كاگـِرا

كاگـِرا
Kagera
أكاگـِرا
River
KageraRuvubu.jpg
التقاء نهر كاگـِرا ونهر روڤوبو، بالقرب من مساقط روسومو، رواندا/تنزانيا.
البلدان Flag of بوروندي بوروندي, Flag of رواندا رواندا, Flag of تنزانيا تنزانيا, Flag of أوغندا أوغندا
إلتقاء المنابع بالقرب من بحيرة طنجانيقا
المصب
 - الموقع بحيرة ڤيكتوريا

نهر كاجـِرا Kagera River أحد منابع نهر النيل و يعتبر البداية الفعلية للنهر . يبلغ طول النهر حوالي 670 كم ينبع من مناطق الحدود الرواندية التنزانية التنزانية والحدود التنزانية الأوغندية.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الجغرافيا

ينبع النهر من منطقتين الأولى تقع على خط عرض 4 درجات حنوبا قرب شرق بحيرة تنگانيقا وهذه النقطة هي أبعد منبع لنهر النيل في الجنوب ويسمى النهر هنا روڤوبو ومجراه من الجنوب إلى الشمال والرافد الآخر هو نهر نيابارونگو وينبع بالقرب من بحيرة كيڤو ومن جبال مفبيرو. ثم يجري النهر من إلى الشمال ثم إلى الجنوب الشرقي ويسيل وسط سلسلة من البحيرات والمستنقعات إلى أن يلتقي بنهر روڤوڤو ويجري إلى الشمال حتى خط عرض 1 جنوبا وهناك ينحني النهر إلى الشرق وينصرف إلى بحيرة فكتوريا في دلتا مصغرة.

يقول بعض العلماء أن نهر كاجيرا يعتبر محاكيا لنهر النيل حيث ان مجراه الأعلى جبلي والأوسط مليء بالمستنقعات والأدنى أسرع جريان وينتهى إلى دلتا قبل نهايته في بحيرة فكتوريا. يعتبر هذا النهر أطول روافد بحيرة فكتوريا.

تألف نهر كاجيرا رافد فكتوريا الكبير من الثقاء رافدين هامين. ينساب الأول من أرض الحوض التي تقع في شرق بحيرة تنجانيقا مباشرة ويعرف باسم توڤوڤو Tuvuvu. أما الثاني فهو المجرى النهري المعروف باسم نيابارونگو Nyabarongo والذي ينساب من خط تقسيم المياه الذي يقسم المياه بين حوض النيل وحوض بحيرة كيڤو. ويبلغ طول كاجيرا في اجملة حوالي 760 كيلومترا. ويعتبر أكثر الروافد النهري التي يتألف منها النظام النهري النيلي الفكتوري توغلا جنوب خط الاستواء في أرض الحوض. وقد أقيمت في حوض كاجيرا وعلى مجرى النهر نفسه محطتان من محطات الرصد ، وذلك لأهميته ولضخامته حجم الفائض الذي ينساب عن طريق إلى سطح بحيرة فكتوريا.

والمفهوم أن هذا الفائض الكبير يمكن أن يعتبر أكبر من أي فائض آخر بحقه رافد نهري واحد بين الروافد النهرية في سائر الأحواض التي تتصل أو التي يتألف منها حوض فكتوريا الكبير. وتقع المحطة الأولى عند موقع كاباكا على مسافة حوالي 70 كيلومترا من فم كاجيرا ، على حين أن المحطة الثانية تقع عند موقع مسنگانو Masangano قرب المصب مباشرة . ونذكر بهذه المناسبة أنهما معا يؤديان إلى حساب دقيق لحجم الجريان المتدفق في كاجيرا إلى بحيرة فكتوريا. وإذا كان متوسط المطر السنوي على حوض كاجيرا يبلغ حوالي 1442 مليمترا، فإن الفائض الذي يتحقق وينساب من حصيلة هذا الحوض إلى بحيرة فكتوريا يقدر بحوالي 10.6% من المطر السنوي، أو مايعادل 9.7 مليارات من الأمتار المكعبة في السنة في المتوسط.

حوض كاجيرا مهم، لأنه يغطي مساحة كبيرة تبلغ حوالي 60 ألف كيلومتر مربع، ولأنه يتضمن نهر كاجيرا وروافده النهرية التي تجمع الفائض وتنساب في انتظام ملحوظ إلى حوض بحيرة فكتوريا.


التطهير العرقي

أثناء أحداث التطهير العرقي الرواندي عام 1994، استخدم نهر كاگـِرا للتخلص من جثث آلاف الضحايا السياسيين من التوتسي والهوتو ممن قُتلوا على ضفتي النهر.[1] قذف النهر بالجثث إلى بحيرة ڤيكتوريا مما أدى لكارثة صحية خطيرة في اوغندا.[2]

المصادر

هوامش

خطأ استشهاد: الوسم <ref> ذو الاسم "Rangeley" المُعرّف في <references> غير مستخدم في النص السابق.

خطأ استشهاد: الوسم <ref> ذو الاسم "Dumont" المُعرّف في <references> غير مستخدم في النص السابق.

المراجع

وصلات خارجية