بحيرة تانا

بحيرة تـانـا
Lake Tana
Lake tana.jpg
من الفضاء (أبريل 1991). الشمال الجغرافي هو إلى اليمين.
الموقع  إثيوپيا
الاحداثيات 12°0′N 37°15′E / 12.000°N 37.250°E / 12.000; 37.250الإحداثيات: 12°0′N 37°15′E / 12.000°N 37.250°E / 12.000; 37.250
أصل الكلمة عباي الأصغر, نهر كيلتي، نهر ماگچ، نهر رِب، نهر گومارا
بلدان الحوض  إثيوپيا
أقصى طول 84 كم
أقصى عرض 66 كم
مساحة السطح 2,156 كم²
ارتفاع السطح 1,788 م
الجزر أهمهم تانا قرقوص، جزيرة داگا، جزيرة دك، ومشراليا
المدن بحير دار، گرگرة

بحيرة تانا (بالأمهرية: ጣና ሐይቅ تانا هايك، أي "بحيرة تانا"، وكانت تـُكتب في القِدم تسانا Tsana، بالگعز: ጻና سانا Ṣānā؛ وأحياناً تسمى "دِمبـِيا Dembiya" على اسم المنطقة الواقعة شمال البحيرة؛ بالإنگليزية: Lake Tana، وتـُكتب أحياناً T'ana) هي منبع النيل الأزرق وأكبر بحيرات إثيوبيا، وتقع في المرتفعات الوسطى الإثيوبية وتغطي 3,625 كم2. البحيرة طولها 76 كم وعرضها 71 كم وتقع على ارتفاع 1830 متر فوق سطح البحر. والبحيرة أصبحت ممتلئة بالطمي جراء العدد المتزايد من الغدران التي تصب فيها بسبب ازالة الغابات حولها. وفي طرفها الجنوبي (عند مدينة بحير دار) تصرِّف البحيرة في النيل الأزرق الذي لا يلبث بعد 9 كم أن يهوي فوق شلالات تيسيسات ليتجه بعد ذلك شرقاً ثم شمال شرق في سلسلة من الوديان العميقة ذات التضاريس الخشنة.

بحيرة تانا يغذيها أنهار عباي الأصغر ورِب وگومارا وتتراوح المساحة السطحية للبحيرة من 3,000 إلى 3,500 كم² حسب الموسم وسقوط الأمطار. مستوى البحيرة يتم تنظمه منذ إنشاء هدار التحكم على مخرج البحيرة إلى النيل الأزرق، والذي يتحكم في سريان الماء إلى شلالات تيس عباي ومحطة الطاقة المائية.

بحيرة تانا كما تبدو من الساتل سپوت.
شلالات تيسيسات


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الجزر المقدسة

يوجد في البحيرة عدد من الجزر، يتراوح عددها حسب مستوى البحيرة؛ فقد انخفض مستوى البحيرة حوالي 180 سم في الأربعمائة (400) سنة الماضية. فحسب مانويل ده ألاميدا (الذي كان مبشراً برتغالياً في مطلع القرن 17)، كانت هناك 21 جزيرة، سبعة إلى ثمانية منهم عليهم أديرة "كانت في السابق أكبر، إلا أنها انكمشت كثيراً." وعندما زار جيمس بروس المنطقة في أواخر القرن 18، لاحظ أن السكان المحليين يعدون 45 جزيرة مأهولة، إلا أنه أردف أنه يعتقد أن "العدد قد يكون حوالي إحدى عشر." وقد أحصى عالم جغرافي أكثر حداثة 37 جزيرة، يعتقِد أن 19 منهم عليهم أديرة أو كنائس.[1]

تقوم على بحيرة تانا صناعة صيد أسماك معتبرة؛ فحسب وزارة مصايد الأسماك والزراعة الإثيوبية، فإن 1,454 طن من الأسماك تـُجلب سنوياً إلى بحير دار، وهو ما تقدره الوزارة بنحو 15% من الكمية المستدامة.[2]

راهب ارثوذكسي في قارب من البردي في طريقه إلى أحد الأديرة.

رفات الأباطرة الإثيوبيين القدامى وكنوز الكنيسة الإثيوپية مودعون في أديرة على جزر منعزلة في بحيرة تانا (منها كبران گبرائيل، عورا كيدانه مهرت، نارگا سلاسي، داگا إسطفانوس، مدهانه عالم من رما، كوتا مريم ومرتولا مريم). ففي جزيرة تانا قرقوص يوجد حجر شاهده پول ب. هنزه، قيل له أن مريم العذراء إتكأت عليه في رحلته عائدة من مصر؛ كما قيل له أن فرومنتيوس، الذي أدخل المسيحية إلى إثيوبيا، "يـُدَّعى أنه مدفون في تانا چرقوص."[3] جثمان يكونو أملك مدفون في دير القديس إسطفانوس في جزيرة داگا؛ الأباطرة الآخرون المدفونون في داگا يضمون داويت الأول، زارا يعقوب، زا دنگل و فاسيليدس. الجزر الهامة الأخرى في بحيرة تانا تضم جزيرة دك ومشراليا.

بداية النيل الأزرق بخروجه من بحيرة تانا (منطقة أمهرة، إثيوپيا).
Lake Tana, Ethiopia.jpg


انظر أيضاً

المصادر

  1. ^ C.F. Beckham and G.W.B. Huntingford, Some Records of Ethiopia, 1593-1646, (series 2, no. 107; London: Hakluyt Society, 1954), p. 35 and note.
  2. ^ "Information on Fisheries Management in the Federal Democratic Republic of Ethiopia" (تقرير بتاريخ يناير 2003)
  3. ^ Paul B. Henze, Layers of Time: A History of Ethiopia (New York: Palgrave, 2000), p.73.

وصلات خارجية