حسن الترابي

حسن الترابي
حسن الترابي

حسن عبد الله الترابي (ولد في 1 فبراير 1932 - 4 فبراير 2016) هو زعيم سياسي وديني سوداني. ولد الترابي في كسلا في شرق السودان. له دور فعال في ترسيخ قانون الشريعة الإسلامية في الجزء الشمالي للبلاد. كان والده قاضياً وخبيراً في قانون الشريعة. وهو متزوج من وصال المهدي، شقيقة الصادق المهدي، رئيس الوزراء السابق للسودان.

داعية وزعيم اسلامى من السودان حاصل على الدكتوراة في الدراسات الاسلامية وهو مؤسس جماعة الاخوان المسلمين بالسودان. تتلمذ على يد الشيخ حسن البنا ودرس مذهبه السياسي. وهو داهية عاصر العديد من الحكومات السودانية وتم اعتقاله في العديد من الاحداث وصل حزبه للسلطلة ودخل البرلمان السودانى مرة وسقط مرة اخرى في الانتخابات 1985م. وهو شخصية نالت حظها من الجدل وتناقض المواقف.

عرف بشهوة السلطة وتقاربه وتباعده في كثير من الاحيان من الحكام العسكريون. وهو مبرمج الشريعة الاسلامية ( بعهد مايو ) 1983م.

اشتهر بفتاويه المتحررة مؤخرا في الامامة للمراة والنقاب . مخطط انقلاب ثورة الانقاذ التى سرعان ما انقلبت عليه واستولت على الحكم . صاهر أسرة المهدي بزواجه من وصال شقيقة الصادق المهدي.


الحياة الأولى

درس الترابي الحقوق في جامعة الخرطوم منذ عام 1951 حتى 1955، وحصل على الماجستير من جامعة لندن عام 1957، والدكتوراة من سوربون، باريس عام 1964. يتقن الترابي أربعة لغات بفصاحة وهي العربية، والإنجليزية، والفرنسية، والألمانية.

كان الترابي أستاذاً في جامعة الخرطوم ثم عين عميداً لكلية الحقوق بها، ثم عين وزيراً للعدل في السودان. وفي عام 1988 عين وزيراً للخارجية. كما أختير رئيساً للبرلمان في السودان عام 1996.

السياسة

بعدما تخرج عاد للسودان، وأصبح أحد أعضاء جبهة الميثاق الإسلامية وهي إحدى الفروع السودانية للإخوان المسلمين. بعد خمسة سنوات أصبح لجبهة الميثاق الإسلامية دوراً سياسياً أكثر أهمية، فتقلد الترابي الأمانة العامة بها عام 1964. عمل الترابي مع طائفتين من الحركة الإسلامية في السودان هما الأنصار والختمية. بقي مع جبهة الميثاق الإسلامية حتى عام 1969 حينما قام جعفر نميري بانقلاب. تم اعتقال أعضاء جبهة الميثاق الإسلامية، وأمضى الترابي ستة سنوات في السجن، ثم نفي في ليبيا لثلاثة أعوام.

أراد الانقلاب والطائفتين الإسلاميتين الوصول لحل وسط في عام 1977، وقد كان إطلاق سراح الترابي وعودته من المنفى جزء من هذا الحل.

الشريعة الإسلامية

أعلنت حكومة نميري فرض قوانين الشريعة الإسلامية في عام 1983، وانقلبت بعدها علي جبهة الميثاق الاسلامية -حليفتها في السلطة- عارض الشعب هذا الأمر بواسطة الإجراءات القانونية مثل حل البرلمان السوداني، وبواسطة المظاهرات ممل أدى إلى ثورة شعبيه ضد نميري في عام 1985. بعد عام أسس الترابي الجبهة الإسلامية القومية، كما ترشح للبرلمان ولكنه لم يفز.في يونيو عام 1989، اقام حزب الترابي انقلاب عسكري ضد حكومة المهدي، بعد ان طردت اعطاء حزبه من البرلمان، ولقت قوانين الشريعه الاسلامية وعين عمر حسن البشير رئيسا لحكومةالسودان.

في عام 1991 أسس الترابي المؤتمر الشعبي العربي الإسلامي الذي يضم ممثلين من 45 دولة عربية وإسلامية، كماانتخب الأمين العام لهذا المؤتمر.

اختلف مع حكومة الانقاذ حول قضايا، اهمها الفساد، والشوري، والحريات، وحل البشير البرلمان، في اواخر عام 1999م، وبعدها اصبح الترابي اشهر معارض للحكومة. شكل مع عضوية حزبه الموتمر الشعبي، في 31 يونيو 2001. وحوي معظم قيادات ورموز ثورة الانقاذ الوطني، ومسئولي كبار في الحكومة تخلوا عن مناصبهم. اعتقل في 2001م لتوقيع حزبه مذكره تفاهم مع الحركة الشعبية، ثم اعتقل مرة اخري في مارس 2004 بتهمة تنسيق حزبه لمحاولة قلب السلطة.

له العديد من الرؤي الفقهية المثيرة للجدل.

كان الدكتور حسن الترابي الزعيم السياسي والديني في السودان، يعاقب القضاة الذين لا يحكمون بالأحكام المرادة، أو ما تمثل الشريعة الإسلامية من وجهة نظره، بقص شعرهم وتجريسهم في الشوارع، وانتهى ذلك بما وصلت إليه السودان الآن.[1]

من مؤلفاته

  • قضايا الوحدة والحرية (عام 1980)
  • تجديد أصول الفقه (عام 1981)
  • تجديد الفكر الإسلامي (عام 1982)
  • الأشكال الناظمة لدولة إسلامية معاصرة (عام 1982)
  • تجديد الدين (عام 1984
  • منهجية التشريع (عام 1987)
  • المصطلحات السياسية في الإسلام (عام 2000)
  • الدين والفن
  • المراة بين تعاليم الدين وتقاليد المجتمع
  • السياسة والحكم
  • التفسير التوحدي
  • عبرة المسير لاثني عشر السنين
  • الصلاة عماد الدين
  • الايمان واثره في الحياة
  • الحركة الاسلامية.. التطور والنهج والكسب

مصادر

قراءات إضافية

  • Burr, Millard (2003). Revolutionary Sudan : Hasan al-Turabi and the Islamist state, 1989-2000. Leiden ;;Boston MA: Brill. ISBN 9789004131965. 

Abdelwahid, Mustafa A. The Rise of the Islamic Movement in Sudan (1945-1989). The Edwin Mellen Press, 2008.

وصلات خارجية