أپولونيا، ليبيا

(تم التحويل من أبولونيا)

الإحداثيات: 32°54′N 21°58′E / 32.900°N 21.967°E / 32.900; 21.967

مسقط أفقي لأپولونيا
مسرح أبولونيا
Apollonia (Libia) Central church.jpg

أپولونيا الأثرية هي مدينة ومرفأ أثري ليبي يقع في منطقة الجبل الأخضر. أسسها الإغريق في برقة لتصبح مركزا اقتصاديا هاما في جنوبي البحر المتوسط. كانت أپولونيا المرفأ الرئيسي لقورينا أو شحات والتي تبعد عنها نحو 20 كيلومترا. ولد بها الجغرافي الإغريقي وعالم الرياضيات إراتوستينس. حاليا تقع على أنقاضها مدينة سوسة الحالية.

في 21 يوليو 365م، أغرقها إلى الأبد المد العاتي الناشئ عن زلزال كريت 365.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

تاريخ المدينة

أطلق المستوطنون اليونانيون اسم "ابولونيا" على هذه المدينة ذات المناخ المعتدل والطبيعة الجميلة، وكانت ميناء خاصاً بقورينا حيث تبعد عنها حوالي عشرين كم، وذلك منذ إنشاء قورينا في منتصف القرن السابع قبل الميلاد، ومنها كان يصدر نبات السلفيوم المهم آنذاك.

اعتبرت أبولونيا إحدى المدن الخمس الليبية أو "الپنتابوليس" في العهد البلطمي وإحدى المدن العشر في العهد الروماني، قبل أن تصبح عاصمة لبرقة في القرن السادس الميلادي.


معالم المدينة

للمدينة سور خارجي تم بناؤه في العصر الهليني وأعيد ترميمه في العصر الروماني. ومن معالم المدينة الباقية، الجزء الحصين من المدينة أي (الاكروبوليس) والكنيسة ذات الحنية الثلاثية التصميم القائمة خارج الأسوار، والحمامات التي تجاور آثار القصر مقر الحكم في القرن السادس الميلادي، يحتوي القصر الذي استخدم لآخر مرة في العصر البيزنطي على 100 حجرة، وقبل ذلك العصر استعمله الرومان كمقر قيادة عسكري لهم.

ويوجد جزء من آثار أبولونيا تحت مياه البحر، ويعلل خبراء الآثار ذلك أنه نتيجة للهبوط المستمر للطبقات الأرضية عن مستوى سطح البحر مما أدى إلى غمرها بمياهه. كما أن زلزالا تحت البحر ضرب جزيرة كريت في 21 يوليو 365 ميلادية تسبب في أن تغمر مياه البحر أجزاء من ساحل المدينة ومنطقة الميناء.

كما يوجد مسرح أبولونيا الإغريقي قرب الشاطئ، خارج أسوار المدينة القديمة. وبقايا حمام المدينة، كما توجد بها ثلاث كنائس أثرية تعود للعصر البيزنطي.

عندما احتل الرومان الجبل الأخضر في القرن الأول قبل الميلاد، أطلقوا على تلك المنطقة منطقة المدن الخمس الليبية لاحتوائها على خمسة مراكز عمرانية كبيرة هى قورينا "شحات"، أبولونيا "سوسة"، طلميثه "بطوليمايس"، يوهيسبرديس - برنيقي "بنغازي"، وتوكره "العقورية".

بنغازي

عرفت مدينة بنغازي عندما أنشأها الإغريق سنة 446 ق.م. باسم "يوهيسبرديس" أو " فردوس يوهيس" وعندما تزوج بطليموس الثاني من ابنة ملك قور ماجاس والمسماة بالأميرة برنيتشي أو برنيقي، أطلق على مدينة يوهيسبرديس "برنيقي، في 246 ق.م وبعد الفتح الإسلامي تم عربت إلى برنيق ثم تغيرت إلى بنغازي .

انظر أيضا

مصادر

وصلات خارجية

كومونز
هنالك المزيد من الملفات في ويكيميديا كومنز حول :
Temple of Zeus Cyrene.jpg هذه بذرة مقالة عن تاريخ ليبيا تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.
     
Flag of Libya.svg بوابة ليبيا: تصفح مقالات المعرفة المهتمة بليبيا.
Temple of Zeus Cyrene.jpg هذه بذرة مقالة عن تاريخ ليبيا تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.
Flag of Libya.svg بوابة ليبيا: تصفح مقالات المعرفة المهتمة بليبيا.
{{{{{4}}}}}