شيح

شـيـح
Artemisia
Artemisia abrotanum0.jpg
Artemisia dracunculus
التصنيف العلمي
مملكة: النبات
Division: نباتات مزهرة
Class: ثنائيات الفلقة
Order: Asterales
Family: Asteraceae
Tribe: Anthemideae
Genus: ''Artemisia''
L., 1753
Type species
Artemisia vulgaris L.
الأنواع

انظر النص

Artemisia californica (California Sagebrush) leaves
Artemisia mauiensis (شيح ماوي)
Artemisia pontica (شيح روماني)
Artemisia pycnocephala (Beach Sagewort) flowers
Artemisia absinthium (شيح رومي - أفسنتين)
Artemisia absinthium جذور (شيح الأفسنتين)
أوراق وجذور Artemisia absinthium (شيح الأفسنتين)
Artemisia cina (شيح المشرق العربي)

الشيح Artemisia herba-alba نبات عشبي بري معمر، من الفصيلة المركبة، لأوراقه رائحة عطرية قوية وطيبة. أوراق الكثير من أنواعه يغطيها زغب أبيض. يستعمل في الطب، ترعاه الماشية, ويصنف كحار يابس. ينبت في الأصقاع معتدلة المناخ في جميع أرجاء العالم في التربة الجافة وشبه الجافة.

هو النوع الرئيس من الأنواع السائدة لجنس الشيح في المناطق الجافة من الوطن العربي وإيران وبعض أجزاء باكستان وإسبانيا وأواسط آسيا، ويعد جنس الشيح من الأجناس النباتية الكبيرة التابعة للفصيلة المركبة Compositae، والتي تضم نحو 280 نوعاً نباتياً تتوطن المناطق الجافة من آسيا، وشمالي وجنوبي أمريكا، وكذلك شمالي وجنوبي إفريقيا.

يستعمل النبات كاملاً عدا جذوره والمواد الفعالة في الشيح زيته ومادة السانتونين المتوفرة فيه والفعالة في طرد الديدان من المعدة، كما أنه يقطع البلغم ويعالج المغص ويستعمل مغليه لعلاج الحميات ومنقوعه في تخفيف البول السكري. كما يستخدم الشيح كبخور حيث يحرق في المنازل لتطهيرها من الروائح الكريهة ولطرد الهوام. وقد يسبب بعض الهلوسة.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الوصف

الشيح العشبي الأبيض نجم نباتي حطبي القاعدة معمر، عطري الرائحة، أشهب اللون ومغطى بأشعار صوفية الملمس رمادية اللون. يراوح ارتفاعه بين 30 و70سم (الشكل ـ 1). أوراقه بيضاء فضية تتميز برائحة عطرية راتنجية، تتوضع براعمه المعمرة بين سطح التربة وإلى مسافة تزيد على 25سم.

الأوراق الخضرية (الشتوية) طويلة معنقة بيضوية الشكل تقريباً، مفصصة في فصوص خطية، أما الأوراق الصيفية فهي أصغر من الشتوية بكثير، ويقل تفصيصها وحجمها باتجاه قمة النبات حتى تصير شبيهة بالحراشف. النورة الزهرية عنقودية متطاولة فروعها صلبة ومستطيلة الرؤوس، يحتوي كل منها على 2 ـ 4 زهرات.

يُزهر الشيح في شهري أيلول وتشرين الأول، وتنضج ثماره الصغيرة المحتوية على البذور في أواخر شهر تشرين الثاني وأوائل شهر كانون الأول.

جذور الشيح وتدية تتفرع منها جذور ثانوية تنتشر بكثافة كبيرة في الطبقة السطحية من التربة على عمق 5ـ 25سم. ويبلغ امتداد بعض الجذور الثانوية أفقياً إلى 55سم على عمق قريب من سطح الأرض، إلا أنها تأخذ بالتعمق بشكل مائل أو شبه عمودي نحو الأسفل لتصل إلى عمق 45ـ 50سم. ويتفرع عن الجذور الثانوية جذور أخرى كثيفة من المراتب الثالثة والرابعة وغيرها.


الشيح في الثقافة

الشيح مذكور في الإنجيل في سفر الرؤيا (8:11)، إذ يرى يوحنا المبشر ملاكاً يلقي بنبات الشيح في الماء فيصبح مراً لا يمكن شربه.

مذاقه المر، أدى إلى استخدامه في العصور الوسطى لفطام الأطفال الرضع، كما ذكر شيكسپبير في رواية روميو وجولييت. ويذكره شيكسبير في روايات أخرى منها هاملت.

يجب مراعات عدم استخدامه بكثرة بسبب مادة السانتونين ذات الأثار السمية إذا استخدمت بكثرة أو بصورة مستمرة. == فوائد واستخدامات عشبة الشيح ==

لعشبة الشيح فوائدَ عديدة لاحتوائها على عدد كبير من المواد والمُركّبات الفعّالة، ومن هذه الفوائد:

تعالج أمراض الجهاز الهضمي، حيث تُستخدم أجزاء النّبات دون الجذور لحلّ مشاكل المعدة بما فيها المغص، والإسهال، والإمساك، وتشنّجات الجهاز الهضمي، وضعف الهضم، ومشاكل ديدان البطن، والقيء المستمر. كما تُستخدم لتحفيز إفراز عصارة المعدة، والمادة الصفراء. .

  • تساعد على علاج آلام الظهر، والعِظام، والمفاصل، والتهاباتها الروماتيزميّة
  • هي مدرٌّ للدورة الشهرية " الطَّمث " المنحبس عند المرأة، وتساعد على حلّ مشاكل عدم انتظام الدورة الشهرية
  • تُنشّط عمل الكبد ووظائفه
  • تفيد في علاج الهستيريا، والصرع، والتشنّجات لدى الأطفال
  • تُستخدم جذور نبتة الشيح مع غيرها من المواد الطبيعيّة لعلاج المشاكل العقليّة والنَّفسية؛ كالاكتئاب، والوهن العصبي، ومرض الوسواس القهري باعتبارها مادّةً مهدّئة، كما تُستخدم لحلّ مشاكل الوهن، والتعب المستمر، والأرق، واضطرابات النوم والقلق؛ حيث إنّها تُعزّز الطّاقة والنشاط لدى الفرد.[٤] في بعض التطبيقات العلاجيّة كان يتمّ حرق أوراق الشيح ووضعها على نقاط الوخز بالإبر كطريقةٍ لإطلاق الطاقة
  • قد تُستخدم لتخفيف أعراض المشاكل الجلديّة كالحكّة الناتجة عن الحروق والندوب عن طريق تطبيق محلولها على المنطقة المُصابة مباشرة
  • كما تعالج البثور والحبوب والطفح الجلدي في البشرة
  • هي فاتحةٌ للشهيّة ومعزِّزة لعمل الدورة الدموية
  • تُستخدم في علاج الملاريا؛ حيث إنّها تحتوي على مصدر مُركب الأرتيميسينين الطبيعي، والذي تبيّنَ أنّ له خصائص مضادّة للملاريا، باعتباره علاجاً طبيعيّاً ذا سُميّة مُنخفضة وفعالية عالية لعلاج الملاريا
  • قد تُفيد في علاج بعض حالات السرطان؛ بسبب احتوائها على مركب مادة الأرتيميسينين أيضاً التي تحارب تكوّن خلايا السرطان في الجسم البشري.
  • تستخدم في صُنع عقار السانتونين الذي يطرد ديدان البطن وخاصّةً دودة الأسكاريس، وقد يُستخدم منقوع الشيح كحقنة شرجية.
  • تعطي الشعور بالاسترخاء والرَّاحة النفسيّة والعقليّة، حيثُ تساعد كثيراً من المرضى على النَّوم بعُمق، كما تساعدهم على الحلم أثناء النَّوم، فالكثير من المرضى يعانون من اضطرابات النَّوم بسبب الضَّغط الكبير الذي يعيشون فيه، ويضطرون لأخذ الأدوية التي تمنعهم من الحلم وتصيبهم بالاكتئاب، ويمكن استعمال عشبة الشيح لهذا الغرض عن طريق جمع أوراقها وسيقانها وبذورها وتجفيفها وحشوها في وسادة صغيرة، ووضعها تحت الوسادة الرئيسة؛ مما يمنح الرَّاحة النفسيّة، ويساعد على الحلم الذي يعمل على استرخاء الجسم، مما قد يؤدي إلى الشفاء من الأمراض

الانتشار والتوزع البيئي

ينتشر الشيح عموماً في البادية السورية، وخاصة في مناطقها الغربية (وادي العزيب) والشرقية والجنوبية (الضمير والحماد) وكذلك في جبل البْشرّي وجبال البلعاس وأبو رجحين، وهو من الأنجم النباتية الشديدة التحمل للجفاف والتي تميز بيئة الإقليم القاري الجاف.

لهذا النبات تخصص شديد لأنواع الترب التي ينمو فيها ومقدرتها على الاحتفاظ بالمياه، ففي البادية الشمالية والغربية حيث يرتفع معدل الهطل المطري السنوي يصادف الشيح فوق الترب التلالية الجافة المعتدلة النفاذية، أما في البادية الشرقية والجنوبية حيث ينخفض معدل الهطل المطري، فلا يُصادف إلا في مناطق الفيضان والوديان حيث تتوافر ترب ثقيلة ذات قدرة جيدة على حفظ الرطوبة. ولا يتحمل الشيح ملوحة التربة، وتتأثر نسبة إنباته بارتفاع نسبتها فيها.

بعض أنواعه


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

طريقة الزراعة

تجمع ثمار الشيح بعد نضجها وتبذر نثراً بعد تحضير الأرض وتمهيدها سطحياً وقبل هطل الأمطار في المنطقة الرائدة لمشروع مراقبة التصحر ومكافحته في البادية السورية (جبل البْشرّي). وقد أعطت هذه الطريقة نتائج جيدة، وتتالت بعدها المحاولات في مناطق أخرى من البادية السورية بقصد نشر الشيح فيها.

الأهمية الاقتصادية والزراعية والرعوية

بما أن جذور الشيح قوية نسبياً فإن لها دوراً مهماً في تثبيت ترب المناطق الجافة، والحد من انجرافها هوائياً. أما مجموعته الخضرية فلها دور بيئي فعال في تكوين المناخ الموضعي المصغر في ترب المناطق الجافة، ويُعد الشيح مؤونة المراعي للحيوانات في سني القحط والجفاف وفي فصلي الصيف والخريف وبداية فصل الشتاء.

للشيح الجاف قيمة علفية متوسطة وذلك بعد غسله بأمطار الخريف التي تقلل من رائحته العطرية المنفِّرة للحيوانات، وخاصة في الفترة الربيعية. ويحتطب البدو نبات الشيح بكثرة لاستعماله وقوداً، كما أن له قيمة طبية، إذْ يحتوي على مواد طاردة للديدان المعوية ومريحة للمعدة وخاصة مادتي السانتونين Santonin والتوجون Thujone. وقد استعمل منذ القدم من قبل العرب والفرس والروم ويستعمل البدو جذوره بعد تجفيفها وطحنها ضد مرض السكر..[1]

هامش

  1. ^ الشيح الموسوعة العربية

مصادر ووصلات خارجية

  • Watson, L. E.; et al. (2002). "Molecular phylogeny of subtribe Artemisiinae (Asteraceae), including Artemisia and its allied and segregate genera". BioMed Central Evolutionary Biology. 2 (17). Unknown parameter |quotes= ignored (help); Explicit use of et al. in: |author= (help) Available online.
  • Germplasm Resources Information Network: Artemisia
  • Flora Europaea: Artemisia
  • Flora of China: Artemisia species list and Seriphidium species list
  • Flora of Pakistan: Artemisia and Seriphidium species list
  • Pagan Path: [1]
  • نبته الشيح بين الطب والبستنة