درنة، ليبيا

(تم التحويل من درنة)
درنة، ليبيا
درنة
Derna Coast.jpg
البلد Flag of Libya.svg ليبيا
مقاطعة درنة
Time zone UTC+2

درنة هي مدينة ليبية تقع على الشريط الساحلي الشمالي الشرقي للبلاد. تقع على خط طول 32.45 وخط عرض 22.40. يحدها من الشمال البحر الأبيض المتوسط ومن الجنوب سلسلة من تلال الجبل الأخضر. ويشطر المدينة مجري الوادي إلى شطرين وهذا الوادي يسمى وادي درنة وهو أحد الأودية الكبيرة المعروفة في ليبيا.

وقد اشتهرت المدينة بموقعها الجميل وبنخلها الباسقات وأشجار فواكهها اليانعة وأزهارها الشذية الفواحة تسقى بمياه عذبة تتدفق إليها عبر قنوات الساقية من نبعين غزيرين أحداهما يعرف بإسم عين البلاد، والثاني باسم عين بومنصور وهذا تنحدر مياهه من ربوة عالية إلى مسيل الوادي يسمى الشلال أو شلال بومنصور.

ولقد تغنى شعراء الفصحى وغير الفصحى بجمال درنة وبخضرتها النامية وظلالها الوارفة وبمائها العذب وهوائها العليل، كما أشادوا بكرم أهلها ورقة طباعهم. وتحدّث كتّاب وسياح عرب وأجانب عن أحيائها وآثارها وسماها بعضهم عروس ليبيا و درة البحر المتوسط.

توجد في درنة جمعية تراثية اسمها "الهيلع" تُعنى بجمع المقتنيات التراثية الليبية.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التسمية

التاريخ

ميدان السوق في درنة في 1860-1861، بريشة إدوِن پورچر.
السوق القديم في درنة


بفضل موقعها الجغرافي، تزخر مدينة درنة بتاريخ عريق حافل بالأحداث فخلال العصر اليوناني وبالذات في الفترة الهيلينستية، أسس الإغريق أربع مدن قرب مدينة درنة والتي كانت تدعي في تلك الفترة ايراسا والتي أنظمت فيما بعد لهذه المدن الأربع لتنشأ مملكة من خمسة مدن مزدهرة والمعروفة ب PETAOS في تلك الفترة.[1]

في فترة الحكم الروماني والبيزنطي تعرضت المدينة لحالة من الركود والانحطاط مالبثت ان تجاوزتها لتلعب دورا حيويا في الحقبة العثمانية ولاسيما في أوائل القرن السابع عشر في فترة حكم الأسرة القرمنلية حيث هيمنت درنة علي كل من مدينة بنغازي والمرج المدينتين الرئيسيتين في تلك الفترة. ظلت درنة مركزا إداريا وتجاريا هاما في فترة حكم الاسرة القرمنلية بفضل مينائها وأراضيها الزراعية الخصبة إضافة لحركة التبادل التجاري ،الإداري والثقافي مع المغرب العربي والشرق الأدنى. لا يلاحظ هناك أي بصمات تذكر للتحضر علي المدينة في فترة الاحتلال الإيطالي 1911-1945 ولعل السبب يرجع أولا إلي فترة الاحتلال القصيرة نسبيا ثانيا المدينة لم تعتبر من المدن الحيوية بقدر ما اعتبرت مركزا للتنقل مما لم يساعد علي ظهور نهضة حضرية وثقافية مميزة في المدينة.[2]

برزت مدينة درنة خلال الحرب السنوات الاربعة في فترة حكم الأسرة القرمنلية الحرب الأمريكية الليبية وأُسرت السفينة فيلادلفيا الأمريكية في ميناء درنة.

الجغرافيا

Rocky Coast near Derna

أهم أحياء المدينة

مسجد الصحابة، أحد أشهر المساجد في درنة
  • الساحل الشرقي.
  • البلاد.
  • باب طبرق.
  • المغار.
  • باب شيحا.
  • جبيلة.

‏* حي السلام. ‏* وادي لحصين.

أماكن ترفيهية وثقافية

إحدى أقسام جمعية الهيلع
  • حديقة الطفل الجديدة.
  • العديد من الحدائق الطبيعية في المدينة.
  • الكورنيش - والكثير من المصائف المنتشرة حول درنة.
  • جمعية الهيلع للمقتنيات الأثرية.

المصارف

  • مصرف التجاري الوطني.
  • مصرف الوحدة.
  • مصرف الجمهورية.
  • مصرف التجارة والتنمية فرع درنة.

‏* مصرف الأمة فرع درنة. ‏* مصرف الصحاري فرع درنة. ‏* مصرف الأمان فرع درنة.

  • المصرف الأهلي.
  • مصرف الامان
  • مصرف الواحة

وقريبا سوف يتم بناء فرع لمصرف ليبيا المركزي لتغطية المنطقة الشرقية بالعملة النقدية مع الاشراف والرقابة عليها وامتثالها لمناشير إدارة الرقابة على المصارف والنقد[بحاجة لمصدر]

الاقتصاد

خريطة قاع البحر المتوسط بين مطروح وكريت ودرنة.


الاحتجاجات الليبية 2011

المقالة الرئيسية: الاحتجاجات الليبية 2011

الاحتجاجات الليبية 2011، هي سلسلة احتجاجات بدأت في 13 يناير، بدأت المظاهرات في درنة، بنغازي، بني وليد ومدن ليبية أخرى احتجاجا على الفساد والاستيلاء على المساكن التي بنتها الحكومة.

أحداث وحوادث

كابل سلفيوم البحري

المقالة الرئيسية: سلفيوم (كابل اتصالات)

سلفيوم، هو أول كابل اتصالات بحري ليبي. افتتح في 7 يناير 2013. تمتلكه شركة الاتصالات الدولية الليبية، بالإشتراك مع هواوِيْ للشبكات البحرية.

في 28 أغسطس 2013، وقع انفجار في نقطة إنزال الكابل على سواحل مدينة درنة مما أدى لإلحاق أضرار كبيرة بغرفة نقطة الإنزال. نتج عن الانفجار انقطاع للكابل المغذي لمدن درنة وسوسة وطبرق دون أن تتسبب في توقف الإتصالات. وقع الانفجار في الساعة 2.15 صباحاً، وتم نقل الخدمة آياً على كابل الحماية لشبكة الجيل القادم. الخدة الدولية المتأثرة بهذا العطل هي خدمة الإنترنت سعة 1 گيگا الخاصة بشركة ليبيا للاتصالات والتقنية والمستخدمة للمنطقة الشرقية، كما تسبب في توقف حركة الكابل البحري في اتجاهي طبرق - سوسة نتيجة انقطاع الكابل البحري في الغرفة الرئيسية.[3]

في 29 أكتوبر 2013، حدث انفجار ضخم في نقطة إنزال الكابل بمدينة درنة. نتج الانفجار عن حقيبة متفجرات وضعها مجهولون فجراً بهدف تدمير المشروع، مما تسبب إلحاق أضرار بالغة بشدة خشبية مجهزة لبناء الحوائط الخرسانية ما أضر بحديد التسليح الذى كان جاهزاً لصب الخلطة الأسمنتية، حول نقطة الإنزال. هذا ولم يسفر الانفجار عن تأثر خدمة الإنترنت داخل ليبيا.[4]

انظر أيضاً

المصادر

  1. ^ الطرابلسي مصطفي، درنة الزاهرة: جامعة درنة, 3-01-207-9959, 1999, صفحة17
  2. ^ دوكسياكس، التقرير النهائي حول مدينة درنة: أمانة التخطيط العمراني طرابلس، رقم أ-426, 1984, صفحة 5
  3. ^ "وزارة الإتصالات والمعلوماتية : تعرض كابل بحري على شاطئ البحر بمدينة درنة لأعمال تخريبية دون أن يتسبب في توقف الإتصالات". وكالة الأنباء الليبية. 2013-08-1289. Retrieved 2015-01-21.  Check date values in: |date= (help)
  4. ^ "انفجار يتلف نقطة إنزال كابل بحرى دولى للإنترنت في مدينة درنة شرق ليبيا". جريدة اليوم السابع. 2013-10-29. Retrieved 2015-01-21. 

وصلات خارجية


قالب:درنة الإحداثيات: 32°46′N 22°38′E / 32.767°N 22.633°E / 32.767; 22.633


قالب:شعبية درنة