جهاز تنمية سيناء

جهاز تنمية سيناء
خريطة توضح صفقة القرن، والمشروعات المتعلقة بها في المنطقة.

جهاز تنمية سيناء، هو الكيان الحكومي المصري المسئول عن تنمية سيناء، ضمن اتفاقية برنامج الملك سلمان بن عبد العزيز لتنمية شبه جزيرة سيناء، الموقعة في الرياض بتاريخ 20 مارس 2016 بين حكومتي مصر والمملكة العربية السعودية.[1][2] وقد وافق مجلس النواب المصري علي هذا القرار في جلسته المنعقدة يوم 26 يونيو 2016.

وتضمنت الاتفاقية تمويل عدة مشروعات في مختلف المجالات على مرحلتين الأولى منها اتفاقية قرض بمبلغ 937،50 مليون ريال سعودى لتمويل مشروع إنشاء جامعة الملك سلمان بن عبد العزيز بمدينة الطور «المرحلة الأولى» بين مصر والصندوق السعودى للتنمية، ويهدف المشروع إلى الارتقاء بالمستوى العلمي ورفع التوعية والتعليم بالمنطقة والذى بدوره يقضي على الأفكار المتشددة والمتطرفة في شبه جزيزة سيناء، كما يتيح المشروع لسكان سيناء وغيرها فرصة التعليم الجامعي، يؤهلهم للالتحاق بمجالات العمل المتوفرة بمحافظتي شمال وجنوب سيناء أو البيئات المماثلة ومن المتوقع انجاز المشروع في نهاية 2018.

نشرت الجريدة الرسمية في عددها الصادر الخميس 26 يناير 2017، قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي رقم 181 لسنة 2016 بالموافقة على مذكرة الاتفاق بشأن برنامج الملك سلمان بن عبدالعزيز لتنمية شبه جزيرة سيناء الموقعة في الرياض بتاريخ 20 مارس 2016 بين حكومتي مصر والمملكة العربية السعودية.[3][4]

وقد وافق مجلس النواب علي هذا القرار في جلسته المنعقدة يوم 26 يونيو 2016.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

برنامج الملك سلمان لتنمية سيناء

قرار رئيس الجمهورية بالموافقة على برنامج الملك سلمان لتنمية سيناء.

وافق مجلس النواب، الأحد، برئاسة الدكتور علي عبد العال، على تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الشؤون الاقتصادية ومكتب لجنة الشؤون العربية، عن قرار رئيس الجمهورية رقم 181 لسنة 2016 بالموافقة على مذكرة الاتفاق بشأن برنامج الملك سلمان بن عبدالعزيز لتنمية شبه جزيرة سيناء، الموقعة في الرياض بتاريخ 20مارس الماضي بين حكومتى مصر والسعودية بقيمة تمويل مبلغ ما يعادل 1.5 مليار دولار أمريكى وبسعر فائدة يبلغ 2% سنويا على كل قرض من القروض المخصصة للمشروعات الممولة في البرنامج وعلى فترة سداد تبلغ 20 عاما منها 5 سنوات فترة سماح لكل قرض.

وتضمنت الاتفاقية تمويل عدة مشروعات في مختلف المجالات على مرحلتين الأولى منها اتفاقية قرض بمبلغ 937،50 مليون ريال سعودى لتمويل مشروع إنشاء جامعة الملك سلمان بن عبد العزيز بمدينة الطور «المرحلة الأولى» بين مصر والصندوق السعودى للتنمية، ويهدف المشروع إلى الارتقاء بالمستوى العلمي ورفع التوعية والتعليم بالمنطقة والذى بدوره يقضي على الأفكار المتشددة والمتطرفة في شبه جزيزة سيناء، كما يتيح المشروع لسكان سيناء وغيرها فرصة التعليم الجامعي، يؤهلهم للالتحاق بمجالات العمل المتوفرة بمحافظتي شمال وجنوب سيناء أو البيئات المماثلة ومن المتوقع انجاز المشروع في نهاية 2018.

كما تضمنت الاتفاقية:

  1. قرض بمبلغ 300 مليون ريال سعودى لتمويل مشروع طريق محور التنمية بطول 90كم بين حكومة مصر والصندوق السعودى للتنمية، ويهدف المشروع إلى خدمات التجمعات السكنية الجديدة شرق قناة السويس، وربطها بالدلتا غرب القناة وهو طريق مزدوج ذو ثلاثة مسارات في كل اتجاه ويعرض إجمالي 24 مترا ومن المتوقع إنجاز المشروع في نهاية 2018،
  2. اتفاقية قرض بمبلغ 187،50 مليون ريال لتمويل مشروع إنشاء 4 وصلات من الطرق بطول إجمالى 61كم كل منها بعرض 10 أمتار بين حكومة مصر والصندوق السعودى للتنمية، ويهدف المشرع إلى ربط محور التنمية في محافظة شمال سيناء بالطريق الساحلي القائم والمحاذي لشاطئ البحر المتوسط.
  3. قرض بمبلغ 450 مليون ريال سعودى لتمويل مشروعات التجمعات السكنية بين مصر الصندوق السعودي للتنمية.

فيما تضمنت المرحلة الثانية:

  1. اتفاقية قرض بملبغ 187،50 مليون ريال سعودى لتمويل المرحلة الثانية من مشروع جامعة الملك سلمان بن عبدالعزيز بمدنية الطور تضم أعمال تأثيث مبانى 6 كليات منها طب الأسنان والعلوم والعلاج الطبيعى والإعلام والفنون الجميلة وكلية الصناعات الدوائية.
  2. تخصيص قرض بمبلغ 187،5 مليون ريال سعودى للمساهمة في تمويل مشروع التجماعات الزراعية.
  3. تخصيص قرض بمبلغ 150 مليون ريال سعودى للمساهمة في تمويل مشروع التجمعات السكنية لخدمة ما يقرب من 5 آلاف نسمة.
  4. تخصيص قرض بمبلغ 225 مليون ريال سعودى للساهمة في تمويل مشروع طريق الجدي.
  5. تخصيص قرض بمبلغ 787.5 مليون ريال سعودى للمساهمة في تمويل مشروع إنشاء محطة معالجة ثلاثية لمياه مصرفية قرية المحسمة، التل الكبير، بمحافظة الإسماعيلية، وطاقتها مليون متر مكعب. وذلك لتغذية ترعة السلام/سيناء.[5]
  6. تخصيص قرض بمبلغ 150 مليون ريال سعودى للمساهمة في تمويل مشروع إنشاء سحارة جديدة.
  7. تخصيص قرض 937.5 مليون ريال سعودى للمساهمة في طريق النفق-النقب.
  8. تخصيص قرض بمبلغ 375 مليون ريال سعودى للمساهمة في تطوير الطريق الساحلي العريش-الميدان.
  9. تخصيص قرض بمبلغ 112.5 مليون ريال سعودى للمساهمة في تمويل مشروع طريق بغداد-بئر لحفن-العريش«.


طريق النفق-النقب

البرلمان المصري، البارحة، يوافق على تخصيص السعودية لمبلغ 937.5 مليون ريال لإنشاء طريق النفق-النقب في سيناء، أي من أنفاق قناة السويس إلى صحراء النقب في إسرائيل، حسب صحيفة المصري اليوم. هل سيربط هذا الطريق "برية فاران" (70 كم² في صحراء النقب) التي، حسب خطة جئورا آيلاند، ستمنحها إسرائيل لمصر مقابل تنازل مصر عن 600 كم² في رفح والشيخ زويد؟

جامعة الملك سلمان

ولمكافحة الفكر المتطرف في سيناء، أقر البرلمان المصري البارحة تمويل السعودية، بمبلغ 1.125 مليار ريال، إنشاء جامعة الملك سلمان في الطور، في أقصى جنوب سيناء، لاعادة توزيع السكان بعيداً عن شمال سيناء ومشاكلها وخطط تبادل الأراضي. نوعية المشاريع التي تمولها السعودية تبين أن الأمر هو في صميم صفقة تسوية شاملة إقليمية، ويدحض نظرية بيع أراضي مصرية للسعودية.[6]

انظر أيضاً

الهامش

  1. ^ "تفاصيل برنامج الملك سلمان لتنمية سيناء.. وموافقة السيسي". صحيفة المصري اليوم. 2017-01-26.
  2. ^ وكالة أنباء الشرق الأوسط (2017-01-26). "الجريدة الرسمية تنشر موافقة «السيسي» على اتفاق برنامج الملك سلمان لتنمية شبه جزيرة سيناء". صحيفة الشروق المصرية.
  3. ^ "تفاصيل برنامج الملك سلمان لتنمية سيناء.. وموافقة السيسي". صحيفة المصري اليوم. 2017-01-26.
  4. ^ وكالة أنباء الشرق الأوسط (2017-01-26). "الجريدة الرسمية تنشر موافقة «السيسي» على اتفاق برنامج الملك سلمان لتنمية شبه جزيرة سيناء". صحيفة الشروق المصرية.
  5. ^ وكالة أنباء الشرق الأوسط (2016-04-18). "وزير الرى يبحث سبل الاستفادة من مياه مصرف المحسمة لتغذية ترعة سيناء". الأهرام.
  6. ^ محمد عبد القادر, محمد غريب, محمود جاويش, خالد الشامي, محمود رمزي (2016-06-26). "البرلمان يوافق على برنامج الملك سلمان لتنمية سيناء بـ1.5 مليار دولار". صحيفة المصري اليوم.CS1 maint: Multiple names: authors list (link)