بحر قمري

(تم التحويل من Lunar mare)
البحار القمرية المقابلة للأرض.
الجانب القريب من القمر، موضح عليه البحار والفوهات الكبرى

بحار القمر Lunar mare هى المناطق الداكنة التى يشاهدها الراصد الأرضي على سطح القمر وهى في الحقيقة مناطق منخفضة أو سهول لا فيها ماء ولا آية علاقة ببحر أو بنهر وهي مجرد تسمية لأن الفلكيين القدماء (الذي لم يَملكوا أي أدوات مقربة) ظنوهم بحاراً عندما كانوا يتأملون القمر. هذه المناطق أقل انعكاسية من "المناطق المرتفعة" بسبب كونها غنية بالحديد، ولهذا فإنها تبدو مظلمة للعين المجردة. تغطي البحار 16% من سطح القمر، ومعظمها تقع على الجانب القريب المرئي من الأرض. أما البحار القليلة على الجانب البعيد فهي أصغر بكثير، وتقع معظمها داخل فوهات كبيرة جداً حيث لم يَتدفق إلا مقدار صغير من الحمم. وتتضمن التسميات التقليدية لبعض أنواع هذه المعالم: المحيطات والبحيرات والمستنقعات والخلجان القمرية. والثلاثة الأخيرون هم أصغر من البحار، لكنهم يَملكون نفس الطبيعة والمميزات. أما الأول – المحيطات – فهي الأكبر، لكن لا يوجد إلا محيط واحد على القمر هو محيط العواصف.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

أصل الاسم

A global albedo map of the Moon obtained from the Clementine mission. The dark regions are the lunar maria, whereas the lighter regions are the highlands. The image is a cylindrical projection, with longitude increasing left to right from -180 E to 180 E and latitude decreasing from top to bottom from 90 N to 90 S. The center of the image corresponds to the mean sub-Earth point, 0 N and 0 E.

أطلق الفلكي الشهير گاليليو على هذة المنخفضات بحارا حين شاهدها بقاعا داكنة معتمة تبدو وكأنها بحارا قياسا بما يجاورها من يابسة وبقيت التسمية علماً على هذة المنخفضات وإلى الوقت الحاضر.


التضاريس

تنتشر البحار على سطح القمر على مساحات كبيرة واسعة وقد اطلق عليها علماء الفلك أسماء أرضية محددة (أسماء الظواهر الموجودة على الأرض) منها:

الأسماء

بحر الأمطار، بحر البرد، بحر الأمزجة، بحر الغيوم، بحر الشدائد، بحر الاخصاب، بحر الهدوء، (والأخير هو المنطقة التى حطت عليها رحلة أبولو 11 سنة 1969م) وبحر الضياء ومحيط العاصفة والخليج الأوسط وخليج قزح.

الأعمار

تم تحديد عمر بازلت البحار بكلا تحليل الانحلال الإشعاعي وتقنية إحصاء الفوهات. يتراوح العمر الإشعاعي من حوالي 3.16 إلى 4.2 بليون سنة، في حين أن أحدث الأعمار التي توصلت إليها طريقة إحصاء الفوهات هي حوالي 1.2 ب.س. ومع ذلك، فيَبدو أن معظم بازلت البحار قد انبعث من ثوران حدث قبل ما يتراوح من حوالي 3 إلى 3.5 ب.س. أما الانبعاثات البازلتية القليلة التي حدثت على الجانب البعيد فهي قديمة، حيث أن أحدث تدفق بازلتي عُثر عليه على القمر كان على الجانب القريب (ضمن محيط العواصف). في حين أن العديد من البازلت انبعث في – أو تدفق إلى – أحواض اصطدامية منخفضة، فمحيط العواصف لا يحوي أي حوض اصطدامي معروف.

انظر أيضا

المصادر

المراجع المذكورة

المراجع العامة

وصلات خارجية