شلك

(تم التحويل من شيلوك)
Cøllø (شـِلـُّك)
رجلان من الشلك، صورة من سنة 1936 بالقرب من ملكال، جنوب السودان
إجمالي التعداد
(نحو ~ 1,500,000 (2005))
اللغات
Dhøg Cøllø
الأديان
المسيحية
ديانات تقليدية أفريقية
الجماعات العرقية ذات الصلة
شعوب اللوو الأخرى، الشعوب النيلية الأخرى

الشـِلـُّـك Shilluk يـُفضلون أن يـُسموا تشولـّو Chollo، بدلاً من الكلمة الشائعة على نطاق واسع، شيللوك ، ولغتهم يسمونها دهوك-تشولو dhok-Chollo، وكلمة دهوك في لغة التشولو تعني "فم". التشولو جماعة عرقية نيلية كبرى في جنوب السودان، تعيش على ضفتي النيل، بالقرب من مدينة ملكال. وأكبر مساحة منبسطة للتشولو تقع على الضفة الغربية من النيل شمال ملكال. قبل الحرب الأهلية السودانية الثانية عاش التشولو أيضاً في عدد من المستوطنات على الضفة الشمالية لنهر السوباط، بالقرب من إلتقائه بالنيل، وهضبة دوليب محطة تبشيرية هامة هناك.

خريطة أعالي النيل ومدينة ملكال.
پورتريه لشـِلـُّـك من حوالي عام 1914


وبتعداد 600,000 نسمة (تعداد 2004)، يـُعد الشلك ثالث أكبر جماعة عرقية في جنوب السودان، بعد الدينكا وجيرانهم النوير. ويتزعمهم ملك رث يعتبرونه مقدساً، وينتسب إلى البطل الفولكلوري نييكانگ Nyikang، والذي يـُعتقد أن صحته تؤثر على على صحة الشعب كله. مقر الملك هو مدينة فاشودة. وسابقاً، كان مجتمعهم طبقياً بالكامل، بطبقات من الملكيين، النبلاء، العوام، والعبيد. ومثل معظم الجماعات النيلية، شكل رعي الماشية جزءاً كبيراً من الاقتصاد؛ إلا أن الزراعة وصيد الأسماك كانا أكثر أهمية من المعتاد، ومعظمهم كان مستقراً. اعتنق معظم التشولو المسيحية، بينما ما يزال بعضهم يتبع ديانات تقليدية، واعتنق عدد ضئيل منهم الإسلام. بسبب السياسات الاستعمارية التي قسمت مناطق التشولو إلى دوائر نفوذ لطوائف تبشيرية مسيحية مختلفة، ينقسم التشولو بين الكنائس الكاثوليكية و البروتستانتية، تاريخياً حصلت الكنيسة الكاثوليكية على الضفة الغربية من النيل وأدارت المحطات التبشيرية في لول، دتووك، و تونگا ويوي‌نيانگ، بينما أدارت الإرسالية الداخلية الأمريكية محطة تبشيرية في هضبة دوليب، الواقعة جنوب ملكال، على الضفة الشرقية من النيل، وإن كان مقرها يقع على نهر السوباط. التزم الشلك الحياد طيلة الحرب الأهلية السودانية الثانية، إلا أنهم انجروا للقتال عام 2004، إلا أن مثقف الشلك، د. لام أكول، مال إلى كلا الطرفين، الجبهة الشعبية لتحرير السودان وحكومة السودان في مراحل مختلفة أثناء الحرب.

لغتهم، لغة الشلك (أو دهوك-تشولو dhok-Chollo)، تنتمي إلى فرع لوو من العويلة النيلية الغربية في اللغات النيلية الصحراوية.

رث كونق، زعيم الشلك في فاشودة، يستقبل الرئيس عمر البشير.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المصادر

  • Corbett, Greville G. (2000). Numbers. Cambridge, UK ; New York: Cambridge University Press. pp. 156–158. ISBN 0521649706.  this section discusses number systems in Dhok-Chollo


وصلات خارجية