سيف الإسلام القذافي

سيف الإسلام القذافي
سيف الإسلام القذافي.jpg
تفاصيل شخصية
وُلِد سيف الإسلام معمر القذافي
يونيو 25 1972 (1972-06-25) (العمر 50 سنة)
طرابلس، ليبيا
القومية ليبي
الجامعة الأم جامعة الفاتح (بكالوريوس هندسة)
IMADEC University (ماجستير ادارة أعمال)
كلية اقتصاد لندن (دكتوراه)[1]
المهنة مؤسس ورئيس (مؤسسة القذافي للأعمال الخيرية)
المهنة مهندس، سياسي
الدين مسلم
الموقع الإلكتروني GDF
سيف الإسلام القذافي في لقاء بالتلفزيون الليبي 11 فبراير، 2011.

سيف الإسلام معمر القذافي (و. 25 يونيو 1972)، هو سياسي ليبيا وثاني أنجال الرئيس السابق معمر القذافي الذي حكم ليبيا من عم 1969 حتى 2011. وكان لسيف الإسلام دور بارز في تدعيم سياسة والده،[2] وخاصة على الصعيد الدبلوماسي الدولي. أثناء حكم القذافي كان سيف الإسلام هو الشخصية الرسمية البارزة في ليبيا [3] وكان مرشحا محتملا لخلافة والده في حكم البلاد على الرغم من نفيه ذلك.[4] سيف الإسلام مطلوب من قبل المحكمة الجنائية الدولية بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية ضد الليبين، واستهداف المدنيين،[5] أثناء الثورة الليبية 2011.[6]

أثناء سقوط طرابلس في 21 أغسطس 2011، أعلن عن اعتقاله بواسطة مقاتلي المجلس الوطني، لكنه ظهر في ليلة 22 أغسطس في مدخل فندق ريكسوس، حيث التقى بصحفيين أجانب قادهم في جولة داخل طرابلس.[7]

سيف الإسلام أثناء نقله للزنتان بعد القبض عليه 19 نوفمبر 2011.

في 24 أكتوبر 2011، أعلن عن قيادة سيف الإسلام للقبائل الموالية للقذافي في قتالهم ضد الثوار.[8] في 28 أكتوبر تردد نبأ مغادرة سيف الإسلام ليبيا ووصوله إلى النيجر.[9]

ألقي القبض على سيف الإسلام في 19 نوفمبر في بلدة اوباري بالقرب من سبها في جنوب ليبيا، على بعد 640 كم من طرابلس. تم نقله إلى الزنتان على متن طائرة تابعة للمجلس الانتقالي.[10]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

تعليمه

ولد في ‏5‏ يونيو1972‏ في باب العزيزية بطرابلس‏ حيث تقيم أسرة العقيد معمر ‏القذافي. وهو الابن الثاني للعقيد القذافي من زوجته الثانية السيدة صفية فركاش، ولسيف الاسلام القذافي خمسة أشقاء من بينهم أخت واحدة‏. درس سيف الإسلام المرحلة الابتدائية والاعدادية بمدارس الحي الشعبي القريب من مقر اقامته بحي ابي سليم في مدارس طرابلس الحكومية . ودرس المرحلة الثانوية بمدرسة علي وريث الحكومية.

وتخصص في الهندسة المعمارية حيث تخرج سنة1994 من كلية الهندسة -جامعة الفاتح بطرابلس مهندسا. والتحق بكلية الاقتصاد بجامعة 'إمادك' بالنمسا سنة 1998 حيث حصل على درجة الماجستير منها سنة 2000. كما التحق (كلية لندن للاقتصاد) لنيل شهادة الدكتوراه.

ولسيف الإسلام اهتمامات فنية حيث يعنى بالرسم. واقام العديد من المعارض الفنية في مختلف دول العالم. عمل بعد تخرجه لمركز البحوث الصناعية في طرابلس‏. كما عمل في سنة 1996 في المكتب الاستشاري الوطني. وانشأ مؤسسة القذافي العالمية للجمعيات الخيرية والتنمية التي أنشئت سنة 1998. حيث ساهم في حل الكثير من المشاكل الدولية مثل قضية الرهائن الاوربيين بالفلبين.


الحياة العملية

التحق سيف الإسلام بعد تخرجه بمركز البحوث الصناعية في طرابلس‏. وفي سنة 1996 عمل في مكتب استشاري. وقد منح سيف رتبة رائد في الجيش الليبي مع أنه لم ينتسب إلى مؤسسة عسكرية‏.‏ وقد أصبح رئيس مؤسسة القذافي الخيرية للتنمية التي أنشئت سنة 1998. [11].

نشاطه

  • عمل من خلال جمعية حقوق الإنسان بنشاط بارز في تعزيز حقوق الإنسان؛ حيث قامت جمعية حقوق الانسان التابعة للمؤسسة التي يرأسها بحملات واسعة للإفراج عن المعتقلين السياسيين, مما ادى إلى الإفراج عن أعداد كبيرة منهم، كما أطلقت الجمعية حملة ضد التعذيب في ليبيا والشرق الأوسط, وقامت علم 2006 بزيارة أماكن الاعتقال وقدمت توصيات بتحسين أوضاع المساجين وتوفير العلاج للمرضى.
  • تدخل، ضمن نشاطه في منظمة الاعمال الخيرية، في حل عدد من عمليات احتجاز الرهائن.
  • ويقود سيف الإسلام القذافي مؤخرا "تيارا إصلاحياً"، حيث دعى في أغسطس/أب 2006 إلى استحداث دستور ثابت لليبيا، ووضع مرجعية ثابتة مقترحا القيادات الشعبية والقيادة التاريخية لثورة الفاتح، كما دعا في خطاباته إلى التحول السياسي مما وصفه "ليبيا الثورة" إلى "ليبيا الدولة"، ووجه انتقادات حادة للنظام السياسي الليبي. اخرها كان في لقائه السنوي مع الشباب الليبي.
  • يقود سيف الاسلام القذافي مشروعا طموحا يسمى مشروع ليبيا الغد ويهدف سياسيا لاخرج ليبيا من العزلة الدولية التي فرضت على ليبيا نتيجة سياساتها التحررية المعادية للهيمنة الأمريكية والتي بلغت دروتها بالعدوان الأمريكي عليها عام 1986 ، ويهدف اقتصاديا لترميم التصدعات التي حدتث للاقتصاد الليبي نتيجة لتلك العزلة ، ويهدف اجتماعيا لاطلاق العنان للجماهير وخاصة الشباب لتبدع وتتألق دون قيود وتبني ليبيا على الوجه الذي ينبغي ان تبنى عليه دولة تتمتع بامكانيات ليبيا الاقتصادية في الالفية الثالثة .
  • كما ساهم سيف في تسوية "ملف لوكربي"، الذي اتهِمت فيه ليبيا بإسقاط طائرة "بان أميركان" المتجهة إلى نيويورك فوق بلدة لوكيربي بأسكتلندا في 21 ديسمبر/كانون الأول 1988 فمات ركابها البالغ عددهم 259 شخصا ومات معهم 11 شخصا من سكان لوكربي. وقد دفعت ليبيا بموجب هذه التسوية مبلغ 2.7 مليار دولار لضحايا تلك الطائرة. وتم الافراج عن المتهم الوحيد عبد الباسط المقرحي في اغسطس 2009.
  • يذكر أن له دورا في حلحلة ملف البرنامج النووي الليبي الذي تم القضاء عليه ليفك الحصار عن ليبيا ولتستأنف العلاقات الأميركية الليبية بعد ذلك في 28 يونيو عام 2004.
  • وقد لعب سيف دورا محوريا في تسوية ملف الممرضات البلغاريات حيث أفرج عنهن في يوليو/تموز 2007 بعدما أمضين هن والطبيب الفلسطيني قرابة 8 سنوات في السجن. وكان القضاء الليبي قد حكم على الجميع بالإعدام في مايو/أيار 2004، لإدانتهم بنقل فيروس الإيدز إلى 438 طفلاً ليبيا في مستشفى بنغازي توفي 56 منهم.

التوريث

ظهر سيف الإسلام القذافي نجل الرئيس الليبي معمر القذافي على الساحة السياسية بشكل ملحوظ، فسيف الإسلام له أنشظة اجتماعية خلال جمعية حقوق الإنسان بنشاط بارز في تعزيز حقوق الإنسان؛ حيث قامت جمعية حقوق الانسان التابعة للمؤسسة التي يرأسها بحملات واسعة للإفراج عن المعتقلين السياسيين, مما ادى إلى الإفراج عن أعداد كبيرة منهم، كما أطلقت الجمعية حملة ضد التعذيب في ليبيا والشرق الأوسط, وقامت علم 2006 بزيارة أماكن الاعتقال وقدمت توصيات بتحسين أوضاع المساجين وتوفير العلاج للمرضى، وقد تدخل ضمن نشاطه في منظمة الاعمال الخيرية، في حل عدد من عمليات احتجاز الرهائن.

سيف الإسلام القذافي.

ويقود سيف الإسلام القذافي مؤخرا "تيارا إصلاحياً"، حيث دعى في أغسطس 2006 إلى استحداث دستور ثابت لليبيا، ووضع مرجعية ثابتة مقترحا القيادات الشعبية والقيادة التاريخية لثورة الفاتح، كما دعا في خطاباته إلى التحول السياسي مما وصفه "ليبيا الثورة" إلى "ليبيا الدولة"، ووجه انتقادات حادة للنظام السياسي الليبي. اخرها كان في لقائه السنوي مع الشباب الليبي.

كما ساهم سيف الاسلام في تسوية ملف لوكربي ، وتم الافراج عن المتهم الوحيد عبد الباسط المقرحي في اغسطس 2009. ويذكر أن له دورا في حلحلة ملف البرنامج النووي الليبي الذي تم القضاء عليه ليفك الحصار عن ليبيا ولتستأنف العلاقات الأميركية الليبية بعد ذلك في 28 يونيو عام 2004. [12].

حياته الشخصية

أشيع عن وجود علاقة بين سف الاسلام القذافي والممثلة الإسرائيلية أورلي ڤنرمان .[13]

الثورة الليبية

في يونيو 2011 بعد أربعة أشهر من قيام الثورة الليبية 2011 صدر أمر اعتقال لسيف الإسلام بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية.[14]

في 21 أغسطس، اعتقل سيف الإسلام والساعدي في طرابلس على يد الثوار[15] وقد أكد نبأ الاعتقال كل من رئيس المجلس الوطني الانتقالي مصطفى عبد الجليل والمدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية لويس مورينو أوكامبو.[16]

2021

سيف القذافي.jpg

بعد اختفائه لأكثر من 10 أعوام ظهر سيف الإسلام في حوار مع مراسل صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية. روى مراسل الصحيفة كواليس الحوار الذي أجرى مع نجل القذافي في الداخل الليبي، لافتًا إلى أنه أنه قضى عامين ونصف يرتب لهذه المقابلة مع سيف الإسلام، وخلال هذه الفترة تحدث معه عدة مرات عبر الهاتف، ولم يكن متأكدَا أنه القذافي الابن. ويتابع أنه في صباح يومة عاصف في مايو الماضي من نفس العام غادر فندقه في طرابلس، مستقلا سيارة رمادية متهالكة، لها سائق يدعى سالم، حيث كادت شوارع العاصمة تخلو من الناس والسيارات، ولم تقابلهم أي نقطة تفتيش في طريقهم باتجاه الجنوب الغربي نحو جبل «نفوسة».

وأضاف الصحفي: "بعد حوالي ساعتين من السير باتجاه الجنوب الغربي من العاصمة الليبية طرابلس صعدت برفقة المصور ببطء وسط قمم بنية داكنة حتى وصلنا إلى هضبة الزنتان، وعلى أطراف إحدى القرى، أوقف السائق سالم السيارة وطلب مني أنا والمصوّر الذي يرافقني، ويدعى جهاد نجا، الانتظار"، مستطردًا: "لم يمض وقت طويل حتى توقفت خلفنا سيارةٌ بيضاء، خرج منها رجل يرتدي ثوبًا ناصع البياض عرف نفسه بأنه يدعى محمد، طَلب منا أن نترك هواتفنا في سيارة سالم".

وأوضح: "كانت السيارة مصفّحة ذات أبواب ثقيلة حتى إنها حجبت جميع الأصوات من الخارج، ثم قاد بنا السيارة دون أن ينبس بكلمة لمدة عشرين دقيقة تقريبًا، إلى أن دخل مجمّعًا سكنيًّا محاطًا بالبوابات وأوقف السيارة أمام فيلّا من طابقين تبدو عليها مظاهر الترف والرفاهة. فتح محمد الباب الأمامي، ودلفتُ عبر مدخلٍ خافت الإضاءة. تقدّم نحوي رجل ومدّ يده قائلًا مرحبا!".

وتابع: "لم يكن لديّ شكٌ في أنه سيف الإسلام القذافي، مع أن ملامحه بدت أكبر سنًّا وكست وجهه لحية طويلة غزاها الشيب. كان إبهام يده اليمنى وسبّابتها مبتورين– نتيجة إصابته بشظية في إحدى الغارات الجوية عام 2011" على حدّ قوله.

كان سيف الإسلام القذافي مترددًا بشأن السماح بتصويره أثناء المقابلة التي أجرتها معه صحيفة "نيويورك تايمز" .

وبحسب الصحيفة؛ وافق سيف الإسلام في بداية الأمر على التقاط صور جانبية، لكنه أخذ يشيح بوجهه عن الكاميرا وأصرّ على تغطية جزء من وجهه باستخدام وشاح؛ إذا حاول المصور إقناعه بأن الصورة الأمامية ستجعله يبدو أكثر ثقةً لكن محاولاته لم تفلح.

كان سلوكه محيّرًا جدًا، مما دفع المحاور إلى سؤاله عن السبب، فقال: «إنه يريد لهذه الصور أن تعطي انطباعًا بأنه رجل غامض مثل الشبح. ليس عليلًا؛ بل قوي، وغير واضح».

وحول اختفائه الأعوام العشرة الماضية، نقلت "نيويورك تايمز" الأمريكية عن سيف الإسلام القذافي قوله: "مجموعة من المسلحين اعترضوا موكبا صغيرا له قرب مدينة أوباري الليبية حيث كان يحاول الفرار إلى النيجر في الوقت الذي كان مطلوبًا فيه للمحكمة الجنائية الدولية، وأن هذا الموكب اعتبروه رهينة ثمينة؛ إذ ظل لديهم حتى بعد انتخابات عام 2012، ثم أطلقوا سراحه بعد التطورات المتسارعة في ليبيا"، بحسب الصحيفة الأمريكية.[17]

في 15 نوفمبر 2021 أفادت صحيفة هآرتس العبرية بأن سيف الإسلام القذافي، نجل الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي، أدار الاتصالات بين ليبيا وإسرائيل، بشأن القضايا الدبلوماسية والإنسانية.

وفي تقرير لها ساهمت به وكالة أسوشيتد پرس، أشارت "هآرتس" إلى أنه "بينما كان معمر القذافي من أشد المؤيدين الصريحين للقضية الفلسطينية، ودعم الجماعات الفلسطينية المسلحة بالأموال والأسلحة والتدريب، كان سيف الإسلام قد التقى علنا بالإسرائيليين من قبل، وحتى واعد ممثلة إسرائيلية".

وأضافت الصحيفة في تقريرها أنه "لا توجد علاقات رسمية بين الطرفين، لكن إسرائيل ونظام القذافي كانا على اتصال بشأن القضايا الدبلوماسية والإنسانية"، لافتة إلى أن "سيف الإسلام أدار هذه الاتصالات، من خلال رجال أعمال يهود من أصل ليبي، أحدهم هو والتر أربيب، الذي تتركز أعماله في كندا.

وأوضحت "هآرتس" أنه لطالما اهتمت إسرائيل بليبيا بسبب موقعها الجغرافي الاستراتيجي في البحر المتوسط ​​وقربها من الحدود المصرية، وأيضا بسبب الجالية الكبيرة لليهود الليبيين في إسرائيل، وتأثيرهم على اليهود الليبيين الذين هاجروا إلى إيطاليا.

وكانت صحيفة "هآرتس" قد ذكرت أيضا في الأسبوع الماضي أن قائد الجيش الوطني الليبي اللواء خليفة حفتر، وهو مرشح آخر لرئاسة ليبيا، أرسل ابنه صدام إلى إسرائيل، طالبا مساعدة عسكرية ودبلوماسية من إسرائيل، وفي المقابل، وعد حفتر بأنهم إذا ترأسوا حكومة الوحدة الوطنية والمصالحة التي ستشكل في ليبيا بعد الانتخابات، فإنهم سيطلقون علاقات دبلوماسية مع إسرائيل".[18]

ترشحه للرئاسة

في 15 نوفمبر 2021 عاد سيف الإسلام القذافي، نجل الزعيم الراحل معمر القذافي، إلى الأضواء مجددا بعدما قدم أوراقه للترشح في الانتخابات الرئاسية الليبية، المقررة في 24 ديسمبر المقبل.وظهر سيف الإسلام مرتديا العباء والعمامة اللتين طالما اشتهر والده الراحل بارتدائهماأثناء تقديم أوراق ترشحه في مقر مفوضية العليا للانتخابات في مدينة سبها جنوب غربي البلاد.[19]

في 19 نوفمبر 2021 أغلق موقع التواصل الاجتماعي تويتر الحساب الرسمي للمرشح لانتخابات الرئاسة سيف الإسلام القذافي، بعد ساعات من إطلاقه، دون توضيح الأسباب.وبحسب ما أفاد الإعلام الليبي فقد أطلق سيف الإسلام القذافي حسابا رسميا له على “تويتر”، وطالب في أول تغريدة له، الليبيين بضرورة التوجه لفروع مفوضية الانتخابات لاستلام بطاقاتهم الانتخابية ليتمكنوا من تقرير مستقبلهم ومستقبل أبنائهم حسب تعبيره، قبل أن يعمد الموقع الى إغلاقه.[20]

القرار رقم 79 بشأن استبعاد 25 مترشحا لا تنطبق عليهم شروط الترشح للانتخابات الرئاسية الليبية

في 24 ديسمبر 2021 أعلنت مفوضية الانتخابات الليبية استبعاد 25 من 98 مترشحا مسجلا في الانتخابات الرئاسية المقررة، وذلك في عملية أولية. ونشرت المفوضية على موقعها الرسمي قوائم المترشحين الأولية، التي ورد فيها قبول ترشح قائد الجيش الوطني الليبي خليفة حفتر، وعضو المجلس الرئاسي السابق أحمد معيتيق، ووزير الداخلية الليبي السابق فتحي باشاغا، ورئيس البرلمان الليبي عقيلة صالح، ورئيس الحكومة المؤقتة عبد الحميد الدبيبة، ورئيس حكومة الإنقاذ الوطني السابقة في طرابلس خليفة الغويل.

وأصدر مجلس المفوضية القرار رقم 79 بشأن استبعاد 25 مترشحا لا تنطبق عليهم شروط الترشح للانتخابات الرئاسية بحسب ما جاء في ردود النائب العام ورئيس جهاز المباحث الجنائية ورئيس مصلحة الجوازات والجنسية، استنادا إلى مواد القانون رقم 1 لسنة 2021، بشأن انتخاب رئيس الدولة، حيث تصدر سيف الإسلام القذافي قائمة المستبعدين.[21]


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حل الأزمة الليبية

في 6 يوليو 2022، أعلن سيف الإسلام القذافي نجل الرئيس الليبي الراحل معمر القذافي عن مبادرة سياسية للخروج من حالة الانسداد السياسي الحالي التي تشهدها ليبيا، حسب وصفه. ودعا سيف الإسلام في ثاني مبادرة يقدمها لحل الأزمة، الشخصيات الليبية إلى الانسحاب من الساحة السياسية الليبية، بمن فيهم هو نفسه.[22]

والمبادرة التي طرحها سيف الإسلام تتكون من خيارين أولها وضع جهة محايدة لعمل ترتيبات انتخابات بلا إقصاء وتشير إلى أن هذا الخيار بعيد الاحتمال حالياً. والخيار الثاني عن طريق تأجيل الانتخابات الرئاسية وإجراء الانتخابات البرلمانية بدون تأخير، ودعوة جميع المرشحين وهو أولهم إلى الانسحاب من الترشح والتوافق على شخصية وطنية تقود البلاد في الفترة الانتقالية.

وأفاد سيف الإسلام بأن ليبيا في حالة استثنائية حرجة ويجب أن تتم الانتخابات الرئاسية والبرلمانية وهذا هو الحل الأخير لحقن الدماء. واتهم سيف الإسلام جهات وصفها بالخارجية بالعمل على تعطيل العملية السياسية في ليبيا. وختم بالقول إن من يرى مصلحة البلاد فوق مصلحته فليقبل مثلنا هذه المبادرة.


عقب إعلان مبادرة سيف القذافي، تقدم نوري أبو سهمين رئيس تيار يا بلادي، ورئيس المؤتمر العام السابق، بمبادرة تتوافق مع مبادرة سيف الإسلام. تدعو مبادرة أبو سهمين من وصفتهم بالشخصيات الجدلية للتوقيع على ميثاق شرف بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية. [23]

انظر أيضاً


مرئيات

سيف الإسلام القذافي أثناء تقديمه أوراق ترشحه لانتخابات
الرئاسة الليبية.

مشروع سيف الإسلام في أوباري، الجزائر تخطط وروسيا
تدفع، يوليو 2022.

المصادر

  1. ^ THOMAS, Landon (February 28, 2010). "Unknotting Father's Reins in Hope of 'Reinventing' Libya". New York Times.
  2. ^ "Inside Gaddafi's inner circle". Al Jazeera. 27 February 2011. Retrieved 20 June 2011.
  3. ^ McLean, Alan; Shane, Scott; Tse, Archie (November 28, 2010). "A Selection From the Cache of Diplomatic Dispatches". New York Times.
  4. ^ "The Politics of Blackmail". Newsweek. 13 September 2008. Retrieved 9 August 2008.
  5. ^ "War crimes court issues Gaddafi arrest warrant". http://www.guardian.co.uk/world/2011/jun/27/muammar-gaddafi-arrest-warrant-hague. External link in |work= (help); Missing or empty |url= (help)
  6. ^ "Gaddafi's son: Libya like McDonald's for NATO – fast war as fast food". Russia Today. July 1, 2011. Retrieved 25 October 2011.
  7. ^ Erdbrink, Thomas; Sly, Liz; Fade, Leila (23 August 2011). "Appearance by Gaddafi's Son Tempers Rebel Hopes of Victory". The Washington Post. Retrieved 23 August 2011.
  8. ^ Echols, William (24 October 2011). "Libyan reformer or playboy revolutionary?". Russia Today. Retrieved 25 October 2011.
  9. ^ "Saif al-Islam Gaddafi is in Niger says NTC as talks to bring him to trial at The Hague begin". Mail Online. 28 October 2011.
  10. ^ "Gaddafi's son Saif al-Islam captured in Libya". BBC. 19 November 2011. Retrieved 19 November 2011.
  11. ^ "مسيف الإسلام القذافي". الجزيرة نت. 2009.
  12. ^ "سيف الإسلام القذافي". الجزيرة نت. 2009.
  13. ^ Ziabi, Jamil (2006-01-17). ""Arab-Hebrew" Love Affair". Dar Al-Hayat. Retrieved 2008-09-05.
  14. ^ [1]
  15. ^ القذافي في رسالة صوتية جديدة: طرابلس تحترق أنباء متضاربة عن اعتقال القذافي.. والمجلس الانتقالي سيُعلن عن خبر "مُفرح" قريباً، العربية نت
  16. ^ سيف الإسلام القذافي، الجزيرة نت
  17. ^ "بعد اختفائه 10 سنوات.. تفاصيل أول لقاء صحفي مع سيف الإسلام القذافي". المصري اليوم. 2021-07-30. Retrieved 2021-07-31.
  18. ^ "صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية تنشر مزاعم بشأن سيف الإسلام القذافي وخليفة حفتر".
  19. ^ "سيف الإسلام القذافي يترشح للرئاسة في ليبيا".
  20. ^ "بعد ساعات من إطلاقه.. تويتر يغلق حساب سيف الإسلام القذافي".
  21. ^ "استبعاد سيف الإسلام القذافي و24 آخرين من سباق الرئاسة الليبية".
  22. ^ "مؤكدا انسحابه من المشهد السياسي.. سيف الإسلام القذافي يطرح مبادرة لحل الأزمة السياسية في ليبيا". روسيا اليوم. 2022-07-06. Retrieved 2022-07-06.
  23. ^ "عقب مبادرة سيف القذافي … رئيس تيار يابلادي "نوري أبوسهمين" يتقدم بمبادرة تتوافق مع مبادرة سيف الإسلام". صحيفة العنوان الليبية. 2022-07-06. Retrieved 2022-07-06.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

وصلات خارجية