كامل الوزير

كامل الوزير
كامل الوزير.jpg
وزير النقل المصري
الحالي
تولى المنصب
10 مارس 2019
الرئيس هشام عرفات
رئيس الوزراء مصطفى مدبولي
سبقه عبد الفتاح السيسي
رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة
في المنصب
ديسمبر 2015 – 10 مارس 2019
الرئيس عبد الفتاح السيسي
رئيس الوزراء مصطفى مدبولي
سبقه عبد الفتاح السيسي
تفاصيل شخصية
وُلِد محافظة الدقهلية، مصر
الحزب مستقل
الدين سني مسلم
الخدمة العسكرية
الولاء  مصر
الخدمة/الفرع الجيش المصري
الرتبة EgyGeneral.png

فريق أركان حرب

فريق أركان حرب كامل الوزير، هو عسكري مصري ووزير النقل المصري منذ 10 مارس 2019. كان الوزير رئيساً للهيئة الهندسية للقوات المسلحة منذ ديسمبر 2015 مارس 2019.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

سيرته

وُلد الوزير في محافظة الدقهلية، وهو خريج الدفعة 17 من الكلية الفنية العسكرية في 1 يوليو 1980، تخصص إنشاءات، حيث حصل على عدد من الشهادات كان أبرزها ماجستير العلوم العسكرية من كلية القادة والأركان وزمالة كلية الحرب العليا من أكاديمية ناصر العسكرية العليا.[1]

الرئيس عبد الفتاح السيسي يرقي كامل الوزير لرتبة فريق، 10 مارس 2019.

وتدرج في العمل داخل الهيئة الهندسية والتحق بوظائف مختلفة في سلاح المهندسين بالقوات المسلحة، وصل إلى مدير سلاح المهندسين واستمر في العمل به 3 سنوات.

وفي يوليو 2014 تم تكليفه رئيساً لأركان الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، وفي ديسمبر 2015 ترقى إلى منصب رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

أشرف الفريق كامل الوزير على عدد من المشاريع الهامة كان أبرزها توليه المشرف العام على مشروع حفر قناة السويس الجديدة، والمشرف العام على تطوير هضبة الجلالة بالعين السخنة، والمشرف العام على حفر القناة الجانبية بميناء شرق بورسعيد، والمشرف العام على محور روض الفرج، والمشرف العام على كوبري سندوب.


وزارة النقل

في 10 مارس 2019، عين الرئيس عبد الفتاح السيسي الفريق كامل الوزير لتولي منصب وزير النقل خلفاً لهشام عرفات الذي استقال بعد حادث اصطدام جرار قطار بمصدات حديدية في محطة القطارات المركزية بالقاهرة واشتعال حريق فيه مما أدى إلى مقتل 22 شخصا وإصابة العشرات في نهاية فبراير 2019.[2] وأعلن السيسي ترقية كامل الوزير من رتبة لواء أركان حرب إلى رتبة الفريق.

وكثيراً ما ظهر كامل الوزير بالقرب من السيسي في المناسبات العامة. والهيئة الهندسية للقوات المسلحة من الملاك البارزين للعاصمة الإدارية الجديدة، وهي مشروع عمراني ضخم ينفذ شرقي القاهرة ويضم مقراً للحكومة وآخر للبرلمان وثالثاً للجيش فضلاً عن حي للمال والأعمال ومنشآت أخرى مختلفة.


تكريمات

حصل الوزير على العديد من الأوسمة والأنواط والميداليات، منها:

المصادر

  1. ^ "بعد تعيينه وزيرا للنقل في مصر.. من هو كامل الوزير؟". سكاي نيوز عربية. 2019-03-10. Retrieved 2019-03-10.
  2. ^ "السيسي يعين قائدا عسكريا مقربا وزيرا للنقل". رويترز. 2019-03-10. Retrieved 2019-03-10.