طارق شوقي

طارق شوقي
طارق شوقي.jpg
وزير التربية والتعليم والتعليم الفني والتدريب السابق
في المنصب
16 فبراير 2017 – 12 أغسطس 2022
رئيس الوزراءمصطفى مدبولي
سبقهالهلالي الشربيني
خلـَفهرضا حجازي
تفاصيل شخصية
وُلِد
طارق جلال شوقي أحمد شوقي
القوميةمصري


طارق جلال شوقي أحمد شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني والتدريب السابق، خلفا لسابقه الهلالي الشربيني.[1][2] وُلد طارق جلال شوقي في 12 يوينو 1957. حاز طارق شوقي على الجائزة الرئاسية الأمريكية للتفوق البحثي عام 1989، والتحق بمنظمة اليونسكو عام 1999 وحتى سبتمبر 2012، حيث قاد تنفيذ العديد من المشروعات حول العالم في مجال تطبيقات تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات في التعليم والعلوم والثقافة حتى تبوأ منصب مدير مكتب اليونسكو الإقليمي في الدول العربية.[3][4]

قاد شوقي اليونسكو لبناء شراكات استراتيجية مع الشركات الكبرى في مجالات تقنيات الاتصالات والمعلومات، كما قاد المشروع العالمي لتأسيس معايير قياسية لتدريب المعلمين على استخدامات تقنيات الاتصالات والمعلومات في التدريس، ثم عاد إلى العمل الأكاديمي ليُصبح عميدًا لكلية العلوم والهندسة الميكانيكية بالجامعة الأمريكية بالقاهرة منذ عام 2012.[5]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

دراسته

حصل طارق شوقي على درجة بكالوريوس الهندسة الميكانيكية من جامعة القاهرة عام 1979، ثم درجة الماجستير في الهندسة عام 1983 من جامعة براون الأمريكية ودرجة الماجستير في الرياضيات التطبيقية عام 1985، وثم درجة الدكتوراه في الهندسة عام 1985. وعمل باحثًا في قسم الميكانيكا بمعهد ماساشوستش للتكنولوجيا بين عامي 1985 و1986. ثم تدرج في المسار الأكاديمي بقسم الميكانيكا النظرية والتطبيقية بجامعة إلينوي في إربانا-شامبين الأمريكية فيما بين 1986 و1998.[6]


عمله

كان أستاذ الميكانيكا النظرية والتطبيقية في جامعة إلينوي في إربانا-شامبين فيما بين عامي 1986 و1998. وشغل شوقي منصب مدير مكتب اليونسكو الإقليمي للعلوم والتكنولوجيا في الدول العربية في الفترة من عام 1999 وحتى عام 2005، ثم في الفترة من عام 2008 وحتى عام 2012. وكان رئيسًا لقسم تطبيقات تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات في التعليم والعلوم والثقافة باليونسكو حول العالم في الفترة من عام 2005 وحتى عام 2008.[7]

وزير التربية والتعليم

ووافق مجلس النواب في الجلسة العامة الصباحية في 14 فبراير 2017، برئاسة علي عبد العال على التعديل الوزاري الجديد في حكومة شريف إسماعيل بعد التصويت عليه.[8]

التعليم في وباء كرونا

في 21 ديسمبر 2020 قال الدكتور طارق شوقي، اإن رفع الغياب لا يعني تعليق الدراسة، مؤكداً رفضه لاستخدام مصطلحات مثل إلغاء أو حذف أو تعليق لدى تناول أخبار التعليم، قائلا: "هذه المصطلحات تسيء فهم القرارات.. لكن أؤكد أن إلغاء الامتحانات أو تعليق الدراسة أمر غير وارد".[9]

في 24 ديسمبر 2020 علق الدكتور طارق شوقي على احتمالية إلغاء العام الدراسي، بعد ظهور سلالة جديدة لفيروس كورونا في بعض دول العالم. وقال أن القرار متروك للدولة، وعندما يكون هناك احتياج لحظر تجوال أو تأجيل العام الدراسي ككل، ستتخذ الدولة مثل هذه القرارات، مضيفا : "نحن لسنا في هذه المرحلة". وفيما يتعلق بمخاوف أولياء الأمور أكد لأولياء الأمور: "تأكدوا أن الدولة لا تنام حرصا على الطلاب ولن نتخذ قرار يؤثر على مستقبل الأولاد".[10] وأضاف أن أهم ما تسعى إليه الوزارة هو استكمال تحصيل المنهج الدراسي والتقييم، مشيرًا إلى أن استكمال تحصيل المنهج التعليمي مُتاح للطلاب من خلال المدرسة ومجموعات التقوية والقنوات والمنصات التعليمية.

وذكر وزير التربية والتعليم أن الوزارة راعت اتساع فترة الامتحانات التحريرية لنصف العام الدراسي، ولن يحدث تكدس للطلاب وستطبق إجراءات التباعد الاجتماعي والوقاية من فيروس كورونا المستجد.[11]

تصريحات دكتور طارق شوقي عن امتحانات 2021

في 20 يناير 2021 كشف الدكتور طارق شوقى، عن خطة الوزارة خلال الفترة المقبلة، فيما يتعلق بامتحانات الثانوية العامة، والتعليم المهنى، الذى يشهد حاليا العمل على تطويره، فيما يتماشى مع مواكبة العصر فى ظل عصر الذكاء الصناعى، كما كشف عن نظام امتحانات الثانوية العامة واعتمادها على النظام التكنولوجى، وكيف سيؤدى هذا إلى منع الغش وتسريب الامتحانات.

وقال إن الوزارة أعطت للطلاب فرصة للمذاكرة، والطالب الذى يسعى للغش فى الامتحانات والأبحاث فهو لا يرغب فى التعلم إنما يسعى للنجاح فى الامتحان فقط، مطالبا أولياء الأمور بضرورة مساعدة أبنائهم فى التعلم والاجتهاد بقوله: "سيب ابنك يتعلم، نغش ليه ونعمل جروبات فى واتس آب ليه".

وأضاف خلال إلقائه بيان الوزارة أمام مجلس النواب بالجلسة العامة المنعقدة منذ يومين: "سيتم إتاحة دخول الامتحان 3 مرات للمادة الواحدة لطالب الثانوية العامة، وتبلغ تكلفة المرة الواحدة مليار و300 مليون، وبالتالي المستويات الثانية والثالثة أى المرات الإضافية التى سيدخل فيها الطالب للامتحانات ستساهم فيها الوزارة بجزء والطالب بجزء والتى سيتم تحديدها فى ضوء قانون يناقش داخل المجلس التشريعى.

وأوضح: "هناك شائعات تردد بأرقام لم تقر، اطبخى يا جارية كلف يا سيدى .. الحقيقة إننا نقوم بمجهود جبار.. لقد وفرنا مجموعات تقوية فى المدارس، وأيضا قنوات تعليمية ، ومنصات إلكترونية"، مضيفاً: "بعد كل ذلك، يبقى ليه طالب فى رابعة ابتدائى وخامسة ابتدائى يأخد دروس خاصة".

وتابع الوزير، أن كل شىء متاح فى منصة المعرفة وعلى الطلاب الإطلاع عليها، قائلاً: "زمان كان فى كتاب الحكومة أما الآن هناك الكتاب الحكومى والقنوات التعليمية ونوجه الرسائل التربوية عبرها، فضلا عن كتاب للقيم والأخلاق ومنصة ذاكر، ومنصة التعليم المصرى". وأشار إلى أن هناك عدة أمور مغلوطة يتم الترويج لها، خاصة أننا الوزارة رقم واحد فى حجم الشائعات، مضيفاً :"فى ناس غاوية بلبلة".[12]


مصادر

  1. ^ 9 وزراء و5 محافظون جدد يؤدون اليمين الدستورية أمام السيسي Archived 18 February 2017[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  2. ^ تعرف على رأى وزير التعليم الجديد فى المنظومة التعليمية والدروس الخصوصية Archived 11 August 2017[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  3. ^ السيرة الذاتية للدكتور طارق جلال شوقي وزير التربية والتعليم الجديد Archived 7 March 2017[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  4. ^ السيرة الذاتية لـ «طارق شوقي» وزير التربية والتعليم والتعليم الفني Archived 17 February 2017[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  5. ^ من هو الدكتور طارق جلال شوقى أحمد شوقى – السيرة الذاتية للأستاذ طارق شوقي وزير التربية والتعليم الفنى 2017 وأهم المناصب التي تقلدها Archived 7 March 2017[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  6. ^ السيرة الذاتية لوزير التعليم الجديد Archived 17 February 2017[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  7. ^ تعرف على السيرة الذاتية لطارق شوقى وزير التربية والتعليم.. عميد كلية العلوم والهندسة الميكانيكية بالجامعة الأمريكية سابقا.. شغل منصب مدير مكتب اليونسكو الإقليمي للعلوم والتكنولوجيا بالدول العربية Archived 4 August 2017[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  8. ^ رسميا.. ترشيح طارق شوقي وزيرا للتربية والتعليم Archived 18 February 2017[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  9. ^ "وزير التعليم يفجر مفاجأة بعد رفع الغياب ويحسم أمر إلغاء الامتحانات".
  10. ^ "بعد ظهور سلالة جديدة لكورونا.. هل تغلق المدارس؟ وزير التعليم يجيب".
  11. ^ "وزير التعليم: لن نكرر تجربة الأبحاث.. وسنعقد الامتحانات بإجراءات احترازية".
  12. ^ "طارق شوقى يهدم المعبد القديم ويرسم مستقبل التعليم.. إنفوجراف".

وصلات خارجية