السياحة في مصر

أهرامات الجيزة
الأثار المصرية أحد أبرز عناصر الجذب السياحي

تعتبر السياحة Tourism ، من أهم مصادر الدخل القومي في مصر ، كما أن الشعب المصري معتاد على وجود السياح بين ظهرانيهم منذ القدم. وتتميز مصر بوفرة في المزارات السياحية على اختلاف أنواعها، بسبب وفرة المعابد والأثار الفرعونية التي تمت العناية بها واستثمارها للجذب السياحي ، كما تتوفر البنية التحتية السياحية والتي تشمل فنادق الخمس نجوم والقرى السياحية وشركات السياحة ومكاتب الطيران ، ويعتبر التكدس السياحي بشكل عام في القاهرة ومحافظة البحر الأحمر ، الغردقة وسيناء وخصوصاً جنوب سيناء في شرم الشيخ ودهب ونويبع حيث الرياضات والغطس التي تجذب السياح من جميع أنحاء العالم وعلى الأخص من ألمانيا وإيطاليا من محبي رياضة الغطس ، حيث أن مصر تتميز بالشعاب المرجانية النادرة في البحر الأحمر وأنواع الأسماك التي من أجلها تقام مهرجانات ومسابقات الصيد باليخوت والتي يأتي إليها محبي الصيد من المصريين والأجانب.

فهرست

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

تاريخ السياحة

رسم فني لنابليون أمام أبو الهول.
رسم فني لحفل افتتاح قناة السويس.

تطورت ظاهرة السياحة في مصر خلال العصور القديمة، ومارس المصريين القدماء العديد من الأنشطة الترفيهية، وتعلقوا بالسياحة الرياضية بأشكالها المختلفة، واهتم المثقفون ورجال الدين بالسياحة الثقافية، وانتشرت السياحة النيلية في أرجاء الدولة، ووفد إلى مصر أعداد كبيرة من الأقاليم الأجنبية بهدف السياحة العلاجية، كما نشطت حركة السفر والترحال بين أقاليم مصر المختلفة، وسجلت الألواح الأثرية علاقات دولية بين مصر من ناحية وسوريا القديمة من ناحية أخرى تبادلوا خلالها الزيارات التي كان لها كل صفات السياحة بمدلولها الحديث.[1]:13:16 خلال العصور الوسطى شهدت مصر أزهى فترات السياحة نتيجة نشاط الترحال واتساع دائرة الرحلات العربية عقب ظهور الإسلام وانتشاره وامتداد رقعة الدولة الإسلامية بين شبه القارة الهندية وشمال أفريقيا وجنوب أوروبا، وكانت القاهرة من أهم المراكز الحضارية والثقافية في الدولة الإسلامية ومن أكثرها ثراء على غرار عدة عواصم إسلامية أخرى، وكانت قصورها وحدائقها ومكتباتها من المزارات التي جذبت أعداد كبيرة من السائحين، كما ساهم الرواج الاقتصادي واستتباب الأمن والرغبة في المعرفة في رواج السياحة ونشاط الرحلات وتعددها بمصر خلال تلك الفترة.[1]:17:18 ازدادت أهمية مصر السياحية منذ نهاية القرن الثامن عشر وخلال القرن التاسع عشر، ويعزى ذلك إلى عدة عوامل منها الحملة الفرنسية التي أعادت الاتصال بين المصري وحضارته القديمة من خلال العلماء المصاحبين للحملة الذين درسوا الحضارة المصرية وكشفوا النقاب عن الكثير من الآثار ذات القيمة، وقدموا مصر للغرب من خلال مؤلفات تتحدث عنها مثل كتاب وصف مصر، مما أدى إلى ذيوع شهرتها وتوجيه أنظار الدول الأوروبية إليها.[1]:19:20 بوصول محمد علي إلى حكم مصر عاد الاهتمام بحركة السياحة، فأنشأ في عام 1845 "مصلحة المرور" للإشراف على الطريق البري الموصل للهند والأعمال الخاصة بالسائحين والبريد والبضاعة، واعتمد عليها في الإشراف على استراحات الصحراء والخيول والعربات وطعام السائحين، ولتنظيم حركة المرور على الطريق البري بين مدينة القاهرة ومدينتي السويس والإسكندرية وضعت أبراج تلغرافية للإبلاغ عن وصول وقيام البواخر والأفواج السياحية، كما شديت الفنادق المجهزة لمبيت وإقامة السائحين.[1]:20:23 وشهد عهد عباس الأول اهتمام خاص بالسياحة وتقديم التسهيلات اللازمة لتحركات السائحين، فتم رصف طريق القاهرة/السويس بالأحجار، ووضعت أول لائحة خاصة بتنظيم إقامة الأجانب والسائحين في مصر في مايو 1849. كما سار سعيد باشا على نهج سابقيه فأصدر في مارس 1857 اللائحة السعيدية التي نظمت الأمور المتعلقة بالسائحين منذ وصولهم إلى مصر وخلال إقامتهم وحتى مغادرتهم. وتدفق الأجانب على مصر في عهد الخديوي إسماعيل سواء للعمل أو السياحة، وساعد على تدفق السياحة إلى مصر خلال تلك الفترة اشتراكها بالمعارض الدولية، واستغلال مناسبة افتتاح قناة السويس للملاحة الدولية للدعاية لمصر سياحياً.[1]:20:25

البنية التحتية

الطاقة الفندقية والعمالة السياحية

العمالة الفندقية المصرية.
عرض رقصة التنورة الترفيهي.
عناصر شرطة السياحة في جولة تأمين بشارع المعز.

زادت الطاقة الاستيعابية للفنادق في مصر خلال العقد الأول من القرن الواحد والعشرين بشكل سريع، فوصل العدد الإجمالي للفنادق عام 2008 إلى 1490 فندق مقابل 914 فندق في عام 1999 و1207 في عام 2004، وزاد عدد الغرف الفندقية إلى 211 ألف في عام 2008 مقابل 94 ألف غرفة في عام 1999 و148 ألف في عام 2004. فيما شهد جانب العرض في قطاعة السياحة نمواً ملحوظاً في عدد وكالات السفر خلال الفترة من 2004 إلى 2008.

السنة الطاقة الفندقية العمالة السياحية "بالألف"
1999 93822 210
2000 113611 217
2001 120720 217
2002 132109 239
2003 136510 260
2004 148039 285
2005 170776 315
2006 177613 345
2007 190191 380
2008 210800 غير معروف

الهيئات والتشريعات

تعدّ هيئات تنشيط وتنمية السياحة الركيزة الأساسية لانطلاق العمل السياحي، وبدأ المشرع المصري التفكير في إنشاء هيئات تنشيط السياحة عام 1957.[2]:9:10

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الهيئات الإقليمية لتنشيط السياحة

صدر قرار رئيس الجمهورية رقم 691 لسنة 1957 المعدل بالقرار الجمهوري رقم 191 لسنة 1959 بإنشاء هيئات إقليمية لتنشيط السياحة، على أن تنشأ في كل محافظة سياحية هيئة لتنشيط السياحة تختص بدراسة المحافظة من الناحيتين الطبيعية والتجارية والتاريخية والجغرافية بقصد استغلالها سياحياً، رفع الوعي السياحي بالمحافظة وتنشيط السياحة بها باستخدام الطرق الدعائية، دراسة تحسين أو إنشاء المشاتي والمصايف، واقتراح فرض رسوم لتنشيط السياحة. ويخصص للهيئة ميزانية من وزارة السياحة.[2]:10:12

الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي

في عام 1981 أنشئت الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي جنباً إلى جنب الهيئات الإقليمية لتنشيط السياحة وذلك طبقاً للقرار الجمهوري رقم 134 لسنة 1981، لكي تكون مسؤولة عن وضع تقويم شامل للمقومات السياحية في مصر، وضع خطط وبرامج تنشيط السياحة، القيام بجميع وسائل الجذب السياحي إلى مصر، تقديم المعونة الفنية والتسويقية في مجال تنشيط السياحة.[2]:13:16

الهيئة العامة للتنمية السياحية

أنشئت الهيئة العامة للتنمية السياحية طبقاً للقرار الجمهوري رقم 374 لسنة 1991 لكي تتبع وزارة السياحة وتختص بوضع خطط تنمية المناطق السياحية والإشراف على تنفيذها، تنفيذ مشروعات البنية الأساسية في المناطق السياحية، إدارة واستغلال أراضي الدولة التي تخصص للأغراض السياحية.[2]:17:20

المجلس الأعلى للسياحة

أنشئ أول مجلس أعلى للسياحة بموجب القانون رقم 447 لسنة 1953 وفي عام 1975 صدر القرار الجمهوري رقم 148 بتنظيم المجلس الأعلى للسياحة ثم صدر القرار رقم 810 لسنة 1975 بتعديل هذا النظام، وفي عام 1985 صدر القرار الجمهوري رقم 226 والذي أعاد تنظيم المجلس الأعلى للسياحة وألغى القرارات السابقة الصادرة بشأنه. يتشكل المجلس برئاسة رئيس مجلس الوزراء وبعضوية وزير السياحة وعدد من الوزراء ورؤساء الهيئات ذات الصلة. يختص المجلس باقتراح التشريعات والنظم ووضع السياسات اللازمة للنهوض بالأنشطة السياحة، إيجاد الحلول المناسبة للمشاكل والصعوبات التي تعترض نمو الحركة السياحية بمصر، التنسيق بين الوزارات المختلفة في تنفيذ خطط التنمية السياحية، تقييم نشاط قطاع السياحة وإنجازاته.[2]:21:23

الاتحاد المصري للغرف السياحية

أنشئ الاتحاد المصري للغرف السياحية طبقاً للقانون رقم 85 لسنة 1968 والمعدل بالقانون رقم 123 لسنة 1981. ويشتمل الاتحاد على خمس غرف سياحية هي:

  • غرفة شركات ووكالات السفر والسياحة: وتشمل جميع المنشآت التي تقوم بالأعمال والخدمات السياحية.
  • غرفة المنشآت الفندقية: وتشمل الفنادق السياحية والبنسونات والاستراحات والبيوت المفروشة المرخص لها باستقبال السائحين.
  • غرفة المحال العامة السياحية: وتشمل المحال العامة التي تستقبل السياح كالمطاعم والكازينوهات والملاهي والبوفيهات والمقاهي وغيرها.
  • غرفة محال العاديات والسلع السياحية: وتشمل المنتجات النحاسية والمصنوعات الجلدية والخشبية والأشغال اليدوية وغير ذلك من التحف والمصنوعات التذكارية.
  • غرفة الغوص والأنشطة البحرية: وتشمل كافة مراكز الغوص والأنشطة البحرية ويخوت السفاري واللانشات.[2]:24:40


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الأمن

يعد الأمن السياحي هو الخطوة الأولى في الترويج والتسويق للحركة السياحية، فبقدر ما تتمتع به الدولة من استقرار أمني يتحدد نصيبها من معدلات الحركة السياحية. ويقوم على مهام الأمن السياحي بمصر الإدارة العامة لشرطة السياحة والآثار، التي تختص بوضع خطط تأمين السائحين وحماية الآثار والمتاحف والمنشآت الثقافية في إطار الخطة العامة لوزارة الداخلية المصرية. وللوفاء بمقومات تلك المهمة تقوم الإدارة بتأمين تحركات الأفواج السياحية بدفع خدمات لصيقة لمرافقة المجموعات السياحية، تأمين المنشآت والمزارات السياحية والأثرية، تأمين العائمات السياحية والرحلات النيلية، مكافحة الجرائم السياحية التي قد يتعرض لها السائح والجرائم الأثرية، متابعة الشركات والمحلات السياحية وتلقي بلاغات السائحين ضدها، نشر سيارات النجدة الشرطية التي تحقق التواجد الأمني كافة المدن السياحية، تأمين إزالة حالات التعدي على الآثار.[3] ونظراً لمكانة مصر عربياً وأفريقياً، ووقوعها وسط منطقة صراعات إقليمية، كانت عرضة لعدة حوادث إرهابية مؤسفة، أشهرها حادث الأقصر عام 1997، حادث القاهرة عام 2005، حادث شرم الشيخ عام 2005، حادث دهب عام 2006، والتي أثرت سلباً على قطاع السياحة خلال تلك الفترة، إلا أن قطاع السياحة عاد واستعاد نشاطه سريعاً خلال عام 2010 ليحقق أعلى عائدات سياحية سنوية.

المزارات السياحية في محافظة القاهرة الكبرى

المتحف المصري

المتاحف

المزارات السياحية في محافظة الإسكندرية

مكتبة الإسكندرية

تعد الاسكندرية الوجهة المفضلة للمصريين وللسياح من الجنسيات العربية على حد سواء وتحديداً في شهور الصيف من يونيو وحتى سبتمبر ، حيث تشهد الاسكندرية ازدهاراً سياحياً كبيراً. وبها أيضاً عدة مزارات سياحية منها:

المزارات السياحية في جنوب مصر

في الأقصر وأسوان حيث المعابد الفرعونية على ضفاف نهر النيل ، ويتم ذلك من خلال الرحلات النهرية في عائمات الخمس نجوم.

السياحة في سيناء

يؤم سيناء الكثير من السياح للاستجمام والاستمتاع بطبيعة سيناء حيث الجبال تعانق البحر الأحمر في مشاهد خلابة ، كما يمكن زيارة البدو في أماكنهم الطبيعية من خلال رحلات السفاري. نسبة كبيرة من السياح القادمين إلى سيناء يشكلها السياح الإسرائيليين الذين يفدون من إسرائيل في الأعياد.

السياحة الدينية

المزارات الدينية الإسلامية:

في مصر الكثير من المساجد والجوامع التاريخية الهامة ومنها مسجد الحاكم بأمر الله وكذلك مساجد آل البيت ومنها مسجد الحسين والسيدة زينب كما أن هناك مساجد تاريخية أخرى منها مسجد الرفاعي الذي دفن فيه أعضاء الأسرة المالكة ، وجامع محمد على ، وهو أحد أهم النقاط في البرامج السياحية التي تنظمها الشركات.

المزارات الدينية المسيحية:

دير سانت كاترين
الكنيسة المعلقة

مصر هي مهد العائلة المقدسة ، حيث يمكن تتبع رحلة العائلة في مصر ، كما أن هناك الكثير من الأديرة لكافة الطوائف المسيحية ومنها دير سانت كاترين في جنوب سيناء الذي يقال بأنه أقدم الأديرة في العالم المسيحي. وبالقرب هناك جبل موسى الذي يتم تنظيم رحلات لصعوده ليلاً حتى يتم مراقبة شروق الشمس من فوق الجبل .

الإسهام الأجنبي في السياحة المصرية

ألف الكثير من السياح والرحالة الكتب والأدلة المفصلة التي تعرف من لم يزر مصر عن المزارات وكيفية التعامل مع الناس والأسعار وما إلى ذلك مما يهم السائح الغربي. ولذلك يأتي السياح وهم يعرفون أي الأماكن يزورون.

العنصر البشري في سياحة مصر

توجد أقسام السياحة والإرشاد السياحي في جميع الجامعات المصرية تقريباً ويتم تخريج دفعات كل عام من المرشدين السياحيين بتخصصات في كثير من لغات العالم ومنها على سبيل المثال الانجليزية والألمانية والأسبانية والروسية والفرنسية واليابانية والأثريين مختلف التخصصات ولعل أبرزهم الدكتور زاهي حواس.

السياحة العلاجية

للسياحة العلاجية أحد أهداف زيارة مصر ، حيث يتم في محافظة الوادي الجديد والواحات ومناطق من سيناء العلاج بالدفن في الرمال الساخنة وكذلك الاستشفاء المائي لوجود العيون الطبيعية مثل عيون موسى وعين حلوان.


الباب الأول : عن السياحة بمفهومها الشامل فصلان : الفصل الأول : تعريف وتاريخ ونشأة وتطور السياحة ومقوماتها . الفصل الثانى : نظام العمل في صناعة السياحة .

السياحة في الاسلام

السير في الأرض للنظر والأعتبار

السير في الأرض لتحصيل الرزق والمكاسب والتجارة

السير في الأرض لتحصيل العلم

السياحة الفكرية

الإحصائيات

تعدّ أوروبا الغربية هي المصدر الأكبر للسياح إلى مصر يليها أوروبا الشرقية ثم منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وتظل الولايات المتحدة والجنسيات الأخرى في ذيل تلك القائمة من حيث عدد الوافدين إلى مصر. وقديماً كانت مصر تعتمد على التراث الثقافي والأثري لجذب السائحين، ولكن منذ التطور الملحوظ الذي شهدته مناطق المواقع السياحية في البحر الأحمر وجنوب سيناء أصبحت السياحة الترفيهية تمثل السبب الرئيسي للزيارة.[4]

تطور نسبة الإيرادات السياحية إلى الناتج المحلي

العام المالي 2008/2009 2009/2010 2010/2011 2011/2012 2012/2013 2013/2014 ملاحظات
النسبة المئوية 5.5 5.3 4.5 3.6 3.6 1.8 [5]:8

التوزيع النسبي للسائحين وفقاً لأماكن الزيارة خلال عام 2013

المنطقة الأقصر أهرام الجيزة أسوان القاهرة المتحف المصري الإسكندرية جنوب سيناء المتحف القبطي أخرى ملاحظات
النسبة المئوية 22.6 18.7 14.9 11.6 8.5 6.9 4.5 3.1 8.3 [5]:10
الدخل من السياحة (19822003)

التوزيع النسبي للسائحين الوافدين إلى مصر

العام 2008 2009 2010 2011 2012 2013 ملاحظات
النسبة المئوية أوروبا 75.0
الشرق الأوسط 13.1
أفريقيا 3.1
آسيا 4.8
أوروبا 75.1
الشرق الأوسط 12.5
أفريقيا 3.6
آسيا 4.5
أوروبا 75.9
الشرق الأوسط 12.0
أفريقيا 3.3
آسيا 4.8
أوروبا 73.2
الشرق الأوسط 15.4
أفريقيا 4.4
آسيا 3.9
أوروبا 73.0
الشرق الأوسط 17.0
أفريقيا 3.7
آسيا 3.6
أوروبا 73.7
الشرق الأوسط 15.8
أفريقيا 4.2
آسيا 3.5
[5]:10

العائدات السياحية

السنة العدد الكلي للسياح
"القيمة بالمليون"
السنة العدد الكلي للسياح
"القيمة بالمليون"
2004 8.1 2013 9.5[6]
2005 8.6 2014 9.9[6]
2006 9.1 2015 9.3[6]
2007 11.1 2016 5.4[6]
2008 12.8 2017 8.3[6]
2009 12.5[6] 2018 11.3[6]
2010 14.7[6]
2011 9.8[6]
2012 11.5[6]
السنة إجمالي العائدات
"القيمة بالدولار"
السنة إجمالي العائدات
"القيمة بالدولار"
2004/2005 6.4 مليار[6] 2013/2014 5.1 مليار[6]
2005/2006 7.2 مليار[6] 2014/2015 7.4 مليار[6]
2006/2007 8.2 مليار[6] 2015/2016 3.8 مليار[6]
2007/2008 10.8 مليار[6] 2016/2017 4.4 مليار[6]
2008/2009 10.5 مليار[6] 2017/2018 9.8 مليار[6]
2009/2010 11.6 مليار[6] 2018/2019 12.6 مليار[6]
2010/2011 10.6 مليار[6]
2011/2012 9.4 مليار[6]
2012/2013 9.8 مليار[6]

معرض الصور

القاهرة

السياحة في الاسكندرية

السياحة في سيناء والبحر الأحمر

السياحة الفرعونية

المزارات الاسلامية

المزارات المسيحية

انظر أيضا

المصادر

  1. ^ أ ب ت ث ج د / محمد صدقي الغماز، د / طه عبد الجواد صقر، "جغرافية مصر السياحية"، 168 صفحة، جامعة عين شمس.
  2. ^ أ ب ت ث ج ح د / علاء عبد الوهاب، "التشريعات السياحية"، 232 صفحة، جامعة عين شمس.
  3. ^ لواء / أحمد رمزي، "دراسة / التجربة المصرية في مجال الأمن السياحي"، طبعة 2007، 13 صفحة، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية.
  4. ^ "Egypt - International tourism". IndexMundi. 2018-08-14. Retrieved 2016-01-27.
  5. ^ أ ب ت بثينة فرج، مها عبد الحكيم، هبة يوسف، رضوى كرم، "دراسة / مصر على خريطة السياحة العالمية"، طبعة 2014، 26 صفحة، مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار.
  6. ^ أ ب ت ث ج ح خ د ذ ر ز س ش ص ض ط ظ ع غ ف ق ك ل م ن الوطن - إنفوجراف.. مصر تحقق أعلى إيرادات سياحية في تاريخها بـ12.6 مليار دولار Archived 6 October 2019[Date mismatch] at the Wayback Machine.