هشام عرفات

هشام عرفات
هشام عرفات.jpg
وزير النقل والمواصلات
في المنصب
16 فبراير 2017 – 27 فبراير 2019
الرئيس عبد الفتاح السيسي
رئيس الوزراء شريف إسماعيل
مصطفى مدبولي
سبقه جلال السعيد
خلفه كامل الوزير
تفاصيل شخصية
القومية مصري

هشام عرفات مهدي أحمد أستاذ هندسة الكباري واستشاري الهيئة العامة للطرق ووزير النقل المصري بوزارة شريف إسماعيل، خلفًا لسابقه جلال السعيد.[1] ويُعد أحد أبرز خبراء الأنفاق والطرق.[2] وأشرف، في وقت سابق، على أعمال إنهاء تنفيذ طريق القاهرة ـ الإسكندرية الصحراوي والطريق الدائري الداعم، وعدد من الكباري على النيل خلال فترة وجوده في وزارة النقل عام 2010.[3] وكان عضوًا في تشكيل مكتب العلاقات الخارجية بجامعة عين شمس. استقال عرفات من منصبه كوزير للنقل عقب حريق محطة مصر، في 27 فبراير 2019.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

دراسته

حصل هشام عرفات على بكالوريوس الهندسة من جامعة عين شمس في عام 1985؛ وحصل على درجة الماجستير من نفس الجامعة في عام 1991؛ وحصل على الدكتوراه من جامعة عين شمس وجامعة بلونزفاي بألمانيا. وتدرج في العديد من المناصب والوظائف بالجامعة، حيث شغل منصب عضو اللجنة القومية للإشراف على البرامج الخاصة.[4]


حياته الخاصة

متزوج هشان عرفات من مهندسة تعمل في القطاع الخاص وأنجبا ولدين تخرجا في الجامعة الألمانية، الأول قسم كهرباء اتصالات، والثاني ميكانيكا.[5]

مسيرته المهنية

صمم عرفات أكثر من 10 كباري، كما سبق له المشاركة في تصميم وإنشاء الخطين الأول والثاني من مترو الأنفاق، كما عمل لفترة استشاريًا في المملكة العربية السعودية، حيث شارك في تصميم وإنشاء عدد من الأنفاق والكباري في مدينتي جدة والطائف.[6] وعمل عرفات في عام 2010 مستشارًا لوزير النقل لشئون الأنفاق والطرق، وله دراية واسعة بملفات وزارة النقل، وأهمها المشروع القومي للطرق. وأشرف عرفات على عملية تمرير الحفار العملاق نفرتاري أسفل ماسورة الصرف الصحي في شارع بورسعيد في منطقة باب الشعرية عام 2010، خلال تنفيذ المرحلة الأولى من الخط الثالث للمترو حيث رأس لجنة شكلها وزير النقل الأسبق علاء فهمي للإشراف على عملية نقل الحفار في هذه المرحلة، التي كانت هي الأصعب بسبب التخوفات من حدوث انهيار أو كسر للماسورة مما كان سيترتب عليه من غرق القاهرة في مياه الصرف الصحي، إلا أنه استطاع إتمام العملية بنجاح، كما كان يشغل رئيس قسم الهندسة الإنشائية بجامعة المستقبل.[7]

وعقب تعيينه وزيرًا للنقل، يواجه عرفات عدة تحديات، أبرزها إنجاز المشروع القومي للطرق الخاص ببرنامج السيسي، والمتبقي منه 4 طرق، وهي شبرا ـ بنها والدائري الإقليمي والفرافزة ـ عيد دالة وجنوب الفيوم ـ الواحات، إلى جانب تطوير السكة الحديد وإعادة هيكلتها.[8]

استقالته

جرار القطار بعد الحريق، 27 فبراير 2019.

صباح 27 فبراير 2019 انفجر خزان الوقود بأحد القطارات نتيجة اصطدامه بأحد أرصفة محطة مصر، مما أدى لاندلاع حريق ضخم أسفر عن مقتل 20 شخص وإصابة ما يزيد عن 40 آخرين. عقب الحادث تقدم وزير النقل هشام عرفات باستقالته من منصبه.[9] وأمرت الحكومة المصرية بصرف تعويضات لأهالي الضحايا 80 ألف جنيه مصري حوالي و25 ألف جنيه مصري للمصابين.


المصادر

  1. ^ هشام عرفات وزير النقل الجديد.. من استشارى الأنفاق والطرق إلى حكومة شريف إسماعيل.. أشرف على تمرير حفار المترو أسفل خط مياه الصرف بعد رفض الوزير تحمل المسئولية.. وأسهم فى إنجاز 4 طرق سريعة Archived 19 July 2017[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  2. ^ وزير النقل الجديد يستعد لاستكمال ملفات في قطاعات الطرق والمترو والموانئ والسكة الحديد Archived 18 February 2017[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  3. ^ هشام عرفات وزير النقل الجديد Archived 18 February 2017[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  4. ^ هشام عرفات وزير النقل الجديد.. مصمم كباري السعودية Archived 20 April 2017[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  5. ^ بعد ترشحه لـ"النقل".. 6 معلومات عن هشام عرفات Archived 18 February 2017[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  6. ^ هشام عرفات.. خرج من «النقل» مستشارًا وعاد إليها وزيرًا Archived 18 February 2017[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  7. ^ السيرة الذاتية للدكتور هشام عرفات وزير النقل الجديد Archived 18 February 2017[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  8. ^ 4 تحديات تواجه وزير النقل الجديد أبرزها «مشروع القومي للطرق» Archived 17 February 2017[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  9. ^ "حريق محطة مصر: استقالة وزير النقل بعد مقتل 20 وإصابة 40". بي بي سي. 2019-02-27. Retrieved 2019-02-27.