سد كرا دوبه

سد كرا دوبه
Tanalake1.jpg
الاسم الرسمي كرا دوبه
الموقع على الحدود بين أمهرة، واوروميا، إثيوبيا.
تكلفة الإنشاء 800 مليون دولار
المشغل وزارة الموارد المائية

سد كرا دوبه Kara Dobe Dam، هو سد يقع في كرا دوبه على الحدود بين أمهرة، واوروميا، إثيوبيا. وقد اُعلِن في عام 2005 أن دراسات ما قبل الجدوى ستتم في منتصف عام 2006. وعند اكتماله سيكون أكبر سد في إثيوبيا، بتكلفة 800 مليون دولار. ويقع السد على مسافة 60 كم غرب جسر أباي في دجن. [1].


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

القدرة

يقول الخبراء، أن يمكن لإثيوبيا توليد 38.000 ميگاوات من الطاقة الكهربية عن طريق السدود الهيدروليكية، طبقا لتقرير فورتشن.


التكلفة والتمويل

تخطط الحكومة الاتحادية لبناء أكبر سد متعدد الأغراض في إثيوبيا بتكلفة قدرها 800 مليون دولار، كما ورد عن صحيفة فورتشن. وهذا السد متعدد الأغراض هو جزء من سلسلة سدود سوف يتم بناؤها في السنوات القليلة القادمة. ويأتي المشروع كنتيجة لاتفاقية وقعت بين مصر والسودان وإثيوبيا في 2001.

وسوف تتحمل مصر والسودان جزء من تكلفة إنشاء السد، ليتم بناؤه على الحدود بين منطقتي أمهرة، اروميا في منطقة تسمى كرا دوبه.

يذكر ان اتفاقات عدة وقعت بين دول حوض النيل الشرقي الثلاثة إثيوبيا والسودان ومصر تتعلق بعدد من المشروعات، بعضها لإنشاء سدود لتوفير كميات من المياه وبعضها محطات لتوليد الطاقة الكهربائية، اضافة إلى مشروعات للمحافظة على الطمي ومقاومة الحشائش، خاصة ورد النيل الذي يبدد كميات هائلة من المياه. [2].

التشغيل

وتملك المشروع، وزارة الموارد المائية والتي تملك مشروع آخر في خط أنابيب على نهر القاسم في أعالي حوض نهر أواش في منطقة عفر.

وسوف تنتهي مؤسسات إثيوبية وأخرى دولية من تصميم إجراءات الدراسة لسد كارا دوبي ، في منتصف عام 2006. وأضاف انه لدى اكتمال الدراسة المطلوبة، فإن هيئة الطاقة الكهربائية الإثيوبية ستتولى عملية البناء مباشرة. وأشار الى أن الخبراء يعتقدون أن لدى إثيوبيا القدرة على توليد 38 ألف ميجا واط من الطاقة الكهربائية من سدود توليد الطاقة المائية.

وتشير تقارير رسمية الى ان 13% من الشعب الإثيوبي فقط يستفيدون من استخدام الكهرباء وان هذه النسبة سترتفع إلى 20% في حلول 2012. تجدر الإشارة الى أن إثيوبيا سبق ان اقترحت مشروعاً تبلغ نفقاته 150 مليون دولار على الوكالات والدول المانحة لتوصيل الطاقة الكهربائية من اثيوبيا إلى السودان ضمن العديد من مشروعاتها التي عرضتها اخيراً على هذه الجهات.

انظر أيضا

المصادر

  1. ^ "Ethiopia to build 800-million-dollar dam". nazret.com. 2007.
  2. ^ "تشييد أكبر سد على النيل في إثيوبيا". جريدة الشرق الأوسط. 2007.