وزارة الاسكان والمرافق والتنمية العمرانية (مصر)

جمهورية مصر العربية
وزارة الاسكان والمرافق والتنمية العمرانية
وزارة الاسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية
Coat of arms of Egypt (Official).svg
استعراض الوكالة
الاختصاصمصر مصر
المقر الرئيسيالقاهرة
تنفيذي الوكالة
  • عاصم الجزار, رئيس الوزارة
الموقع الإلكترونيOfficial website


وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية المصرية، هي الوزارة المسؤولة عن التنمية الشاملة والتي تتضمن التنمية العمرانية والاجتماعية والاقتصادية في جمهورية مصر العربية ويتولى رئاستها الآن عاصم الجزار، الذي تولى الوزارة ضمن وزارة مصطفى مدبولي في فبراير 2019

تبدأ التنمية الشاملة عادة بدراسة الحيز العمرانى بجمهورية مصر العربية ومسح للإمكانات المتوفرة لها، وبناء على ذلك يتم وضع المخططات الشاملة والهيكلية للتنمية والتي تترجم إلى مخططات تفصيلية من شبكات للبنية الأساسية والتي تحتوى على الطرق والكباري ومحطات مياه الشرب والصرف الصحي إلى المسكن المناسب والخدمات المختلفة اللازمة لنجاح التنمية وتواصلها.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

طرق التواصل

العنوان : 1 شارع اسماعيل اباظة - لاظوغلى -القاهرة

مكتب الوزير : 27921441-27926788

تليفون : 27921403

الفاكس : 27957836

الموقع : http://www.housing-utility.gov.eg

البريد الألكترونى : info@housing-utility.gov.eg


اختصاصات الوزارة

طبقا للقرار الجمهوري رقم 164 لسنة 1996 الخاص بتنظيم وزارة الإسكان، والمجتمعات العمرانية، تم تحديد اختصاصات الوزارة كما يلي:-

  • رسم سياسة الإسكان والمجمعات العمرانية.
  • دراسة وإعداد خطط وبرامج التنمية العمرانية.
  • الإشراف على مشروعات تخطيط المدن والقرى والإسكان بمختلف أنواعه ومستوياته وفقاً للسياسة العامة للدولة.
  • دراسة وإعداد الخطط والمشروعات والبرامج التنفيذية لمياه الشرب والصرف الصحي، والإشراف على تنفيذها ومتابعتها سواء في التصميم أو التنفيذ أو التشغيل أو الإدارة.
  • دراسة وإعداد التخطيط الإقليمي الشامل للمناطق ذات الأولويات الاقتصادية والاجتماعية.
  • دراسة وإعداد خطط التنمية العمرانية للمدن والقرى والمجتمعات الجديدة والصحاري، بما يكفل الاستفادة من إمكانيات الموقع الجغرافي، وإمكانيات البيئة ومتابعتها، وتذليل مايوجهها من عقبات مادية أو فنية.
  • إعداد الأبحاث الفنية والتطبيقية في مجالات أنشطة الوزارة بما يكفل مسايرة التطوير العلمي في الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، ووضع خطط برامج تنفيذها، وتوفير الإمكانيات اللازمة لذلك.
  • وضع المعايير والنماذج والمعدلات في مجال الإسكان وأسس تصميم وشروط تنفيذ الأعمال الإنشائية وأعمال البناء طبقاً لأحكام القانون والقرارات الصادرة في هذا الشأن، والعمل على استحداثها باستمرار وفقاً للتقدم العلمي في هذا المجال.
  • وضع التصميمات اللازمة لمشروعات المباني العامة ومباني الإسكان والإشراف على تنفيذها، واقتراح السياسة العامة في مجال صيانة المباني العامة والإسكان.
  • إجراء الدراسات اللازمة لاستثمار المال العربي والأجنبي الداخلة في مجال اختصاص الوزارة وفقاً للقواعد المقررة قانوناً.
  • العمل على توفير مستلزمات البناء الأساسية واحتياجات قطاعي التشييد والمرافق، وذلك بالتعاون مع الوزارات والهيئات والجهات المعنية.
  • تنظيم وتنسيق أنشطة الجهات والهيئات العامة والأجهزة التي تعمل في مجالات الإسكان والمرافق والتنمية العمرانية.
  • وضع برامج التدريب في مجالات اختصاص الوزارة بهدف توفير العمالة الفنية في مختلف المستويات بما يحقق رفع الكفاية الإنتاجية في هذه المجالات.
  • تنظيم الاشتراك في المؤتمرات والاجتماعات والحلقات الدراسية المحلية والدولية المتعلقة بمجالات اختصاص الوزارة.
  • رسم السياسة العامة لتنشيط القطاع التعاونى وتنميته وتطويره لتحقيق الأهداف المقررة في مجال نشاط الإسكان والمجتمعات العمرانية، وتقديم العون بمختلف صوره للجمعيات التعاونية للإسكان وإحكام الرقابة عليها.
  • تقديم العون الفني في مجالات اختصاص الوزارة للمحليات ومتابعتها، والإشراف والتفتيش الفني على أعمال التخطيط والتنظيم بالوحدات المحلية.
  • توجيه وتطوير وتشجيع نشاط القطاع الخاص في مجالات الإسكان المختلفة سواء بالمحليات أو بالمجتمعات العمرانية، وذلك في إطار تحقيق أهداف وسياسات الوزارة.

المنشآت التابعة

الوزراء

صندوق الاسكان الاجتماعى

في 1 فبراير 2022 قالت مي عبد الحميد، الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، إنه قبل فتح باب الطلبات لوحدات الإسكان لمتوسطى الدخل سيتم الإعلان عن بيانات صحفية وفيديو تعريفي عبر الموقع لتقديم المواطنين، موضحة أن المستندات تدور حول إثبات الدخل والبطاقة الشخصية وإيصال المرافق لتأكد البنك من محل الكن الحالي، ومن المهم أن يعرف المتقدم الشروط لتتناسب مع ظروفه المالية.

وأوضحت خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "مساء دي إم سي"، مع الإعلامى رامي رضوان، أن هناك ثلاث مشروعات وهم جنة ودار مصر وسكن مصر، حيث الأسعار تتراوح ما بين 451 ألف جنيه إلى مليون و900 ألف جنيه لوحدات جنة والمناطق المميزة، فالمقدمات حسب المشروع، فجدية الحجز 40 ألف في جنة و60 ألف دار مصر و80 ألف سكن مصر، وعند دراسة لأوراق في البنك يطلب منه استكمال المقدم بنسبة 10 أو 15 %.

وأشارت إلى أن هناك مبادرة 3 % للوحدات حتى مليون و400 ألف جنيه، وما أعلى في مبادرة 8 %، لافتة إلى أن متوسط الدخل لا يتجاوز 14 ألف جنيه شهريا للأسرة و10 آلاف لو أعزب في مبادرة 3 %، أما مبادرة 8 % تصل إلى 50 ألف جنيه الدخل للأسرة و40 الف جنيه للأعزب.

وذكرت أن التقديم عن طريق الدخول على الموقع الإلكتروني، موضحة أن الوحدات جاهزة للتسليم الفوري، فيتم تصور المستندات ورفعها على الموقع، فالأولوية للأسبقية، مضيفة أن المشروعات في 15 مدينة.

وأعلن الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، عن فتح باب الحجز، ابتداء من 15 فبراير الجاري، لوحدات سكنية جاهزة للتسليم الفوري للمواطنين متوسطي الدخل، ضمن مبادرات البنك المركزي المصري المتنوعة للتمويل العقاري، التى وجه بها رئيس الجمهورية، بفائدة 3 % متناقصة و8 % متناقصة.[2]


المصادر

  1. ^ "اليوم السابع - بسام راضي: الرئيس يشهد حلف اليمين للدكتور عاصم الجزار وزيرا للإسكان". Text "تاريخ الوصول" ignored (help)
  2. ^ "صندوق الاسكان الاجتماعى يكشف تفاصيل الحجز في وحدات متوسطى الدخل".