وزارة التموين (مصر)

وزارة التموين

وزارة التموين، هي إحدى الوزرات المصرية المسئولة عن تحقيق الأمن الغذائي في مصر.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

تاريخ الوزارة

شعار الوزارة قبل 2005.

تعتبر وزارة التموين من أقدم الوزارات في مصر، حيث أنشئت ما بين الحرب العالمية الأولى والثانية وتطور دورها من التوزيع والإنتاج إلى الدور الرقابى.

عام 2005 تم ضم وزارة التموين ووزارة الشئون الاجتماعية في وزارة التضامن والعدالة الاجتماعية بقرار جمهوري رقم 421 لعام 2005 وذلك من أجل مراعاة محدودي ومعدومي الدخل ورفع مستوى معيشتهم وتحسين مستوى الخدمات التي تقدم لهم وإعادة هيكلة الدعم لضمان وصوله لمستحقيه وربطه بمؤشرات التنمية البشرية.

وقد تم فصل وزارة التضامن والعدالة الاجتماعية إلى وزارة التموين والتجارة الداخلية ووزارة التأمينات والشئون الاجتماعية في ديسمبر 2011.


مهام الوزارة

تتلخص أهم مهام الوزارة في ضمان وصول كل من:

بالدعم المناسب والجودة العالية.

كما تنسق مع وزارات أخرى منها وزارة البترول والثروة المعدنية ووزارة الزراعة واستصلاح الأراضي


قائمة وزراء التموين

"وزراء التموين"
الوزير من-إلى
أحمد جويلي 1994 - 1999[1]
حسن علي خضر يوليو 2004 - 2005
علي السيد علي المصيلحي 2005 - 2011[2]
جودة عبد الخالق فبراير 2011 - أغسطس 2012[3]
أبو زيد محمد أبو زيد أغسطس 2012 - يناير 2013[4]
باسم عودة يناير 2013 - يوليو 2013[5]
محمد أبو شادي يوليو 2013 - فبراير 2014[6]
خالد حنفي فبراير 2014 - أغسطس 2016[7]
محمد علي مصيلحي الشيخ سبتمبر 2016 - فبراير 2017
علي السيد علي المصيلحي فبراير 2017 - حتى الآن[8]

الهيئات التابعة للوزارة

  • اللجنة العامة للمساعدات الأجنبية: هي الجهاز الحكومي لـجمهورية مصر العربية الذي يتولى شئون استلام ونقل وتخزين وتوزيع المعونات والهبات التي ترد للبلاد من الحكومات والهيئات الأجنبية مع التنسيق بين الوزارات والمصالح الحكومية المستفيدة نحو استلام وتوزيع تلك المعونات دون أن يؤثر ذلك على الإنتاج المحلى للبلاد أو الأسعار، وتقوم بتمويل مشروعات شباب الخريجين مثل سيارات الخريجيين ومشروع عربيتي وعدد من المجمعات المخابز.
  • الهيئة العامة للسلع التموينية هو الهيئة الحكومية المسئولة عن التعاقد و استيراد احتياجات البلاد من السلع التموينية وهي التي تقوم بعمل المناقصات والممارسات لتوريد السلع التموينية و القمح المحلي وتدبير احتياجات المخابز من الدقيق في المطاحن، ومتابعة عمليات خلط القمح المحلي بنسبة 60 % و القمح المستورد بنسبة 40%، أو حسب قرارات اللجنة العليا للقمح والتى تحدد نسب الخلط لتحسين جودة الدقيق، و إنتاج خبز مطابق للمواصفات وتقوم بعمل مناقصات لشراء الأرز وتدبير الأرز التمويني من خلال الشركات ومضارب الأرز، وتعمل أيضا على تدبير وتوفير استيراد الزيت الخام من الخارج، واعادة التكرير في مصانع وشركات القطاع العام.
  • جهاز حماية المستهلك: حماية المستهلك من خلال تنظيم العلاقة بين المستهلك والمورد وتشجيع التجارة الشرعية والعادلة وضبط الأسواق ومكافحة الممارسات الضارة كأحد وسائل تحقيق العدالة الاجتماعية. وهو من الأجهزة الرقابية وهو خط الدفاع الأول عن المستهلك والذي يقوم بحملات رقابية على الأسواق وعلى المحال التجارية والتنسيق مع الأجهزة الاخرى الرقابية، ومنها التموين والصحة والطب البيطري وغيرها فضلا عن أنه جهاز يقوم بتلقي الشكاوى من المستهلكين بوسائل حديثة (الواتس آب أو الإيميل الإلكتروني و تطبيق الهاتف المحمول) والبريد والمركز الرئيسي وغيرها والعمل على حلها في غضون عدد من الايام.
  • مصلحة دمغ المصوغات والموازين: بيت الخبرة الوحيد في جمهورية مصر العربية بالنسبة لمجال دمغ وفحص وتثمين المعادن الثمينة والأحجار ذات القيمة، وإجراء المعاينة والمعايرة القانونية لأجهزة وآلات وأدوات الوزن والقياس والكيل. كما تختص بعمليات الرقابة والتفتيش لحماية جمهور المستهلكين بأداء متميز وبأحدث التقنيات. وهي جهة رقابية تقوم بالمرور على محطات الوقود ومصانع التعبئة للتاكد من الاوزان والعدادات وعدم التلاعب بجانب انها تقوم بدمغ المصوغات الذهبيه و الفضيه وقياس الموازين والمعايير والتكويد.
  • جهاز تنمية التجارة الداخلية كيان موحد لمصلحة التسجيل التجاري ، مركز معلومات التجارة معاَ والذي يقوم بخطط استراتيجية للإنشاء المناطق اللوجستية والمراكز التجارية والأسواق التجارية وغيرها من المهام والوظائف المختصة لهذا الجهاز بهدف تقليل حلقات التداول والعمل على خفض الأسعار في الأسواق وتوفير السلع بأسعار مخفضة وذات جودة عالية.
  • الشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين تقوم بتوفير الصوامع الحديثة والمجهزة والمتطوره، و تقوم بتخزين القمح لتقليل عمليات الفاقد في منه وتحافظ على الجودة.
  • الشركة القابضة للصناعات الغذائية تمتلك 43 شركة ما بين شركات تجارة الجملة وشركات المجمعات الاستهلاكية، والمطاحن و مخابز القاهرة الكبرى، و تسويق الأسماك واللحوم والدواجن، وقها و إدفينا، و شركة السكر للصناعات التكاملية، و شركات السكر، و شركات الزيوت والصابون، وغيرها من الشركات الغذائية.
  • الإتحاد العام للغرف التجارية المصرية
  • الإتحاد التعاوني الإستهلاكي هو الاتحاد الحكومي الذي يشرف و يراقب على و يضم الجمعيات التعاونية الاستهلاكية .

المصادر

وصلات خارجية