يائير لاپيد

يائير لاپيد
יאיר לפיד
Yair Lapid - portrait.jpg
لاپيد عام 2012
رئيس وزراء إسرائيل التبادلي الثاني
المعيّن
Assuming office
يونيو 2021 (2021-06)
رئيس الوزراءنفتالي بنت (معيّن)
يخلفبني گانتس
وزير المالية
في المنصب
18 مارس 2013 (2013-03-18) – 4 ديسمبر 2014 (2014-12-04)
رئيس الوزراءبنيامين نتنياهو
سبقهيوڤال شتاينتس
خلـَفهبنيامين نتنياهو
زعيم المعارضة
تولى المنصب
17 مايو 2020 (2020-05-17)
سبقهشلي يخيموڤتش
عضو الكنيست
تولى المنصب
5 فبراير 2015 (2015-02-05)
2013–2019يش عتيد
2019–2020أزرق وأبيض
2020–يش عتيد
تفاصيل شخصية
وُلِد5 نوفمبر 1963 (1963-11-05) (العمر 58 سنة)
تل أبيب، إسرائيل
الزوجتمار فريدمان (طفل واحد)، ليحي مان
الأنجال2
الوالدانتومي لاپيد
شولاميت لاپيد
الوظيفة
  • سياسي
  • صحفي

يائير لاپيد (بالعبرية: יאיר לפיד‎، و. 5 نوفمبر 1963)، هو سياسي إسرائيلي ورئيس وزراء إسرائيل التبادلي ووزير الخارجية من 2021. كان وزيراً للمالية وصحفي سابق وهو زعيم حزب يش عتيد. كان وزيراً للمالية بين 2013 و2014. قبل دخوله الحياة السياسية في 2012، كان صحفي، مؤلف، مذيع تلفزيوني ومراسل أخبار. حزب يشد عتيد الوسطي، الذي أسسه لاپيد، اصبح ثاني أكبر حزب في الكنيست بعد فوزه بـ19 مقعد في أول انتخاباته في 2013.

في مارس 2013، بعد عقده اتفاق تحالف مع الليكود، عُين لاپيد وزيراً للمالية. في مايو 2013، كان لاپيد الأولى على قائمة "أكثر اليهود تأثيراً في العالم" حسب جروسالم پوست.[1]

في 17 مايو 2021، أصبح لاپيد زعيم المعارضة، بعد أن أدت الحكومة الإسرائيلية رقم 35 اليمين.[2] يخدم لاپيد في لجنة الشؤون الخارجية والدفاع في الكنيست واللجنة الفرعية للاستخبارات وخدمات الأمن.[3] منذ 5 مايو 2021، انغمس في محادثات مع أطراف أخرى لمحاولة تشكيل حكومة ائتلافية.[4]

في 2 يونيو 2021، أخبر لاپيد الرئيس الإسرائيلي رئوڤن رڤلين أنه شكل ائتلاف حكومي جديد مع نفتالي بنت وعلى استعداد لاستبدال رئيس الوزراء الحالي بنيامين نتنياهو.[5]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياته المبكرة

لاپيد هو ابن الكاتب والصحفي ورجل السياسة يوسف لاپيد والأديبة شولاميت لاپيد، ولد في تل أبيب، تربى وترعرع في لندن وفي تل أبيب. لاپيد خريج مدرسة "جيمناسيا" العبرية في مدينة هرتسليا، وقد شهد والده بأنه كان شاباً متمرداً هرب من المنزل وتعلم كيف يسكن لوحده في ظروف صعبة. وقد قال والداه بأنهما قد يئسا منه حتى التحق بجيش الدفاع الإسرائيلي. شقيقته، ميخال دوربان، قُتلت في حادث طرق في عام 1984، وشقيقته الثانية، ميراف، تعمل أخصائية في علم النفس الإكلينيكي. في منتصف الثمانينيات تزوج يائير من تمار ورُزق بمولود ذكر. وفي سنوات التسعينيات تزوج ثانية من المصورة ليهي لاپيد، ورزقا بابن وابنة، من المعروف عن لاپيد بأنه من هواة الملاكمة.


الصحافة والإعلام

يائير لاپيد في دور فيلم يعقوب گولدواسر لعام 1991، وراء البحر.

بدأ لاپيد بالعمل كمراسل في صحيفة معاريف الإسرائيلية، وفي عام 1988 تم تعيينه كمحرر للصحيفة المحلية، صحيفة تل أبيب، في مدينة تل أبيب. في عام 1991 أصبح كاتب عمود أسبوعي في مجلة نهاية الأسبوع، في البداية في معاريف ومن ثم في الصحيفة ذات الانتشار الأوسع في البلاد يديعوت أحرونوت، حيث يكتب هناك حتى يومنا هذا.

في عام 1995 عمل كمقدّم برنامج الاستضافة الرئيسي في القناة الأولى، التي كانت تبث في ليلة السبت. ومنذ عام 1997 قام بتقديم برنامج اللقاءات "يائير لاپيد مباشر في العاشرة" وفي السنوات 2000-2008 قدم برنامج الاستضافة ذو الشعبية "يائير لاپيد". كتب لاپيد أحد عشرة كتاباً، من بينها كتب التشويق "الرأس المزدوج"، و"الأحجية السادسة"، و"المرأة الثانية"، وكذلك رواية بعنوان "غروب الشمس في موسكو" والسيرة الذاتية لوالده "ذكريات بعد موتي: قصة يوسف (تومي) لاپيد".

وفي يناير 2008 بدأ بتقديم برنامج الأخبار الذي يحظى بشعبية واسعة في إسرائيل، في أيام الجمعة، بعنوان "أستوديو الجمعة".

الحياة السياسية

يائير لاپيد يلقي خطبة في كلية ساپير الأكاديمية، نوفمبر 2015.

في بداية عام 2010 كثرت الشائعات في وسائل الإعلام عن إمكانية دخوله للسياسة، وقد تعرض لانتقادات بسبب تناقض المصالح وعمله في الإعلام. في يناير 2012، وبعد المصادقة على القانون الذي ينص على وجوب خضوع الصحفيين المعنيين بالانضمام للسياسة لفترة "تبريد"، أعلن عن تخليه عن عمله في شبكة الأخبار التابعة للقناة الثانية ودخوله حلبة السياسة قبيل الانتخابات القادمة. وحسب ما نشر في وسائل الإعلام، فقد قام بهذا العمل تبعاً لنصيحة رئيس الحكومة السابق إيهود أولمرت، في شهر أبريل 2012 أعلن لبيد بأن اسم حزبه الجديد سوف يكون هناك مستقبل بالعبرية יש עתיד.[1]

يعتبر يائير لاپيد منذ خوضه العمل السياسي منافس لبنيامين نتنياهو على رئاسة الوزراء[6]. وبعد أن خاض انتخابات 2013 وحصل حزبه على 19 مقعداً، تمكن من الدخول بقوة في ائتلاف مع بنيامين نتنياهو وحزبه الليكود، واشغال منصب وزير المالية وادارة حزبه لوزارة التربية والتعليم وغيرها، وفي هذه الدورة عرف عن تنسيقه القوي مع الحزب اليميني المتطرف "البيت اليهودي" ورئيسه نفتالي بينيت، حيث وقفا سدًا ضد "الحريديم" إلى الحكومة، وفي فترة ولايته في وزارة المالية تم انتقاده لعدم تطبيقه وعوده الانتخابية واستمرار ارتفاع اسعار السكن، وغلاء المعيشة. [7] حكومة نتنياهو، بينت ولبيد لم تعمر طويلاً وأعلن عن حلها في 1 ديسمبر 2014، وفي الانتخابات اللاحقة للكنيست العشرين والتي اجريت في 17 مارس 2015، تراجع حزبه إلى 11 مقعدًا، وفي هذه الدورة قرر الجلوس في صفوف المعارضة.

يائير لبيد يصنف حزبه كحزب وسط، في مواقفه رفع شعارات العدالة الاجتماعية للطبقة الوسطى بالذات وصور نفسه كممثل لها، رغم ان ثروته تقدر بأكثر من 22 مليون شيكل، هو يؤيد حل الدولتين والانفصال عن الفلسطينيين،[8] كضمان لبقاء إسرائيل ذات أغلبية يهودية، لا يقبل بحدود عام 67، ويؤمن بوجوب ابقاء كتل استيطانية كبيرة ضمن حدود اسرائيل، في انتخابات 2013 اختار لبيد أن يعلن عن برنامجه السياسي في كلية مستوطنة اريئيل بالذات[9]، ينادي بالتجنيد الاجباري لليهود المتدينين والعرب، عرف عنه معارضته وتطبيقه سياسة ضد منح امتيازات لليهود المتدينين واتهامهم بالتطفل على الدولة والبطالة[10]، كذلك وفي تصريحات اولى له عقب انتخابه للمرة الاولى عبر عن مواقف عنصرية اتجاه المواطنين العرب في اسرائيل وانه لن يجلس في المعارضة إلى جانبهم.[11] وفي احدى مبادراته كوزير للمالية لحل أزمة السكن من خلال منح اعفاء الضريبي، اقترح استثناء العرب من هذا الحق، حيث لم يكمل هذا التشريع بسبب حل الحكومة.

الانتخابات التشريعية 2019

في 16 مارس 2019، ادعى نتانياهو أن النظام الإيراني يدعم علناً، بني گانتس ويائير لابيد، منافسَيه في الانتخابات التشريعية المقبلة.

ورد في مقطع ڤيديو نُشر على حساب نتنياهو على تويتر، تقريراً مفاده أن الهاتف الشخصي لرئيس أركان الجيش السابق گانتس قد تعرض للاختراق من قبل إيران، وتطرق أيضاً إلى اتهام لابيد نتنياهو باستخدام معلومات سرية للتشهير گانتس قبل انتخابات 9 أبريل.[12]

تشكيل الحكومة 2021

في 5 مايو 2021، أعلن الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين، اختيار يائير لابيد، المعارض لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وزعيم حزب يش عتيد، لتشكيل الحكومة الإسرائيلية الجديدة. وأوضح ريفلين أن لابيد يحظى حالياً بدعم 56 برلمانياً من أصل 120.

يذكر أن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أعاد قبل منتصف الليل من مساء اليوم السابق، كتاب تكليف تشكيل الحكومة إلى الرئيس الإسرائيلي. وجاء ذلك بعد أن أبلغ نتنياهو الرئيس بأنه فشل في إنجاز المهمة التي كان قد أسندها إليه قبل 28 يوماً، وأنه عجز عن تشكيل ائتلاف حكومي جديد برئاسته، حيث أن حزب الليكود الذي يتزعمه نتنياهو ألقى باللوم على رئيس حزب يمينا، نفتالي بنت، متهماً إياه بعدم الالتزام بتأليف حكومة يمينية، وقال "الليكود": "بسبب رفض بنت الالتزام بحكومة يمينية، الأمر الذي كان سيؤدي بالتأكيد إلى تشكيل حكومة مع إضافة أعضاء كنيست آخرين، أعاد رئيس الوزراء نتنياهو التفويض إلى الرئيس".[13]

وفي حال فشل لابيد في تشكيل ائتلاف خلال فترة 28 يوماً، يمكن للرئيس مطالبة البرلمان باختيار مرشح خلال ثلاثة أسابيع، وإذا لم يتمكن البرلمان من ذلك فستجرى انتخابات جديدة.

يائير لابيد.

في 26 مايو 2021، أعلن حزب يش عتيد بزعامة يائير لابيد المكلف بتشكيل الحكومة الإسرائيلية، وحزب ميرتس اليساري، عن توصلهما إلى تفاهمات بشأن حكومة ائتلافية.[14]

ووفق موقع إسرائيل 24 فإنه تم الاتفاق بأن يحصل حزب ميرتس على 3 وزارت وهي وزارة الصحة وعلى رأسها نيتسان هوروڤتش، وزارة حماية البيئة وعلى رأسها تمار زندبرگ ووزارة التعاون الإقليمي وعلى رأسها عيساوي فريج. وكان النائب مائير كوهين من يش عتيد أكد أن رئيس تحالف "يمينا" نفتالي بينيت سيكون جزءا من الحكومة، معربا عن اعتقاده بأن القائمة الموحدة ستنضم إلى الائتلاف الحكومي.

في اليوم السابق، أعلن يش عتيد عن توصله إلى تفاهمات ائتلافية مع يسرائيل بيتنا بزعامة أڤيگدور ليبرمان على أن يشغل الأخير منصب وزير المالية ورئاسة لجنة المال في الكنيست.

وتنتهي المهلة الممنوحة ليائير لابيد لتشكيل الحكومة، في غضون 7 أيام.

وتعمل الكتل المعارضة لرئيس الوزراء بنيامين نتانياهو على دفع مشروع قانون ينص على حل الكنيست إذا ما تبين أنه لا أمل في تأليف الحكومة. وصوتت اللجنة المنظمة في الكنيست الاثنين الماضي لصالح دفع عملية تشريعية عاجلة لمشاريع قوانين تطالب بتقييد ولاية رئاسة الحكومة ومنع فرض تفويض لتشكيل حكومة لمدان جنائي.

أعلن مكتب الرئيس الإسرائيلي رئوڤن رڤلين، مساء يوم 2 يونيو 2021، أن نفتالي بنت سيكون رئيسًا للوزراء بالتناوب مع يائير لابيد، حسبما ذكرت العربية.

وبذلك يتناوب الشريكان الرئيسيان في الائتلاف الجديد يائير لابيد وزعيم "يمينا" نفتالي بينت على رئاسة الوزراء بعد 12 سنة من رئاسة نتنياهو للحكومة الإسرائيلية.

ومن المرجح أن تؤدي الحكومة الجديدة اليمين الدستورية في 14 يونيو، وقبل أداء اليمين يجب أن تصوت أغلبية بسيطة من أعضاء الكنيست (120 عضوا) لصالح الائتلاف الجديد.[15]

في 17 مايو 2021، أصبح لاپيد زعيم المعارضة، بعد أن أدت الحكومة الإسرائيلية رقم 35 اليمين.[16] يخدم لاپيد في لجنة الشئون الخارجية والدفاع بالكنيست واللجنة الفرعية للاستخبارات وخدمات الأمن.[17] منذ 5 مايو 2021، انغمس في محادثات مع أطراف أخرى لمحاولة تشكيل حكومة ائتلافية.[18]

في 2 يونيو 2021، أخبر لاپيد الرئيس الإسرائيلي رئوڤن رڤلين أنه شكل ائتلاف حكومي جديد مع نفتالي بنت وعلى استعداد لاستبدال رئيس الوزراء الحالي بنيامين نتنياهو.[19]

في أول تعليق له بعد إعلان المعارضة الإسرائيلية تشكيل حكومة في 3 يونيو، وصف رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو تلك الحكومة بـ"الخطيرة" ودعا أعضاء الكنيست اليمينيين للتصويت ضدها. وكتب نتنياهو في سلسلة منشورات عبر تويتر أنه يجب على كل أعضاء الكنيست اليمينيين معارضة هذه الحكومة "اليسارية الخطيرة".[20]

وانتقد نتنياهو رئيس حزب يمينا نفتالي بنت لما وصفه بـ"بيعه نفسه" للحزب الإسلامي "القائمة العربية الموحدة"، بموافقته على بعض مطالب "القائمة" بشأن هدم المنازل والقرى البدوية غير المعترف بها وميزانيات القطاع العربي.

وادعى نتنياهو أن ائتلاف بينيت-لابيد "باع النقب للقائمة الموحدة"، وأورد مقارنة بين التنازلات التي قدمها هو "للقائمة الموحدة" وتلك التي قدمها لابيد وبينيت.

ويمثل منشور نتنياهو هذا، حسب الإعلام الإسرائيلي، تغييراً في مسار الليكود، الذي طالما ادعى مراراً وتكراراً أنه لم يتفاوض مع "القائمة الموحدة".

وزعم نتنياهو أن خلافاً له، وافق لابيد وبنت على إلغاء ما يسمى بقانون كامينيتس، الذي ينص على الإسراع في هدم البيوت "المخالفة"، كما أشار إلى أن لابيد وبينيت وافقا على الاعتراف "بمعظم التجمعات البدوية غير الشرعية في النقب"، بينما هو وافق على "ثلاثة فقط". وتابع أن لابيد وبنت وعدا بتخصيص 52.5 مليار شيكل كـ"تمويل حكومي للقطاع العربي"، في حين أنه وافق فقط على 15 مليار شيكل. كما ادعى نتنياهو أنه على عكس بنت ولابيد، لم يوافق أبدا على السماح "للقائمة الموحدة" بأن تكون جزءا من ائتلاف، لكنه "سعى فقط إلى دعمها التشريعي مرة واحدة لاعتماد الانتخاب المباشر لرئيس الوزراء".

ودعا حزب الليكود إلى تظاهرات ضد حزب "يمينا" والحكومة الجديدة، فيما دعا نتنياهو في وقت سابق اليوم لعقد اجتماع طارئ لقوى اليمين في مسعى لمنع تصويت نواب من حزبي "يمينا" و"أمل جديد" للحكومة الجديدة وعدم منحها الثقة.


وزارة الخارجية

في 13 سبتمبر 2021، كشف وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد عن خطط لتحسين الوضع المعيشي للفلسطينيين في غزة مشروطة بأن يوقف مسلحي حماس هجماتهم ضد إسرائيل.[21] وقال لابيد إن القطاع الفقير الذي يبلغ عدد سكانه مليوني نسمة سيحصل على تطوير للبنية التحتية - بما في ذلك إصلاح شبكة الكهرباء. وقال لابيد إن الخطة تهدف إلى أن تظهر للفلسطينيين أن عنف حماس ضد إسرائيل هو "سبب عيشهم في ظروف من الفقر والندرة والعنف والبطالة المرتفعة، بلا أمل"، مشيرا إلى أن خطته ليست سياسة رسمية في حكومة الائتلاف الإسرائيلي، لكنها حظيت بدعم رئيس الوزراء نفتالي بنت.

وأشار لابيد إلى أن الخطة التي تشمل مكاسب في البنية التحتية والتوظيف، تهدف إلى أن تظهر للفلسطينيين أن عنف حماس ضد إسرائيل هو "سبب عيشهم في ظروف من الفقر والندرة والعنف والبطالة المرتفعة، بلا أمل". وشدد على أنه لا يدعو إلى إجراء مفاوضات مع حماس، لأن "إسرائيل لا تتحدث مع المنظمات الإرهابية التي تريد تدميرنا" بحسب تعبيره.

واعترف لابيد الذي من المقرر أن يتولى منصب رئيس الوزراء في غضون عامين كجزء من اتفاق التناوب في تشكيل الحكومة الإسرائيلية، بأن خطته لا ترقى لأن تكون سياسة رسمية في حكومة الائتلاف الإسرائيلي المكونة من ثمانية أحزاب، لكنه قال إنها حظيت بدعم رئيس الوزراء نفتالي بينيت.

وقال لابيد في كلمة ألقاها في جامعة رايخمان في هرتسليا، إن البنية التحتية في غزة في المرحلة الأولى من الخطة، ستحصل على تحسين هي في أمس الحاجة إليه. وقال "سيتم إصلاح نظام الكهرباء وربط الغاز وبناء خطة لتحلية المياه وإدخال تحسينات كبيرة على نظام الرعاية الصحية وإعادة بناء البنية التحتية للإسكان والنقل".

وأضاف "في المقابل ستلتزم حماس بتهدئة طويلة الأمد"، مشيرا إلى أن المجتمع الدولي سيلعب دورا في العملية، وخصوصا مصر، في جنوب غزة. وقال لابيد "لن يحدث ذلك من دون دعم ومشاركة شركائنا المصريين ومن دون قدرتهم على التحدث مع جميع المعنيين". وحذر من أن "أي خرق من قبل حماس سيوقف العملية أو يعيقها".

وإذا سارت المرحلة الأولى بسلاسة، ستشهد غزة عندئذ بناء جزيرة اصطناعية قبالة سواحلها تسمح بإنشاء ميناء، وسيتم إنشاء "رابط مواصلات" بين غزة والضفة الغربية. وقال لابيد إنه قدم الخطة إلى "شركاء في العالم العربي" وكذلك إلى الولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الأوروبي. وقال "لا يزال هناك عمل يتعين القيام به، ما زلنا على طاولة الرسم، ولكن إذا كان لهذه الخطة فرصة للنجاح وحصلت على دعم واسع النطاق، فسوف أقترحها على الحكومة بصفتها الموقف الرسمي".

وصفت حركة حماس خطة وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد لتحسين الوضع المعيشي في غزة شرط أن توقف حماس هجماتها ضد إسرائيل بأنها "وعود كاذبة وزائفة" لا يمكن أن تتحقق عمليا، وأكدت أن الحركة لن تكون جزءا من تلك الخطة "الفاشلة". وقال مشير المصري، القيادي في حركة حماس لبي بي سي، في أول تعقيب للحركة على خطة لابيد إن توفير مقومات الحياة لسكان قطاع غزة "هو حق وليس منة من أحد"، وإن إسرائيل "لا تفهم إلا لغة القوة، وما أخذ بالقوة لا يمكن أن يسترد إلا بالقوة".[22]


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

وزارة الخارجية

يائير لاپيد يلقي كلمة بمناسبة افتتاح السفارة الإسرائيلية في أبو ظبي، 29 يونيو 2021.
لاپيد يدشن سفارة إسرائيل في أبوظبي، 29 يونيو 2021.


في 29 يونيو 2021، افتتح وزير الخارجية الإسرائيلي، يائير لاپيد، سفارة إسرائيل في إمارة أبوظبي. وقالت وزارة الخارجية الإسرائيلية في بيان، اليوم: "في احتفال مثير قاده وزير الخارجية الإسرائيلي، يائير لبيد، ووزيرة الثقافة والشباب الإماراتية، نورا الكعبي، أقيمت مراسم وضع ميزوزا، (الميزوزة هي رمز ديني يهودي يوضع على مداخل الأماكن) في السفارة الإسرائيلية في أبوظبي". [23]

سياساته الخارجية

المغرب

يائير لاپيد يصل مطار الرباط، المغرب، في استقباله نائب وزير الخارجية المغربي محسن المخروطي، 11 أغسطس 2021.
يائير لاپيد برفقة نائب وزير الخارجية المغربي محسن المخروطي، الرباط، 11 أغسطس 2021.


في 19 يوليو 2021، قال وزير خارجية إسرائيل يائير لاپيد إنه سيزور المغرب في نهاية يوليو. وأضاف في تصريحات تلفزيونية: هذه مناسبة تاريخية، بحسب ما نقلته وكالة رويترز للأنباء. وقال إن نظيره المغربي ناصر بوريطة سيرد الزيارة لافتتاح بعثة دبلوماسية في إسرائيل. [24]

وأجرى المدير العام للشؤون السياسية بوزارة الشؤون الخارجية المغربية، السفير فؤاد يازوغ، بالرباط، مباحثات مع المدير العام لوزارة الخارجية الإسرائيلية، ألون أوشبيز، خلال زيارة عمل للأخير للمغرب خلال شهر يوليو. وتطرق المسؤولان خلال هذه المباحثات، للعلاقات الثنائية، فضلاً عن بحث سبل إعطاء مضمون لهذا التعاون في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والإنسانية، وذلك طبقاً للاتفاق الثلاثي الموقَّع بين المغرب والولايات المتحدة وإسرائيل في ديسمبر 2020.

وتبادل الطرفان وجهات النظر حول القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، لا سيما التحديات الشاملة فيما يتعلق بمكافحة الإرهاب والاحتباس الحراري والتنمية المستدامة. وتباحث الوفد الإسرائيلي أيضاً، بمقر الوزارة، مع ممثلين عن مؤسسات حكومية، وعالم الأعمال والقطاع الخاص، حول الفرص الاقتصادية الثنائية والثلاثية.

في 11 أغسطس 2021، وصل وزير الخارجية الإسرائيلي، يائير لاپيد، إلى المغرب، بزيارة تستغرق يومين، هي الأولى من نوعها منذ نحو عقدين. ووصل لاپيد برفقة وفد يضم وزير الرفاه، مائير كوهين (وهو من أصول مغربية) إلى الرباط على متن رحلة مباشرة تابعة لشركة العال من مطار بن گوريون قرب تل أبيب. وقد وصفت الخارجية الإسرائيلية على حسابها في تويتر إسرائيل بالعربية هذا الحدث بأنه يوم تاريخي.[25]

وكان في استقبال لاپيد في مطار الرباط نائب وزير الخارجية المغربي، محسن جزولي، والمدير العام للخارجية المغربية، فؤاد يزور، ورئيس مراسم الاستقبال، أناس خلاص. وتوجه لاپيد ومرافقوه من المطار إلى قاعة الاستراحة برفقة الوفد المغربي. ويضم برنامج زيارة لاپيد إلى المملكة المغربية المشاركة في مراسم افتتاح مكتب التمثيل الإسرائيلي في الرباط، وإجراء مفاوضات مع نظيره المغربي، ناصر بوريطة. ومن المقرر أن يزور لاپيد الدار البيضاء، حيث سيلتقي أبناء الجالية اليهودية المحلية، وسيشارك في قديس في معبد يهودي.

يائير لابيد يفتتح مكتب التمثيل الدبلوماسي الإسرائيلي في المغرب، 12 أغسطس 2021.

ويمثل ذلك أول زيارة لوزير خارجية إسرائيلي إلى المغرب منذ عام 2003، وأرفع مستوى لزيارة مسؤول إسرائيلي إلى هذا البلد العربي منذ إبرام اتفاق عام 2020 على استئناف العلاقات بين الدولتين. وسبق أن رجح مصدر دبلوماسي إسرائيلي في يوليو 2021 إمكانية إقامة علاقات دبلوماسية واسعة النطاق بين الدولة العبرية والمغرب.


في 12 أغسطس 2021، افتتح وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لاپيد مكتب التمثيل الدبلوماسي لبلاده في المغرب. ونشر لاپيد صوراً له على تويتر وهو يفتتح رسميا مكتب الاتصال الإسرائيلي في العاصمة الرباط، إلى جانب نائب وزير الخارجية المغربي محسن الجزولي، ثم توجه إلى الدار البيضاء حيث كان من المقرر أن يزور معبد بيت إيل.[26]

والتقى لاپيد اليوم السابق بنظيره المغربي ناصر بوريطة، ووقع البلدان اتفاقية خدمات جوية، واتفاقية أخرى للتعاون في مجالات الثقافة والرياضة والشباب. كما وقعا مذكرة تفاهم بشأن إنشاء آلية للتشاور السياسي بين وزارتي خارجية بلديهما.

وجه الرئيس الإسرائيلي الجديد إسحاق هرتسوگ دعوة رسمية إلى العاهل المغربي محمد السادس لعقد لقاء شخصي بينهما. وجاءت هذه الدعوة ضمن رسالة من هرتسوگ إلى الملك محمد سلمها وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لاپيد إلى نظيره المغربي ناصر بوريطة.[27]

وفي الرسالة التي نشرتها الخارجية الإسرائيلية على حساب إسرائيل بالعربية التابع لها في تويتر، أعرب هرتسوگ عن تطلعه إلى لقاء الملك محمد "في المستقبل القريب". وثمن الرئيس الإسرائيلي "التعاون الواسع والناجح" بين الدولتين على أصعدة مختلفة منها الدبلوماسية والأمن والاقتصاد والسياحة والثقافة والطب والزراعة، مبديا أمله في توسيع التعاون الثنائي في السنوات القادمة. وهنأ هرتسوگ الملك محمد بمناسبة عيد العرش وقدم "أطيب تمنياته باستمرار التقدم والازدهار للمغرب وشعبها".


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

رئيس الوزراء التبادلي

في 20 يونيو 2022، أفادت قناة كان العبرية بأن رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بنت ووزير الخارجية يائير لاپيد اتفقا على حل الكنيست وتعيين الأخير رئيساً للوزراء. وأفادت وسائل إعلام إسرائيلية بحصول اتفاق بين رئيس الوزراء بنت ووزير الخارجية لاپيد، على طرح قانون حل ​الكنيست​ وتقديم موعد ​الانتخابات​ الإسرائيلية الأسبوع المقبل، ليصبح يائير لاپيد رئيساً للوزراء في المرحلة الانتقالية، وذلك وفقا لاتفاق التناوب مع بينيت، وهو من سيستقبل الرئيس الأمريكي خلال زيارته شهر يوليو.[28]

وكانت ​القناة 12 الإسرائيلية​ قد نقلت في أواخر شهر مايو عن مصادر قولها إن بينيت وافق على تشكيل حكومة تغيير مع لاپيد وأن بينيت سيتولى رئاسة الوزراء حتى سبتمبر 2023، في حين سيحل لاپيد مكانه حتى نوفمبر 2025، ومن المتوقع أن يتم الإعلان بشكل رسمي حول ​تشكيل الحكومة​ مطلع الأسبوع المقبل.

وأوضحت مصادر القناة حخينها، أن الأمر ما زال مرتبطا بآيلت شاكد القطب الثاني في قيادة يمينا، مشيرة إلى أن هناك عناصر أقل حماساً لدخول مثل هذه الحكومة مثل شاكد، وهذا الأمر هو الذي سيحسم مصير الحكومة. إلى ذلك، قالت هيئة البث الإسرائيلية اليوم إن المعارضة تنوي طرح مشروع القانون الخاص بحل الكنيست يوم الأربعاء، إذا اتضح لها أن النائب عن حزب يمينا نير أورباخ سيدعمه. وفي إشارة إلى أورباخ، أضافت: "تريد المعارضة ممارسة الضغوط عليه، وعدم تفويت الفرصة لحل الكنيست إذا قرر في اللحظة الأخيرة دعم حله".

ولفتت إلى أنه إذا تبين أن أورباخ لا ينوي دعم مشروع قانون حل الكنيست، فإن المعارضة ستسحب مشروع القانون من التصويت. وأورباخ، نائب ينتمي لحزب يمينا الذي يتزعمه رئيس الوزراء، نفتالي بنت. وطبقاً للقانون الإسرائيلي، فإنه في حال عدم حصول مشروع قانون حل الكنيست الأغلبية المطلوبة بالتصويت بالقراءة التمهيدية، فإنه لا يمكن طرحه مجددا قبل مرور 6 أشهر على سقوط التصويت.

نشاطه على وسائل التواصل الاجتماعي

بعد الإعلان عن دخوله الحياة السياسية تميز لبيد في استخدامه لشبكات التواصل الاجتماعي من خلال صفحة فيس بوك الشعبية الخاصة به، حيث يتبعه أكثر من 420000 شخص ( في 18/8/2017). وهو من أول السياسيين الاسرائيليين اللذين وظفوا هذه الأداة. [2][29]


منشوراته

  • The Double Head: thriller (1989)
  • Yoav's Shadow: children's book (1992)
  • One-Man Play: novel (1993)
  • Elbi – A Knight's Story: children's book (1998)
  • The Sixth Riddle: thriller (2001)
  • Standing in a Row: collection of newspaper columns (2005)
  • The Second Woman: thriller (2006)
  • Sunset in Moscow: thriller (2007)
  • Memories After My Death: Biography (2010)
  • A Journey to Our Future (2017)

جوائز

في مايو 2013، كان لاپيد الأول على قائمة "أكثر اليهود تأثيراً في العالم" حسب جورزاليم پوست.[1]

مرئيات

وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لاپيد يصل الإمارات، 29 يونيو 2021.
يائير لاپيد يصل المغرب، 11 أغسطس 2021.

المصادر

  1. ^ أ ب JERUSALEM POST STAFF (May 4, 2013). "Top 50 most influential Jews 2013: Places 1-10". Jerusalem Post. Retrieved 5 August 2013.
  2. ^ Magid, Jacob. "Opposition Lapid" (in الإنجليزية). Retrieved 17 May 2020.
  3. ^ roni. "Yair Lapid" (in الإنجليزية). Retrieved 24 June 2018.
  4. ^ Hoffman, Gil (5 May 2021). "Lapid, Bennett hope to form government within a week". The Jerusalem Post. Retrieved 5 May 2021.
  5. ^ "Lapid tells Rivlin: I have succeeded in forming coalition with Bennett". The Jerusalem Post | JPost.com (in الإنجليزية). Retrieved 2021-06-02.
  6. ^ "يائير لبيد... «ملك إسرائيل الجديد»" (in ar). الأخبار. Archived from the original. You must specify the date the archive was made using the |archivedate= parameter. http://www.al-akhbar.com/node/176183. Retrieved on 2017-08-18. 
  7. ^ "يائير لبيد". www.madarcenter.org. Retrieved 2017-08-18.
  8. ^ "يائير لبيد يشترط انضمامه إلى أي حكومة إسرائيلية مقبلة باستئناف المفاوضات مع الفلسطينيين". www.madarcenter.org. Retrieved 2017-08-18.
  9. ^ Thomas. "إعفاء من ضريبة القيمة المضافة؟ ليس للمواطنين العرب". www.abrahamfund.org. Retrieved 2017-08-18.
  10. ^ الإسرائيلي, اعداد وحدة المشهد. ""تفاقم الصراع بين لاپيد والحريديم" .. "إسرائيل التي تكره الغرباء لا تريد قبول الحريديم كما هم"". www.madarcenter.org. Retrieved 2017-08-18.
  11. ^ عــ48ـرب (2013-01-23). "يائير لبيد: لن أكون في كتلة مانعة تضم حنين زعبي" (in en). موقع عرب 48. Archived from the original. You must specify the date the archive was made using the |archivedate= parameter. http://www.arab48.com/%D8%A5%D8%B3%D8%B1%D8%A7%D8%A6%D9%8A%D9%84%D9%8A%D8%A7%D8%AA/%D8%A3%D8%AE%D8%A8%D8%A7%D8%B1/2013/01/23/%D9%8A%D8%A7%D8%A6%D9%8A%D8%B1-%D9%84%D8%A8%D9%8A%D8%AF-%D9%84%D9%86-%D8%A3%D9%83%D9%88%D9%86-%D9%81%D9%8A-%D9%83%D8%AA%D9%84%D8%A9-%D9%85%D8%A7%D9%86%D8%B9%D8%A9-%D8%AA%D8%B6%D9%85-%D8%AD%D9%86%D9%8A%D9%86-%D8%B2%D8%B9%D8%A8%D9%8A. Retrieved on 2017-08-18. 
  12. ^ "Netanyahu Claims Iranian Regime Openly Supports Gantz". هآرتس. 2019-03-16. Retrieved 2019-03-17.
  13. ^ "الرئيس الإسرائيلي يعلن اختيار يائير لابيد (منافس نتنياهو) لتشكيل حكومة جديدة". روسيا اليوم. 2021-05-05. Retrieved 2021-05-05.
  14. ^ "حزب لابيد يعلن الاتفاق مع "ميرتس" بإطار محادثات تشكيل الحكومة". روسيا اليوم. 2021-05-26. Retrieved 2021-05-26.
  15. ^ "أطاح بعرش نتنياهو.. من هو يائير لابيد الذي شكل الحكومة الإسرائيلية الجديدة؟". مصراوي. 2021-06-03. Retrieved 2021-06-03.
  16. ^ Magid, Jacob. "Opposition Lapid" (in الإنجليزية). Retrieved 17 May 2020.
  17. ^ roni. "Yair Lapid" (in الإنجليزية). Retrieved 24 June 2018.
  18. ^ Hoffman, Gil (5 May 2021). "Lapid, Bennett hope to form government within a week". The Jerusalem Post. Retrieved 5 May 2021.
  19. ^ "Lapid tells Rivlin: I have succeeded in forming coalition with Bennett". The Jerusalem Post | JPost.com (in الإنجليزية). Retrieved 2021-06-02.
  20. ^ "نتنياهو: حكومة بينيت-لابيد "خطيرة" و"باعت النقب" للقائمة المشتركة". روسيا اليوم. 2021-06-03. Retrieved 2021-06-03.
  21. ^ "غزة: يائير لابيد يعرض خطة لتحسين الوضع المعيشي والبنى التحتية في القطاع شرط وقف الهجمات منه". بي بي سي. 2021-09-13. Retrieved 2021-09-13.
  22. ^ "غزة: حماس تعلن رفضها لخطة وزير الخارجية الإسرائيلي لتحسين الوضع المعيشي في القطاع". بي بي سي. 2021-09-13. Retrieved 2021-09-13.
  23. ^ "افتتاح السفارة الإسرائيلية في أبوظبي". روسيا اليوم. 2021-06-29. Retrieved 2021-06-29.
  24. ^ "وزير خارجية إسرائيل يزور المغرب نهاية يوليو". جريدة الشرق الأوسط. 2021-07-19. Retrieved 2021-07-19.
  25. ^ "وزير خارجية إسرائيل يصل المغرب بأول زيارة لمسؤول كبير منذ 2003". روسيا اليوم. 2021-08-11. Retrieved 2021-08-11.
  26. ^ "لابيد يفتتح بعثة إسرائيل الدبلوماسية في المغرب (صور)". روسيا اليوم. 2021-08-12. Retrieved 2021-08-12.
  27. ^ "الرئيس الإسرائيلي يوجه دعوة للعاهل المغربي". روسيا اليوم. 2021-08-12. Retrieved 2021-08-12.
  28. ^ "قناة "كان" العبرية: بينيت ولابيد يتفقان على حل الكنيست وتعيين الأخير رئيسا للوزراء". روسيا اليوم. 2022-06-20. Retrieved 2022-06-20.
  29. ^ "Israeli politicians' Facebook policies come under fire". The Jerusalem Post | JPost.com. Archived from the original. You must specify the date the archive was made using the |archivedate= parameter. http://www.jpost.com/Israel-News/When-Yaair-Lapid-unfriends-you-on-Facebook-502377. Retrieved on 2017-08-18. 

وصلات خارجية

مناصب حزبية
منصب حديث زعيم يش عتيد
2012–الحاضر
الحالي
مناصب سياسية
سبقه
يوڤال شتاينتس
وزير المالية
2013–2014
تبعه
بنيامين نتانياهو
بالإنابة
شاغر
اللقب آخر من حمله
شلي يخيموڤتش
زعيم المعارضة
2020–الحاضر
الحالي