عصر نشأة الأسرات في مصر

(تم التحويل من عصر نشأة الأسرات)
الأسر الفرعونية
بمصر القديمة
مصر قبل الأسرات
عصر نشأة الأسرات
عصر الأسر المبكرة
1 - 2
الدولة القديمة
3 - 4 - 5 - 6
الفترة الانتقالية الأولى
7 - 8 - 9 - 10 -
11 (طيبة فقط)
الدولة الوسطى
11 (كل مصر)
12 - 13 - 14
الفترة الانتقالية الثانية
15 - 16 - 17
الدولة الحديثة
18 - 19 - 20
الفترة الانتقالية الثالثة
21 - 22 - 23 - 24 - 25
العصر المتأخر
26 - 27 - 28
29 - 30 - 31
العصر الإغريقي والروماني
بطالمة - الإمبراطورية الرومانية
لوحة نارمر التي تسجل توحيد مصر العليا ومصر السفلى ، في الجزء العلوي من الوحة الإلهة حتحور ويليها زوجين من اللبؤة وفي أسفل اللوحة نرى سخمت.

عصر نشأة الأسرات في مصر هو مصطلح يعود إلي الفترة التي أعقبت عصر مصر قبل الأسرات ، وذلك فيما بين عامي 3200-3000 ق.م.، وتتوافق مع الطور الأثري المعروف باسم نقادة الثالثة Naqada III ، وتعرف تلك الفترة أحيانا باسم "الأسرة صفر" ، أو "عصر ما قبل الأسرات المتأخر".

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

مميزات عصر نشأة الأسرات

تميز عصر تكوين الأسرات بميزتين ، أولهما أن ذلك العصر هو الذي بدأ فيه المصري مرحلة التوحيد السياسي ، ثانيهما أنه العصر الذي بدأت فيه عملية تدوين اللغة المصرية القديمة (الهيروغليفية). ويوجد دليل أثري قوي علي امتداد الوجود المصري في ذلك العصر إلي جنوب فلسطين ، فيما عرف بالمستعمرات ، أو المستودعات التجارية.


ملامح عصر نشأة الأسرات

بدأ تكوين الدولة أثناء تلك الحقبة. وربما قبل ذلك ، وظهرت الكثير من المدن الدولة city-state في تلك الفترة علي جانبي نهر النيل، ولكنها تقلصت علي مر القرون إلي ثلاث مدن كبيرة في صعيد مصر هم: ثينيس، نخن، ونقادة من المحتمل أنها شاركت مدينة نقادة في عبادة الإله ست ، بينما تشاركت كل من نخن وثينيس في عبادة الإله حورس. كانت مدينة نقادة هي الأسبق في السقوط فقد كانت محاصرة بمدينتي ثينيس ونخن، وبعد ذلك غزت ثينيس مصر السفلي. إن علاقة مدينة نخن بمدينة ثينيس غير مؤكدة، ولكن يظل هناك احتمالاً بأن مدينة نخن قد دخلت بشكل سلمي تحت حكم أسرة ثينيس الملكية التي حكمت كامل مصر.

دفن ملوك أسرة ثينيس في أبيدوس في مقبرة أم القعاب ، ويعتقد الكثير من علماء المصريات بأن الملك نارمر هو أخر ملوك هذا العهد، والبعض الأخر يضعه في الأسرة الأولي، ويطلق عليه أيضاً اسم الملك العقرب.

انظر أيضاً

وصلات خارجية

المصادر