صبراتة

صبراتة
مدينة
المسرح الروماني في صبراتة.
المسرح الروماني في صبراتة.
صبراتة is located in ليبيا
صبراتة
صبراتة
موقع صبراتة في ليبيا
الإحداثيات: 32°47′32″N 12°29′3″E / 32.79222°N 12.48417°E / 32.79222; 12.48417
البلد ليبيا
الإقليم طرابلس
الشعبية الزاوية
الارتفاع[1] 30 ft (10 m)
التعداد(2004)[1]
 • الإجمالي 102٬038
منطقة التوقيت EET (التوقيت العالمي المنسق+2)
الموقع الإلكتروني sabratha.gov.ly
موقع تراث عالمي لليونسكو
Official name Archaeological Site of Sabratha
Includes Theater at Sabratha (fr)
السمات ثقافي: (iii)
مراجع 184
التدوين 1982 (6th Session)
مهدد 2016–...
خريطة صبراتة.

صبراتة، هي مدية تقع في شعبية الزاوية،[2] ليبيا، وكانت إحدى "المدن الثلاثة" القديمة الواقعة في أقصى غرب تريپوليس الرومانية. من 2001 حتى 2007 كانت عاصمة شعبية صبراتة وصرمان السابقة. تقع صبراتة على ساحل البحر المتوسط على بعد 70 كم تقريباً من غرب العاصمة طرابلس.[3] عام 1982، أُدرج الموقع الأثري بصبراتة على قائمة اليونسكو لمواقع التراث العالمي.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التاريخ

صبراتة القديمة

تمثال كونكورديا، مؤلهة التناغم والإيقاع والتوافق في الميثولوجيا الرومانية، اكتشف في الكابيتوليوم بمدينة صبراتة ويعرض في متحف صبراتة الأثري.

تقليديا أسسها مستعمرون فينيقيون من مدينة صور وأقدم آثارها الفينيقية تعود للقرن السادس ق.م رغم أن المصادر الكلاسيكية تشير إلى تأسيسها في فترة تسبق القرن السادس ق.م. بعدة قرون. وربما ستكشف الأيام عن آثار فينيقية أقدم تعود لتلك المدينة الصورية.

ولم تزدهر صبراتة إلا بعد أن بسطت قرطاجة نفوذها عليها كبقيت مدن طرابلس الثلاث وكان اسم المدينة عند اليونانيين لبروتون بولس كاي ليمن (ميناء ومدينة لبروتون) وعرفت بعد فترة باسم صبراتة وقد اشتهرت المدينة بتصدريها للقمح من المناطق الداخلية لها كما يعتقد البعض ويذكر المؤرخ الروماني بليني الأكبر أن صبراتا كان إسم لمدينتين الأولى هي الساحلية و الأخرى داخلية تقوم بإنتاج القمح وترسله إلى صبراتة الساحلية التي تقوم بمهمة تصديره. وبعد سقوط قرطاجة عام 146 ق.م. أصبحت المدينة شبه مستقلة إلى أن استولى عليها الرومان بعد مقاومة عنيفة من النوميديين. منذ الفترة الرومانية عرفت المدينة رخاءاً إقتصادياً حيث أدخل الرومان تحسينات على ميناء صبراتة البسيط وجهزت مع أويا (طرابلس) كمنافذ لتصدير منتجات الصحراء القادمة عن طريق غدامس. وبلغت المدينة أوج مجدها زمن الأباطرة السوريون في القرن 3 م.

وفي القرن الرابع م تعرضت لزلزال وكذلك تخريب على يد قبائل الأستوريون ثم احتلها الوندال عام 533م وأهملت المدينة إلى ان جاء البيزنطيين.


الموقع الأثري

موقع صبراتة الأثري.
المسرح الروماني في صبراتة.

شهدت صبراتة عمليات تنقيب مكثفة عن الآثار من عام 1923-1936 م أثناء الاحتلال الإيطالي لليبيا كشفت عن جزء كبير من آثار المدينة القديمة و خصوصا الرومانية.

ومن أهم الآثار الباقية في صبراتة إلى يومنا هذا الضريح البونيقي الذي يعود للقرنين 3 و2 ق.م والمباني العامة كالسوق والمحكمة وبعض المعابد الفينيقية.

ومن الآثار الرومانية معابد الآلهة هرقل، ليبرياتر وسيرابس بالإضافة إلى المسرح المعمد ذو الثلاث أدوار الذي يعتبر من نماذج لعمارة الرومانية الكلاسيكية الرائعة والفريدة ويعود للقرن الثاني م وتحديدا بين عامي 175-200م، ساحة القضاء، الساحات الشعبية، الحمامات، السور الخارجي.

من المعالم أيضا بازيليكا أبوليوس المعروفة ببازيليكا الفوروم والتي حولت لاحقا إلى كنيسة مسيحية، وكذلك معبد الأنطونيون والذي بني بين عامي 90-95 م على شرف الإمبراطور الروماني ماركوس أورليوس، وكنيسة جستنيان (بازيليكا جستنيان) البيزنطية التي أشتهرت بفسيفسائها المعروضة في متحف صبراتة. كما تضم المدينة متحف يضم أهم المقتنيات والتحف التي تم إكتشافها وتعود للمراحل التاريخية العديدة لصبراتة.

كما وَصَف آثار صبراته الكثير من الرّحالة الأوروبييّن في القرن التّاسع عشر، مثل "بارت" الذي تحدّث عن المسرح والأعمدة والأقواس. وقد رأى أيضًا رصيف الميناء وتمثالين من الرّخام، أحدهما لامرأةٍ ذات جسمٍ متناسقٍ. كما وصفها الرّحالة "فون مالتزان" ووصف المسرح الدائري والتّماثيل والميناء وبعض الأبنية البيزنطيّة المتأخّرة. ومع الاحتلال الإيطالي لليبيا عام 1911م، قرّرت الحكومة الإيطالية تكليف بعثةٍ من كبار المؤرّخين وعلماء الآثار بالبحث عن الآثار الرّومانية بصبراته وغيرها من المُدن اللّيبية. وبدأت الحفائر المُكثّفة بصبراته من سنة 1923 إلى 1936، وأدّت إلى اكتشاف وترميم معظم مباني وشوارع ومسرح ومدافن المدينة القائمة حتّى الآن وبها المسرح الكبير التي تقام فيه بعض الحفلات الموسيقية سنويا.

الفتح الإسلامي

وقد كان الاسم الذي عرفت به هذه المدينة عند العرب هو (صبره)، وبه ذكرها ابن خلدون في تاريخه، والتيجاني في رحلته، وغيرهما.

وكان يقطن بجانب المدينة بعد الإسلام وربما قبله مجموعة من بربر زواغة، فأخذت المنطقة بكاملها اسم زواغة، وبهذا الاسم تذكرها المصادر التاريخية، ككتاب (التذكار فيمن ملك طرابلس وما كان بها من الأخيار) لابن غلبون، وقد كتبه في القرن الثامن عشر الميلادي (الطبعة1، دار المدار الإسلامي ببيروت، 2004 م، تصحيح وتعليق الطاهر الزاوي)، وكتاب (المنهل العذب في تاريخ طرابلس الغرب) لأحمد بك النائب الأنصاري، وقد كتبه في القرن التاسع عشر الميلادي، وصدرت طبعته الأولى في الإستانة عام 1899 م، ثم أعادت طبعه دار دارف المحدودة بلندن عام 1984 م، وبهذا الاسم ذكرها أيضا الرحالة المغربي العياشي في رحلته (مخطوطة)، إضافة إلى التيجاني الذي ذكر أن زواغة كانت قائمة بذاتها بجانب كانت خرابا وأطلالا (زواغة الخاربة) في الوقت الذي مرّ فيه بها (القرن الرابع عشر الميلادي)، وذكر التيجاني أيضا أن زواغة ((هي أكبر قرية في ذلك الموضع وأضخمها وبها نخل كثير ومنها يظهر للمتوسم بعض مباني طرابلس وبينهما نحو خمسين ميلا....)) (ص 211 من رحلته، طبع ونشر دار الفرجاني بطرابلس). وقد أخذت هذه المدينة وضواحيها الطابع العربي بعد هجرة قبائل بني سليم الذين يتحدر سكانها الحاليون منهم؛ حيث استوطنتها قبيلة العلالقة، وهي كما ورد في بعض المصادر بطن من بني علاق بن عوف من بني سليم؛ ككتاب (المنهل العذب في تاريخ طرابلس الغرب) لمؤلفه المذكور (ص 109)، وكما ذكر الإيطالي أغسطيني في كتابه (سكان ليبيا) الذي ترجمه إلى العربية خليفة محمد التليسي (توزيع الدار العربية للكتاب بطرابلس)، وكما جاء في بعض موسوعات القبائل كموسوعة القبائل العربية لمحمد سليمان الطيّب، وموسوعة قبائل العرب لعبد الحكيم الوائلي، إضافة إلى مصادر أخرى.

واسم صبراته اليوم لا يشمل المدينة الأثرية القديمة فحسب؛ بل إنه يشمل المدينة الحديثة أيضا إضافة إلى كل المنطقة الممتدة من زوارة غربا، وصرمان شرقا، والجبل الغربي جنوبا، وتحدها منطقة العجيلات من الجنوب الغربي؛ وتشمل هذه الأراضي بعض القرى والمناطق المعروفة : الخطاطبة(قبيلة الرايس)، دحمان، والوادي، وقاليل (قبيلة الغرابلية)، وسوق العلالقة، وخرسان، والنهضة، والطنيبات، والدبابشية، وزواغة (يبدو أن هذا الاسم اقتصر في الوقت الحالي على هذه الجهة وساكنيها فقط)، وقصر العلالقة، وتليل، ومليتة، والطويلة، وغيرها.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

صبراتة الحديثة

تضم صبراتة الحديثة جامعة صبراتة، وكذلك نادي وفاق صبراتة الذي يعلب على إستاد صبراتة.

المناخ

تتمتع صبراتة بمناخ شبه مداري حار.

بيانات مناخ صبراتة
الشهر يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر اكتوبر نوفمبر ديسمبر العام
العظمى المتوسطة °س (°ف) 17.2
(63)
18.8
(65.8)
20.9
(69.6)
23.7
(74.7)
25.9
(78.6)
29.2
(84.6)
31.3
(88.3)
32.1
(89.8)
30.2
(86.4)
27.5
(81.5)
23.6
(74.5)
18.8
(65.8)
24٫93
(76٫88)
الصغرى المتوسطة °س (°ف) 6.8
(44.2)
7.9
(46.2)
9.9
(49.8)
13.1
(55.6)
15.4
(59.7)
19.0
(66.2)
20.0
(68)
21.1
(70)
20.3
(68.5)
17.0
(62.6)
12.2
(54)
8.1
(46.6)
14٫23
(57٫62)
هطول mm (inches) 45
(1.77)
26
(1.02)
17
(0.67)
11
(0.43)
4
(0.16)
1
(0.04)
0
(0)
0
(0)
8
(0.31)
23
(0.91)
33
(1.3)
51
(2.01)
219
(8٫62)
Source: Climate-data.org

الاقتصاد

سوق العلالقة وهو من أكبر الأسواق في ليبيا ومن مميزات هذا السوق انه مقصد لكل التجار من جميع المناطق الليبية وتونس ومصر حيث تعرض فيه جميع أنواع البضائع ويستمر ليومين كاملين وهما يومي الخميس والجمعة وباعتبار مدينة صبراتة مدينة سياحية فان السياح الاجانب لاتفوتهم فرصة زيارة هذا السوق. تمتاز منطقة صبراتة بشكل عام بالهواء العليل وانخفاض درجة حرارتها وخاصة في فصل الصيف عن المناطق الجاورة لها، مثل صرمان والعجيلات وزوارة، كما ان المدينة تمتاز بانعدام وجود الغبار المثار(العجاج والقبلي) في أواخر الربيع كباقي المناطق المجاورة مثل صرمان وزوارة والعجيلات, ويظهر ان طقسها المميز هو الذي جعل الرومان وقبلهم الفنيقيون يقررون بنائها في هذا الموقع بالذات, وقد عقدت بها عدة مؤتمرات على مستوى القمم لجمال طقسها ووجود المرافق السياحية الجيدة بها، وقد اقام المستعمرون الطليان العديد من مزارع الزيتون واللوز بها لجودة تربتها وتوفر المياه الجوفية العذبة بها, وهي لا تزال قائمة على الرغم من العبث ببعضها وتفتيتها إلى قطع اراضي صغيرة لغرض البناء, حالها حال العديد من المناطق الزراعية بمنطقة إقليم طرابلس الغرب. صبراتة واوياـ طربلس الحاليةـ ولبتس ماغنا أو لبدة قرب مدينة الخمس هي المدن الثلاث التي سمي بها إقليم طرابلس أو (تريبوليس)اي المدن الثلاث باللغة الرومانية، وقد تغير اسم لبتس ماغنا إلى لبدة واويا إلى اطرابلس وبقيت صبراتة محتفظة بنفس الاسم الروماني القديم حيث ان المدينة الحالية اقيمت على انقاض القديمة.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المواني

المراسي البحرية يوجد بها مرسى الكابوط التاريخي أمام المدينة الأثرية نزلت به قوات جستنيان البيزنطية لتأديب المتمردين البرابرة، وقد تم تخريبه إثر الفتح الإسلامي لقطع خط الرجعة على فلول الصليبيين.

ويوجد بها مرسى زواغة غرب المدينة الأثرية، ويستخدم الآن كمرفأ للصيادين. ويوجد مرافأ آخر شرق المدينة الأثرية، يسمى مرسى الوادي، وهو أكبر مراسي صبراته وأقدمها. بالإضافة إلى مرافيء صيد صغيرة.. تقع قبالة مستشفى صبراتة والمعهد القومي لعلاج الأورام.


الرياضة

  • نادي الوفاق صبراتة الرياضي الثقافي الاجتماعي.
  • نادي صقور العلالقة الرياضي الثقافي الاجتماعي.
  • نادي الشاطي الرياضي الثقافي الاجتماعي.
  • نادي قاليل الثقافى الرياضي
  • نادي القنيطره بالنهضه.
  • نادي الصقر بالخطاطبه.
  • نادي أبناء زهمول

الصحة

إضافة لعدد من المشافي والعيادات يوجد بها المعهد القومي لعلاج الأورام بصبراتة، مستشفى صبراتة المركزي.

التعليم

من أهم الكليات وهي كلية الهندسة بصبراتة وهي من الكليات المتميزة علي صعيد الدولة إضافة لعدد من المؤسسات التعليمية توجد بالمدينة كلية الآداب بصبراتة وكلية العلوم بالعلالقة والمعهد العالي الصيد البحري والمعهد العالي للمهن الشاملة والمعهد العالي للتقنية الطبية.

المعالم الرئيسية

تتميز مدينة صبراتة الليبية بآثارها المميزة، ومنها[4]:

  • المسرح الروماني: يعد مكاناً مميزاً وبارزاً في منتصف المدينة، ويعود تاريخ تأسيسه إلى الربع الأخير من القرن الثاني للميلاد، ويتكون هذا المسرح من منصة خشبية مزينة واجهتها الأمامية بنقوش رخامية بارزة، وأعمدة تزيّن نهاياتها بنقوش لدلافين، وتزين واجهة الخشبة مجموعة من الزخارف، والمشاهد التاريخية، والمسرحية، ومجموعة من المحاريب مستطيلة الشكل، ونصف الدائرية، وشخصيات تلبس ملابس؛ كالأمازونيات.
  • معابد الآلهة هرقل وليبرياتر وسيرابس: بالإضافة إلى معابد بازيليكا أبوليوس المشهورة ببازيليكا الفوروم، والتي أصبحت كنيسة مسيحية في وقت لاحق.
  • معبد الأنطونيون: حيث تم بناؤه على شرف الإمبراطور الروماني ماركوس أوريليوس، وذلك بين عامي 90 و95م.
  • كنيسة جستنيان البيزنطية: وتُعرف باسم "بازيليكا جستنيان"، وعُرفت هذه الكنيسة بفسيفسائها المعروضة في متحف صبراتة، ويحتوي المتحف على أهم التحف والآثار التي تعود إلى مراحل تاريخية عديدة. الضريح البونيقي: يعود إلى القرنين الثالث والثاني قبل الميلاد.

معرض الصور


پانوراما المدينة

الموقع الأثري

المتحف

المصادر

الهوامش

  1. ^ أ ب Wolfram Alpha
  2. ^ شعبيات الجماهيرية العظمى – Sha'biyat of Great Jamahiriya, accessed 20 July 2009, in Arabic
  3. ^ Agence France-Presse (January 31, 2017). "Libyan coastguard intercepts 700 migrants". The Nation. Archived from the original on February 1, 2017. “The coastguard intercepted 700 migrants on board two wooden boats on Friday three nautical miles from the town of Sabratha,” some 70 kilometres (40 miles) west of Tripoli, coastguard spokesman General Ayoub Qassem told AFP.
  4. ^ "آثار صبراتة". موضوع. 2018-11-28. Retrieved 2019-04-23.

المراجع

قراءات إضافية

  • Matthews, Kenneth D. (1957) Cities in the Sand, Leptis Magna and Sabratha in Roman Africa University of Pennsylvania Press, Philadelphia, OCLC 414295
  • Ward, Philip (1970) Sabratha: A Guide for Visitors Oleander Press, Cambridge, UK, ISBN 0-902675-05-2

وصلات خارجية

الإحداثيات: 32°47′32″N 12°29′3″E / 32.79222°N 12.48417°E / 32.79222; 12.48417