قرن 17

(تم التحويل من القرن السابع عشر)

القرن السابع عشر الفترة التي تبدأ بالعام 1601 وتنتهى بالعام 1700 حسب التقويم الميلادي.

الألفية: الألفية 2
القرون:
خطوط زمنية:
زعماء الدول:
  • القرن 16
  • القرن 17
  • القرن 18
العقود:
التصنيفات: المواليدالوفيات
التأسيساتالانحلالات


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

نظرة عامة

أحداث

  • تأسيس شركة الهند الشرقية البريطانية سنة 1600م. للتجارة مع جزر الهند الشرقية.
  • أنتهت معركة كينسال سنة 1601م.بأنتصار الجيش الانجليزي علي جيش المقاومة الايرلندية.
  • تأسيس شركة الهند الشرقية الهولاندية سنة 1602م. للتجارة مع جزر الهند الشرقية.
  • وفاة السلطان العثماني محمد الثالث في ديسمبر 1603م. وخلفه ابنه احمد الاول وهو في الخامسة عشر من عمره تميز بدايه عهده بالحروب والتمردات فعم الفساد والظلم وغزا الفرس العراق حتى تولي الصدر الاعظم مراد باشا الذي نشر العدل وقضى على التمرد.
  • وفاة ملكة انجلترا وايرلندا إليزابيث الأولى في مارس 1603م. ولم يكن لها وريث انتقل الحكم إلى جيمس السادس ملك اسكتلندا وابن الملكة ماري ملكة اسكتلندا الذي أصبح جيمس الأول ملك إنجلترا وايرلندا واسكتلندا وبالتالي أول ملك لانجلترا من ال ستيوارت.
  • وفاة قيصر عموم روسيا بوريس جودونوف في ابريل 1605م. حيث عمت روسيا حالة من الفوضى أصبحت معها عاجزة عن الدفاع عن نفسها أعلن الملك البولندي سجسمند الثالث ترشيح نفسه للعرش المسكوفي وسار بجيش إلى روسيا لكن الطقس السيئ حال بينه وبين الوصول لموسكو بالاضافة لتمرد جنوده مما اضطره للعودة خائبا.
  • تمكن الشاه الصفوي عباس الاكبر من الانتصار علي العثمانيين واسترد  أذربيجان وكردستان والموصل وبغداد سنة 1605م.
  • بدأت الاستيطان الانجليزي في أمريكا سنة 1606م. عندما أعطى ملك إنجلترا جيمس الاول إحدى الشركات الحق بإقامة مستوطنة فجهزت ثلاث سفن محملة بالجنود المسرحين والمغامرين فوصلت إلى ساحل فرجينيا.
  • طلب ماتياس من اخيه الإمبراطور رودولف الثاني المريض السماح له بالتعامل مع المتمردين المجريين البروتستانت. وكانت النتيجة هي معاهدة فيينا 1606م. والتي تضمنت الحرية الدينية في المجر  اجبر ماتياس شقيقه لحكم المجر وكرواتيا من قبله عام 1608م. و بوهيميا لاحقا سنة 1611م. 
  • اغتيل ملك فرنسا هنري الرابع علي يد راهب فرنسي مجنون في مابو 1610م. وخلفه ابنه لويس الثالث عشر.
  • أعلن ملك الدنمارك كرستيان الرابع الحرب علي السويد وشرع في غزو السويد سنة 1611م.

وفي اكتوبر من نفس العام توفي ملك السويد كارل التاسع وخلفه ابنه جوستاف الثاني ادولف وهو في عمر السادسة عشر الذي عقد صلحا مع الدنمارك ليتفرغ لحربه مع ملك بولندا سجسمند الثالث المطالب بعرش السويد

  • وفاة الامبراطور رودولف الثاني في يناير 1612م. وخلفه اخية ماتياس الثاني رسميا

انتخب مجمع زيمسكي (مؤتمر ممثلي فئات الشعب) ميخائيل رومانوف قيصر لعموم روسيا سنة 1614م. الذي يعتبر مؤسس اسرة رومانوف التي استمرت في حكم روسيا حتي 1917م.

  • عقد ملك السويد جوستاف الثاني صلحا مع قيصر روسيا رومانوف سنة 1617م. اعترفت فيه روسيا بسيادة السويد علي ليفونيا واستونيا.
  • وفاة االسلطان العثماني احمد الاول في نوفمبر 1617م. وخلفه اخيه مصطفي الاول الذي كان غير قادرا علي ادارة شؤن الدولة فعزل بعد ثلاث اشهر وتولي ابن اخيه عثمان الثاني الذي اعلن الحرب علي بولندا لتدخلها في شؤن البغدان (مولدوفا) ودعم القوزاق كان عثمان يطمح في غزو بولندا والوصول لبحر البلطيق لتطويق النمسا من الشرق والجنوب ولكنه فشل واضطر لعقد معاهدة بعد موافقة بولندا علي عدم تدخلها في شؤن البغدان.
  • بدأت حرب الثلاثين عاما سنة 1618م. بالثورة البوهيمية عندما اراد الامبراطور ماتياس الذي كان بدون وريث تأمين تمرير انتقال للسلطة لاحد افراد عائلة ال هابسبورج فاختار ابن عمه فرديناند ولياً للعهد الذي كان كاثوليكيا متعصبا مما جعله مرفوضا شعبيا في بوهيميا ذات الاغلبية البروتستانتية مما اشعل الثورة في بوهيميا. وبعد وفاة الامبراطور ماتياس في مارس 1619م. خلفه فرديناند الثاني. فانتفض البوهيميين الذين رجحت كفتهم عند بداية التمرد وانضم لثورتهم الكثير من نبلاء النمسا العليا  اللوثرييين والكلفنيين وما لبثت النمسا السفلى أن انتفضت.

وقعت النمسا العليا والسفلى التي ما زالت تحت سيطرة الثوار تحالفا مع البوهيميين الذين عزلوا فرديناند رسمياُ عن عرش بوهيميا ونصبوا فريدريك الخامس ناخب بالاتينات وفي المجر استمر الترانسلفانيون في إحراز تقدم ونجحوا في طرد جيش الإمبراطور بحلول عام 1620م.

  • وفاة. ملك اسبانيا فيليب الثالث في مارس 1621م. وخلفه ابنه فيليب الرابع الذي لبي طلب عمه الامبراطور فرديناند الثاني وارسل جيشا اسبانيا لمواجهه الثوار البروتستانت.
  • حقق الامبراطور فرديناند الثاني انتصار حاسما على فريدريك الخامس ناخب بلاتينات في معركة الجبل الأبيض بالقرب من براغ أدت هذه الهزيمة إلى انحلال رابطة الإتحاد الإنجيلي وفقدان فريدريك الخامس لأملاكه بعد ان جردته الإمبراطورية من حقوقه وأعطيت أراضيه في بالاتينات لنبلاء كاثوليك وأعطي لقبه ناخب بالاتينات لابن عمه دوق بافاريا.أنتهت المرحلة الأولى من الحرب في شرق ألمانيا بتوقيع صلح منح ترانسلفانيا بعض من اراضي المجر وهزيمة ساحقة للبروتستانت دفعت بقايا جيوش البروتستانت للهرب الي هولندا.
  • قاد ملك السويد جوسستاف الثاني جيشه عبر البلطيق واحتل ريفا البولندية وثبت سيطرته علي ليفونيا سنة 1621م.
  • أستولى الهولنديون على معظم مراكز التجارة البرتغالية الموجودة في الهند الشرقية وسيطروا علي تجارة  البهارات المربحة مما ادي لامتلاك هولندا أكبر أسطول تجاري في أوربا وازدادت قوة البحرية الهولندية تدريجيا وإن كانت بمعدل أقل من أسطولها التجاري.
  • ألقي السلطان العثماني عثمان الثاني باللوم علي الانكشارية لعدم قدرة الجيش علي احتلال بولندا وشرع في اصلاحات جذرية في الجيش بأنشاء قوات جديدة تركية مجهزة ومدربة تدريب حديث مما اغضب الانكشارية الذين انقلبوا عليه وقتلوه في مايو 1622م. وتولي عمه السلطان مصطفي الاول مرة اخري ولكن هذه المرة امتدت ولايته لسنة واربعة اشهر حتي تم عزله مرة اخري سنة 1623م. وتولي ابن اخيه مراد الرابع اخو عثمان الثاني الذي كان عمره احدي عشر عاما الذي سيطر عليه الانكشارية في بداية ولايته اللتي تميزت بعدم الاستقرار وثار عليه الانكشارية فضرب بيد من حديد على الثائرين وقتل كل من ثبت أن له علاقة بالفتنة فاستقرت الأوضاع وبدأ السلطان في أعادة النظام إلى الدولة تمهيدا لاستعادة الاراضي اللتي فقدتها السلطنة.
  • وفاة ملك انجلترا وايرلندا واسكتلندا جيمس الاول في مارس 1625م. وخلفه ابنه تشارلز الاول الذي حل البرلمان وحاول الحكم منفردا ولكن انتفاضة الاسكتلنديين اجبرته علي اعادة البرلمان.
  • خشية النجاحات الكاثوليكية في حرب الثلاثين عاما

قرر كرستيان الرابع ملك الدنمارك اللوثري ودوق هولشتاين الواقعة ضمن الإمبراطورية الرومانية المقدسة التدخل في حرب الثلاثين عاما بمساعدة الحكام اللوثريين في ساكسونيا السفلى المجاورة بقيادته جيشاً ضد القوات الامبراطورية. ولكن نتيجة الهزائم المتتالية التي تكبدها جيش الدنمارك من الجيش الامبراطوري اضطر للانسحاب والتراجع.

  • أحتل الجيش السويدي بروسيا الشرقية والغربية الخاضعتين للتاج البولندي سنة 1626م.
  • تراجع جيش الدنمارك امام الجيش الامبراطوري الذي احتل بوميرانا وبوتلند لكن لم يستطع احتلال كوبنهاجن واضطر كريستيان الرابع للتفاوض الذي انتهي بمعاهدة لوبيك عام 1629م. ونصت على احتفاظ كرستيان الرابع بسيطرته على الدنمارك شريطة تخليه عن دعم الامارات الألمانية البروتستانتية.
  • أنتهت حرب السويد وبولندا بصلح التمارك سنة 1629م. بمقتضاه سيطرت السويد على ليفونيا وعلى البلطيق.
  • خوفا من الطوفان الكاثوليكي قرر ملك السويد جوستاف أدولف التدخل في حرب الثلاثين عاما سنة 1630م. كما كانت لدى جوستاف الثاني النية لجعل البلطيق بحراً سويدياً ونظر إلى التقدم النمساوي في بوميرانا مثابة إعلان جديد للحرب لذا وثـّق التحالف مع فرنسا سنة1631م.
  • أحتل الجيش السويدي ميونخ وماينتس فاعاد الجيش الامبراطوري تنظيم صفوفه وهاجم الجيش السويدي عند لوتسن ولكن النصر كان حليف السويد رغم وقوع ملك السويد جوستاف الثاني قتيلا في نوفمبر 1632م. وخلفته في الحكم ابنته كرستينا الاولي.
  • وفاة ملك بولندا سجسمند الثالث في ابريل 1632م. وخلفه ابنه  فواديسواف الرابع الذي كان متسامحا مع البروتستانت في بولندا ونجح بفضل سياسته في بقاء بولندا بعيدة عن حرب الثلاثين عاما التي اجتاحت اوربا رغم كونه حليفا لآل هابسبورج.
  • تحركت أسبانيا لمواجهه التهديدات المتواصلة للسويد التي هددت بوهيميا والنمسا مركز أسرة هابسبورج واحتلت ما يقرب من نصف ولايات الإمبراطورية الرومانية المقدسة.
  • أنزعج كريستيان الرابع ملك الدنمارك من انتصارات السويد التي اصبحت سويدية اكثر منها بروتستانتية فقرر ان يتدخل لجانب النمسا البعيدة بدلا من السويد القريبة فأعلن الحرب علي السويد لكنه انهزم وتم غزو أراضيه مجددا مما أدى لترك الدانمارك الحرب.
  • وفاة الامبراطور فرديناند الثاني في فبراير 1637م. وخلفه ابنه فرديناند الثالث.
  • اندلعت حرب الممالك الثلاث انجلترا وايرلندا واسكتلندا سنة 1639م. وهي حرب اهلية اندلعت بسبب فرض ممارسات انجليكانية علي الكنيسة الاسكتلندية واضطهاد الكاثوليك في ايرلندا.
  • أندلاع حرب الاستعادة البرتغالية سنة 1640م. بين إسبانيا و البرتغال لانفصال البرتغال عن الإتحاد الأيبيري.
  • وفاة السلطان العثماني مراد الرابع في فبراير 1640م. وخلفه اخيه ابراهيم الاول الضعيف ورغم الحالة السيئة التي كانت عليها أجهزة الدولة وتغلغل نفوذ نساء القصر فإن الدولة ظلت قوية فقامت بغزو جزيرة كريت وانتزاعها من ايدي جمهورية البندقية.
  • وفاة ملك فرنسا لويس الثالث عشر في مايو 1643م. وخلفه ابنه لويس الرابع عشر وعمره خمس سنوات تحت وصاية الوزير الاول مازارين الذي قرر التدخل في حرب الثلاثين عاما الي جانب البروتستانت في مواجهه آل هابسبورج فعبر الجيش الفرنسي الراين ليشترك في النزاع وتلاحم مع الجيش الأسباني في روكروا سنة 1643م. حيث حطم الفرنسيين قوة مشاة الجيش الاسباني التي لا تقهر . علي الجانب الاخر تمكن البروتستانت من الانتصار علي الجيش الامبراطوري في معركة يانكوف في بوهيميا سنة 1645م. 
  • أندلعت الحرب الأهلية في انجلترا بين أنصار الملك تشارلز الاول من جهة وجيش البرلمانيين والأسكتلنديين من جهة أخرى عام 1645م. حيث منيت القوات الملكية بهزيمة في نيزبي. 
  • أعلن صلح وستفاليا منهيا حرب الثلاثين عاما التي كانت ضحاياها ثلث سكان المانيا بهزيمة هابسبورج وانتصار السويديين والفرنسيين عام 1648م. وكانت اهم بنود صلح وستفاليا:

حصول سويسرا وهولندا علي اعتراف رسمي باستقلالهم . نالت فرنسا اراض وعشر مدن في الالزاس . نالت السويد بوميرانا الغربية بالاضافة لبريمن وفيردن . قسمت البالاتينات بين شارل لويس أبن فريدريك الخامس ودوق بافاريا ماكسيميليان وبذلك قسمت بين البروتستانت والكاثوليك ولكل منهم صوت انتخابي. حصلت براندنبورج - بروسيا (لاحقا بروسيا) على بوميرانا الشرقية. كان على الإمبراطور أن يقنع بالاعتراف بحقوقه الملكية في النمسا وبوهيميا والمجر في هيكل الإمبراطورية المقدسة. سمحت نتائج الصلح لاحقا لفرنسا بالاستيلاء على فرانش كونتية واللورين ومد حدود فرنسا والإبقاء على الصراع بين الأمراء والإمبراطور والنزاع بين الشمال البروتستانتي والجنوب الكاثوليكي مما يحمي فرنسا من خطر ألمانيا موحدة واحتلت أسرة البوربون مكان آل هابسبورج كقوة عظمى في أوروبا. كما دعمت فرنسا أسرة هوهنزلرن الناشئة في بروسيا في الحصول على أكبر مكتسبات من الصلح على أساس إقامة قوة أخرى ضد آل هابسبورج. استولت السويد لاحقا على ليفونيا وأستونيا وأنجريا وكاريليا وفنلندا وأصبحت في عداد الدول العظمى تراجعت الكنيسة الكاثوليكية التي إضطرت أن تتخلى عن قرار إعادة أملاك الكنيسة وتدع الأمراء يقررون عقيدة رعاياهم. 

  • وفاة ملك بولندا فواديسواف الرابع في مايو 1648م. وخلفه اخيه يان الثاني الذي فقدت بولندا في عهده الكثير من اراضيها في حروبها مع روسيا والسويد
  • تدهورت احوال السلطنة العثمانية واضطربت ماليتها ونزع الإنكشارية إلى التدخل في شئون الدولة حاول السلطان إبراهيم الاول أن يقمع الفتنة ويتخلص من زعماء الإنكشارية لكنهم علموا بنواياه فقتلوه في اغسطس 1648م. وخلفه ابنه محمد الرابع وهو في السابعة من عمره تحت وصاية جدتة السلطانة كوسم اللتي قتلت بعد ثلاث سنوات لتتولي الوصاية امة السلطانة خديجة اللتي اختارت له صدر اعظم قديرا محمد باشا الكوبريللي الذي نجح في اعادة هيبة الدولة .
  • بعد انتصار البرلمانيين علي الملكيين في الحرب الاهلية الانجليزية عقد قائد الثوار الانجليزي أوليفر كرومويل جلسة خاصة للبرلمان الذي أصدر حكم بإعدام الملك تشارلز الاول في يناير 1649م.

وفاة حاكم الجمهورية الهولاندية وليم اورانج الثاني سنة 1650م. والغاء منصب الحاكم العام حتي تم انتخاب يوهان دي ويت حاكما عاما سنة 1653م.

  • دخلت إنجلترا فترة انتقال السلطة الانجليزية وكانت البلاد بحكم الأمر دولة جمهورية بقيادة أوليفر كرومويل الذي هزَم تشارلز ابن الملك تشارلز الاول في معركة ووستر عام 1651م. وهرب تشارلز إلى هولاندا أصبح كرومويل الحاكم الفعلى لانجلترا واسكتلندا وأيرلندا مؤسسا كومنولث إنجلترا الحر الذي اصبح رئيسه.
  • أندلعت الحرب الانجليزية الهولاندية للسيطر علي البحار سنة 1652م. وانتهت بانتصار البحرية الانجليزية وبداية بسط سيطرتها على البحار والتوسع في اقامة مستعمرات انجليزية في العالم الجديد .
  • تخلت ملكة السويد كرستينا الاولي عن العرش بعد اعتناقها االكاثوليكية سنة 1654م. وخلفها كارل العاشر جوستاف الذي كان كونت بلاتينات الالمانية.
  • وفاة قيصر عموم روسيا ميخائيل رومانوف في يوليو 1654م. وخلفه ابنه اليكسيس الاول الذي نقل بعض اختصاصاته الي مجلس الدوما.
  • أندلعت ثورة القوزاق في اوكرانيا التابعة لبولندا واثروا تبعيتها لروسيا وبالفعل استولي الجيش الروسي علي اوكرانيا الشرقية بدعم القوزاق واصبح اقليم روسي بحكم ذاتي سنة 1654م.
  • بينما كان البولنديون يحاربون الروس في الجبهه الشرقية قاد ملك السويد كارل العاشر جيشا سويديا إلى غرب بولندا واستولى على وارسو واخضع الجيش البولندي والنبلاء الذين اقسموا يمين الولاء لملك السويد الا ان الجيش السويدي عاث في البلاد فساد من سلب ونهب مما اثار الشعب وخاصة الكاثوليك فانتفض وطرد الحامية السويدية واعاد الملك البولندي يان الثاني الي العاصمة وارسوا سنة 1655م. وفي نفس العام وقعت روسيا هدنة مع بولندا مؤثرة جيرة بولندا علي جيرة السويد.
  • وفاة الامبراطور فرديناند الثالث في ابريل 1657م. وخلفه ابنه ليوبولد الاول امبراطورا.

أدت الأزمة السياسية التى تلت وفاة اوليفر كرومويل في سبتمبر 1658م. إلى استعادة النظام الملكى ودعوة تشارلز للعودة إلى بريطانيا وتتويجه ملكا لانجلترا وايرلندا واسكتلندا باسم تشارلز الثاني عام 1660م.

  • وفاة ملك السويد كارل العاشر في فبراير 1660م. وخلفه ابنه كارل الحادي عشر في عمر خمس سنوات الذي ابرم صلح اوليفيا مع بولندا.

تأسيس شركة الهند الشرقية الفرنسية سنة 1664م. للتجارة مع جزر الهند الشرقية.

  • وفاة الملك الاسباني فيليب الرابع في سبتمبر 1665م. وخلفه ابنه كارلوس الثاني.
  • بدأت الحرب الانجليزية الهولندية الثانية عام 1665م. من خلال محاولات إنجليزية بالاستيلاء عنوة على الممتلكات الهولندية في إفريقيا وأمريكا الشمالية. بدأ النزاع في صالح الإنجليز بالاستيلاء على نيو أمستردام التي أُعيد تسميتها نيويورك  ولكن في عام 1667م. شنت هولندا هجومًا مفاجئًا على الإنجليز في ميدواي اغرقت معظم سفن الأسطول الانجليزي واسروا الملك تشارلز الثاني انتهت الحرب الهولندية الثانية بتوقيع معاهدة بريدا عام 1667م.
  • توقيع معاهدةأندروسوف بين بولندا وروسيا ونالت روسيا بمقتضى المعاهدة سمولينسك، وكييف، وأوكرانيا الشرقية سنة 1667م.
  • بعد انتصار البرتغال علي الاسبان بدعم فرنسي انجليزي انتهت حرب الاستعادة البرتغالية بمعاهدة لشبونة سنة 1668م. التي تقضي باعتراف اسبانيا باستقلال البرتغال وسيادة الملك افونسوا السادس علي البرتغال.
  • تخلي الملك البولندي يان الثاني عن العرش سنة 1668م. وانتخب خلفه ميخائيل فسنيوفيكي الذي خاض حرباً مدمرة مع العثمانيين فقدت بولندا فيها اوكرانيا الغربية سنة 1672م.
  • أندلاع الحرب الانجليزية الهولاندية الثالثة سنة 1672م. وسرعان ما تدخلت فرنسا في الحرب ضد هولاندا فقامت بغزو الفلاندرز.

حاول الحاكم العام لجمهورية هولاندا يوهان دي ويت عرض صلح لفرنسا يضمن انسحابها رفضه الملك الفرنسي لويس الرابع عشر وشعر الهولانديين بالمهانة لبنود الصلح فاانقلبوا علي دي ويت وقتله الغوغاء في الشارع. وتم أنتخاب وليم الثالث اورانج حاكما عاما لجمهورية هولاندا الذي الذي ابلي بلاء حسن في الحرب. خشي البرلمان الانجليزي ان يكون التحالف الانجليزي الفرنسي مقدمة لكثلكة انجلترا واجبر الملك تشارلز الثاني علي توقيع صلح منفرد مع الهولانديين بعد توقيع معاهدة وستمنستر سنة 1674م. اللتي تقضي بمنح هولندا سورينام بامريكا الجنوبية مقابل تنازل هولاندا عن نيو أمستردام " نيويورك" لانجلترا.

  • وفاة الملك البولندي ميخائيل فسنيوفيكي سنة 1676م. وانتخب الديت البولندي خلفه جان سوبيسكي الذي دحر العثمانيين واجبرهم علي الاعتراف بسيادة بولندا علي اوكرانيا الغربية.
  • وفاة قيصر روسيا اليكس الاول في يناير 1676م. وخلفه ابنه فيودر الثالث.

انتهت الحرب بين هولاندا وفرنسا بمعاهدة نبجمجن سنة 1678م. الذي يقضي باانسحاب الفرنسيين من الاراضي الهولاندية مقابل احتفاظ فرنسا بفرانش كونتية.

  • نشبت الحرب بين السلطنة العثمانية وروسيا بسبب الصراع حول الأراضي الأوروبية الشرقية في أوكرانيا  فغادر السلطان محمد الرابع وقرة مصطفى باشا الصدر الأعظم الذي تولى المنصب بعد وفاة كوبريللي إسطنبول على رأس حملة هائلة هي الحملة الأولى لسلطان عثماني على روسيا  سنة 1678م.

أنتهت الحملة بعقد معاهدة أدرنة بين الدولتين عام 1681م. أتفق فيها الطرفان على تقسيم أوكرانيا بين العثمانيين والروس.

  • أصدر ملك السويد كارل الحادي عشر قانون الانتزاع العظيم لاستعادة كل الهبات التي منحت للنبلاء بعد 1632م. لاحياء الاقتصاد السويدي سنة 1680م..
  • وفاة قيصر روسيا فيودر الثالث في مايو 1682م. وخلفه اخيه ايفان الخامس مشاركة مع اخيه بطرس نظرا لمرضه .
  • أحس الصدر الاعظم العثماني قره مصطفى أن العداء بين الهابسبورج والبوربون وبين الكاثوليك والبروتستانت فرصة متاحة للاستيلاء على فيينا فحاصر الجيش العثماني العاصمة النمساوية فيينا لمدة شهرين أستغاث الامبراطور ليوبولد بالإمارات الألمانية ولكنها تباطأت فارسل لملك بولندا سوبيسكي الذي اتي بالامدادات إلى فيينا فانهزم العثمانيون وفكوا حصارهم عن فيينا .
  • شكلت النمسا وبولندا وجمهورية البندقية تحالف مقدس لمحاربة العثمانيين سنة 1684م.
  • وفاة تشارلز الثاني ملك انجلترا وايرلندا واسكتلندا في فبراير 1685م. وخلفه اخيه جيمس الثاني الذي كان كاثوليكيا مما ادي لاندلاع الثورة المجيدة التي قام بها البرلمانيون الإنجليز بالتحالف مع وليام الثالث حاكم جمهورية هولندا وادت لعزل الملك جيمس الثاني وتنصيب ابنته ماري وزوجها وليام اورانج  ملكين على إنجلترا. 
  • تلقى العثمانيين هزيمة منكرة في موهاج بالمجر أمام التحالف المقدس سنة 1687م. وسقطت بودا العاصمة القديمة للمجر واستولي البنادقة علي بلاد المورة.

بسبب الهزائم المتتابعة التي لحقت بالدولة العثمانية في أواخر عهد السلطان محمد الرابع ثار الجيش وقام بخلعه في نوفمبر 1687م. وخلفه اخيه سليمان الثاني وفي بداية عهده سقطت بلجراد وترانسلفانيا والبوسنة والأفلاق في أيدي الحلف المقدس بقيادة النمسا. خشي الملك الفرنسي لويس الرابع عشر من انتصارات الحلف المقدس فنقض الهدنة مع الامبراطورية وتجددت الحرب بين فرنسا والجيش الامبراطوري فتوقف الزحف علي الدولة العثمانية.

  • عين السلطان العثماني سليمان الثاني مصطفي كوبريللي صدر اعظم الذي انتصر في معركتي  كلادوفا واورسوفا  بالبوسنة واستعاد بلجراد سنة 1690م. وبذلك استعادوا نهر الدانوب كخط حدودي وحاول إعادة احتلال المجر لكنه هـُزم في معركة سلانكامن على يد الجيش النمساوي.
  • فاة السلطان العثماني سليمان الثاني في يونيو 1691م. وخلفه اخيه احمد الثاني.
  • وفاة السلطان العثماني احمد الثاني في فبراير 1695م. وخلفه ابن اخيه مصطفي الثاني.

وفاه قيصر روسيا ايفان الخامس في يناير 1696م. وخلفه اخيه بطرس الاكبر او بيتر الاول الذي قاد سياسة التوسع التي حولت روسيا القيصرية  إلى الإمبراطورية الروسية. وفاة الملك البولندي جان سوبيسكي سنة 1696م. وانتخب الديت خلفه ناخب ساكسونيا فريدريك اوغسطس. وفاة ملك السويد كارل الحادي عشر في ابريل 1697م. وخلفه ابنه كارل الثاني عش*تمكن الحلف المقدس من تحقيق الانتصار علي الجيش العثماني عام 1699م. وأجبر السلطنة العثمانية على توقيع معاهدة كارلوفجة تنازل فيها العثمانيون عن معظم أراضي المجر  وترانسلفانيا وسلافونيا للنمسا في حين عادت بودوليا إلى بولندا ودالاماتيا وبلاد المورة لجمهورية البندقية.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

شخصيات هامة

الاختراعات والاكتشافات

المصادر