ترهونة

ترهونة
مدرسة وكنيسة كاثوليكية في قرية الخضراء بترهونة - صورة قديمة.
مدرسة وكنيسة كاثوليكية في قرية الخضراء بترهونة - صورة قديمة.
ترهونة is located in ليبيا
ترهونة
موقع ترهونة في ليبيا
الإحداثيات: 32°26′02″N 13°38′04″E / 32.43389°N 13.63444°E / 32.43389; 13.63444
البلدليبيا
الشعبيةشعبية ترهونة ومسلاتة
Population
 • Total211٬000

ترهونة مدينة ليبية تبعد عن العاصمة طرابلس إلى الجنوب الشرقي بمسافة 88 كم، وتبدأ حدودها الجغرافية ابتداء من منطقة "وادي فم ملغة" غربا إلى "بركات أوعينى" الواقعان جغرافيا في غرب مسلاتة التى تحد ترهونة شرقا. ثم من "سوق الجمعة( المصابحة)" شمالا إلى وادى "أوكرة المزاوغة و مرغنة" الذي يحد بني وليد جنوبا.

اشتهرت ترهونة في العام 1996 بقضية ماعرف بمصنع الرابطة أو مصنع ترهونة ، حيث اتهمت الولايات المتحدة وقتها ليبيا بانشاء مصنع ضخم تحت الأرض للأسلحة الكيماوية لصناعة غاز الأعصاب أو غاز الخردل السام، وهو مانفته ليبيا لاحقا مؤكدة أن الإنشاءات خاصة بمصنع للأدوية.[بحاجة لمصدر]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الموقع الجغرافي

تقع مدينة ترهونة في شمال غرب ليبيا

  • خط عرض : '26 °32
  • خط طول : '38 °13
  • ارتفاع من مستوى سطح البحر : 398 متر


أحياء ترهونة

حي السلام, حي صلاح الدين, الحي الصناعي, حي التضامن, حي الضمان, حي العزايميه, الحي الجامعي, حي الهلال, شعبية برييش وشعبية الجيش. أما أهم شوارعها فهي: شارع الانطلاق (طريق طرابلس)، شارع الخضراء، شارع الشرشاره، شارع السلام، شارع الجامعة وشارع بني وليد

الاقتصاد

تاريخيا اشتهرت ترهونة بالنشاط الزراعي لخصوبة أراضيها، وقد عرفت قديما بزراعة الزيتون منذ العصر الروماني. وتوجد آثار لمئات معاصر الزيت الحجرية في أغلب مناطق الهضبة. كما عرفت المنطقة كمركز لإنتاج وتجارة الصوف. وكانت منطقة "دوغه" أول محطة علي طريق القوافل الرومانية الرابط بين لبدة وقابس بتونس.

كما اشتهرت ترهونة بمصانع إنتاج الفخار، ومازالت مصلحة الآثار تحتفظ بعدد من نماذج أفران حرق الفخار الرومانية حتي الآن [ انظر الرابط بالاسفل ]. بسبب حدوث إضطرابات وقلاقل أواخر العصر الروماني تدهور الوضع الاقتصادي. توجد بترهونة فروع لمعظم المصارف التجارية العاملة بالبلاد كمصرف الجمهورية، المصرف التجاري، المصرف العقاري، المصرف الزراعي، مصرف الادخار و مصرف المتوسط.

الأسواق

نظرا لكثرة سكان ترهونة فان الأسواق الشعبية تكاد تكون كل يوم فيها مثل سوق السبت في أولاد على و الداوون و الأحد في ترهونة المركز و سوق الأحد قديما و سوق الاثنين في ترهونة المركز كذلك و سوق الثلاثاء في سيدي الصيد و سوق الاربعاء في الخضراء و سوق الخميس في سوق الخميس امسيحل و سوق الجمعة في مجى و سوق آخر في العواتة في نفس اليوم و كلها تتداول بيع الأغنام و الخضار و مختلف المتطلبات اليومية. في بدايه الثمانينات انشئت بعض مراكز التسوق "الأسواق المجمعة Malls " مثل سوق 28 مارس بترهونة والسوق المجمع بالداوون.

الصناعة

تشتهر ترهونة بالمحاجر التي تستخدم في صناعة مواد البناء كما في مصنع الاسمنت بسوق الخميس امسيحل, ومصانع الطوب ، وكسارات الصخور لإنتاج الركام. كما توجد بترهونه محطة لتربية السلالات المحسنة من الدواجن ومحطة أبقار إنتاج اللبن.يوجد أيضا مصنع لصناعة ملابس الأطفال والملابس التقليدية أنشئ في الثمانينيات و مصنع أخر لصناعة الأحذية. كما تعتبر ترهونة أهم منتج للصوف في المنطقة الغربية من البلاد,والذي يسوق الي بني وليد المجاورة حيث أقيم مجمع مصانع المفروشات والغزل والنسيج. كما يوجد عدد كبير من ورش الحرف كالحدادة و النجارة وأعمال الألمنيوم والزجاج والتغليف الخ. وعدد كبير من معاصر الزيت الحديثة.

السكان

تعتبر ترهونة من المناطق التابعة لشعبية المرقب التى تتكون من 38 منطقة ومجموع السكان لشعبية المرقب حسب الاحصاء لسنة 2006 حوالى 432202 نسمة.[3]

إعادة توزيع السكان: مع بدايات الهجرات العربية تغيرت التركيبة السكانية وأصبح السكان يتوزعون بين (بدو) و(ريفيون) و(حضر)، وقد كان البدو يعتمدون على الإبل والغنم والرعي بشكل عام، وقد كانوا بدوا رحل يتتبعون الماء و الكلآ.

الاحتلال الإيطالي

عندما احتل الطليان المنطقة صادروا اغلب الأراضي الخصبة التي استوطنها الرومان في مراحل تاريخية سابقه وقامت شركات حكومية إيطالية بضخ استثمارت في القطاع الزراعي وتحول معظم السكان من حياة البدو إلي الاستقرار وزراعة الأرض. فعرفت المنطقة بإنتاج زيت الزيتون، الفواكه والحبوب والإنتاج الحيواني. كما كانت جبال ترهونة مصدرا لإنتاج نبات الحلفا "Sparto grass" . والتي كانت معده للتصدير لإنتاج أجود أنواع الورق.

منذ الاستقلال في الخمسينيات لم يعد في ترهونة بدو رحل، إلا أنهم لم يتركوا حرفة الرعي و قد استعملوا الرعاة المستأجرين من دول الجوار الأفارقة، و قد استبدلت الإبل بسيارات النقل الخفيف و حديثا السيارات الطاوية، و قد رحل هؤلاء البدو إلى المناطق الزراعية القريبة من مدينة ترهونة التى كانت تسمى (البويرات) أو (ترهونة السوق) كما لا يزال يسميها كبار السن، و بهذا استقر هؤلاء البدو و تحولوا إلى الزراعة، وقد سكنوا المناطق القريبة من الخدمات و ذلك لتعليم أبنائهم وتوظيفهم و قد استقروا في أراضيهم الواقعة خارج مخططات مشروعات الدولة التنموية الزراعية ، فيما يمارس الريفيين الذين كانوا بدوا بدورهم في أراضى مشروعات الدولة الزراعية كمشروع سيدي الصيد و فم ملغة و العربان و المزارع الإيطالية المستردة يمارسون أنشطة زراعية أهمها زراعة الزيتون واللوز والعنب والتين، وهذا منتشر في المناطق الزراعية الخصبة التى كان يسكنها المستعمرون الإيطاليون وقت الاحتلال، الا هؤلاء الريفيون و للاسف لم يتركوا مهنة الرعى البدوية و التى كانت ممنوعة في وقت الاحتلال الإيطالي حماية للمنطقة الزراعية الخصبة المتميزة في ترهونة و التى لا يزال يفسدها هؤلاء الريفيون بالرعي داخل المزارع و لم تضع الدولة أية حدود لهذا الإفساد الجائر لمزارع الزيتون و اللوز الخصيبة، أما الحضر فهم قلة و لكنهم آخذون في التزايد بشكل مضطرد و مرة أخرى على حساب المنطقة الزراعية الخصبة جدا و الغنية بالمياه و هي البويرات اذا أن انتشار المخططات العشوائية غير المنظمة على حساب الغطاء الزراعي الهائل من أشجار الزيتون المنتجة و المعمرة و الجميلة التي يلاحظ انتشار سرطان المبانى القبيحة غير المصممة و هى تلتهم المنطقة الخضراء المحيطة بالبويرات ( ترهونة المدينة).


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

السياحة

تضم ترهونة عدد من المعالم السياحية، رغم إهمال الدولة لقطاع السياحة بوجه عام. توجد بترهونة العديد من مواقع المستوطنات الرومانية التي لم يتم مسحها. كما تتعرض العديد من المواقع الأثرية للعبث ولم تجري حفريات في أي من المواقع المكتشفة. يوجد عدد من القصور والفيلات الرومانية مثل: "قصر دوغه" و"قصر دهميش" و"قصر ترهونة" و"قصور ترغلات". كما اكتشفت أرضيات موازيك ومصانع فخار وعدد من المقتنيات الأثرية.

كما توجد بالمدينة أيضا معابد قديمة كمعبد "آمون" وتوجد آثار كنيسة قديمة ترجع للعهد البيزنطي، كما توجد كنيسة أخري كاثوليكية مازلت قائمه بالخضراء ترجع للعهد الإيطالي, وتوجد مقبره يهوديه للجاليه اليهوديه التي نزلت بالمدينه بعداستيلاء الاسبان علي الاندلس وعاشت بهاالي ستينات القرن الماضي. توجد بالمدينة أيضا منحوتات جدارية علي الصخور لحيوانات ليبية قديمة ترجع لفترة ما قبل التاريخ، كما توجد أعداد كبيرة من الكهوف المنحوتة في الجبال كمساكن للإنسان الليبي القديم لفترات ترجع إلي ما قبل التاريخ. توجد أيضا منتزهات قديمة مثل منتزه الشرشاره، توجد عدد من العيون الطبيعية مثل عيون دوغه والقومن وعين زينب وعين ميلاد وعيون الشرشاره(التي يوجد بها المسبح التركي)، إلا أن منح تراخيص حفر الآبار حول هذه العيون أدي إلي تجفيف بعضها. توجد أيضا في ترهونة آبار رومانية قديمة وهي فريدة من نوعها تعرف بالسانيه منها سانية الرماديه "بالمنيزله- قرب دوغه" وسانية عيسي علي طريق الخضراء, وهي آبار اسطوانية الشكل بعمق يزيد عن 30 م تقريبا وقطر يزيد عن 3 امتار وجوانبها مرصعه بأحجار كبيرة بيضاء لا يفصلها ملاط ، وتلحق بها سواقي منحوتة من الحجارة الكبيرة. توجد أيضا مزارات شعبيه قديمة لأولياء صالحين منها مزار معمر ومزار إبراهيم ومزار الحجرة ومزار بريش وغيرها.

هذا إلي جانب المستوطنات الإيطالية المليئة بأشجار الزيتون والتي تمتد من مجى غربا إلى مسلاتة شرقا. والبنايات التي أسست قبل الحرب العالمية الثانية حيث يزيد عددها عن الألف بناية فعلي الطريق الواصل بين ترهونه والخضراء وحدها أقيمت أكثر من 110 مزرعة نموذجية مساحة 60 هكتار بكامل المنشآت والمرافق لكل منها. وعند دخول الإنجليز إلى ترهونة اثناءالحرب العالميه الثانيه قاموا بتأسيس أول محطة إرسال للراديو سنة 1945 في أعلي نقطة ارتفاع عن سطح البحر 500م بمنطقه المنيزله.

ورغم تنوع معالم الجذب السياحي والتاريخ العريق لهذه المدينة ذات الطابع الريفي، إلا أنها مازالت تفتقر للبنية التحتية المطلوبة للنشاط السياحي، مثل الفنادق وبيوت الضيافة والمطاعم ومحلات المقتنيات، المهرجانات السياحية، المتاحف، المحميات الطبيعية وغيرها من المنشآت الضرورية لتفعيل النشاط السياحي.

الرياضة

تأسست بترهونة نوادي عريقة ترجع لخمسينيات القرن العشرين، مثل نادي الأمل ثم نادي الشبيبة وكان نادي الامل من الأندية القوية في الستينيات. في العام 1984 تم انشاء الساحه الشعبية بترهونة، حيث نقل مقر نادي الأمل وخصصت أراضي النادي القديمة لانشاء سوق إستثماري إلا أن السوق لم يكتمل بسبب الاختلاس فتراجع النادي في السنوات الأخيرة. ومن أبناء ترهونة البارزين في الرياضة الليبية: نادر الترهوني (كابتن سابق للمنتخب وفريق الاتحاد) وخالد حسين (كابتن فريق النصر) وأكرم عياد وهشام شعبان وأسامه الحمادي (كابتن سابق للمنتخب وفريق الاتحاد) وأكرم الهمالي واللاعب حسن الفرجاني. ومن مشاهيرها الرياضيين القدامى نوري الترهوني كابتن المنتخب والاتحاد في الستينيات ورئيس سابق لاتحاد الكرة. وعزالدين إبراهيم الترهوني لاعب للأهلي في الستينات, وفرج البراني الترهوني لاعب سابق ورئيس نادي المختار بطبرق وعلي زايد البركي رئيس سابق لنادي الشراره سبها. والهادي الترهوني لاعب سابق وعضو مؤسس لنادي الشوري بزليتن. واللاعب علي الزقوزي وهو أول لاعب ليبي يحترف كره القدم،[بحاجة لمصدر] وكان ذلك في تونس وهو بالمناسبة اللاعب الوحيد على مستوى العالم تقريبا الذي حمل شارة القيادة لمنتخبين فقد حمل شارة القيادة لمنتخب ليبيا، وكذلك لمنتخب تونس في الستينيات وتم تكريمه بتسميه ملعب فريق الاتحاد باسمه تقديرا لعطائه.[بحاجة لمصدر]

أهم قرى ترهونة

  • الخضراء
  • الداوون
  • القصيعه
  • سيدي معمر
  • القومن
  • دوغه
  • المنيزلة
  • الدخيلة
  • التله
  • سوق الجمعه
  • الحواتم
  • الشرشاره
  • ترغلات
  • ترغت
  • سوق الاحد
  • سيدي الصيد
  • العربان
  • وشتاته
المخاليف

النفشا

  • ساقية الدفان
  • ابيار مجي
  • الشويرف
  • فم ملغا
  • القراقطة
  • المصابحة
  • الكوانين
  • العرابيين

شخصيات من ترهونة

في العصر الحديث برزت بعض القيادات من المدينة بسبب الاحداث التاريخية التي عاصرتها ودورها فيهاومن هذه الأسماء:

1-"محمد عبدالرحمن سويدان الحاتمي": ولد بقرية الحواتم قرب الشرشاره، بطل معركة الشقيقه. وهي أثقل هزيمة تكبدها جيش الاحتلال من حيث الخسائر في الأرواح طوال فترة احتلال ليبيا[بحاجة لمصدر]. تسبب محمد عبد الرحمن سويدان في هزيمة نكراء للجيش الإيطالي بترهونة أدت إلي طردهم منها عام 1915. وبعد وصول الحزب الفاشيستي إلى الحكم في إيطاليا، انعكس التغيير على الأحوال في المستعمرات الإيطالية، فعاد الجيش الإيطالي لاحتلال المنطقة من جديد عام 1922. وأصبح محمد عبدالرحمن سويدان المطلوب الأول وتم القبض عليه واعدم شنقا سنة 1923 في جموع من الناس في ساحة المدينة قبالة المسجد الأثري وتخليدا لذكراه ولشهداء لتلك المعركة، ينتصب في مكان إعدامه اليوم النصب التذكاري لشهداء تلك المعركة الخالدة.

2- "أحمد علي المريض ": رئيس مجلس شورى الجمهورية الطرابلسية 1915-1920 ، أحد أبناء المدينة وأحد القادة السياسيين البارزين في حركة الجهاد، ربطته علاقة ممتازة بقيادات الجهاد الميدانيين فاستطاعوا جعل ترهونة ومسلاته ثقل عسكري كبير. وهو أحد القادة الأربعة المعروفين(احمد المريض, رمضان السويحلي, سليمان الباروني وعبد النبي بلخير (المؤسسين للجمهورية الطرابلسية) التي تأسست في اجتماع مسلاته في 16 نوفمبر 1918، ثم بعد انقسام الصف الداخلي واستشهاد المجاهد رمضان السويحلي قاد المجاهد احمد المريض حركه توحيد الصف من جديد وانتخب رئيسا للجنة التصحيح المركزية 1920-1923 . بعد انتصار الحزب الفاشي أعاد الطليان تنظيم صفوفهم والتجهيز لاستكمال احتلال ليبيا، وسقطت المدينة للمرة الثانية سنة 1923 بعد طردهم منها "بمعركة الشقيقه" سنة 1915 . بعد سقوط المدينة انتقل مع بعض عائلات المجاهدين الي المنفي بمصر وشارك في أنشطة العمل الوطني بالمنفي وأخرها مؤتمر الأسكندرية 1939. وتوفي بمصر.

3-"الهادي المنتصر": أحد زعماء الجهاد الليبي ، ولد بمنطقة سوق الأحد بترهونة وأصبح أحد قادة الجهاد البارزين منذ بداية الغزو. قاد مجاهدي المناطق الغربية من ترهونة في معارك شارع الشط وعين زاره وبئر ترفاس خلال 1911-1912 ،وكانت جيوش المجاهدين في هذه المعارك تتألف من مجاهدي تاجورا بقيادة علي تنتوش وشرق ترهونة ومسلاته بقيادة احمد المريض إلي جانب ما تبقي من القوات العثمانية في طرابلس وقد حققوا انتصارات مهمة إلا أن الفارق في التسليح قد حسم احتلال طرابلس سنه 1912.

4-"عبد الصمد النعاس" كان ممثلاً لترهونة وعضوا في مجلس شورى الجمهورية الطرابلسية التي أسست في سنة 1918 .

5- "علي بن سعيد القرقوطي" بطل معركة السواني حيث قام بفك قضبان سكة الحديد التي كانت ستأتي عليها إمدادات الطليان من الجنود والعتاد ونتج عن ذلك خروج عربات السكك الإيطالية عن مسارها وانقلابها والانقضاض علي المحتلين.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

عهد القذافي والثورة

معاوية معاوية
ساهم بشكل رئيسي في تحرير هذا المقال

ترهونة مدينة زراعية مترامية الاطراف تقع جنوب طرابلس تبعد عن مركز العاصمة حوالى 120 تقريباً. عدد سكان ترهونة 50,000 ولكن عدد القاطنين فى العاصمة ممن يرجع أصولهم لهذه المدينة أكثر من هذا العدد. هذه المدينة تشتهر بمزارع الزيتون ومزارع اللوز وتربية المواشي. في عهد القذافي غالبية اهلها كانو يدينون بالولاء التام للعقيد وكان بدوره يثق فيهم ويعتمد عليهم بحيث كان كثير من القيادات العسكرية والجنود من هذه المدينة. وقد أنشأ القذافي عديد المعسكرات الاستراتيجية في ترهونة. عندما قامت ثورة 17 فبراير.حشد القذافى مناصريه للتطوع لإنهاء أي معارضة وبطبيعة الحال لبى شباب ترهونة هذا النداء وتطوعوا للقتال فى الجبهات المشتعلة وخصوصا جبهة مصراتة. كان للقذافى عدة كتائب لحمايته ولكن ابرزها كانت كتيبة 32 معزز بقيادة نجله خميس القذافي. أبرز منتسبي هذه الكتية كانوا من مدينة ترهونة. حسب التقديرات فان أغلب من قتلوا فى معارك مصراتة أثناء الثورة من كتائب القذافي كانوا من ترهونة. تلقت معسكرات ترهونة التى تحوى مخزونا كبيرا من ترسانة القذافي ضربات قاسية من طائرات الناتو وبعد سقوط طرابلس فى نهاية أغسطس من ذلك العام قتل خميس نجل القذافى ومعه احد مرافقيه بضربة جوية من التحالف الدولى فى منتصف سبتمبر. رغم تأييد ترهونة الواضح للقذافى أثناء الثورة قرر قيادات المدينة الوقوف على الحياد والتخلى عن القذافي بعد سقوط طرابلس وهربت الاسماء الكبيرة المتورطة مع القذافى الى مدن اخرى او الى خارج البلد. وفي نفس الوقت لم يشأ ثوار فبراير الانتقام من أهل المدينة او اجتياحها حفاظا على النسيج الاجتماعى .بعد الثورة تم اهمال ترهونة من قبل الحكومات المتعاقبة وكانت الاطراف المتناحرة تحاول كسب ولاء مقاتلى ترهونة لضمهم الى صفوفهم كل حسب مصالحه فى 2013 سيطر على المدينة قبيلة شرسة تسمى النعاجى كانت معروفة بالولاء للقذافي، هذه القبيلة عاثت فسادا فى المدينة قتلا وخطفاً وسيطرت على ما تبقى فى معسكرات القذافى المدمرة .فى احد الايام قاموا بخطف أحد ابناء الكاني وعذبوه وصلبوه حتى الموت لى ميدان وسط المدينة .فى تلك الاثناء عائلة الكانى لم يكن لهم شأن كبير كانت عائلة بسيطة ولكن عددها كبير .على اثر تلك الحادثة حشدوا ابناؤهم واقاربهم للانتقام لمقتل ابنهم وساندهم كثير من أهل المدينة الذين ضاقوا ذرعا بجرائم النعاجي. بدأ بعدها احد اكبر الاحداث المؤسفة فى تاريخ المدينة. تجمع أفراد الكاني وأقاموا حملة تصفيات جماعية. فكانت العائلة تقتل كل افرادها حتى نساؤها واطفالها. قتل فى تلك الحملة عدد لا يمكن التأكد منه، 150 مدنيا في أقل التقديرات وهناك من يدعى ان العدد وصل إلى 300، وهرب باقى أفراد قبيلة النعاجي واستقروا فى طرابلس بعد حرقت وهدمت بيوتهم وممتلكاتهم. علا شأن عائلة الكانى بعد هذه الحادثة واصبح الامر الناهى في ترهونة هو محمد الكاني التى اغتاله حفتر اليوم (27 يوليو 2021) .شهدت المدينة هدوء نسبيا بعد هذه الحادثة وعم الخوف فى المدينة من بطش هذه العائلة .تحالف الكانى مع عدة رجال اعمال لاستكمال المشاريع المتوقفة فى المدينة فاكملو رصف الطرق وانشؤو منتزه الشرشارة ومول كبير .كان الغموض يلف ما يحصل داخل المدينة ولكن الجميع كان يخشى التصادم مع هذه العائلة الدموية .فى 2015 استقطبت بعض قيادات مصراتة التابعين للجماعة الليبية المقاتلة (الجبهة المعارضة للقذافى ) مقاتلى ترهونة لاستخدامهم فى بعض الصراعات السياسية التى كانت تجرى فى العاصمة وتم امدادهم بالسلاح من قبل رييس الحكومة الغويل ان ذاك .فى 2018 ومع التدهور الاقتصادى فى البلاد والاهمال الذى حصل للمدينة بدأت قيادات القذافى الهاربة فى مصر بتحشيد مقاتلى ترهونة بغرض عمل انقلاب على السراج والسيطرة على العاصمة خصوصا بعد السلاح الذى تحصلو عليه من مصراتة .تجمعو تحت لواء سموه اللواء السابع وبدءو حملة لم تستمر لمدة تلات اسابيع وقضى عليها السراج وبعدها باشهر قليلة اعاد الكانى الكرة وهجموا على طرابلس ولكن هذه المرة تلقو هزيمة قاسية اجبرتهم على الاستسلام وتوقيع تعهد واعتذار .فى هذه الاثناء من نهاية عام 2018 استغل حفتر هذه الاجواء وبعث بوفود لاستمالة الكانى ومقاتلى ترهونة ليقاتلو معه .ونظر لوضعهم الحرج كانت هذه فرصة مناسبة للانتقام من فايز السراج واستعادة هيبتهم.

ترهونة كانت مدينة استراتيجية لحفتر وبدونها لن يستطيع الدخول لطرابلس. حصل تحالف بين حفتر وقيادات القذافي وكلاهما لديه عدو مشترك يتمثل فى ثورة فبراير. هذا التحالف سهل انضمام المدينة لحفتر خصوصا انها مهملة من قبل حكومة السراج. بدأ حفتر حملته فى يوم 4-4 2019 وفى ثانى يوم اعلنت ترهونة بكل قياداتها الانضمام لحفتر واصبحت المعسكر الرئيسى لشن ضرباته على طرابلس وتمركزت فيها قوات الفاغنر الروسية .استمرت الحرب سنة وشهرين .فى هذه الاثناء كان الكاني يقوم بدم بارد بتصفية كل الأسرى الذين يتم القبض عليهم اثناء المعارك وايضا قامو بتصفية كل من يظن انه يقوم بالتواصل مع حكومة السراج حتى انهم قتلو النساء والاطفال وتجاوز ضحياهم اكثر من 400 مدني. كما أنهم كانوا يعذبون الأسرى بطرق وحشية من قطع الاعضاء التناسلية والحرق وغيرها. وكانوا يقومون بالاغارة على الطريق الساحلى ويقومون بالرماية العشوائية على المدنين وسقط فى هذه العمليات العبثية عشرات الابرياء .كانو يعتمدون فى حربهم على الراجمات العشوائية وامطرو طرابلس بالالاف القذائف بدون هدف حقيقي فكان اغلبها يصيب المنازل المدنية .فى شهر 5 من 2020 انسحبت قوات الفاجنر الى الجفرة ولم تصمد قوات حفتر بعدها اكثر من اسبوع وانسحبو الى ترهونة وثم الى بنغازى وهرب معهم اغلب قيادات الكانى وقيادات ترهونة المتورطة معهم وسيطرت قوات السراج على ترهونة بعد هذا الانسحاب دون مقاومة تذكر ووجدو فيها كمية مهولة من الاسلحة وامدادات عسكرية تكفى لاشهر .من اغرب ما حصل ان وجد مقاتلو البركان فى معسكر واحد اكثر من سبعين دبابة مصرية ومخازن ممتلئة بالذخاير والاسلحة الحديثة جدا كمضادات الطائرات المسيرة. ساحاول امدادكم بالفيديوهات . بعد انتهاء الحرب اعترف اسرى الكانى المقبوض عليهم على أماكن المقابر الجماعية وتجاوز عدد القبور التى وجدوها حتى الان 400 كلهم اسرى عزل اعدمو تحت التعذيب منهم نساء واطفال المدة الماضية قام اصدر النائب العام قرار قبض بحق اكثر من 3000 عنصر تابع للكانى اثبتت التحقيقات تورطهم فى عمليات تصفية الاسرى محكمة الجنايات الدولية طالبت بالقبض على عصابة الكانى والورفلى من قبله كلاهما يشكل حملا زائدا على حفتر يسعى للتخلص منه لان غالب عمليات التصفية كانت تحت امرته وبالتالى فان بقاءهم على قيد الحياة سيشكل حجرة عثرة قد تنهي آماله فى الترشح للانتخابات وستشوه صورته الدولية. ببساطة كروت استعملها ولم يعد لها فائدة.

من أعلام ترهونة

الطب

  • د. نوري الهمالي الترهوني, خريج مصر سنة 1954
  • د. محمد الترهوني خريج مصر 1963.3.16

الطيران

  • كابتن طيار صلاح الدين العارف محمد الهنشيري أول طيار ليبي، مواليد 1937، خريج مدرسة بلبيس للطيران العسكري، مصر العام 1959، التحق بالخطوط الجوية الليبية 1969، بعث لإسكتلندا وتخرج من مدرسة بيرث للطيران 1971.

التعليم العام

  • أحمد النائب 1840-1914: هو احمد حسين النائب الأنصاري، تنحدر أسرته من أصول أندلسية جاءت إلي ليبيا في القرن السابع عشر وأقامت في كل من طرابلس وترهونة. يعد من المثقفين البارزين قام بتأليف عدد من الكتب التاريخية، ومن أشهرها كتاب "المنهل العذب في تاريخ طرابلس الغرب" و "نفحات النسرين"، قامت السلطات العثمانية بنفيه إلى إسطنبول وهناك عين عضواً في مجلس بلديتها، أثناء فترة السلطان عبد الحميد توفي بالمنفي سنة 1914. ويوجد بترهونه معهد لاعداد المعلمين يحمل اسمه ويعدواحد من اقدم معاهد المعلمين في ليبيا

التعليم الديني

  • عبد الحميد بن ميلاد العلاقي 1898-1991: من أهالي ترهونة، ومن مشائخها و متصوفيها المعروفين، كرس حياته في خدمة التدريس الديني, تلقي تعليمه ب"زاوية عبد السلام الأسمر" وزاوية "عبد الواحد الدكالي". بدأ تدريس القرآن سنه 1918 بترهونة، كان إماماً وخطيباً إلى جانب توليه شيخاً "للطريقة العيساويه". أنشأ خلوات للتعليم الديني "مدارس الكتاتيب" بقري الكوانين والزوائد والخضراء والاعرابيين والمنيزله. تخرج علي يديه عدد من فقهاء مدينة ترهونة. له مجموعة من المخطوطات في علوم الشريعة ومخطوطات للمصحف الشريف. أسس أول مدرسة حكومية بالمنيزله سنة 1974 " المعروفه حاليا بمدرسة جمال عبد الناصر" وتبرع لبنائها بجزء من أرضه.


  • إبراهيم محمد سعيد الأحمدي 1929-2007 : هو أحد متدبري القرآن الكريم .بدأ تدريس القرآن سنه 1948 بترهونة وفي سنة 1954 بمنطقة الأبيار وفي سنة 1960 ببنغازي ، كتب بخط يده ثلاث مصاحف برواية قالون برسم الداني، أسهم في إنشاء خلوة (كتاب سعد بن الربيع) سنة 1983 بشارع عشرين بمنطقة رأس اعبيدة بمدينة ببنغازي ، والتي يسميها روادها اليوم بخلوة (الشيخ إبراهيم الترهوني) تخرج علي يديه ما يزيد عن 150 من طلبة علوم الشريعه. توفي في 17 يناير 2007 ودفن بمقبرة الهواري ببنغازي.

المراجع

  1. ^ "US Census July 1, 2006 est".
  2. ^ "USGS detail on Detroit". Retrieved 2007-02-18.
  3. ^ "شعبية المرقب". موقع الحكومة الليبية.

1- تاريخ ابن خلدون .

2- سكان طرابلس الغرب .

3- صبح الاعشى للقلقشندي .

4- نهاية الارب في معرفة أنساب العرب لأبي العباس القلقشندي .

5-تاريخ الحكام والسلالات الحاكمه.

6- لقاء لصحيفة العهد البيروتية مع فتحي الشقاقي، بتاريخ 28/4/1989

7-رفعت سيد أحمد ، رحلة الدم الذي هزم السيف، الاعمال الكاملة للشهيد الدكتور فتحي الشقاقي، (القاهرة: مركز يافا للدراسات والابحاث، ط1، 1997)، ج1، ص ص 47-55.

8-بعض الحقائق عن تاريخ الطب في ليبيا, جمعية الاطباء الليبين.

9-المنهل العذب في تاريخ طرابلس الغرب لمؤلفه أحمد بك النائب الأنصاري، الطبعه الأولى بإسطنبول عام 1899م،

10-Awalia rahma 1999 "Tripolitaia Resistance and the Emergence of the Repbublic of tripolitania : in Sufi order and resistance movement. a Master thesis-Institute of islamic studies, McGill university, Montreal Canad

المصادر


وصلات خارجيه