأنفاق بعد موافقة مجلس الوزراء. ستصل تكاليف المشروع 8 بليون جنيه مصري. هناك كونسرتيوم يضم شركتين، شركة المقاولين العرب واوراسكوم، والذي سيقوم بانشاء نفقين في جنوب بورسعيد عند الكيلو 19.15، بينما سقوم كونسرتيوم پتروجيت وكونكورد للهندسة والمقاولات بتنفيذ الأنفاق في شمال الإسماعيلية عند الكيلو 72.500.

المشروع تحت إشراف مكاتب إنشاءات دولية، والتي تضم شركة سيسترا الفرنسية من أجل أنفاق جنوب بورسعيد وشركة سي دي إم سميث الأمريكية من أجل أنفاق شمال الإسماعيلية.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

أنفاق بورسعيد

خريطة أنفاق بورسعيد.

يقع مشروع أنفاق بورسعيد أسفل قناة السويس جنوب بور سعيد فى المسافة ما بين 14- 24 ترقيم قناة السويس ويتكون من ثلاث أنفاق:

  • عدد (2) نفق لجميع انواع السيارات.
  • عدد (1) نفق للسكة الحديد.

يتكون المشروع من ثلاث أنفاق؛ نفقي طرق اتجاه واحد (حارتين) ونفق سكك حديدية اتجاه واحد (مسارين) بقطر داخلي يصل إلى 10.8 م/12.95 م (تحت الدراسة).

من المخطط أن تعبر الأنفاق قناة السويس وتصل بالتالي شبه جزيرة سيناء بدلتا النيل. القطاع الداخلي تحت القناة سيتم تنفيذه باستخدام آلة حفر الأنفاق، في حين تم تنفيذ القسم المتبقي من الأنفاق باستخدام طريقة القطع والتغطية.

أنفاق الطرق الموصلة لمدينة بورسعيد تقع عند الكيلو 19.15 حسب chain age لهيئة قناة السويس بينما يقع نفق السكك الحديدية عند الكيلو 21 حسب chain age لهيئة قناة السويس. يبلغ عمق النفق حوالي 40م تحت مستوى سطح القناة.

لكل نفق طريق، يبلغ طول قطاع آلة حفر الأنفاق ما يقارب 2.1 كم ويصل طول قطاع القطع والتغطية إلى حوالي 2.0 كم.

سيتكون كل نفق طريق من 2 من هياكل المرافق بينما يتكون نفق السكك الحديدية من 4 هياكل مرافق ليتم تنفيذهم باستخدام طريقة القطع والتغطية.

يشمل المشروع أيضاً تنفيذ عدد من الطرق السطحية لوصل الأفاق بشبكة الطرق القائمة ولخدمة المشروعات المستقبلية في المنطقة. قد يتضمن المشروع إنشاء أعمال فنية مثل الجسور بهدف عبور الحواجز القائمة.

سيتم حفر قناة جانبية جديدة في البحر المتوسط للسماح بدخول وخروج السفن إلى شرق بورسعيد بعيداً عن القوافل المارة بقناة السويس. سيستغرق الانتهاء من هذا سبعة أشهر.


الموقع الفريد لمنطقة شرق بورسعيد سيجعلها تحتل مكان الصدارة من أجل التنمية بمصر ومن أجل مشروعتها الوطنية، تبعاً لمدحت عطية، مدير الهيئة العامة لموانئ بورسعيد. المخطط العام لتطوير الميناء سيجعله واحداً من أكبر عشرة موانئ في العالم، حيث سيكون قادراً على تداول 20 مليون حاوية سنوياً. تصل قدرته السنوية الحالية على تداول سفن الحاويات إلى ستة مليون أو أقل قليل.

يتضمن المخطط أيضاً بناء أرصفة جديدة و16 محطة لوسجتية مختلفة، بورصة بقول؛ محطات تخزين؛ خط تجمع سيارات وتبديل وقود؛ وتطوير المنطقة الحرة في قلب الميناء على امتداد يزيد عن 72 كيلومتر لمختلف الصناعات خارج الميناء. إنشاء محطة لمعالجة مياه الصرف الصحي بقدرة 500 متر مكعب يومياً، محطة طاقة بقدرة 250 ميگاوات يومياً ومحطة وقوف لخدمة 460 شاحنة.

مقطع طولي لنفق بورسعيد.
مقاطع عرضية لأنفاق بورسعيد الثلاثة.



أنفاق الإسماعيلية

ماكينة الحفر لأنفاق الإسماعيلية

تقع مدينة الإسماعيلية في منتصف الطريق بين بورسعيد شمالاً وقناة جنوباً. يزيد عرض القناة عند النقطة التي تقع فيها بحيرة التمساح، إحدى البحيرات المرة المتصلة بالقناة.

طول النفق حوالى 6 كيلومترات من غرب القناة إلى الاتجاه الشرقى إلى سيناء داخل نفقين للسيارات أحدهما متجه إلى شرق القناة، والآخر سيكون للعودة من سيناء إلى غرب القناة، ويتم تجهيز موقع العمل لاستقبال تلك الماكينة التى ستقوم بالحفر تحت الأرض، منها 4.5 كيلو يتم حفرها بالماكينة الألمانية، التى تعتبر أكبر الماكينات فى العالم، وهى أكبر من الماكينات التى تم استخدامها فى مترو الأنفاق.

وأشار إلى أنه يتم الآن عملية حفر مكشوف بمسافة 650 متراً، ومنطقة يتم فيها تصنيع الحوائط اللوحية وحقن التربة التى توجد بها المياه الجوفية، ومنطقة لأجزاء شد الحوائط اللوحية، بخلاف عمليات حقن التربة.

المشروع عبارة عن نفقين للسيارات أسفل قناة السويس بطول 6 كيلومترات ويبلغ عرض النفق 11.4 متر، مشيراً إلى أن محور نفق الإسماعيلية سيبدأ أسفل حى الأسرة بحى الجامعة القديمة التابع لحى أول وقناة السويس القديمة والجديدة متجهاً إلى شرق القناة، لافتاً إلى أن مكونات الحفار بدأت فى الوصول إلى الميناء.

وأضاف أن آخر قطعة من الحفار سوف تصل يوم 15 نوفمبر، وأن تجميع الحفار يستغرق من 3-4 أشهر، بينما تستغرق مدة المشروع 3 سنوات، لافتاً إلى أن معدل الحفر إليومى للحفار الألماني يصل إلى 18 متراً طولياً فى اليوم.

وأشار إلى أنه يوجد داخل الموقع مصنع تم إنشاؤه خصيصاً لتصنيع البلاطات سابقة التجهيز المكونة للنفق (سيجمنت) بواسطة شركة بتروجت ويتم تصنيع السيجمنت داخل فريم خاص وبمواصفات خاصة ويتم معالجتها لتصبح قادرة على تحمل الأحمال الواقعة عليه، وطاقة المصنع 18 سيجمنت يومياً، وهو إضافة لكتيبة العمل بموقع المشروع لسرعة الانتهاء من التنفيذ.

في الوقت نفسه اشترت الهيئة الهندسية للقوات المسلحة آلات حفر الأنفاق من شركة هرن‌كنشت الألمانية.

قال المهندس سعد زغلول، مدير المشروع، إن المشروع عبارة عن نفقين للسيارات فى مرحلته الأولى، ونفق للسكة الحديد فى المرحلة الثانية، مشيراً إلى أن تحالفاً يضم شركتى «كونكورد وبتروجت» يعمل فى مشروع الأنفاق، ونقوم بتجهيز الموقع لدخول أكبر ماكينة حفر فى العالم، وهى ملك الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، ماركة T.B.M، تقوم بأعمال الحفر تحت الأرض وتجهيز المنطقة التى سوف تنزل فيها ماكينة الحفر العملاقة التى ستصل إلى مصر خلال نوفمبر 2015.[4]

شركات المقاولات المصرية المتوقع توليها المشروع:

مقطع رأسي شمال الإسماعيلية.
مقطع رأسي

ماكينات الحفر

في نوفمبر 2014، قام الرئيس السيسي بالتفاوض مع شركة هرن‌كنشت الألمانية لشراء أربع ماكينات الحفر لحساب القوات المسلحة المصرية بمبلغ 27 مليون يورو. سيتم توقيع العقد في أول ديسمبر 2014 ليبدأ تصنيع الماكينات ويتم تسليمها خلال 10 أشهر من تاريخ التوقيع، كما سيتم تدريب الاطقم التى ستعمل في تلك الأنفاق في أنفاق يجرى العمل بها في أوروپا بالوقت الراهن.[5]

مرئيات

أعمال إنشاء أنفاق 3 يوليو في بورسعيد، المقاولون العرب.

كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي أثناء افتتاح أنفاق 3 يوليو، بورسعيد،
في 26 نوفمبر 2019.

الهامش

  1. ^ "مشروعات مستقبلية". الهيئة القومية للأنفاق. 2013.
  2. ^ اليوم السابع - ننشر بالصور المخطط الاستراتيجى الكامل لمشروعات محور القناة الجديدة.. إنشاء 7 أنفاق لربط سيناء بكل مصر.
  3. ^ Hassan Baraka (2015-08-21). "Tunnelling under the canal". ذي ميدل إيست أبزرڤر.
  4. ^ محمد محمود رضوان (2015-09-26). "رحلة داخل موقع حفر «أنفاق القناة»". المصري اليوم.
  5. ^ سيد ابراهيم (2014-11-14). "السيسى يصدق على إنشاء مجموعتى أنفاق بورسعيد والاسماعيلية الإسماعيلية". صحيفة الأهرام.