البيضاء (ليبيا)

هذا المقال يتضمن أسماءً أعجمية تتطلب حروفاً إضافية (پ چ ژ گ ڤ ڠ).
لمطالعة نسخة مبسطة، بدون حروف إضافية
البيضاء
Al Bayda Montage.jpg
خريطة مدينة البيضاء
خريطة مدينة البيضاء
البيضاء (ليبيا) is located in ليبيا
البيضاء (ليبيا)
Location in Libya
الإحداثيات: 32°45′59″N 21°44′30″E / 32.76639°N 21.74167°E / 32.76639; 21.74167Coordinates: 32°45′59″N 21°44′30″E / 32.76639°N 21.74167°E / 32.76639; 21.74167
البلدFlag of Libya.svg ليبيا
الشعبيةالجبل الأخضر
التأسيسقرابة عام 414 ق.م
الحكم
 • أمين الشعبيةد. فوزي أكريم
 • أمين المؤتمرمحمد مفتاح صالح
التعداد(2011)
 • الإجمالي250٬000
 [1]
بادئة لوحة القيادةالجماهيرية/ر(ركوبة)/ن(نقل)/ باقي الرقم-2-1
الموقع الإلكترونيالموقع الرسمي لمدينة البيضاء

البيضاء والمعروفة تاريخيًا باسم بلگراي وزاوية البيضاء وبيضا ليتوريا ، تعتبر رابع كبرى مدن ليبيا[2] [3] ومن المدن الكبرى والرئيسية في ليبيا [4] . كانت مدينة البيضاء عاصمة ليبيا سابقًا [5] [6] في عهد المملكة الليبية من عام 1963 حتي 1969 ، تعتبر عاصمة الجبل الأخضر وأكبر مدنها ومركزها الرئيسي والإداري حيث تعد ثاني كبرى مدن المنطقة الشرقية وأهميتها بعد بنغازي [7]، يبلغ مجموع سكان شعبيتها حسب تعداد 2011 العام للسكان 250,000 نسمة.[8] مدينة البيضاء تسمى كذلك بمدينة الثلوج نظراً لتساقط الثلوج عليها شتاءً، وهي معروفة بجوها المعتدل صيفاً، أما في الشتاء فإن شتاء مدينة البيضاء بارد وتعرف كذلك "بعروس الجبل"، وهذه التسمية يطلقها سكان المدينة من فرط حبهم الشديد لمدينتهم.

البيضاء نويت كعاصمة جديدة لليبيا في فترة الحكم الملكي[9]، حيث كانت بها المباني الحكومية والإدارية الليبية مثل مجلس الوزراء و وزارة العدل وكان سبب عدم إعلانها كعاصمة رسمية بمقتضي الدستور هو إعداد المباني بها[10]. إلا أن مقر العاصمة تغير بعد قيام ثورة الفاتح من سبتمبر.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التسمية

ترجع أصل تسمية المدينة بهذا الاسم لبدايات الحركة السنوسية والتي كانت تقيم الزوايا التعليمية بغرض تعليم سكان هذه المناطق أصول الدين وكذلك تحفيظ القرآن الكريم للنشئ، وأيضا للفصل بين سكان هذه المناطق في حال التنازع كما كان متعارفاً عليه في ذلك الوقت. وأقيمت زاوية البيضاء في آثار بلدة بلگراي الأغريقية وتميزت هذه الزاوية بلون طلائها الأبيض الناصع، علاوة على أنها تقع على قمة مرتفعة فكانت ظاهرة وواضحة للعيان، فسميت هذة المنطقة بالزاوية البيضاء ومع مرور الزمن أصبح الناس ينطقونها بدون كلمة الزاوية، ومنذ ذلك الحين عرفت المدينة باسم البيضاء.

اعتبرها السنوسيون زاوية البيضاء الأم لحركتهم بالإضافة إلى زاوية وكان يسمونها أم الزوايا، كانت المدينة عاصمة سياسية ومقراً للحكومة في العهد الملكي في ليبيا حتى انقلاب سبتمبر 1969م. والزاوية البيضاء لا زالت موجودة لكنها مهملة، وتقع بالقرب من جامعة عمر المختار بالبيضاء عند المدخل الغربي للمدينة وقد قام الإيطاليون بتحويل اسمها إلي بيضا ليتوريا (بالإيطالية: Beda Littoria) ولكن بعد خروج الاحتلال رجعت باسمها السابق المعروف الآن.


التاريخ

البرلمان الليبي عام 1964

عرفت قديما عام 414 ق.م ببلدة بلغراي الأغريقية [11]وكانت تابعة لمدينة قورينا ومن أشهر من ولد فيها الأسقف سينيوس كما تعرف بتاريخها في الجهاد ضد الاحتلال الايطالي وتعتبر من أكبر المدن الليبية التي قدمت المجاهدين وتعتبر اخر معاقل الجهاد في ليبيا والمدينة الوحيدة في ليبيا التي لم تتمكن إيطاليا من احتلالها. كما كان يوجد بالمدينة أول زاوية دينية سنوسية في ليبيا وأفريقيا وكانت تعرف بأم الزوايا في ليبيا أقامه محمد بن علي السنوسي في مدينة البيضاء في حي الزاوية القديمة ، كما كان يوجد بها البرلمان الليبي في فترة الحكم الملكي.

كما أتخذ إرفين رومل من مدينة البيضاء مقراً بشكل مؤقت له خلال الحرب العالمية الثانية في ليبيا وكان يسكن في بيت وهو الآن يعرف قصر الضيافة ويقوم بخططه الحربية في كهف رومل حي الغريقة البيضاء.

الجغرافيا والطقس

الجغرافيا

ضواحي البيضاء في شتاء 2008.

تشتهر مدينة البيضاء بالأودية والغابات المجاورة لها والتي لا توجد في باقي مناطق مدن الجبل الأخضر كما تحتوى هذه الغابات على أشجار الصنوبر والخروب ونبات الزعتر و زعرور المعروف بإسم البطوم في ليبيا والشماري والتيه وعشبة الخلعة وإكليل الجبل ومعظم هذه الاعشاب طبية وتشبه الغابات اليونانية والإيطالية. وقد اثبت العلم ذلك. كما أن اجود أنواع العسل موجودة في هذه المنطقة نظرا لغزارة الأعشاب بها.

كما أن هضبة الجبل الأخضر بصفة عامة فمساحتها 20 ألف كيلومتر مربع من الشمال الشرقى للبلاد ، حيث يبلغ طول السلسلة 200 كم من منطقة الباكور في الغرب الى وادى البقر للشرق من درنة ، وعرضه 75 كم . وتبلغ أعلى نقطة فيه حوالى 850 متراً في منطقة الحمرى . وتمتد الشواطئ المطلة على طول السلسلة حوالي 220 كيلومترا بتنوع في التضاريس وانتشار الالسنة والخلجان.

يتميز مناخ الجبل الأخضر بالاعتدال في الحرارة ويميل الى البرودة في فصل الشتاء ويبلغ معدل سقوط الأمطار فيه حوالى 400 ملم سنوياً .

سمى بالجبل الأخضر لغطائه النباتى الكثيف من الغابات التى من أشهرها غابات الحمرى والبيلنج وبلعيد ، كما يضم الجبل الأخضر العديد من أحراش النباتات الدائمة الخضرة مشكلة غطاءا نباتياً كثيفاً من النباتات والاشجار يبلغ حوالى 1800 نوع من نباتات وأشجار العرعر والبطوم والشمارى والصنوبر والخروب والبربش والزيتون والصنوبر والسرو والبلوط الى جانب كم من الأشجار المثمرة كأشجار التفاح والكروم واللوزيات وغيرها من الفواكه يقدر عددها بحوالى أربعة ملايين شجرة ، هذا الى جانب العديد من الاعشاب والنباتات الطبية النادرة التى تغذيها شبكة من عيون المياه الطبيعية المنتشرة في أغلب مناطق الجبل حيث يعد الجبل من أخصب مناطق الشمال الافريقي.

وهذا الغطاء النباتى يوفر بيئة مناسبة لعيش مجموعات من الطيور والحيونات البرية المختلفة التى تتعدد انواعها وفصائلها في المنطقة . كما يعد هذا الغطاء النباتى بأزهاره مركزاً لانتاج عسل النحل حيث يشتهر الجبل الأخضر بانتاج أجود أنواع العسل من الزعتر ونبات السدر الى جانب نوع من العسل يستخرج من نبات الشمارى الذي يزهر في شهرى الكانون (ديسمبر) والنار (يناير) يعرف بالعسل المر الذي تشتهر بانتاجه منطقة وادى الكوف ، والعسل المر ثبت أنه مفيد لعلاج أمراض الكبد كما يتناوله مرضى السكر لأنه لايرفع نسبة السكر في الدم .

موقع المدينة

تقع مدينة البيضاء في شمال شرق ليبيا أعلى قمة الجبل الأخضر عند التقاء خط العرض 21.44 شمالا وخط الطول 32.76 شرقا تحدها من الشرق مدينة قورينا ومن الغرب قرية مسة ومن الجنوب قرية أسلنطة ومن الشمال غابات الوسيطة ، مما يجعلها على تتوسط الجبل الأخضر .


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الطقس

تتميز مدينة البيضاء بمناخ البحر المتوسط والجبل الأخضر عموماً والبيضاء مشهورة بسقوط الثلوج فيها والأمطار الغزيرة ، حيث لا ترتفع درجة الحرارة في الصيف عن 30 درجة، أما في الشتاء فيها قارص يصل لدرجة التجمد وهطول الثلوج ، حيث تعتبر المدينة المتوسطية الوحيدة بين فلسطين وتونس التي يتساقط بها الثلوج ، ومن هذا المنطلق يطلقون عليها أحياناً في ليبيا مدينة الثلوج مما يميزها على باقي مدن ليبيا.

المناخ في البيضاء[12]
درجة الحرارة
شهر يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيو يوليو اغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر
العظمى م° (ف°) 15 (59) 13 (83) 15 (75) 17 (76) 20 (62) 24 (77) 27 (83) 30 (86) 20 (85) 25 (78) 21 (70) 16 (62)
الصغرى م° (ف°) 08 (48) 07 (59) 06 (50) 10 (54) 11 (47) 14 (37) 17 (38) 21 (71) 20 (69) 17 (63) 13 (57) 10 (51)

النهضة العمرانية بالمدينة

مشروع سيدى الحمري ـ مدينة البيضاء (2)

يتخذ مخطط مدينة البيضاء شكل تقريبي من مثلث إلا أن المدينة بدأت تتغير بشكل كبير وسريع بسبب عدد السكان، حيث تعد ثالث كبرى مدن ليبيا وثاني عدد سكاني في الشعبيات الشرقية وبسبب أحتوائها لمراكز إدارية هامة وقرب القرى منها التي تأكد تتصل بالمدينة.

والمخطط الجديد للمدينة بمنطقة سيدي الحمري والمسمي البيضاء2 التي تبعد عن المدينة 8كم لإقامة مدينة حديثة يبلغ عدد مساكنها حوالى 12000 ألف مسكن حديث مما يجعلها تتصل المدينة من ناحية سوق العرب مما يجعلها من أكبر ثالث مشروع سكني في ليبيا بعد طرابلس وبنغازي، وتم الأتفاق مع شركة فرولانا بوتومي الايطالية العالمية، وساينو هايدرو الصينية العالمية، وبدأت في الإنشاء وممكن لأي شخص يرأها من سوق العرب بمدينة البيضاء.

إضافة إلي مشاريع سكنية عديدة داخل المدينة بالقرب من سيدي رافع الأنصاري والمعروفة بعمارات الصينية والتي يصل عددها 3000 الالف وحدة سكنية وعمارات سيدي شاهر روحه بالقرب من ضريحه وعمارات نهاية الدائري بالقرب من حي كاف الشويخ ويصل عدد الوحدات السكنية 220 وحدة سكنية ومشروع المشتل الذي يضم 2000 وحدة سكنية وما زالت تحت الإنشاءجيمع المشاريع.

السكان

التطور الديموغرافي

سكان مدينة البيضاء من 1984 حتى 2005
1973 1984 2005
31٫796 67٫120 206٫180

[13]


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

مؤشرات

هذه بعض المؤشرات الصادرة من الهيئة العامة للمعلومات حول مدينة البيضاء وشعبيتها لعام 2005.

بعض المؤشرات بمدينة البيضاء وشعبيتها لعام 2005 م [14]
البيان العدد
عدد الأسر
31338 أسرة
عدد المواليد
5812 طفل
عدد الوفيات
502 شخص متوفي
عدد العاملين اقتصادياً
64048 عامل ليبي
حالات الزواج
2364 حالة زواج
حالات الطلاق
175 حالة طلاق
عدد الطلبة في مرحلة التعليم الأساسي
42508 طالب وطالبة


أشهر أحياء وشوارع المدينة

أهم الأحياء

حي البيضاء الجديدة من الجهة الغربية

هناك العديد من الأحياء في المدينة ومن أشهرها:

  • حي الزاوية القديمة .
  • حي الأندلس.
  • حي الفيلات ألـ300.
  • حي الفاتح.
  • حي الكاوة.
  • حي ألـ54.
  • حي البيضاء الجديدة.
  • حي الجنين.
  • حي مبروكة الطبيبة.
  • حي الشعبية ألـ600.
  • حي الزيتونة.
  • حي فاطمة الزهراء.
  • حي البسطاء.
  • حي الميدان.
  • حي الخنساء.
  • حي الكاوة ألـ2000.
  • حي الضاوي.
  • حي الغريقة.

أهم الشوارع

شارع العروبة في الشتاء


  • شارع العروبة.
  • شارع عمر المختار المعروف بشارع المستشفي.
  • شارع الحرية المعروف بشارع الخطوط.
  • شارع العيادة رقم 3.
  • شارع سوق العرب.
  • شارع الأخضر.
  • شارع الجامعة الجديدة.
  • شارع شحات.

الاقتصاد

الإدارة الرئيسية المصرف التجاري الوطني ـ البيضاء

يتخذ مركز البحوث الزراعية والحيوانية مقراً رئيسياً له في مدينة البيضاء. كما يتخد المصرف التجاري الوطني من البيضاء مقرا رئيسياً له. كما يوجد العديد من المصارف الأخرى في المدنية:

والعديد من المصارف الأخرى والصرافه الكرت المتوفرة في شوارع المدينة.

كما تتخذ بعض المصانع التابع للملك العام (الدولة) موقعاً لها بضواحي المدينة والمنطقة الصناعية ومن أشهر المصانع هي :

  • مصنع ألبان البيضاء.
  • مصنع الفواكهة البيضاء.
  • مصنع السماد العضوي.
  • مصنع أعلاف البيضاء.
  • مصنع المعمورة للمواد الغذائية بالبيضاء.
  • مصنع لدائن البيضاء .

ويوجد العديد من المصانع مثل العصائر ومواد التنظيف والحلويات والتوابل والبخور والأسفنج والرخام والطلاء والجرافيت والمواد الغذائية... وغيرها.

الخدمات العامة

المكتبة الرئيسية لجامعة عمر المختار ليلاً

التعليم

  • في عام 1951 وعودة المؤسسات الوطنية للعمل عادت الزاوية البيضاء للعمل بكامل قوتها لتعليم القرآن الكريم مستعينة بعلماء وقرّاء من الأزهر الشريف، تطورت لتكون معهدا دينيا متوسطا لتعليم الفقه والقراءات ثم أصبحت جامعة محمد بن علي السنوسي الإسلامية وهي أول جامعة إسلامية في ليبيا حيث تستقبل الطلاب من جميع أنحاء ليبيا ومن كافة أصقاع العالم، بقسمها الداخلي الذي يتسع لمئات الطلاب وقد أثّر إلغاؤها في سير التعليم الديني، مما سبّب خلوا ونقصا في الوعاظ والخطباء المتمرسين. وهي الآن ما يعرف بجامعة عمر المختار.

ومن أشهر المراكز التعليمية بالمدينة :

كما يوجد العديد من الجامعات والمعاهد الأهلية الأخرى .

الصحة

  • مستشفي الثورة أو ما يعرف بمستشفي البيضاء .
  • مستشفي عمر المختار (البيضاء).
  • مستشفي الإسعاف والطواري.
  • مستشفي الصدرية.
  • دار رعاية الأطفال.
  • دار رعاية المسنيين.
  • معمل تحاليل ليبيا الغد تابع لمصرف التجارة والتنمية.
  • العيادة المجمعة 1.
  • المركز الصحي رقم 2.
  • المركز الصحي 3.
  • العيادة المجمعة رقم 4.
  • العيادة المجمعة رقم 5.
  • المركز الصحي 6.
  • العيادة النفسية.
  • العيادة الصدرية.
  • العيادة الزاوية القديمة.
  • الوحدة الصحية رأس التراب.
  • الهلال الاحمر.
  • عيادة التجمع السكني بالمشتل – البيضاء.

والعديد من مراكز التحاليل والعيادات الخاصة والمراكز الإيوائية المتوفرة في المدينة.

معالم ومواقع أثرية وسياحية

معالم دينية

Mosque02.svg

في البيضاء مرقد الصحابي الجليل رويفع بن ثابت الأنصاري المشهور. وكان يوجد بالمدينة أول زاوية دينية سنوسية في ليبيا وأفريقيا أو ما كانت تعرف بأم الزوايا في ليبيا أقامه محمد بن علي السنوسي كانت في مدينة البيضاء في حي الزاوية القديمة.

أشهر المساجد في البيضاء

  • مسجد السوق العتيق.
  • مسجد رويفع بن ثابت الأنصاري.
  • مسجد الزاوية القديمة.
  • مسجد بلال بن رباح.
  • مقبرة بني زرقاء القديمة.

السياحة

يوجد في مدينة البيضاء برج السيلس وهو برج للقمح والشعير أقيم في فترة الأحتلال الإيطالي وهو ما زال موجود حتى الآن لكنه غير صالح للتخزين.

كما يوجد على بعد 20 كيلو على المدينة جسر وادي الكوف الشهير وهو أعلى وأطول جسر كبلي في ليبيا. ووادي الكوف هو مقر شيخ الجهاد عمر المختار.

جمعيات خيرية

  • جمعية هناء الخيرية.
  • جمعية النهضة النسائية.
  • جمعية الحكمة الخيرية.
  • جميعة أفريقيا الخيرية ـ المركز الرئيسي.
  • جمعية الحكيم الخيرية ـ المركز الرئيسي.

أماكن الترفيه

حديقة الطفل
  • منتج التلال السياحى لوسيطة.
  • ملاهي حديقة الطفل في وسط المدينة.
  • منتزه الزهور العائلي "حي الكاوه".
  • منتزه وادي الكوف.
  • منتزه الجلاء.
  • مدينة ألعاب البيضاء "حي أم الصفصاف".
  • الحدائق العامة المتوفرة في إرجاء المدينة.
  • مصيف الحمامة في الحمامة.
  • مصيف الحنية في الحنية.

الفنادق

قائمة بأشهر الفنادق في البيضاء:

فندق مرحباً السياحي بالبيضاء
اسم الفندق التصنيف   اسم الفندق التصنيف
فندق البيضاء السياحي 5 نجوم   فندق قصر البيضاء السياحي 4 نجوم
فندق لولؤة الخليج السياحي 4 نجوم   فندق التلال السياحي 1 4 نجوم
فندق التلال السياحي 2 4 نجوم   فندق الثريا السياحي 4 نجوم
فندق لولؤة الجبل الأخضر السياحي 4 نجوم   فندق مرحباًالسياحي 4 نجوم
فندق الجبل السياحي 3 نجوم   منتجع تلال الجبل 3 نجوم
فندق المدينة السياحي 3 نجوم   فندق النخيل السياحي 3 نجوم
فندق القاهرة السياحي 3 نجوم   فندق آيه السياحي 3 نجوم
فندق أركان 2 نجوم   فندق الأسكندرية 2 نجوم

وغيرها من الفنادق على حسب الدرجات ، كما أنه جاري صيانة وتنفيذ فنادق حديثة على الطراز العالمي [15][16].

المطارات

ثقافة وفنون

قصر الثقافة للفنون والآداب

ثقافة

  • يوجد بها بعض المسارح ودور السينما، وهي غنية بالشعراء والحفلات الشعبية بالأفراح أيضاً.
  • المسرح الحديث.
  • مسرح المختار.
  • مسرح الركح.
  • (دار الثقافة العامة).
  • مقر إذاعة الجبل الأخضر.
  • فرقة الجبل الأخضر.
  • فرقة الهواة .
  • فرقة المختار للمسرح.
  • فرقة الركح للمسرح.
  • فرقة السلفيوم للدراما [19].
  • منتدى أماسي البيضاء الثقافي .

‏كما يوجد بها فرع قناة ليبيا الرياضية في الجبل الأخضر والبطنان.

صحف المدينة

  • صحيفة أخبار الجبل.
  • صحيفة المختار.
  • ‏ مجلة المجال.

فنون

رقصة الكسكة لفرقة الجبل الأخضر فوق جسر وادي الكوف عام 1979

كما تشتهر البيضاء بالشعراء والمغنيين المعروفين في ليبيا ويوجد بها العديد من الأسماء اللامعه في ليبيا، وهم فنانين الفن الشعبي المرسكاوي ومن بعضهم:

1 ـ مفتاح بوحليقه.

2 ـ المهدي أنصيص.

3 ـ المهدي أطريوا.

4 ـ فوزي أصغيرونه.

5 - رمضان ونيس.

6 - المهدي الهيلع.

7 - عبد الباسط المسماري.

8‏ ‏- علي أغنيوه. 9‏ - فؤاد أمغيبنه.

10‏ ‏- أمهيدي.

البيضاء معروفة بالشعراء والشعر هنا ينقسم إلى الشعر الغنائي والشعر الشعبي و غناوة العلم و شتاوى والمجرودة و ضمة القشة وغيرها من الفنون الغنية بها منطقة الجبل الاخضر . منهم على سبيل المثال لا الحصر الشاعر مراد البرعصي والبزاري والرويعي الفاخري وبوستة وحكيم الجراري وغيرهم كثيرون من الشعراء والفنانين في هذه الشعبية بالأخص فهي غنية بهم..

أعلام البيضاء

  • الشهيد حسين الجويفى قائد دور البراعصه والدرسة.
  • المجاهد البكباش حمد خيرالله أحد ابرز المجاهدين الليبيين الذين قادوا سلاح الفرسان في أكثر من موقعة في عهد الجهاد ضد إيطاليا.

و من شخصيات المدينة المجاهد عبد السلام افندي بونصيرة الذي كان من ضباط الجهاد في برقة البيضاء. والمجاهد آدم علي السوسيه من قبيلة المسامير والمجاهد حمد عباس علي والمجاهد عبد الهادي حمد عبد الله الاخن والعديد من المجاهدين.

كتاب واعلاميين

  • الكاتب القصصي عبدالجواد عباس .
  • الكاتب أحمد يوسف عقيلة .
  • الصحفي والشاعر فرج العربي .
  • الكاتب سالم الهنداوي .
  • الاستاذ محمد يونس بوسويق .
  • الاستاذ مصطفى ايوب .
  • مقدم البرامج علي عبدالواحد .
  • الكاتب الناجي الحربي .
  • المخرج عادل بوخطوة.
  • أحميده بوشنه.
  • المقدمة حنان السايح .
  • المخرج شرح البال .
  • الشريف حسن بوغزيل : شاعر مرموق ومن أشهر ما كتبه ديوان بائع اليقظة بالغتين العربية والفرنسية ، كما أنه عضو رابطة الأدباء والكتاب بليبيا رئيس تحرير صحيفة عمر المختار الصادرة عن جامعة عمر المختار كاتب بصحيفة الجماهيرية زاوية حواريات معد ومقدم برامج إذاعة صوت إفريقيا معد ومقدم برامج بإذاعة الجبل الأخضر متعاون مع بعض المجلات على الشبكة مجلة أفق..مجلة أوراق .. نائب رئيس تحرير صحيفة نور الفجر الالكترونية .
  • الصحفي الصديق بودوارة .
  • الشاعر حسين لحلافي .

الرياضية

الملاعب والمرافق

  • ملعب الوثيقة الخضراء.
  • ملعب البيضاء (في المدينة الرياضية).
  • ملاعب الطائرة المتوفرة المدينة الرياضية.
  • ملاعب الطائرة المتوفرة المدينة الرياضية.
  • القرية الاولمبية تحت الانشاء.
  • ملعب نادي الأخضر.
  • ملعب نادي الأنصار.
  • صالة نادي القضاه.
  • صالة نادي المرأة.
  • والعديد من الصالات المغلقة.
  • والعديد من الملاعب الخاصه.

الأندية

الاحتجاجات الليبية 2011

مظاهرات مدينة البيضاء 17 فبراير 2011.

في أول فبراير 2011، اندلعت احتجاجات في مدن بنغازي والبيضاء تطالب باصلاحات تغييرات سياسية واقتصادية. وفي 17 فبراير 2011 قتل خمسة أشخاص في مواجهات بين قوات الأمن ومتظاهرين في مدينة البيضاء وتواترت أنباء عن فرار بعض قادة الأمن الداخلي في المنطقة الشرقية.[20]

وقالت منظمة ليبيا ووتش المدافعة عن حقوق الإنسان، إن قوات الأمن الداخلي ومسلحي اللجان الثورية فرقوا تظاهرة سلمية للشبان مستخدمين الرصاص الحي، مما أدى إلى وقوع أربعة ضحايا. ونقلت منظمة هيومن رايت سوليداريتي، ومقرها في جنيف عن شهود قولهم إن قناصة متمركزين على السطوح قتلوا 13 متظاهرا وأصابوا عشرات آخرين بجروح.

وأقالت اللجنة الشعبية العامة للأمن العام العميد حسن قرضاوي مدير أمن منطقة الجبل الأخضر بعد تلك المواجهات. [21] وعمدت السلطات الى تعزيز اجراءاتها الامنية بعض الشأن في الطرق الرئيسية المؤدية الى طرابلس، في حين كانت حركة السير في العاصمة اخف من العادة.

<embed width="320" height="240" quality="high" bgcolor="#000000" name="main" id="main" >http://media.marefa.org/modules/vPlayer/vPlayer.swf?f=http://media.marefa.org/modules/vPlayer/vPlayercfg.php?fid=e280d8e2b535462ec1f" allowscriptaccess="always" allowfullscreen="false" type="application/x-shockwave-flash"/</embed>
مظاهرات يوم 16 فبراير 2011


توأمة مع مدن أخرى

انظر أيضاً

معرض الصور

المصادر

  1. ^ New work Times
  2. ^ خبار بلادي
  3. ^ قناة الجزيرة الأخبارية - الاقتصاد والأعمال : السياحة والسفر - تاريخ الوصول 31 أغسطس-2010
  4. ^ موسوعة الجياش
  5. ^ موسوعة الجياش
  6. ^ Word Press
  7. ^ الموسوعة العربية
  8. ^ صحيفة نيويورك تايميز (2011) - الهيئة العامة للمعلومات، ليبيا - تاريخ الوصول 24 مايو-2009
  9. ^ [1]رغم أن البيضاء كانت مقراً للحكومة الليبية في السنوات الأخيرة من عمر المملكة، إلاّ أنها لم تكن عاصمة بشكل رسمي بمقتضى الدستور
  10. ^ الجريدة الرسمية 31 مارس 1962
  11. ^ صحيفة قورينا
  12. ^ TripAdvisor LLC
  13. ^ THOMAS BRINKHOFF
  14. ^ الهيئة العامة للمعلومات لعام 2006
  15. ^ صحيفة أويا
  16. ^ شركة الضمان للإستثمارات
  17. ^ Great Circle Mapper
  18. ^ Falling
  19. ^ المؤسسة العامة للثقافة
  20. ^ "المعارضة الليبية تتهم قوات الأمن بقتل 5 متظاهرين في مدينة البيضاء". العربية نت. 2011-02-17.
  21. ^ "قتيلان في مدينة البيضاء الليبية واقالة مسؤول امني محلي". إيلاف. 2011-02-17.
  22. ^ موقع السلفيوم تفعيل التوأمة تاريخ الوصول: 27 08 2010

وصلات خارجية

قالب:بوابة مدن


  1. موقع السلفيوم ، موقع أخباري ثقافي أجتماعي لمدينة البيضاء
  2. موسوعة الجيايش
  3. فندق مرحبا
  4. اللجنة الشعبية العامة
Flag of Libya.svg بوابة ليبيا: تصفح مقالات المعرفة المهتمة بليبيا.


قالب:مدن جبلية