إكليل الجبل

إكليل الجبل Rosemary
إكليل الجبل أثناء إزهاره
Conservation status
التصنيف العلمي
Kingdom: النبات
Division: نباتات مزهرة
Class: ثنائية الفلقة
Order: Lamiales
Family: Lamiaceae
Genus: Rosmarinus
Species: R. officinalis
Binomial name
Rosmarinus officinalis
L.

حصا لبان أو إكليل الجبل أو روزماري (Rosemary) هي أوراق إبرية . وهو نبات عطري. أوراقه تنشط الدورة الدموية ولاسيما لدي الأشخاص الذين لايمارسون الرياضة . وتقلل الصداع وتعالج العدوي البكتيرية والفطريات و تمنع الغازات بالجهاز الهضمي وتساعد في الهضم وإمتصاص الطعام به وتزيل حرقان القلب.وتحسن الكبد والجهاز الهضمي والمرارة وتقلل تكوين حصواتها وحصوات الكلي والمثانة . كما تقلل من إفراز إنزيم urease الذي له صلة بتكوين هذه الحصوات . تستعمل كمضمضة لعلاج إلتهاب الحلق واللثة والقرح.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

وصفه

  • هو نبات عشبي فصيلة الشفويات يبلغ إرتفاعه من 1-2 متر ، أوراقه ضيقة طولية مبرومة بشدة من أطرافها ، سطحها الأعلى أخضر غامق وبراق ، منقط بنقط صفراء ذهبية أو بيضاء فضية ، سطحها الأسفل مكسو بشعيرات دقيقة بيضاء .
  • والنبات ذو رائحة شذية مفضلة تشبه رائحة الكافور ، وعطره أكثر إنعاشا.
  • أما عن موطنه الأصلي فهو حوض البحر الأبيض المتوسط، لكنه ينمو في العديد من بلدان العالم
  • كان يرمز به في الحضارة اليونانية القديمة بالأمانة والإخلاص كما هو غصن الزيتون رمز للسلام والطمأنينة، كما كان الرومان واليونانيون يعتبرونه رمزا للحب والموت.
  • لقب بأسماء عديدة منها: حصى البان –حشيشة العرب-ندى البحر-النبات القطبي-عشب البوصلة-الروز ماري ويعرف في بلاد المغرب العربي باليازير أو الآزير.


المواد الفعالة

يحتوي إكليل الجبل على زيت طيار ، وأهم مركبات هذا الزيت الكافور والكامفين والسينيول والبورنيول، كما يحتوي على مواد قابضة ومسكنة للتشنجات، وبعض المواد المنشطة للأعصاب وأخرى مدرة للبول والصفراء والحيض.

الاستخدامات الطبية

يستعمل طبيا بإستعمال أوراق النبات في وقت الإزهار :

الوقاية من مرض الزهايمر وتحسين الذاكرة :

يعتبر إكليل الجبل غنياً بالمواد الفعالة المضادة للأكسدة مثل حمض الروزماليك ، وببعض المركبات الأخرى التي تمنع تكسر أو تحطم المادة الكيميائية الدماغية التي يسبب تكسرها إحداث مرض الزهايمر، كما أن لنبات إكليل الجبل تأثير على الذاكرة فهو أحد المنشطات الجيدة للتروية الدماغية، وله شأن كبير في طب الأعشاب ويحسن القدرة على التركيز.

معالجة الشعر الضعيف ومنع تساقطه :

يساعد على معالجة الشعر حيث يقوي من تماسكه ويمنع تساقطه، ويساهم في نموه بسبب مساعدته للدم على الوصول والتدفق الى الرأس .

علاج الاضطرابات العصبية لدى المدمنين على الكحول :

ويكون ذلك بأن يأخذ المدمن على الكحول 4 ملاعق من أوراق إكليل الجبل في أربعة أكواب من الماء، وتحلى بالعسل أو السكر، ويشربها على أربعة دفعات في اليوم، ويواظب على ذلك مدة ثلاثة أو أربعة أسابيع، وقد يرافق ذلك قيء أو إسهال ولكن ذلك لا يستوجب إيقاف العلاج .

الحد من التعب وضعف الأعصاب :

ينصح بأخذ ملعقة إكليل الجبل مضافة لكأس ماء مغلي، وتؤخذ ثلاث مرات يوميا لمن يعانون من التعب والخمول وذلك بعد الوجبات وقبل النوم.

- ومن فوائده أيضا:

  • علاج اضطرابات القلب – طارد للرياح - يوقف السعال ويعالج الربو - علاج مساعد لحالات الاكتئاب – مبيد للطفيليات .
  • إرتبط الحصا لبان منذ قديم الأزل بتحسين الذاكره و لذلك يستعمل كجزء من مراسم الزواج و ذكري الحروب و الجنازات في أوروبا.

إرشادات الاستعمال

  • يجب استعمال كمية قليلة منه لتفادي خطر الإصابة بمشاكل صحية في المعدة أو الكلى أو الأمعاء، حيث تؤدي الكميات الكبيرة من زيت إكليل الجبل لحالات من التسمم .
  • لعلاج مشاكل المعدة والجهاز التنفسي يمكن صنع شراب ساخن بوضع ملعقة صغيرة من مطحون إكليل الجبل في كوب ماء ساخن، ويترك 15 دقيقة ومن ثم نشربه 3 مرات يوميا.
  • يضاف إكليل الجبل للحوم والدجاج والأسماك وغيرها من الطبخات.
  • يمكن إضافته عند تحضير الأرز.
  • يمكن إضافته للسلطات بأنواعها.

المصادر

  • Calabrese, V., Scapagnini, G., Catalano, C., Dinotta, F., Geraci, D., & Morganti, P. (2000). Biochemical studies of a natural antioxidant isolated from rosemary and its application in cosmetic dermatology. International Journal of Tissue Reactions. 22 (1): 5-13.
  • Huang, M. T., Ho, C. T., Wang, Z. Y., Ferraro, T., Lou, Y. R., Stauber, K., Ma, W., Georgiadis, C., Laskin, J. D., & Conney, A. H. (1994). Inhibition of skin tumorigenesis by rosemary and its constituents carnosol and ursolic acid. Cancer Res. 54(3):701-8.


وصلات خارجية

استعماله في الطهي

استخدامات طبية